إليك أهم 6 أنواع تطبيقات الجوال ينبغي عليك معرفتها – تك فيلدج

أنواع تطبيقات الجوال

تتعد أنواع تطبيقات الجوال فهي بالفعل لا حصر لها، لأنها تعد من أكثر الوسائل التي تُمكن الأشخاص بالقيام بالعديد من العمليات المتنوعة مثل الشراء والبيع، والتسويق، والتواصل الاجتماعي مع غيرهم في جميع أنحاء العالم، بالإضافة إلى إمكانية تحديد أنظمة تلك التطبيقات، ولغة البرمجة والوظائف المطلوبة على حسب نوع الجهاز المستخدم، لذلك فإن أنواع تطبيقات الأجهزة المحمولة كثيرة ولها أهمية كبيرة سوف نوضحها لكم خلال هذا المقال.

ماهي تطبيقات الجوال

تطبيقات الجوال والتي تعرف أيضاً باسم تطبيقات الهاتف المحمول هي نوع من التطبيقات التي تم تصميمها للتشغيل على جهاز ذكي أو كمبيوتر، حتى لو كانت البرامج في العادة عبارة عن وحدات برمجية صغيرة تقوم بوظائف معينة، لذلك لديها القدرة على منح المستخدمين كافة أنواع الخدمات المختلفة فضلا عن التجربة الإلكترونية بجودة عالية وأداء مميز.

على عكس التطبيقات التي تم تصميمها لأجهزة الكمبيوتر المكتبية، فإن تطبيقات الجوال بعيدة تماماً عن أنظمة البرامج المتكاملة، حيث يقدم التطبيق المحمول وظائف خاصة به ومحدودة، على سبيل المثال، قد تكون لعبة أو حاسبة أو متصفح ويب للهاتف.

أهمية تصميم تطبيقات الجوال

تطبيقات الجوال لها أهمية كبيرة في حياة كل شخص الآن، وتزداد هذه الأهمية مع زيادة التكنولوجيا المتطورة الذي أصبحنا نعيشها كل يوم، لذلك نجد أن هناك أنواع تطبيقات الجوال كثيرة للغاية تختلف باختلاف الأنشطة التجارية، ونذكر لكم ما هي أهمية تصميم تطبيقات الجوال على النحو التالي:

1. تعزيز رضا العملاء وزيادة العائد

يمنح التصميم الجيد لعملائك محتوى مميز وجذاب وسهل في التنقل، فذلك يجعل المستخدم راضي عن خدمات التطبيق الخاص بك.

سوف ينصح هؤلاء العملاء دائماً بتطبيقك للآخرين، فذلك ينتج عنه زيادة المستهلكين فضلا عن ولائهم الدائم لـ علامتك التجارية، وبالتالي تزيد الإيرادات.

2. المساعدة على فهم الجمهور

قبل تصميم تطبيق جوال عليك فهم متطلبات واحتياجات العملاء، هذا يساعدك في معرفة ما يركز عليه جمهورك المستهدف.

يوفر لك “Ui / UX” بتقسيم الأشخاص المهتمين وهو أمر حاسم في معرفة ما يرغب به كل جمهور، حيث يقوم بتحويل المستخدمين المحتملين إلى مستهلكين مخلصين وبالتالي يكون هناك ارتفاع في المبيعات بشكل فعلي.

3. بناء علامتك التجارية

يساعد الاستثمار في تصميم تطبيق جوال ناجح وفعال في زيادة رضا المستخدم، حيث يفضل الكثير من الأشخاص التعامل مع العلامات التجارية المضمونة.

هذا يعمل على زيادة مصداقية الخدمة التي تقدمها لعملائك، ويبني علاقات قوية مع الشركة الخاصة بك والعلامة التجارية، والنتيجة هي زيادة قيمة ما تقدمه وكذلك اسم علامتك التجارية.

أنواع تطبيقات الجوال

تأتي تطبيقات الجوال بأشكال وأحجام كثيرة، فيما يلي سوف نذكر لك أهم أنواع تطبيقات الأجهزة المحمولة المنتشرة بكثرة، وحتى تساعدك على معرفة أحدث الاتجاهات في مجال الأجهزة الذكية، وهي كالتالي:

1. تطبيقات الألعاب

هذا النوع من تطبيقات الجوال الأكثر شيوعاً، حيث هناك الملايين من المستخدمين الذين يقومون بتنزيل الألعاب على أجهزتهم الذكية ويقضون أكثر أوقاتهم عليها.

