كيفية تصميم موقع تعليمي تفاعلي للمدارس والمراكز التعليمية

تصميم موقع تعليمي تفاعلي

في ظل العصر الرقمي المتطور فقد أصبح من الضروري تصميم موقع تعليمي تفاعلي الذي يكون بمثابة الواجهة المعبرة عن المدارس وتوفر من خلالها المعلومات المختلفة بالاعتماد على الأساليب المتطورة، بالإضافة إلى أنها تساعد على خلق الثقة المتبادلة بين المعملين والطلاب، وغيرها من الفوائد التي يمكن الحصول عليها من خلال تصميم المواقع التعليمية التفاعلية.

ما هي المواقع التعليمية التفاعلية؟

المواقع التعليمية التفاعلية ما هي إلا منصات تعليمية تقدم مجموعة متنوعة من المعلومات أو الدورات التدريبية باستخدام تقنية المعلومات والاتصالات المتطورة عبر شبكة الانترنت وهي تعد من أساليب التعليم عن بُعد التي توفر من خلالها الاتصال المباشر بين المعلمين والطلاب والتواصل مع الإدارة وكذلك التفاعل مع أولياء الأمور بكل سهولة.

أنواع المواقع التعليمية

ظهرت أهمية التعليم عبر الانترنت بعد انتشار الكثير من الامراض في الفترة الأخيرة، لذلك دعنا نوضح ما هي أهم أنواع المواقع التعليمية على النحو التالي:

1. مواقع تعلم اللغة

تهدف هذه المواقع إلى تعليم العديد من اللغات منها الأجنبية والفرنسية والإيطالية وغيرها على أيدي خبراء من المدربين.

2. مواقع الفيديو التعليمية

أثبتت العناصر المرئية تفوقها بشكل كبير والقدرة على التفاعل خاصةً في العملية التعليمية، فهي ساعدت على إيصال المعلومات بطريقة اسهل وأوضح بكثير.

3. مواقع العلوم

هناك الكثير من المدارس والجامعات التي تتطلب تصميم مشاريع تعليمية مختلفة مما ظهرت أهمية المواقع العلمية مثل علوم الاحياء، الفيزياء وعلم الفلك وغيرها من العلوم النظرية الأخرى.

4. المكتبات الرقمية

هي عبارة عن مستودعات رقمية توفر معلومات تعليمية تتمثل في مقاطع الفيديو أو النصوص، الكتب، الصور التي يتم تخزينها في هيئة صيغة رقمية، سوف تجد عدد كبير من المكتبات الرقمية والأفلام الوثائقية.

أهمية تصميم موقع تعليمي تفاعلي

  • يساعد تصميم موقع تعليمي تفاعلي على تقديم المعلومات والمواد العلمية للطلاب أون لاين وهو ما يساعد على توفير الوقت والجهد وسهولة الوصول إلى هذه المعلومات عبر شبكة الانترنت، كما يمكن الاستماع إلى هذه المعلومات في أي وقت.
  • الاتصال المباشر بين المعلمين والطلاب طوال الوقت وكذلك الإجابة على جميع الأسئلة مما يساعد على تحفيز وتشجيع الطلاب.
  • تصميم موقع تعليمي تفاعلي يساهم في سهولة الوصول إلى الجميع مهما كان الموقع الجغرافي.
  • كما يساعد على تنظيم المعلومات والكورسات التعليمية ومواعيد الاختبارات بدقة عالية

 كيفية تصميم موقع تعليمي تفاعلي

هناك العديد من الخطوات اللازم اتباعها عند تصميم موقع تعليمي تفاعلي وهي على النحو التالي:

1. حدد الهدف من تصميم الموقع

لابد من تحديد الغرض من تصميم موقعك التعليمي هل موقع متخصص في تقديم دورات تدريبة أم تصميم موقع يخص المدرسة أو مركز تعليمي لفئة معينة من الأشخاص.

2. القيام بالإجراءات القانونية

انشاء موقع تعليمي يختلف عن تصميم أي موقع ويب آخر، حيث أن هناك العديد من الشروط والإجراءات التي ينبغي القيام بها عند تصميم المنصات التعليمية.

3. شراء الاستضافة

هناك أنواع مختلفة من الاستضافة يمكن الاختيار من بينها على حسب حجم الموقع، وينصح موقع تك فليدج باختيار افضل أنواع الاستضافة التي توفر السرعة القوية عند التحميل لكي لا يشعر الزائر بالملل عند تحميل وتصفح الموقع.

4. اختر اسم نطاق

البحث عن اسم مناسب للموقع التعليمي أمر ضروري للغاية على أن يكون الاسم مميز يلفت الانتباه سهل حتى يثبت في الاذهان.

5. تثبيت إضافة الووردبريس

هو نظام مخصص لإدارة المحتوى ويعد من أشهر المنصات المجانية المستخدمة في عرض المحتوى بطريقة جذابة، كما تتضمن الكثير من الأدوات والخصائص سهلة الاستخدام.

