ما هو الموقع الإلكتروني وما هي أهمية تصميمه في 2024

ما هو الموقع الإلكتروني

من الأسئلة التي تدور في أذهان الكثير من الأشخاص، ما هو الموقع الإلكتروني؟ بعد ما زادت أهمية امتلاك موقع الكتروني الذي يعد هو الواجهة الأولى والتي تعبر عن مجال كل شركة، كما أنه وسيلة هامة للغاية للإعلان عما تقدمه كل شركة، لذلك نتعرف على أهمية تصميم المواقع الالكترونية وما هي أهم الأنواع بالتفصيل.

ما هو الموقع الالكتروني؟

يُعرف أيضاً باسم الويب سايت وهو عبارة عن مجموعة من صفحات الويب المتصلة مع بعضها البعض بواسطة السيرفر أو كما يُطلق عليه خادم، حيث تتضمن تلك الصفحات مجموعة معينة من الأكواد اللازمة للسماح بدخول الزائرين إلى الموقع الإلكتروني، كما يتم الدخول إليه من خلال الحاسوب أو الهواتف المتصلة بشبكة الإنترنت.

مكونات الموقع الإلكتروني

1. رأس الصفحة

يحتوي على اسم الموقع، وكذلك التبويبات اللازمة للمساعدة في الوصول إلى الأقسام الخاصة بالموقع والذي يحتوي بدوره على مربع البحث.

2. جسم الصفحة

هذا الجزء يحتوي على المحتوى الخاص بالموقع سواء كان الصور، المقالات أو المواضيع، مقاطع الفيديو، والإعلانات.

3. الروابط

هي روابط داخلية تظهر في أجزاء الصفحة، ومن خلال الضغط عليها فهي تنتقل إلى صفحة ويب أخرى.

4. أشرطة التنقل

عبارة عن شريط يظهر في جميع الصفحات، حيث يساعد على الانتقال السريع إلى صفحات معينة بشكل مباشر، وذلك من خلال النقر عليه.

5. ذيل الصفحة

هو قسم موجود في أسفل الصفحة الخاصة بالموقع الإلكتروني والذي يحتوي على معلومات التواصل الخاصة بمالك الموقع، بالإضافة إلى المعلومات الأخرى مثل سياسة الخصوصية ومن نحن وغيرها.

تاريخ نشأة المواقع الإلكترونية

من الأمور التي تشغل بال الكثيرون هي معرفة المراحل التي مر بها تصميم المواقع الإلكترونية منذ البداية حتى هذه المرحلة، خاصةً مع تطور التكنولوجيا بصورة مستمرة، حيث بدأت ظهور المواقع الإلكترونية في عام 1989 وكان وقتها تسمى بالعصور المظلمة في تصميم المواقع، لأنها بالفعل كانت تحتوي بداخلها على شاشات سوداء اللون، وجدول يتضمن المعلومات، كانت تفتقر للنواحي الفنية للموقع، في عام 1991 تم تقديم أول موقع الكتروني إلى العالم، حيث يحتوي على معلومات خاصة بشبكة الويب العالمية والذي تم اطلاقه في المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية.

1. مواقع الويب في التسعينات

بدأت ظهور أهمية الصفحات، كما أن الصور لعبت دوراً كبيراً، بالإضافة إلى تنظيم القوائم والجداول الخاصة بالمعلومات، وكذلك بدأت ظهور المواقع الإلكترونية بشكل أكبر، وتزايد اهتمام المصممين بالبحث عن وسائل التصميم، بالإضافة إلى استخدام الرسوم المتحركة، وكذلك استخدام الصفحات الديناميكية.

2. الويب في بداية القرن

مع قدوم القرن الحادي والعشرين بدأت فكرة تصميم المواقع الالكترونية تترسخ بشكل أكثر، ولم تعد تقتصر على مجرد إنشاء الصفحات على المعرفة التقنية فقط، وزيادة مهارات الكثير من المصممين والبدء في تقسيم المحتوى إلى عدد من الصفحات، وجداول التنقل، بالإضافة إلى الاهتمام بالألوان الزاهية.