حيث تقوم الشركات الكبيرة بالاستثمار الضخم لتصميم تطبيقات الألعاب لأنها سوق مربح.

2. التطبيقات التعليمية

فكرة تصميم تطبيق تعليمي من الأفكار المهمة، ويكون دورها مساعدة العديد من الأشخاص سواء الصغير أو الكبير منهم معرفة مهارات ومعلومات جديدة.

3. تطبيقات التجارة الإلكترونية

من اشهر أنواع تطبيقات الجوال حيث توفر تطبيقات التجارة الإلكترونية عن طريق الهاتف الجوال للعملاء الوصول السهل والسريع إلى المنتجات، فضلا عن وسائل دفع سريعة للاستمتاع بتجربة تسوق أكثر من رائعة.

4. تطبيقات التواصل الاجتماعي

تتيح تلك الأنواع من التطبيقات للمستخدمين بإنشاء محتوى أو فيديو أو البحث عن الأخبار أو الشات أو رؤية كل ما هو جديد عبر الإنترنت.

5. تطبيقات خدمية

هي نوع خاص من التطبيقات التي تعمل على تقديم خدمات محددة للعملاء ومنها تطبيقات المصارف وشركات الاتصالات وحجز رحلات السفر، وكذلك التي تقدم الخدمات والرعاية الطبية، وتطبيقات التوصيل.

6. تطبيق طبي

هذا التطبيق عبارة عن بوابة تفاعلية طبية لسهولة التواصل بين الحالات المرضية والأطباء، عن طريق التطبيق، وذلك من أجل تنسيق المواعيد وتتبع عملاء جدد والمتابعة مع المرضى الحاليين وتزويدهم بالمعلومات والنصائح اللازمة.

قد يهمك: تصميم وبرمجة تطبيق طبي.

أفكار تطبيقات مربحة

أفكار تطبيقات مربحة

يوجد الكثير من أفكار تطبيقات مربحة تعود بالنفع الجيد على صاحبها، وأيضاً المستخدمين، لذا دعونا نتعرف معاً على أبرز تلك التطبيقات التي يمكنك الربح منها بكل سهولة، وهي كالآتي:

1. فكرة تطبيق اللغة

تطبيق يقوم بتعليم المستخدمين لغة جديدة، كما هناك الكثير من الطرق المتبعة للاستثمار داخل التطبيق، ومنها عمليات الشراء وإعلانات الفيديوهات وغيرها.

سوف يتيح هذا التطبيق للمستخدم تحديد اللغة التي يريد أن يتعلمها، ثم الانتقال إلى مستويات مختلفة في التعليم مثل مشاهدة مقاطع الفيديو والدروس الصوتية والألعاب والمكافأة وما إلى ذلك حتى يتعلم هذا الشخص كيفية ومعرفة اللغة التي يرغب تعلمها.

2. فكرة تطبيق جني الأموال

سوف يسمح هذا التطبيق للأشخاص القيام بعمليات بسيطة على أجهزتهم الذكية، على سبيل المثال مشاهدة مقاطع الفيديو أو إجراء استطلاع رأي.

يتم منح هذا المستخدم أموال مقابل إتمام هذه الوظيفة المطلوبة ويتمكن من سحب المبلغ في الحال من خلال “PayPal” أو أي وسائل دفع أخرى.

3. فكرة تطبيق تحرير الفيديو

يقدم تطبيق تحرير الفيديو للأشخاص القيام بتحرير مقطع فيديو خاص بهم باستخدام تصميم سهل جداً وبديهي. يستطيع أي شخص أن يستخدم هذا التطبيق.

ينبغي أن يوفر التطبيق خاصية قص الفيديو وتعديل الحجم والابعاد وإضافة جميع أنواع الفلاتر المجانية والمدفوعة، وكذلك خاصية تنزيل الفيديو على الجهاز المستخدم.

4. فكرة تطبيق Book Creator

يتيح تطبيق “Book Creator” للمستخدم أن يقوم بإنشاء كتب مميزة باستخدام المحتوى النصي وإدخال الصور ومقاطع الفيديو.

