ما هو تطبيق الجوال، كل ما تريد معرفته عن التطبيقات ستجده هنا

ما هو تطبيق الجوال

على الرغم من انتشار التطبيقات الإلكترونية، إلا أن البعض مازال يتساءل عن “ما هو تطبيق الجوال” الاحترافي والذي يمكن تصميمه لكي يجذب أكبر فئة من العملاء، ولذلك فإن تطبيق الجوال الافضل هو الذي يوفر تجربة ممتعة للمستخدم على أن يحتوي على واجهة سهلة الاستخدام ومتطورة في نفس الوقت، لذلك يمكننا التحدث اليوم عن أنواع التطبيقات بالتفصيل.

ما هو تطبيق الجوال

تطبيقات الجوال هي عبارة عن تطبيقات برمجية تم تصميمها بشكل خاص للتشغيل على جميع أنظمة الهواتف الذكية وأيضاً أجهزة الكمبيوتر اللوحية، حيث يقوم التطبيق بتقديم خدمة محددة وبتجربة ذات جودة عالية للمستخدمين، ويتوقف ذلك وفقاً لاحتياجات ومتطلبات الجمهور المستهدف.

أهمية انشاء تطبيق الجوال

لقد اتجهت العديد من الشركات في جميع أنحاء العالم نحو إنشاء تطبيق جوال، فهو يعد وسيلة مثالية للترويج عن المنتجات والخدمات على أوسع نطاق، لذا بعد تعرفنا معاً ما هو تطبيق الجوال، سوف نوضح لكم أهمية إنشاء تطبيقات الجوال لأني نشاط تجاري على النحو التالي:

1. زيادة الرؤية

تساعد تطبيقات الجوال الشركات والمشروعات المبتدئة على زيادة رؤيتها والنمو بشكل ملحوظ.

2. تعزيز ولاء العملاء

أيضاً من أهم الأمور التي تتعلق بإنشاء تطبيق لنشاطك التجاري هو ولاء العملاء، حيث يتيح تطبيق الجوا للمشروعات التجارية التواصل مع العملاء المحتملين مباشرة.

3. أداة تسويق مباشر

يمكن أن يصمم تطبيق الجوال بالكثير من المميزات التي تساعد المؤسسات على التواصل مباشرة مع المستخدمين الفعليين، على سبيل المثال، تساهم الإخطارات الفورية في تنبيه العملاء بخدمات وعروض عملك التجاري.

قد يهمك: طرق تسويق تطبيقات الجوال.

4. تمييز علامتك التجارية

يرغب كل عميل بعلامة تجارية من السهل التعرف عليها، حيث تساعد التطبيقات الذكية بزيادة معرفة علامتك التجارية عن طريق إضافة بعض المميزات القيمة.

5. زيادة الأرباح

يتوافق رضا العميل مع مبيعاتك، لذلك عندما تزداد صفة العملاء بما تقدمه عبر التطبيق، ينتج عن ذلك ارتفاع المبيعات وبالتالي الأرباح.

قد يهمك: الربح من التطبيقات.

7. زيادة إمكانية الوصول

تصل تطبيقات الجوال مع تعرض أكبر للأجهزة الذكية المختلفة في فترة زمنية معينة.

قد يهمك: أهمية تصميم تطبيقات الأندرويد.

ولكن هل تعرف ما هي،،،،

أنواع تطبيق الجوال

أنواع تطبيق الجوال

بعد التعرف على ما هو تطبيق الجوال ومدى أهمية تصميم تطبيقات الهاتف، فقد انتشرت الكثير من التطبيقات الإلكترونية والتي استطاعت كلاً منها أن تجذب عدد كبير من العملاء، بل ساعدت بالفعل على زيادة نمو المبيعات لمختلف الشركات، ومن أشهر أنواع تطبيقات الجوال هي على النحو التالي:

1. تطبيقات الألعاب

هذا النوع من تطبيقات الجوال هائل في سوق الألعاب، وأثبت ذلك من خلال موقع “Statista.com“، حيث ينتمي 59٪ من سوق الألعاب في جميع أنحاء العالم إلى تطبيقات الجوال، فضلا عن اهتمام العملاء بهذا النوع من التطبيقات وتنزيلها باستمرار.

2. تطبيقات الإنتاجية

هي عبارة عن أنواع قوائم المهام والبرامج التنظيمية التي تعمل على مساعدة المستخدمين وكيفية التعامل مع مهامهم اليومية.

وفقاً لاحصائيات Digital 2022 يقوم 28.2 & من العملاء المهتمين بتنزيل هذا النوع من تطبيقات الجوال.