6. اختر القالب

هناك إمكانية اختيار القوالب المجانية أو القوالب المدفوعة التي تحتوي كلاً منها على العديد من المزايا المختلفة.

7. حدد نظام إدارة التعلم

يتيح هذا النظام إدارة كافة الجوانب التعليمي الكترونياً مثل تصميم الأقسام، إنشاء الدروس، وتصحيح الاختبارات، وتقديم الشهادات.

8. تثبيت الإضافات

هناك العديد من الإضافات التي يتم اضافتها للموقع مثل بوابة الدفع، الحماية والأمان، والسيو.

9. إضافة المحتوى لموقع الويب

المحتوى هو الملك لذلك لابد من إنشاء محتوى مفيد وجذاب يحتوي على جميع المعلومات التي يبحث عنها الزوار.

مواصفات الموقع التعليمي الناجح

  • يتضمن الموقع الالكتروني تصميم جذاب سهل الاستخدام بالنسبة لجميع المستخدمين.
  • يتميز بنظام الحماية الكاملة ضد الهكر والفيروسات.
  • لوحة تحكم سهل الاستخدام، متعدد اللغات.
  • أن يحتوي الموقع التعليمي على عدد غير محدود من صفحات الويب.
  • سهولة تصفح الموقع، وتعدد الأقسام.
  • تصميم الموقع بشكل يتجاوب مع جميع أنواع الشاشات المختلفة.
  • ربط الموقع بمنصات التواصل الاجتماعي لضمان وصوله لجميع الزوار.

تكلفة إنشاء موقع إلكتروني تعليمي تفاعلي

تتوقف تكلفة تصميم موقع تعليمي تفاعلي على عدة عوامل مختلفة منها حجم الموقع، قوة المنافسة، عدد صفحات الويب، وأيضاً خبرة شركة التصميم، ونوع الاستضافة المختارة للموقع، والوقت المستغرق في التصميم، ولكن متوسط تصميم موقع تعليمي تفاعلي قد يصل إلى 1000 دولار أمريكي.

أفضل شركة تصميم موقع تعليمي تفاعلي

إذا كنت بالفعل ترغب في الترويج عن الخدمات التعليمية على أوسع نطاق عليك التعامل مع شركة تصميم مواقع الكترونية لديها الخبرة في هذا المجال، ولقد استطاعت شركة تك فليدج أن تنال على ثقة الكثير من العملاء لما تمتلكه من خبراء في التصميم الذين يمكنهم تصميم أي نوع من المواقع الالكترونية بعد الدراسة الجيدة للسوق، وتحديد الفئات المستهدفة، والعمل على إنشاء تصميم موقع الكتروني يلبي كافة الاحتياجات، وسهل الاستخدام للجميع، مع ربط الموقع بمواقع التواصل الاجتماعي حتى يمكن التواصل مع جميع الزوار في أنحاء العالم.

مميزات المواقع التعليمية من تك فيلدج

تسعى تك فيلدج إلى تلبية كافة الاحتياجات لكل العملاء، كما تعتمد على الأساليب والتقنيات الحديثة، كما توفر مواقع تعليمية احترافية تتضمن العديد من المزايا منها:

  • تصميم موقع تعليمي تفاعلي متطور ذو واجهة مميزة سهل الاستخدام.
  • الدعم الفني الكامل طوال الوقت وتقديم الحلول المبتكرة لكل المشاكل التي قد تحدث.
  • حماية المواقع التعليمية من الهكر بالاعتماد على برامج حماية متطورة.
  • تصميم مواقع تعليمية سهلة الاستخدام تتضمن الصور ومقاطع الفيديو بجودة عالية.
  • تعدد الصفحات والاقسام لكل موقع الكتروني للحرص على توفير أفضل تجربة للمستخدم.

صمم موقعك الالكتروني الان

الخلاصة

يعنبر تصميم موقع تعليمي تفاعلي أمر لا غنى عنه في ظل التطور التكنولوجي الذي نعيشه بشكل مستمر، لذلك إن كنت ترغب في الوصول إلى أكبر عدد من العملاء والترويج عن الخدمات التعليمية، عليك الاستعانة بخبرة أفضل شركات تصميم المواقع الالكترونية.

الأسئلة الشائعة

ما هي فوائد الموقع التفاعلي للطلاب؟

تعد المواقع التعليمية التفاعلية من الوسائل المثالية لإيصال المعلومات والدورات التدريبية للطلاب بطريقة مباشرة، من خلال التواصل المستمر مع المدربين والاجابة على جميع الاستفسارات، كما تتيح إمكانية الحصول على العديد من الدورات بداية من التعليم الأساسي للأطفال حتى دورات اللغات وغيرها.

ما هي أهمية الموقع التفاعلي؟

تساعد المواقع التفاعلية على خلق التواصل المباشر الذي يساعد على توفير تجربة أفضل بكثير من مجرد تصفح موقع الويب وهو يعمل على تعزيز العلاقة بشكل كبير، لذلك انتشرت الكثير من المواقع التفاعلية خاصةً مواقع التعليم.