9 فوائد تمتلكها عند انشاء موقع الكتروني خاص بشركتك

فوائد انشاء موقع الكتروني

الموقع الالكتروني في هذا العصر أصبح أمر حتمي ولا مجال للرفاهية في هذا الأمر، فهناك العديد من فوائد انشاء موقع الكتروني خاص بك او بشركتك يجب أن تعلمها لكي تبدأ مشروعك على الانترنت.

ففي هذا الوقت يقوم الكثير من العملاء بالبحث عن الخدمات أو المنتجات التي يريدونها من خلال شبكة الانترنت، فهي فرصة جيدة لتواجد نشاطك على الانترنت والتعريف بشركتك أو الخدمة التي تقدمها.

الموقع الإلكتروني يحافظ على فرصك في المنافسة بقوة في السوق، وعدم وجود موقع ويب خاص بك تعد مشكلة كبيرة لقلة فرصك التجارية والتسويقية.

فبعد الثورة التكنولوجية الهائلة في جميع الأنشطة اليومية أصبحت مواقع الويب ضرورية، فهي أقوى وأفضل وسيلة للتواصل بك، والتعريف بشركتك او نشاطك التجاري.

وعلى الرغم من أهمية مواقع الويب، إلا أن هناك ما يزال ينكر أو يتجاهل ذلك، ولا يدرك الفوائد التي ستعود عليه من تصميم موقع خاص بشركته، وفي النقاط التالية سنوضح أهم هذه الفوائد.

ما هي المواقع الالكترونية

يمكن تعريف موقع الويب بأنه مساحة يتم تخصيصها لك لتقوم بتخزين وعرض معلوماتك أو منتجاتك أو خدماتك على شبكة الانترنت.

كما يمكن تشبيهه بمحل أو شركة خاصة بك على أرض الواقع، لكن الموقع هنا يكون على الانترنت بمساحة مخصصة، يتم تحديدها أو تخصيصها على حسب حجم مشروعك أو أعمالك على الانترنت.

يتم تخصيص مساحة موقعك الالكتروني عن طريق أجهزة نطلق عليها “الخوادم”، وهي عبارة عن أجهزة كمبيوتر بمواصفات خاصة يتم دعمها في مراكز بيانات توفر لها كهرباء وانترنت وخدمات لوجستية للمحافظة على العمل طوال الوقت.

مكونات الموقع الإلكتروني

يتكون أي موقع إلكتروني من 3 مكونات رئيسية، لا يعمل الموقع بدون واحد منها، وهي:

الاستضافة

أي موقع إلكتروني يحتاج الى نصوص، صور، وثائق، فيديوهات، وملفات مضغوطة، بالإضافة الى اكواد البرمجة، جميع هذه المكونات تحتاج إلى مساحة للتخزين، وهو ما يسمى باستضافة المواقع الالكترونية.

الدومين

لا يوجد موقع بدون اسم نطاق “الدومين”، وهو يعتبر العنوان الخاص بك، والذي يسهل على الزائر الوصول اليك، ويكون لكل موقع اسم نطاق خاص به يتعرف عليه محرك البحث، ولا يوجد موقعين تجد لهم نفس الدومين.

مثال على الدومين: www.techvillageeg.com

محتوى الموقع

ويقصد به جميع الملفات والبيانات التي سيتم عرضها على الموقع، والملفات المتعلقة بالموقع وبرمجته، سواء كانت أكواد أو قوالب أو غيرها من أساسيات الموقع.

فوائد انشاء موقع الكتروني لشركتك

انشاء مواقع الكترونية

هناك العديد من الفوائد التي ستحصل عليها عند انشاء موقع الكتروني لشركتك، أهمها:

1. العمل على مدار اليوم

عندما يكون لك مقرا الكترونيا على الانترنت ستتمكن من العمل على مدار اليوم وطوال الأسبوع، على عكس مقر على أرض الواقع الذي يعمل في ساعات محددة.

ففي هذا الوقت يقوم العملاء بالبحث عن الخدمة أو المنتج الذي يريدون شراءه من خلال الإنترنت، فهي فرصة جيدة لعرض منتجك أو خدمتك والظهور أمامهم في أي وقت، بل وستتمكن من إتمام الدفع إلكترونيا ايضًا عند توفير وسيلة دفع إلكتروني.