3. تطبيقات التواصل الاجتماعي

ليس هناك ضرورة للتعرف على هذا النوع من التطبيقات فيقوم الكثيرين باستخدامه يومياً، ومن تلك التطبيقات هي “Facebook و TikTok” وما إلى ذلك.

5. التطبيقات المالية

تؤدي تلك التطبيقات أكثر بكثير من مجرد القيام بمدفوعات، حيث يستخدم العملاء التطبيقات المالية من أجل طلب قروض أو الاستثمار في العملات المشفرة (أو NTFs) أو أي أسواق أخرى لها علاقة بالبورصة.

6. التطبيقات التعليمية

يبحث نسبة كبيرة من الأشخاص تصل إلى 42.3٪ عن تطبيقات الجوال التعليمية للتطوير من الذات، أو تعلم لغة جديدة وغيرها الكثير.

قد يهمك: تصميم تطبيق تعليمي.

7. تطبيقات الترفيه

لا يتطلب هذا النوع إلى مقدمة، فيعد من أكثر تطبيقات الأجهزة المحمولة المستخدمة بشكل لا حد له مثل “HBO Go و Netflix و YouTube“.

أفكار تطبيقات مربحة

هناك العديد ملايين من أفكار تطبيقات الجوال المربحة التي حققت نجاح واسع وملحوظ في جميع أنحاء العالم، لذا سوف نذكر لكم أهم تلك الأفكار، وتتمثل في:

1. تطبيق مثل مرسول

تطبيق يقوم بجميع أنواع خدمات التوصيل عبر الإنترنت عن طريق مندوبين الشركة، حيث يتيح التطبيق للمستخدمين اختيار من بين عدد من مندوبين التوصيل وفقاً للتكلفة التي يحددها المندوب نفسه.

ثم يتمكن العملاء التواصل معهم عبر الشات وطلب أي شيء للشراء من أي مكان وتوصيله للعميل مع تتبع عملية التوصيل اون لاين.

إليك: تصميم تطبيق مثل مرسول.

2. تطبيق مثل أوبر

يمنح تطبيق مثل أوبر إمكانية العميل الوصول إلى الوجهة المطلوبة، بالإضافة إلى توفير الكثير من الرحلات المختلفة لما يزيد عن 10000 مدينة.

3. التطبيقات التعليمية

التطبيقات التعليمية تساعد الأشخاص في معرفة وتعلم لغة مختلفة، وذلك عن طريق تصميم واجهة تطبيق بسيطة وسلسة في الاستخدام، كما يشجع التطبيق المستخدمين استمرارية التعلم واكتساب المعرفة من خلال منح الأوسمة والنقاط والمنافسة القوية مع مستخدمي التطبيق الآخرين.

قد يهمك أيضًا: تصميم تطبيق تأجير سيارات.

4. التطبيقات الطبية

هي تطبيقات متوفرة الآن على الأجهزة والهواتف الذكية، تساعد المستخدمين على متابعة صحتهم بانتظام مثل مراقبة الاستهلاك اليومي للوجبات الأساسية، وحساب السعرات الحرارية بشكل يومي وشهري لمساعدتهم في المحافظة على وزن مثالي وسليم، وأيضاً يوفر الكثير من المعلومات حول دواعي استعمال الأدوية.

بالإضافة إلى رعاية المرضى من خلال تقديم بعض التعليمات والمعلومات للعلاج أو تشخيص بعض الحالات المرضية، حيث أصبح هذا النوع من التطبيقات ضروري أحياناً حتى للأطباء.

قد يهمك: برمجة تطبيق جوال طبي.

اللغات المستخدمة في تصميم تطبيق الجوال

اللغات المستخدمة في تصميم تطبيق الجوال

هناك مجموعة من اللغات المستخدمة في تصميم تطبيق الجوال التي تتبعها شركة تك فيلدج، سوف نوضحها لك بالتفصيل خلال السطور القادمة:

  • Java: هي من اللغات السلسة في إجراء أي تغييرات بالتطبيق ومرنة في الاستخدام في جميع أنواع تطبيقات الأندرويد.
  • Java Script: لغة يتم استخدامها في تصميم تطبيقات الهاتف المناسبة لكل أنواع أنظمة تشغيل الجوالات سواء كان “Android” أو “links” أو “IOS“.
  • XCode: هي اللغة المتبع استخدامها في تصميم تطبيقات الأجهزة المحمولة “IOS” الخاصة بالجوالات الذكية “Apple“، ويتوفر بها كافة الأدوات التي تساعد على تصميم برامج بشكل احترافي للهواتف.
  • XML: هي من لغات البرمجة المستقلة وسهلة للغاية، يتم من خلالها تصميم تطبيقات الجوال بكافة أنواعها.

تعرف على: شركة تصميم تطبيق للايفون.

