إليك أهمية مواقع التواصل الاجتماعي في التسويق للشركات

أهمية مواقع التواصل الاجتماعي في التسويق

زادت أهمية مواقع التواصل الاجتماعي في التسويق في الآونة الأخيرة بشكل كبير، حيث تعتبر من الوسائل الترويجية التي أثبتت فعّاليتها في التسويق عن المنتجات والخدمات للشركات والمؤسسات المختلفة والوصول إلى الجمهور المستهدف في اسرع وقت ممكن، يمكننا اليوم تعلم كيفية اختيار أفضل مواقع التواصل الاجتماعي للتسويق.

ما هو التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي؟

يعد التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي من أشكال التسويق عن طريق الإنترنت، والذي يعتمد على استخدام منصات التواصل الاجتماعي، حيث تساعد على بناء العلامات التجارية للشركات، وزيادة حجم المبيعات، بالإضافة إلى زيادة حركة المرور للمواقع الإلكترونية، وتعزيز المشاركة بين الشركة وعملائها وتوطيد العلاقة بينهما بشكل كبير، من أهم هذه المنصات الفيسبوك، تويتر، لينكدان، يوتيوب، بنتريست، سناب شات، انستجرام.

أهمية مواقع التواصل الاجتماعي في التسويق

يعد الحصول على تصميم موقع ويب من الأمور الهامة في ظل التطور التكنولوجي الذي نعيشه، ولكن يحتاج هذا الموقع إلى توسيع دائرة التعامل، وهنا يأتي دور التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي التي تساعد على ترويج ما تقدمه الشركات حول العالم، تتمثل اهمية مواقع التواصل الاجتماعي في النقاط التالية:

  • تستهدف مواقع التواصل الاجتماعي زيادة الوعي بالعلامة التجارية والذي تسعى إليه العديد من الشركات سواء كانت الصغيرة أو الكبيرة، حيث تسمح من خلالها بعرض قصة كل شركة وما تقدمه من خدمات وإنجازات في مجالها.
  • الوصول إلى الجمهور المستهدف بأقل التكاليف بالمقارنة بوسائل الإعلان الأخرى، فأنت لا تضطر إلى شراء أي أدوات تسويق للترويج عما تقدمه للآخرين.
  • التعرف على استراتيجيات المنافسين لك وكيفية التفاعل مع الجمهور الخاص بهم، مما يساعد على تطوير ما تقدمه للجمهور والتفوق عليهم.
  • من ضمن اهمية مواقع التواصل الاجتماعي هو السماح بالتعرف على العملاء وما هي الاحتياجات الخاصة بهم، بالإضافة إلى معرفة التقييمات والآراء الخاصة بهم حول المنتجات والخدمات والعمل على تحسينها.
  • تسمح وسائل التواصل الاجتماعي باطلاع عملائك على الأخبار لحظة بلحظة سواء كان عن إنتاج منتجات جديدة أو توسيع الخدمات أو حتى العروض وغيرها من الأمور التي يبحث عنها العملاء.
  • يسمح بإعداد التحليلات والتقارير التي تساعد على تطوير خطة التسويق لكل عميل، وهو ما يساعد على اتخاذ القرارات السليمة في سبيل تحقيق الأهداف المرغوبة.

قد يهمك: أفكار للتسويق على الفيسبوك.

أهداف التسويق من خلال السوشيال ميديا

أصبح بالإمكان الاعتماد على مواقع السوشيال ميديا بمثابة أداة مثالية للترويج عن الخدمات والمنتجات، وتتمثل أهداف التسويق عبر السوشيال ميديا خلال النقاط التالية:

1. تطوير الوعي بالعلامة التجارية

السعي وراء تطوير الوعي بالعلامة التجارية والاهتمام بالعروض الترويجية التي تستهدف الجمهور المستهدف للشركة، وتطوير المنتجات والخدمات، مع تحقيق استراتيجيات الاتصال لتوطيد العلاقة بين الشركة والعملاء.

2. زيادة عدد العملاء

يستهدف السوشيال ميديا زيادة العملاء سواء كان الحقيقين أو المحتملين فمن خلال اتباع استراتيجية تسويق محددة مبنية على دراسة مسبقة للسوق.

3. مراقبة ملاحظات العملاء

تساعد مواقع التواصل الاجتماعي على توفير الاتصال الثنائي الذي يمكن من خلاله التعرف على آراء العملاء والتقييمات والتفاعل.

قد يهمك: شركات تسويق على الفيسبوك.

أشهر مواقع التواصل الاجتماعي

احتلت مواقع التواصل الاجتماعي مكانة كبيرة في ظل استمرار التطور التكنولوجي الذي نعيشه فقد أصبحت من الوسائل الترويجية المثالية، والتي لا تحتاج إلى تكاليف باهظة بالمقارنة بالوسائل التسويقية الأخرى، ومن أشهر مواقع التواصل الاجتماعي هي على النحو التالي:

1. الفيسبوك

يعد من أكبر منصات التواصل الاجتماعي التي وجدت رواجاً كبيراً، حيث يتابعه ما يقرب من ملياري شخص، وهو ما يعادل نحو 36.9% من سكان العالم، كما تعتمد الكثير من الشركات في التسويق، كما يمكن نشر عليه الكثير من الوسائل التسويقية منها القصص، المحتوى، مقاطع فيديو، بالإضافة إلى إجراء المحادثات والتفاعلات.

إليك بالتفصيل: التسويق عن طريق الفيسبوك.