3. الويب في العقد الأول من الحادي والعشرين

مع زيادة انتشار الهواتف الذكية وظهور أهمية محركات البحث أصبح من الممكن تصميم أنواع مختلفة من المحتوى، بالإضافة إلى تحديث الصفحات، حتى يصبح الموقع أكثر تفاعلاً مع إمكانية إجراء بعض التغييرات التي تسمح بدخول المستخدم دون إعادة تحميل صفحة الموقع بالكامل.

ثم تطور نمو الأجهزة المحمولة بشكل كبير للغاية، لذلك أصبح من الضروري توافق المواقع الالكترونية على جميع أحجام الشاشات، وتصميم مواقع سريعة الاستجابة.

أهمية تصميم المواقع الالكترونية

بعد أن تعرفنا على ما هو الموقع الإلكتروني وتاريخ النشأة، نتطرق إلى معرفة أهمية تصميم موقع إلكتروني ف، ونذكرها لكم في النقاط التالية:

  • تصميم موقع ويب احترافي يعطي الانطباع الأول للزائر عن طبيعة عملك، مما يمكنهم الحكم عليه خلال وقت قصير بمجرد الدخول على موقعك، وهو له تأثير كبير على الجمهور.
  • يساعد الموقع الإلكتروني في تحسين محركات البحث، حيث هناك الكثير من العناصر التي تؤثر على كيفية نشر المحتوى على الموقع، وهو يؤثر بدوره على عناكب محركات البحث وفهرسته، لذلك فإن تصميم الموقع الإلكتروني متكامل العناصر يلعب دوراً هاماً في الظهور بالصفحات الأولى للزوار.
  • تعزيز الثقة بين الشركة وعملائها، فمن خلال تصميم موقع الكتروني احترافي يتضمن كافة المعلومات بوضوح، فهو يعمل على زيادة الثقة.
  • استمرار تواجدك على شبكة الإنترنت يساعدك في الرد السريع على تعليقات جميع العملاء، ومتابعة آراء العملاء حول ما تقدمه من الخدمات وهو ما يساعد على تحسين جودة ما تقدمه لهم في السوق.
  • انخفاض تكلفة تصميم المواقع الإلكترونية بالمقارنة بتكاليف وسائل الدعاية والإعلانات التقليدية المعروفة منذ العصور القديمة.
  • سهولة تعديل أي من المنتجات والخدمات في أي وقت بدون بذل الجهد وضياع الكثير من الوقت، مع عرض المنتجات بصورة منظمة ومبتكرة.

قد يهمك أيضًا: أهمية الموقع الإلكترونية..

الفرق بين تصميم المواقع وبرمجة المواقع

يختلط الأمر كثيراً على العديد من الأشخاص، حيث البعض لا يعلم حقيقة الفرق بين برمجة المواقع وتصميم مواقع الويب لذلك يمكننا توضيحه على أكمل وجه:

1. تصميم المواقع “Web Design”

يتم من خلال تصميم المواقع الإلكترونية القيام بعمل كل ما يخص أعمال الجرافيك التي تخص المواقع بداية من تقسيم الموقع، الهيكل الخارجي له، وكذلك تصميم البنرات، الايقونات مع اختيار حجم الخطوط والألوان الخاصة بالموقع الإلكتروني، كما أن مصمم المواقع يعمل على التصميم بناءً على المعايير التي تناسب جميع الزوار.

كما يمتلك مصمم المواقع العديد من اللغات منها “HTML – XHTML – CSS – JavaScript” بالإضافة إلى امتلاك القدرة على تصميم تطبيقات “DHTML” وبرنامج الفوتوشوب، معرفة استخدام برنامج الدريم ويفر.

2. برمجة المواقع “Website programming”

برمجة مواقع الويب تعني الاهتمام بكل ما يخص السيرفر، مع ربط قواعد البيانات، ومعالجة الموقع من جميع جوانب التقنية، حتى يتم استخدامه في لغات البرمجة، وكتابة الأوامر والتعليمات التي يتم توجهيها بهدف تحقيق أهداف معينة في الموقع لكي يظهر أمام الزوار بالشكل المناسب، كما تتعدد لغات البرمجة منها لغة “HTML“، لغة “PHP“، لغة “CSS“، لغة “Java Script“، لغة “paython“.