كيفية الربح من تطبيقات الجوال

من أجل تحقيق الربح من تطبيقات الجوال سوف نعرض لكم بعض الأمثلة الجيدة التي تجني بشكل كبير الكثير من المكاسب، وتتمثل تلك الطرق في الآتي:

  • عمليات الشراء داخل التطبيق.
  • الاعلانات داخل التطبيق.
  • الرعايات المشهورة.
  • الروابط التابعة.

إذا كنت لا تقوم بتقديم منتج أو خدمة أو اشتراك، فمن المحتمل أنك سوف تستخدم طريق الإعلانات أو البرامج التابعة لربح المال من التطبيق الخاص بك.

قد يهمك أيضًا: كيفية تصميم تطبيق والربح منه.

خطوات تصميم تطبيق جوال

حتى تحصل على تطبيق ناجح وفريد هناك عدة خطوات خاصة كمقياس لإنشاء تطبيقك وإنجازه على أكمل وجه، فضلا عن مقدار الجهد والفكر المبذول فيه، لذا دعونا نوضح لكم أهم خطوات تصميم تطبيقات الجوال وتتمثل فيما يلي:

1. اختيار اسم التطبيق الخاص بك

اسم التطبيق هو الشكل الذي يراه عملائك ويعبر من خلاله على نوع عملك.

إذا كنت تمتلك فكرة أو نشاط تجاري بالفعل ناجح، فيجب اختيار اسم جذاب وغير قابل للمقارنة حتى يتمكن العملاء المستهدفون من العثور عليك بسهولة ووضع كامل الثقة في تطبيقك.

2. تحديد نظام الألوان

بمجرد تحديد اسم تطبيقك وكذلك التصنيف الذي يناسب العمل الذي يتوفر بالتطبيق، فقد حان الوقت لتحديد اللون الذي يكون واجهة مثالية لتطبيقك.

3. تخصيص تصميم تطبيقك

في خطوة تخصيص تصميم التطبيق الخاص بك، تستطيع معرفة طرق مختلفة خاصة بأجزاء متعددة من النمط الذي يجعل تطبيقك مثلما يجب أن يكون.

إليك: أفضل شركة تصميم تطبيقات بالرياض.

4. تثبيت التطبيق على جهازك

تلك الخطوة أهم جزء في تصميم تطبيقات الجوال الأكثر تعزيز في التفاعل حيث ستشاهد بنفسك تأثير كل مستخدم على تطبيقك.

من خلال رمز الاستجابة السريعة “QR” أو الاتصال، سوف تحتاج بلا شك إلى تقديم التطبيق المفضل لك على أداة ذكية.

5. إضافة المميزات

بالنسبة للتطبيق الرائع، من المهم إضافة بعض المميزات الرائعة، وأن تعمل بشكل جيد للتطبيق وأيضاً تكون ضرورية بالنسبة لك ولخدمة عملائك لسهولة التواصل بين الطرفين.

قد يهمك: تصميم تطبيق متجر الكتروني.

6. نشر تطبيقك

بعد رفع تطبيقك “android” على متجر “Google Play” أو تطبيق “iOS” على “Apple App Store“، يمكن للعملاء بلا شك زيارة المتجر وتنزيل تطبيقك بدون تفكير.

قد يهمك: كيفية رفع تطبيق على جوجل بلاي.

تكلفة انشاء تطبيقات الجوال

تكلفة انشاء تطبيقات الجوال

لم يحدد بعد التكلفة النهائية لإنشاء تطبيقات الجوال، حيث هناك بعض العوامل الرئيسية التي يتم من خلالها معرفة سعر تطبيق الجوال الذي ترغب بتصميمه، لذا دعونا نوضحها لك فيما يلي:

  • مرشد تصميم التطبيق سواء كان مستقل أو شركة تصميم.
  • موقع شريك التنمية.
  • المميزات ومستوى التعقيد.
  • النظام الأساسي المستخدم (Android أو iOS).
  • تعقيد التصميم.

إليك بالتفصيل: تكلفة انشاء تطبيقات الجوال.

شركة تصميم تطبيقات الجوال

تعتبر شركة تك فيلدج شركة تصميم تطبيقات الجوال التي تمتلك فريق ذو خبرة من مطوري ومصممي تطبيقات الجوال الذين يعملون باجتهاد على منصات “iOS” و “Android“، مما يضمن لك أداء وجودة عالية وتجربة مستخدم أكثر من رائعة.

يتم التعامل مع نشاطك التجاري بأكمله بداية من التصميم والتطوير الأساسي وإكماله بالتطوير وإضافة الميزات وحتى رفع التطبيق ودعم فني ما بعد البيع.

يتم تسليم التطبيق المطلوب دائماً في الوقت الذي تم تحديده مع ضرورة الالتزام بقواعد الترميز واحتياجات العميل.