2. اليوتيوب

يعد ثاني أكبر مواقع التواصل الاجتماعي فإن اليوتيوب منصة تواصل حازت على إعجاب الكثير من الأشخاص، حيث يتم خلالها مشاركة مقاطع الفيديو والتي تستخدم للترويج عن الأعمال المختلفة.

3. الواتساب

من التطبيقات الإلكترونية التي زاد استخدامها في السنوات الأخيرة بشكل كبير، ويعتمد عليها الكثير من الشركات كوسيلة دعم للعملاء ومشاركة الأعمال، كما يتضمن خدمات المحادثة والتفاعل.

4. انستجرام

من المنصات المناسبة لعرض المنتجات أو الترويج عن الخدمات سواء كان بواسطة استخدام الصور أو نشر مقاطع الفيديو، بالإضافة إلى إمكانية إنشاء ملف تعريفي عن الاعمال.

إليك: أهمية التسويق عبر انستقرام.

5. تيك توك

من التطبيقات التي انطلقت مؤخراً ولكن على الرغم من هذا الامر وجدت اقبالاً هائلاً، حيث يسمح للمشاركين بمشاركة مقاطع الفيديو التي تتضمن المؤثرات الصوتية المختلفة والتي تساعد بدورها على جذب الانتباه.

6. سناب شات

من المنصات الاجتماعية أيضاً التي يعتمد عليها الكثير من الأشخاص في التسويق، والعديد من الشركات التي ترغب في إشهار العلامات التجارية.

قد يهمك: أفضل شركة اعلانات ممولة.

كيف تختار أفضل موقع تواصل اجتماعي للتسويق من خلاله؟

هناك الكثير من منصات التواصل الاجتماعي والتي يمكن الاختيار من بينها على حسب الجمهور المستهدف ونوع النشاط التجاري، لذلك يمكننا توضيح كيف تختار افضل مواقع تواصل اجتماعي للتسويق عبر وضع النصائح التالية في الحسبان:

1. حدد الجمهور المستهدف

تعد الخطوة الأولى الهامة عند اختيار منصة التواصل الاجتماعي هو تحديد الجمهور الخاص بك، وأعمارهم، وكذلك النوع هل إناث أم ذكور، وما هو المستوى التعليمي، وما هي الاهتمامات الخاصة بهم، تقديم الإجابات على هذه الأسئلة سوف يساعدك على اختيار أفضل موقع تواصل اجتماعي.

2. حدد الأهداف

بمجرد التعرف على الفئات المستهدفة تنتقل إلى خطوة تحديد الهدف هل هو زيادة المبيعات أم دعم العملاء أم الوعي بالعلامة التجارية.

3. البحث عن الجمهور

تأتي الخطوة الثالثة وهي العثور على الجمهور، فمن الضروري النظر إلى مدى نشاط جمهورك على المنصة التي سوف تختارها للتسويق، بالإضافة إلى معرفة كيف يستخدم جمهورك هذه المنصات.

أفضل شركة تسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

الجميع يبحث عن افضل شركات تسويق عبر السوشيال ميديا، ولكن استطاعت شركة تك فيلدج أن تكسب ثقة العملاء في مصر والشرق الأوسط لما توفره من خدمات تسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي والتي تتميز بالاحترافية، فهي لديها طاقم عمل ليده القدرة على التسويق باستخدام الوسائل التسويقية الحديثة والتي تساعد الكثير من الشركات على الترويج للخدمات والمنتجات المختلفة في أقل وقت ممكن.

احصل على خطتك التسويقية الآن

نصائح عند التسويق عبر السوشيال ميديا

مع زيادة انتشار وسائل التسويق عبر السوشيال ميديا فقد يُصاب البعض بالحيرة والقلق حيال كيفية اختيار موقع التواصل الاجتماعي الأفضل للتسويق، لذلك نقدم بعض نصائح عند التسويق عبر السوشيال ميديا على النحو التالي:

  • إنشاء استراتيجية فكل منصة تحتاج إلى استراتيجية مختلفة عن غيرها، كما تحتاج إلى الإجابة على بعض الأسئلة مثل من هو الجمهور المستهدف؟ ما هي رسالة العلامة التجارية التي يتم التسويق عنها؟ ما هو المحتوى الفعّال على المنصة؟ كيفية تميز المحتوى الخاص بالشركة؟
  • تناسق النشر بمعنى الانتظام على نشر المحتوى من القواعد الهامة التي يلزم وضعها في الاعتبار.
  • الاهتمام بإنشاء محتوى جذاب ومثير للانتباه والحرص على ابداع أفكار جديدة، واحتوائه على صور مرئية واضحة، كما يمكن استخدام الصور المتحركة.

إليك: أفضل شركة سوشيال ميديا في مصر.

الخاتمة

في نهاية حديثنا اليوم عن أهمية مواقع التواصل الاجتماعي في التسويق، التي أصبحت من أهم الوسائل التسويقية الحديثة حيث تتبعها الكثير من الشركات، كما يمكنك الاستعانة بخبرة شركة تك فيلدج الرائدة في هذا المجال.

إليك: شركة اعلانات سوشيال ميديا.

الأسئلة الشائعة

لماذا تعتبر الروابط الاجتماعية مهمة جدًا ومفيدة في مجال التسويق؟

تتمثل وظيفة مواقع التواصل الاجتماعي في تركيز الجهود على جذب أكبر عدد من الفئات المستهدفة التي تساعد على زيادة حجم المبيعات وكذلك تساهم في تعزيز الثقة بين الشركة وعملائها.