الفرق بين تصميم المواقع وبرمجة المواقع

مكونات المواقع الالكترونية

يتكون أي موقع الكتروني من ثلاث عناصر رئيسية وهي التي تساعده في الظهور على شبكة الإنترنت أمام جميع الزوار، نتعرف على مكونات المواقع الإلكترونية على النحو التالي:

1. رابط الموقع الإلكتروني (الدومين)

عبارة عن العنوان الخاص بالموقع على الانترنت، عندما يبحث الآخرين عن موقعك سوف يبحثون بالاسم في المتصفح لتحديد الموقع مثل “www-com“.

2. استضافة الموقع الالكتروني

تعني الهوست أو استضافة الويب هي خدمة تقدمها شركات الاستضافة لأصحاب المواقع الإلكترونية، تسمح بتخزين ملفات الموقع على الخادم حتى يسمح بعرض صفحات الويب عليها، وذلك مقابل تحصيل رسوم شهرية أو سنوية.

3. ملفات الموقع

عند تصميم الموقع الإلكتروني يجب الاهتمام بكل ما يخص الموقع سواء كان الصفحات الداخلية وما تحتويه من ملفات وصور وغيرها أو حتى الشكل الخارجي للموقع، كما ينبغي أن يتوافق مع مختلف الشاشات ومحركات البحث.

أنواع المواقع الالكترونية

أصبحت المواقع الالكترونية جزء أساسي من الأنشطة التجارية المختلفة، لكل نشاط مهما كان مجاله يحتاج إلى موقع الكتروني يعبر عما يقدمه على أوسع نطاق، لذلك نتعرف على أهم أنواع المواقع الالكترونية على النحو التالي:

1. مواقع التجارة الالكترونية

يتم تصميم موقع تجاري بغرض بيع المنتجات عبر الإنترنت، والتوصيل حتى باب منزل العميل، ولقد انتشرت المتاجر الالكترونية بشكل كبير مؤخراً، نظراً لتحقيق نمو كبير في المبيعات، واكتساب ولاء العملاء من خلالها.

2. مواقع الأعمال التجارية

يساعد إنشاء موقع إلكتروني خاص بشركتك على استمرار تواجدك على الإنترنت، خاصةً مع تصميم شعار مميز للموقع يساعد في لفت الانتباه، كما يتم استخدام قالب موقع الأعمال.

إليك أفضل: شركة تصميم متجر الكتروني.

3. المدونة

المدونات هي مساحة للأفراد مخصصة لمشاركة المحتوى سواء كان المكتوب أو المرئي على الإنترنت، مع استخدام الروابط الداخلية، كما هناك اقبال كبير على استخدام المدونات حتى وقتنا هذا.

4. موقع المحفظة

يتم تصميمه بهدف عرض عينات من الأعمال يتم توجهيها إلى بعض المهنيين، وشرح الخدمات، كما يتضمن عبارات تحث على اتخاذ إجراءات العمل.

5. موقع شخصي

يعتبر تصميم المواقع الشخصية من الطرق الفعّالة للترويج من شخصيات معينة مثل مواقع الهوايات، مواقع السيرة الذاتية، مواقع المشاهير، العلماء وغيرهم.

قد يكون اختيار نوع الموقع الإلكتروني المناسب أمر محير بالنسبة للكثير من الأشخاص، لذلك يمكنك الاستعانة بخبراء شركة تك فليدج الذين يمكنهم تقديم لكم مجموعة من النصائح حول كيفية اختيار أفضل أنواع المواقع الالكترونية.

قد يهمك: تصميم موقع سياحي.

ولكن هل تعلم ما هي،،،

فوائد تصميم موقع الكتروني

إليك بالتفصيل فوائد انشاء موقع الكتروني، وهي كالآتي:

  • يساعد على مواكبة المنافسة في السوق، حيث مع تطور التكنولوجيا تظهر العديد من الأساليب الترويجية التي تزيد حدة المنافسة بين الشركات والأنشطة.
  • زيادة الإيرادات فمن خلال نمو حجم المبيعات والترويج المثالي للمنتجات يعمل على زيادة حجم العملاء الحقيقيين للشركة.
  • يساعد على تحسين ترتيب الموقع في محركات البحث، حيث أن التصميم الاحترافي المتوافق مع محركات بحث جوجل يساهم في الظهور الأول في نتائج البحث للزوار.
  • يرسخ العلامة التجارية للشركات، والتواجد المستمر أمام العملاء في أي وقت.
  • إمكانية تبادل المعلومات، عرض الصور للمنتجات بطريقة مبتكرة طوال الوقت.