2. المرونة في العمل

يمكّنك الموقع الالكتروني من العمل بكل ارتياحيه ومرونة، حيث تكون قادرا على ادارة مشروعك من خلال الموقع الإلكتروني دون الحاجة الى مزيد من الأنشطة والعديد من العمال أو الموظفين لإدارة مشروعك.

3. قلة التكلفة

إنشاء مقرا الكترونيا أقل تكلفة بكثير من انشاء موقع الكتروني على أرض الواقع، كل ما تحتاجه حجز استضافة ودومين باشتراك شهري وبسيط للغاية.

على عكس المقر على أرض الواقع الذي يحتاج الكثير من التكاليف للبناء أو للإيجار، بالإضافة الى فواتير الكهرباء والماء والانترنت وغيرها من الخدمات، بالإضافة إلى العاملين بالمقر.

أما مواقع الويب لا تحتاج الى مثل هذه التكاليف، تحتاج فقط الى قالب للموقع، مع حجز استضافة ودومين مرتبط بنشاطك التجاري.

4. كسب ثقة العملاء

من أهم الفوائد التي تعود عليك من انشاء موقع الكتروني، لأنه أي عميل عندما يريد البحث عن خدمة أو منتج يلجأ الى محرك البحث للبحث عنها، وجودك على هذا المحرك وخصوصا في أول النتائج يعطي الثقة لعملائك عن نشاطك التجاري.

كما أن أي عميل يريد معرفة كل شيء عن خدمتك أو منتجك الذي تقدمه، بوجود موقع إلكتروني تعرض عليه منتجاتك مع توفير تفاصيل كل منتج، يمنحك ثقة عملائك.

5. التسويق باحترافية

عند وجود مقر لك على الإنترنت يكون هناك العديد من فرص التسويق التي يمكنك استخدامها، فهناك العديد من أساليب وخدمات التسويق الإلكتروني التي يمكنك استخدامها، من ضمن هذه الأساليب:

التسويق عن طريق محرك البحث، فكما ذكرت أن أي عميل يريد شراء منتج أو خدمة، أول مكان يلجأ إليه هو محرك البحث، لذلك هي فرصة عظيمة للتسويق من خلال هذا المحرك، عن طريق اعلانات بحث جوجل.

تهيئة محركات البحث، وهي عبارة عن مجموعة من الأنشطة يقوم بها المسوقون لكي يتصدر موقعك الإلكتروني يتصدر نتائج البحث وتكون أول خيار أمام العملاء.

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وهي من أكثر الأساليب فاعلية، حيث يمكنك التسويق لنشاطك التجاري من خلال وسائل التواصل عن طريق استهداف الفئة المهتمة بنشاطك، وتحصل على العديد من التحويلات لموقعك الالكتروني.

كما أن هناك فرص أخرى كثيرة للتسويق، مثل التسويق عبر البريد الالكتروني واعلانات الشبكة وغيرها، جميع هذه الأمور تجعل تصميم موقع خاص بك أمر ضروري وحتمي.

6. توسيع نطاق نشاطك التجاري

عند امتلاك موقع الكتروني تتمكن من عرض منتجك أو خدمتك في العديد من الأماكن، بل يمكنك عرض خدماتك في أكثر من دولة.

على عكس مقر على أرض الواقع تكون مرتبط بنطاق معين أو منطقة معينة، فلن تستطيع النمو أو الانتشار المطلوب بدون امتلاك هذا الموقع.

7. توفير الراحة للمستخدمين

في هذا الوقت ومع توفير جميع الخدمات والمنتجات الكترونيا، أصبح عبئ على العميل أن يقوم بنفسه بالذهاب إلى مقر أو شركة للقيام بالشراء.

فالأفضل في هذا الوقت توفير المنتجات وشرائها من خلال الإنترنت لتوفير الكثير من الوقت والمجهود، كما أن وجود موقع يوفر للعملاء رؤية المنتجات والخدمات مع مواصفاتها وأسعارها، مما يوفر الكثير من الوقت.

8. فرص منافسة أقوى

عند امتلاك موقع خاص بشركتك تستطيع المنافسة في مجالك باحترافية لتميزك عن منافسيك بامتلاك موقع احترافي تعرض عليه منتجاتك وخدماتك، بل ومن الممكن أن تكون هذه نقطة ضعف عند منافسيك فتستغلها لأجلك.