نقوم بتصميم التطبيق لديك وفقاً للأهداف والتوقعات التي ترغب بها، فـ إنشاء تطبيقات الجوال لدينا سريعة ومضمونة وقيمة بدون أي خطأ أو تقصير.

قد يهمك: أفضل شركات تصميم تطبيقات الجوال في مصر والسعودية.

نصائح لتسويق تطبيقات الجوال

سوف نذكر لك بعض النصائح الضرورية لتسويق تطبيقات الجوال والربح منها بشكل سريع، ومن أهم تلك الأفكار هي كالتالي:

1. إنشاء موقع أو صفحة على شبكة الإنترنت

أصبح إنشاء صفحة أو موقع على شبكة الإنترنت قبل إطلاق تطبيقك أو مقطع فيديو للانجذاب لمنتجك ممارسة رائعة.

بمجرد أن تمتلك مقطع فيديو للموقع الخاص بك على الويب، تستطيع إعادة نشر المحتوى من خلال وضعه في متاجر التطبيقات أو على منصات السوشيال ميديا أو حتى استخدامه في الإعلانات المدفوعة. بالإضافة إلى إنشاء صيت واسع حول تطبيقك، فإن أن يكون لديك موقع ويب ما قبل نشره يعتبر أيضاً طريقة مميزة للقيام بعض التعزيزات بمحركات البحث (SEO) لتسويق مجالك بشكل أكبر.

2. مبادرات التوعية

مبادرات التوعية هي التواصل مع المؤثرين والمشاركات ومدونين الصفحات الكبيرة لتأمين اللينكات الخلفية ومشاركة منشورات صادقة.

يجب أن تقوم بجمع قائمة من جهات الاتصال التي لها علاقة بمجال مشروعك أو نشاطك والتي قد تكون مهتمة بالكتابة حول التطبيق الخاص بك ومراجعته.

إليك: أفضل شركة تصميم تطبيقات في جدة.

3. الترويج على المنصات الاجتماعية

يتيح لك فيس بوك و Instagram و Twitter و LinkedIn و Pinterest والمنصات الاجتماعية الأساسية الأخرى أن توسع تواجدك على الويب وتتيح لك التواصل بشكل مباشر مع جمهورك المحتمل.

إذا كان التطبيق لديك يستهدف أفراد معينة وفقاً للعمر، فيجب تحديد الأنظمة الأساسية الاجتماعية الأكثر انتشاراً بين الأشخاص في تلك الفئة المستهدفة.

إليك: أفضل شركة تصميم تطبيقات الجوال بالسعودية.

الخاتمة

ومن هنا وصلنا لنهاية المقال، وقمنا بشرح وافي ومفصل عن “ما هو تطبيق الجوال” وأهمية تصميم تطبيقات الأجهزة المحمولة لأصحاب الشركات والمشاريع الصغيرة والكبيرة، كما ذكرنا أيضاً أهم خطوات إنشاء تصميم تطبيق جوال، وأفضل شركة تصميم تطبيقات، فضلا عن أهم النصائح الضرورية قبل البدء في العمل، وأتمنى أن ينال هذا المقال على إعجابكم.

اسئلة شائعة

هل الاستثمار في تطبيقات الجوال ستحقق لصاحبها أي ربح؟

نعم، بالطبع ستحقق له أرباح كبيرة للغاية، ولدينا أعوام لسابقة النجاحات لإثبات ذلك، وفقًا لتقرير حالة الجهاز الذكي 2022، قد صرف المستهلكين في سنة 2021، 170 مليار دولار في متاجر التطبيقات.

كيف تختار فريق لعمل تطبيق جوال لنشاطك التجاري؟

كما ذكرنا في المقالة، فإن العمل مع شركة تك فيلدج جديرة بالثقة فهي من أفضل شركات تصميم تطبيقات الجوال، ولكن ينبغي عليك أن تقوم بتحليل ما تطلبه أولاً واتخاذ القرار وفقاً لكل العوامل الحاسمة، بالإضافة إلى أن هناك كذلك خيارات عديدة عندما تتعاقد مع شركة Tech village.

ما هي تكلفة إنشاء التطبيق؟

إذا كنت ترغب في َعرفة تكلفة انشاء تطبيق، يمكنك طلب عرض سعر من شركة تك فيلدج، ووفقاً للإحصائيات، قد يتراوح متوسط سعر إنشاء تطبيقات الأجهزة المحمولة في الغالب من 100000 دولار إلى 500000 دولار، وأحياناً أكثر بكثير. من الممكن أن تصل تكلفة تطبيق جوال مخصص بالكامل وغني بالعديد من المميزات إلى ما يزيد عن نصف مليون دولار.