صمم موقعك الالكتروني الان

خطوات تصميم المواقع الالكترونية

مع تزايد حدة المنافسة في السوق، وظهور أنواع مختلفة من المواقع الالكترونية، فلابد من التعامل مع أفضل شركة تصميم مواقع إلكترونية التي تعمل على مراعاة الدقة عند تصميم أي موقع إلكتروني، لذلك نوضح ما هي خطوات تصميم مواقع الويب على النحو التالي:

  1. تحديد الهدف من إنشاء الموقع الإلكتروني، وكذلك من هم الفئات المستهدفة وكيفية قياس الأهداف.
  2. تعريف النطاق بالإضافة إلى فهم التوقعات والموارد المتغيرة بشكل مستمر والتي تؤثر بدورها على المشروع، وكذلك تحديد عدد صفحات الويب.
  3. إنشاء التصميم الأولي للموقع الإلكتروني بعد أن يتم تبادل الأفكار بين الشركة والعميل، ثم يتم بناء الإطار، اللوحات، يعمل المصمم على التصميم التجريبي للموقع.
  4. تنفيذ التعليمات البرمجية الخاصة بالموقع الإلكتروني حيث يستخدم المبرمج العديد من اللغات البرمجية والتي تختلف على حسب نوع الموقع الإلكتروني.
  5. اختبار النموذج الأولي والتعرف على رؤية المستخدم في التصميم وما يحتويه من صفحات داخلية، الروابط، الصور، بالإضافة إلى التركيز على نقاط الجذب للزائر.
  6. بعد معالجة كل المشاكل في الموقع الإلكتروني يتم إطلاق الموقع، ولكن لابد مراعاة الصيانة المستمرة للموقع تجنب لحدوث أي مشاكل تسبب في إيقافه.

إليك بالتفصيل: خطوات تصميم موقع الكتروني متكامل.

ثم ننتقل للتعرف على،،،،،،،،

مواصفات الموقع الالكتروني الناجح

إليك بالتفصيل مواصفات الموقع الإلكتروني الناجح، وهي كالآتي:

  • تصميم موقع إلكتروني سهل الاستخدام لجميع الزوار، بالإضافة إلى احتوائه على لوحة التحكم متعددة اللغات.
  • موقع الكتروني قابل للتصفح على الشاشات المختلفة سواء كانت هواتف ذكية أو أجهزة الكمبيوتر.
  • توفير تجربة سهلة للمستخدم من خلال توفير أقسام متنوعة داخل الموقع الإلكتروني، الروابط الداخلية التي تساعد الزائر في الوصول إلى ما يبحث عنه.
  • مراعاة وضع صور داخلية بجودة عالية، بالإضافة إلى كتابة محتوى هادف مفيد للقارئ، وكذلك الاهتمام بإضافة مقاطع فيديو.

مواصفات الموقع الالكتروني الناجح

افكار مواقع الكترونية

هناك الكثير من الأفكار التي تتبادر إلى الأذهان، خاصة مع استمرار التطور التكنولوجي، ودخول الإنترنت إلى حياتنا بشكل كبير، لذلك نوفر مجموعة أفكار مواقع الكترونية على النحو التالي:

1. مواقع العمل

إن كنت تمتلك مهارات فنية، يمكنك تصميم موقع ويب تعرض من خلالها هذه المهارات والترويج المثالي له.

2. مواقع التعلم على الإنترنت

ظهرت منصات التعليم مؤخراً بشكل كبير خلال الآونة الأخيرة، بعد زيادة أهمية التعليم عن بُعد، حيث يبحث الكثير من الطلاب عن المنصات التعليمية.

3. مواقع التصوير الفوتوغرافي

فكرة جديدة للمواقع الالكترونية، وهي عرض فن التصوير على الإنترنت، والتسويق للجمهور المستهدف الذي يفضل مجال التصوير.

4. موقع المطعم

انتشرت مواقع المطاعم التي توفر مجموعة كبيرة من الوجبات، بالإضافة إلى تقديم خدمات التوصيل حتى باب المنزل.