كما يمكن أن تقوم بتقديم العروض والخصومات من خلال هذا الموقع، وايضا يمكنك تحليل جميع منافسيك ومعرفة جميع نقاط ضعفهم وقوتهم بكل سهولة.

9. التحديث المستمر لمشروعك

من الفوائد الأخرى التي ستتمكن من الحصول عليها هي التحديث المستمر لمشروعك من خلال لوحة تحكم تمكنك من تحديث الموقع وتطويره بشكل مستمر.

كيف يؤثر انشاء موقع الكتروني على نجاح شركتك

إنشاء موقع ويب خاص بك سيؤثر على نجاح شركتك من خلال:

1. مبيعات وأرباح أكثر

بعد أن تمكنك من الحصول على مقر على الإنترنت أصبح من السهل الوصول لنشاطك التجاري، ومن السهل أن تقوم بالوصول للمزيد من العملاء من خلال أساليب التسويق المختلفة، مما يعود عليك بزيادة المبيعات وبالتالي زيادة الأرباح

2. معرفة معلومات أكثر عن العملاء

يمكنك معرفة الكثير من المعلومات عن عملائك الذين يقومون بزيارة موقعك، وبذلك تتمكن من تقديم الخدمة أو المنتج على أكمل وجه وتلبي رغباتهم.

وذلك عن طريق معرفة أكثر المنتجات التي يتصفحونها أو يقومون بشرائها، وبالتالي يمكنك وضعها في الكتالوج لتكون أول المنتجات التي تظهر للعملاء الجدد.

كما يمكنك معرفة الكثير من المعلومات الديموغرافية مثل السن والنوع والمناطق وغيرها من المعلومات، كما أنه يتطلب تسجيل الدخول معرفة رقم التليفون والبريد الالكتروني، وجميعها بيانات تساعد في عمليات التسويق.

3. رضاء العملاء

عند تقديم المنتج أو الخدمة على أكمل وجه ستتمكن من الحصول على رضاء العملاء، وتجعلهم يقومون بالشراء أكثر من مره، بل ويقومون بالتشجيع لمزيد من العملاء بالتعامل معك، وهي أقوى وسيلة للتسويق.

4. تحويل العملاء المحتملين إلى عملاء حقيقيين

عند قيام العملاء المحتملين بتصفح موقعك الإلكتروني ورؤية المنتجات أو الخدمات التي تقدمها، مع وجود ردود وتقييمات إيجابية من عملائك، ستتمكن من الحصول على عملاء جدد عن طريق تحويل هؤلاء العملاء المحتملين إلى عملاء جدد.

بعض النصائح عند انشاء موقع الكتروني

بعض النصائح عند انشاء موقع الكتروني

  • الاهتمام بالشكل العام للموقع.
  • مراعاة سهولة الاستخدام بالنسبة للعميل.
  • اختيار ألوان كلا من النص والخلفية بحيث يكون بينهما فرق ويسهل رؤية محتوى الموقع.
  • توحيد نوع وحجم النصوص في الموقع.
  • استخدام الألوان المريحة للعين.
  • الاستقرار على ألوان معينة وعدم تغييرها.
  • عدم وضع خطوط تحت النصوص، أو استخدام الحروف المائلة.
  • استخدام الفقرات القصيرة وعدم الإطالة.
  • عدم استخدام الخلفيات التي يوجد بها أشكال لأنها تصعب على الزائر القراءة.
  • استخدام لغة بسيطة وسهلة الفهم.
  • توفير خاصية البحث في الموقع للتسهيل على العميل.
  • تقسيم الموقع إلى أقسام حسب الخدمات أو المنتجات.

الخلاصة

قد تكون تفاجأت بكثرة المميزات والفوائد التي ستحصل عليها عند تصميم موقع الكتروني التي تم ذكرها، لكن هناك العديد من الفوائد الأخرى التي لا يمكن إدراكها.

والتي تمكنك من الربح وتحقيق مبيعات عالية وكسب ثقة العملاء، أو انتشار موقعك بصورة كبيرة، فالموقع الالكتروني يعتبر كنزًا لا يمكن الاستغناء عنه.