ينيغ أن تكون واجهة التطبيق سلسة جداً، مما يجعلها أكثر من رائعة لرفع الكتب الإلكترونية ونشرها بسهولة على متجر “Amazon Kindle“.

هذه الفكرة من التطبيقات قد تزيد من أرباحك بشكل سريع فقد تصل إلى 300 دولار يومياً.

كيفية الربح من التطبيقات

أن فكرة العمل الخاص بك تدر عليك بالفعل المكسب الرائع وذلك وفقاً لما تقدمه من خدمة بيع السلع والمنتجات عن طريقه وما إلى ذلك، تستطيع كذلك الربح من التطبيقات بطرق مختلفة، دعنا نوضحها لك خلال النقاط التالية:

1. الإعلانات الموجودة في التطبيق الخاص بك

تعد تلك الطريقة هي أكثر الطرق المربحة من التطبيقات، حيث تستطيع التعاقد مع الشبكات الإعلانية الكبرى ومنها “Google Ad mob” لتقوم بنشر الإعلانات في التطبيق لديك مقابل نسبة من الأرباح وفقاً لـ قواعد وسياسات تلك الشركة الإعلانية.

أن تجعل تطبيق مدفوع حتى يتمكن الأشخاص من تثبيته على أجهزتهم الذكية، يشترط ذلك أن يكون التطبيق الخاص بك يعمل على تقديم خدمة حيوية يتطلبها فئة كبيرة لا حد لها من العملاء.

2. خاصية الدفع مقابل حجب الإعلانات

هذه الخاصية توجد في عدد بسيط من التطبيقات ومنها تطبيقات الأفلام والموسيقى أو الألعاب أو التطبيقات التعليمية فيقوم المستخدمين بدفع المال مقابل أن يحصل على الخدمة بالكامل بدون أن يظهر له أي إعلان.

قد يهمك: كيفية تصميم تطبيق والربح منه.

أفضل شركة تصميم تطبيق جوال

تعد شركة تك فيلدج أفضل شركة تصميم تطبيقات الجوال في مصر والشرق الأوسط التي ينصح بها عند تصميم تطبيق جوال خاص بشركتك، وذلك يعود لخبرتها الواسعة في هذا المجال، وأنها تتمتع بالكثير من المميزات التي جعلتها المركز الأول في التسويق والبرمجة وتصميم التطبيقات وإنشاء متجرك، حيث تحرص على تقديم الآتي:

  • أفضل ميزانية تصميم تطبيق جوال.
  • تصميم تطبيقك بالشكل والرؤية المطلوبة، وعدم تعرض موقعك لأي اختراقات أو أخطاء في البنية الأساسية.
  • إمكانية التحكم في البرمجة بسهولة.
  • تزويد العميل بالعديد من الخبرات والمهارات التي تساعده للكسب الدائم من تطبيقك.

الخاتمة

ومن هنا وصلنا لنهاية المقال، وقمنا بشرح وافي ومفصل عن افضل أنواع تطبيقات الجوال، وأهمية تصميم تطبيقات الأجهزة المحمولة وأنواعها، فضلا عن كيفية الربح منها بأسهل طريقة، بالإضافة إلى معرفة أفضل شركة تصميم تطبيقات، وأتمنى أن ينال هذا المقال على إعجابكم.

صمم تطبيقك الاحترافي الان

اسئلة شائعة

ما هي أنواع تطبيقات الأجهزة المحمولة؟

هناك العديد من أنواع تطبيقات الهواتف المحمولة، سوف نذكر لكم أهمها وتتمثل في تطبيقات الألعاب، التطبيقات التجارية، تطبيقات تعليمية، تطبيقات التواصل الاجتماعي، تطبيقات خدمية.

ما هي أفضل شركة تصميم تطبيقات إلكترونية؟

أفضل شركة على الإطلاق ومتخصصة في مجال تصميم التطبيقات الإلكترونية هي تك فيلدج الرائدة والمعروفة بسابقة أعمالها منذ إطلاقها عام 2012، تمتلك أفضل المصممين والمطورين والخبراء في مجالها، فضلا عن أسعارها التي تناسب جميع الفئات من العملاء.

ما هي أنواع لغات البرمجة المستخدمة في تطبيقات الهواتف المحمولة؟