أفضل 5 طرق لتسويق تطبيقات الجوال في مصر والسعودية

تسويق تطبيقات الجوال

تعتبر تسويق تطبيقات الجوال من أكثر الأمور التي وجدت رواجاً كبيراً في الآونة الأخيرة، فقد زاد عدد التطبيقات الإلكترونية بشكل كبير، نظراً لزيادة عدد مستخدمي الهواتف الذكية وكذلك الأجهزة اللوحية في كل وقت، كما أن إنشاء التطبيقات ساعدت الكثير من الشركات والمؤسسات على الترويج لما تقدمه من خدمات ومنتجات على أوسع نطاق، لذلك إن كنت من الأشخاص المهتمين بتعلم كيفية التسويق من خلال تصميم التطبيقات، عليك بمتابعة هذا المقال.

أهمية تطبيقات الجوال

تطبيقات الجوال لها أهمية كبيرة للغاية، وتحقق نجاح كبير لأصحابها وكذلك بين المنافسين، ومن أبرز فوائد إنشاء تطبيقات الأجهزة المحمولة تأتي على النحو التالي:

  • تطبيقات الجوال هي قناة تواصل رائعة للغاية بين مالكها ومستخدميها، حيث تقوم بالعديد من الوظائف لتسهيل عملية وصول المعلومة أو الخدمة المطلوبة.
  • تسمح التطبيقات بإرسال الإخطارات عن طريق رسائل البريد الإلكتروني أو الرسائل النصية.
  • الإدارة بشكل فعال سواء للاتصال الداخلي والخارجي للمؤسسة.
  • اكتساب الكثير من العملاء.
  • تقديم ردود سريعة على الطلبات التي يتم تقديمها من خلاله.
  • كما تتيح إدارة الطلبات والاحتياجات دون الضرورة للذهاب إلى المكان الفعلي.

أهمية تسويق تطبيقات الجوال

تلعب تطبيقات الأجهزة المحمولة دوراً حيوياً في حياة الكثيرين، حيث يقوم تسويق تطبيقات الجوال دور مهم في اكتساب مشاركة المستخدم، لذا سوف نقدم لكم عدة نقاط توضح لنا ما هي أهمية تسويق تلك البرامج الإلكترونية وهي كالآتي:

1. يلبي احتياجات المستخدم

لن يحصل أي مستخدم على الاحتياجات المحددة من التطبيق الخاص بك، ولابد من تسويقه بخطة مصممة خصيصًا لكل عميل مستهدف، لأن تصميم التطبيق الناجح هو الذي يلبي كل ما يتطلبه المستخدمون.

2. التواصل بين المستخدم والشركة

فرضاً قد يرغب المستخدم التحدث إلى خدمة عملاء المؤسسة لديك حول مشكلة يواجهها، لذلك فهناك العديد من الشركات التي تحرص على توفير دعم العملاء وخاصية الدردشة على التطبيق الخاص بهم، مما يجعل التواصل أسهل وأسرع بكثير.

3. فهم المنافسة

تشمل إحدى المميزات الهامة لتسويق تطبيقات الجوال أنه يسمح لك فهم المنافسين في السوق، وكيف تستطيع تصميم خطة ناجحة للاحتفاظ بالعملاء.

طرق تسويق تطبيقات الجوال

يوجد العديد من الطرق المختلفة التي يمكنك الاستعانة بها في تسويق تطبيقات الجوال، سوف نوضحها لك بالتفصيل خلال النقاط التالية:

1. الصفحة المطلوبة لتطبيقك والمدونة

يعتبر امتلاك صفحة جديدة باستراتيجية تسويق مميزة على الأجهزة الجوالة تسمح للمستخدمين معرفة الكثير حول التطبيق الخاص بك على الويب والجوال من الأمور التي لا غنى عنها إطلاقاً، مثل التسعير حيث يمكن استخدام سيو لجذب عملاء جدد، كما يجب أن تشمل الصفحة روابط لتطبيقك في “App Store” و “Google Play Store“.

2. تحسين متجر التطبيقات

App Store Optimization (ASO) هي أداة لتحسين عرض التطبيق لديك في “App Store” و “Google Play Store“، كذلك يمكن لـ “ASO” أيضاً أن تقوم بجذب العملاء المستهدفين دون تكلفة.

3. التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

من أفضل الطرق لتسويق تطبيقات الجوال هي النشر بشكل منتظم عبر وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك، والاعتماد عليها لأكثر من مجرد زيادة معرفة المنتج الخاص بك.

4. التسويق المؤثر

أكثر من 80% من المتسوقين يهتمون بدعم العلامة التجارية، حيث يعتبر التسويق المؤثر هو طريقة للوصول إلى عملاء جدد والترويج لعلامتك التجارية، هناك الكثير من الطرق الأخرى التي يستخدمها المؤثرين لتحقيق غرضك التسويقي، حيث من الممكن منح المؤثر “هدايا مجاناً” لمشاركتها مع المتابعين وما إلى ذلك.

5. حملات مدفوعة لاكتساب الجمهور

يعد اكتساب الجمهور المدفوع هو ممارسة رائعة لجذب عملاء جدد إلى تطبيقك عن طريق تلك الإعلانات المدفوعة.

6. التسويق عبر البريد الإلكتروني

يعتبر إنشاء قائمة في البريد الإلكتروني من الطرق الرائعة لتحديث العملاء باستمرار مع إرسال العروض الترويجية، كما يمكن أن تساهم تلك الإستراتيجية في تسويق تطبيقك بشكل كبير فضلا عن تحقيق الإيرادات السريعة.