5. موقع عقاري

يمكنك تصميم موقع عقاري تعرض عليه العقارات الخاصة بك بشكل اكثر احترافية وبطريقة تجعل العميل أكثر ثقة بك.

الربح من المواقع الالكترونية

  • إضافة إعلانات جذابة للزوار، مع الاهتمام باختيار نوع الإعلان المناسب لفئة الجمهور المستهدف.
  • نشر الإعلانات في هيئة مقالات والتي في المعتاد ما تحتوي على رابط موقع المعلن.
  • بيع المنتجات الرقمية مثل الكتب الإلكترونية، والرسومات وكذلك القوالب والبودكاست التي تساعد في زيادة الدخل.
  • إنشاء دورات تدريبية عبر شبكة الإنترنت في العديد من المجالات المختلفة منها تعليم البرمجة، وكذلك كيفية تصميم تطبيقات وغيرها.

قد يهمك: كيفية انشاء تطبيق والربح منه.

اسعار تصميم المواقع الالكترونية

بعد التعرف على ما هو الموقع الإلكتروني ومدى أهميته بالنسبة للأفراد والشركات وجميع الأنشطة التجارية، فإن هناك سؤال يبحث عنه الكثير من الأشخاص، وهو اسعار تصميم الموقع الإلكتروني ولكن لا يمكن تقديم إجابة واضحة عليه إلا بعد التعرف على العديد من العوامل منها:

  • نوع الحجم.
  • حجم الشركة.
  • نوع الاستضافة الخاصة بالموقع الإلكتروني.
  • الدومين، والقالب الخاص بالموقع.
  • شركة تصميم المواقع وخبرتها.
  • الوقت المستغرق في تصميم الموقع.
  • عدد الصفحات الخاصة بالموقع.

قد يهمك أيضًا: تكلفة انشاء موقع الكتروني في والسعودية.

شركات تصميم المواقع الالكترونية

مع زيادة انتشار شركات تصميم المواقع الالكترونية، أصبح من الأمور المحيرة بالنسبة للكثير من الأشخاص هو كيفية التعامل مع أفضل شركة تصميم مواقع الكترونية، ولقد استطاعت شركة تك فليدج أن تنال على ثقة الكثيرون في مصر والسعودية والكثير من البلاد الأخرى، حيث لديها خبرة طويلة في مجال تصميم وبرمجة المواقع الإلكترونية، وخبرة فريقها في أعمال تطوير المواقع الالكترونية، بالإضافة إلى مراعاة الدقة في خطوات تصميم أي موقع الكتروني حتى يصبح موقع احترافي متكامل العناصر، كما يمكنك الاستفادة من عروض وباقات تصميم المواقع الالكترونية.

إليك أيضًا أفضل: شركات تطوير المواقع الإلكترونية.

الخلاصة

أصبح من المهم الحصول على موقع الكتروني احترافي، يكون هو بمثابة النافذة الأولى للشركة، كما يكون المرآة العاكسة لكل أنشطة الشركة، لذلك فمن الضروري التعامل مع شركة تصميم مواقع الكترونية لديها الخبرة الطويلة في هذا المجال.

قد يهمك: خطوات انشاء موقع ووردبريس احترافي.

الأسئلة الشائعة

كم عدد صفحات موقع الويب؟

استنتج الباحثون أن العدد الإجمالي للصفحات الموجودة على أساس الكلمات المرجعية التي تتضمنها هذه الصفحات، فهناك ما لا يقل عن 4.66 مليار صفحة ويب على الانترنت.

لماذا تستخدم المواقع الالكترونية؟

يتم استخدام المواقع الإلكترونية بهدف الترويج عن المنتجات والخدمات الخاصة بكل نشاط تجاري، وتقديم لهم بطريقة واضحة، بشكل سهل للزوار التعرف عليها، بالإضافة إلى استمرار التواجد أمام العملاء، وهو ما يسمح بزيادة الثقة المتبادلة بينهم طوال الوقت.

ماذا يحتاج تصميم المواقع؟

يحتاج أي موقع الكتروني إلى المحتوى، الصور، الفيديوهات والنصوص، الصفحات والروابط الداخلية.