كيف تحافظ على مستخدمي تطبيقك

كيف تحافظ على مستخدمي تطبيقك

بعد أن حقق تطبيقك الهدف المطلوب منه، هل تريد الحفاظ على مستخدمين التطبيق طوال الوقت، لأنه يساعد على جذب أكبر عدد من المستخدمين وزيادة الترويج، لذلك فإن هناك مجموعة من الركائز، التي ينبغي اتباعها لكي تساهم كثيراً في تحسين التفاعل مع التطبيق، وهي على النحو التالي:

1. الحصول على حق الإعداد

لكي تُحافظ على تفاعل العملاء، لابد أن يكون لديك عملية إعداد سهلة ومحسّنة، والتركيز بشكل جيد على إيصال القيمة والحد من الأمور غير المهمة، كما يساعد الإعداد الجيد على زيادة حجم المشاركة والتفاعل، حيث يسهل عملية التعرف للمستخدمين.

2. فكر في الجوائز والعروض

من الطرق الفعّالة والتي تأتي بثمار النجاح في الحفاظ على زيارة المستخدمين إلى تطبيقك هو تقديم بعض المكافآت في وقت معين، على سبيل المثال يمكنك منح هدية كل يوم عند دخول المستخدم إلى التطبيق لمدة أسبوع.

3. نشر إخطارات الدفع المناسبة

خاصية رائعة تعمل على جذب انتباه العميل وتذكيره بتطبيقك ومع ذلك، يمكن أن تكون الإشعارات المفاجأة سيئة بعض الشيء إذا تم إطلاقها بشكل غير لائق، لذا يجب تخصيص وقت جيد لدفعها حتى تصبح ناجحة في تحقيق الهدف.

أفكار تطبيقات الجوال

مع زيادة انتشار التطبيقات المختلفة على الإنترنت، ظهرت الحاجة المُلحة إلى البحث عن أفكار مبتكرة عند تصميم اي تطبيق جديد، حتى يمكن أن ينافس باقي التطبيقات الأخرى، لذلك يمكننا اليوم أن نوضح لكم بعض أفكار تطبيقات الجوال على النحو التالي:

1. تطبيق “Scan and Shop

مسح وتسوق التطبيقات التي تسمح للمستخدم مسح أي عنصر أو منتج للبحث عنه عن طريق الإنترنت من خلال الصورة وشرائها من مواقع التسوق اون لاين بكل سهولة، يمكن كذلك إضافة الكثير من المميزات لجعل التطبيق أكثر جذباً للاهتمام ومفيد.

2. تطبيق ملاحة في المراكز التجارية

تطبيق ملاحة الكتروني للمراكز التجارية يقوم بحفظ خريطة إلكترونية لكافة محلات التسوق في المنطقة، كما يمكن استخدام التطبيق للانتقال في الخريطة فضلا عن اتجاهات السير في المركز التجاري ومعرفة بعض المعلومات من متجر محدد أو دورة مياه أو مطعم أو مركز رياضة، أو انتظار السيارات.

3. حجز المطعم أو تطبيق الحجز

تطبيق مخصص لحجز أي مطعم يريده المستخدم، حيث يسمح له بالتحقق من التخطيط الرسومي للمكان، وكذلك اختيار المقعد والطاولة المطلوبة وتأكيد الحجز لوقت محدد.

إليك: شركة تصميم تطبيقات الجوال.

4. تطبيق غسيل المركبات عند الطلب

سوف يتيح تطبيق غسيل المركبات عند الطلب للعملاء لديك التسهيل لطلب غسلها وهم بالمنزل في أي وقت وبأي شكل يرغبون به.

5. تطبيق تنبيه جنائي

يمكن إنشاء تطبيق التنبيه الجنائي حتى يساعد الأشخاص على البقاء منتبهين للمجرمين المحكوم عليهم في نطاق منطقتهم، والذي يحتوي على زر مخصص لإبلاغ الشرطة وخاصية “GPS” حتى يعرض موقع المستخدم للشرطة.

قد يهمك: شركات تصميم تطبيقات الجوال.

الخلاصة

وفي ختام موضوعنا قد قمنا بشرح وافي ومفصل عن اهمية تطبيقات الجوال وطرق تسويقها، فضلا عن التعرف على الطريقة التي يمكنك من خلالها الحفاظ على المستخدمين داخل تطبيقك، وذكرنا أيضاً أفكار مختلفة لأهم التطبيقات التي يمكنك إنشائها، وأتمنى أن ينال هذا المقال على إعجابكم.

صمم تطبيقك الاحترافي الان

اسئلة شائعة

ما هي فوائد تسويق التطبيق؟

يساعد تسويق التطبيق في ضمان التواصل السريع بين المستخدم والمؤسسة، ويساهم في زيادة العملاء المهتمين، كذلك التعرف وشهرة العلامة التجارية بشكل أسرع، وغيرها الكثير.

لماذا يعتبر تسويق تطبيقات الجوال ضرورياً؟

وفقًا للإحصائيات يصل ما يقرب حوالي 90 % نصف من المستخدمين الذين يقومون بتسجيل الدخول عن طريق هواتفهم الذكية، كما يوفر تسويق التطبيقات للمستخدم تفاصيل خاصة بالموقع لتلبية كافة احتياجاتهم ومتطلباتهم، بالإضافة إلى أنه يمكن العملاء زيادة الوعي بالتطبيق الخاص بك والعروض والمميزات التي يحتوي عليها إذا تم تسويقه بشكل جيد.

ما هي أفضل شركات تسويق تطبيقات الجوال؟

شركة تك فيلدج من أفضل شركات تسويق تطبيقات الجوال، حيث تقوم بإعداد خطط استراتيجية فعالة لنجاح التسويق في البرهة الأولى، فضلا عن امتلاكها فريق يعمل بكفاءة وأداء عالي.