ما هو التسويق الإلكتروني وكيف يساعد الشركات في النمو

ما هو التسويق الإلكتروني، من أكثر الاسئلة التي تدور في اذهان الكثير خصوصًا أصحاب الأعمال والنشاطات التجارية لما للتسويق الالكتروني من فاعلية كبيرة في نجاح ونمو المشاريع، لذلك يريد الكثير التعرف عليه وكيف سيساعدهم في نمو أعمالهم، إليك جميع الإجابات المتعلقة بالتسويق الالكتروني في النقاط التالية.

ما هو التسويق الإلكتروني

يُعرف التسويق الالكتروني أنه عبارة عن مزيج من الاستراتيجيات والتقنيات الحديثة المستخدمة عبر الإنترنت، حيث تتمتع الأعمال التجارية من خلالها بمزيد من الرؤية وكذلك زيادة الوعي بالعلامة التجارية والانتقال بها إلى أعلى مراكز النجاح، وسوف نتعرف خلال هذا المقال على أهمية التسويق الإلكتروني واستراتيجياته الفعالة للتسويق للشركات، فضلا عن بعض المعلومات المهمة التي لها صلة بالتسويق الإلكتروني وأفضل شركة تسويق الكتروني احترافية يمكنك التعامل معها.

أهمية التسويق الإلكتروني

التسويق الإلكتروني له تأثير كبير في السمو بالعلامة التجارية للشركات والمؤسسات وما إلى ذلك، لذا دعونا نوضح لك الفوائد الكامنة وراء التسويق الإلكتروني وهي على النحو الآتي:

1. تواصل أفضل بين الشركة والعميل

من ايجابيات التسويق الالكتروني تواصل افضل مع العميل من خلال المنصات الاجتماعية، يتم تقديم محتوى فريد ومبتكر لسهولة التواصل مع العملاء، عن طريق الرسائل والتقييمات، حيث تتمكن الشركة من معرفة آراء المستهلكين في العلامة التجارية.

2. زيادة حركة المرور على شبكة الإنترنت

من الأهداف الأولى للإدارة الجيدة عبر الإنترنت هو توجيه حركة المرور إلى الموقع المقصود، حيث يتم إظهار خدمات أو منتجات الشركة في أفضل صورة، وبالتالي تزداد مبيعاتها بشكل كبير.

3. تعليقات المستخدم

عن طريق التعليقات التي تم كتابتها في المواقع الاجتماعية من قبل المستخدمين للمنتج أو الخدمة المقدمة، يتم معرفة الإخفاقات التي تنتج في الشركة ذاتها ولا يراها المسؤولون.

4. إنشاء جمهور مؤهل

كيفية الاتصال بعملائك اليوم؟ هل تعرف من هو جمهورك الحقيقي؟ ما الذي يفضلونه؟ سلوكياتهم؟ وما إلى ذلك من الأساسيات المهمة في التسويق الالكتروني للشركات، فهي تساعد على بناء جمهور يرغب بالفعل الحصول على منتجك.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن تنظيم جهات اتصال العملاء المتوقعين، إما عن طريق رسائل البريد الإلكتروني المسجلة أو المشتركين في رسائل الأخبار أو حتى المعجبين على الفيسبوك، بمرور الوقت، سوف تصبح تلك الجماهير المستهدفة حقيقية ومستهلكة للشركة.

5. التواصل مع الجمهور المناسب في الوقت المناسب

التسويق الإلكتروني لديه الإمكانية في بناء الجمهور المناسب والتواصل معهم في الوقت المناسب، على عكس التسويق التقليدي، حيث يتيح لك التسويق الرقمي القدرة الكافية للوصول إلى أكبر فئة من الجمهور وبشكل دقيق.

6. قيادة المنافسة

مازالت الكثير من الشركات في مصر لا تستثمر في التسويق الرقمي، على الرغم من أهميته الهائلة في العصر الحالي، لذلك إذا قمت بالبدء اليوم لاستثمار أعمالك أو شركتك، فسوف تكون متميز في مجال عملك عن منافسيك.

إليك بالتفصيل: خصائص التسويق الإلكتروني.

ولكن ما هي،،،

استراتيجيات التسويق الإلكتروني

يوجد الكثير من أنواع استراتيجيات التسويق الإلكتروني الفعالة التي يتم استخدامها من قبل وكالات التسويق المحترفة للارتقاء بالمؤسسات والنشاطات التجارية عبر الإنترنت، لذا دعونا نتعرف على أهم وأفضل استراتيجيات التسويق الرقمي وهي على النحو الآتي:

1. إنشاء موقع ويب

من أبرز استراتيجيات التسويق الإلكتروني التي تحقق نجاح كبير في الوقت الحالي لأصحاب المشروعات والعلامات التجارية، هي إنشاء موقع ويب، فمن خلاله سيكون الوصول إلى منتجاتك وخدماتك من قبل الجماهير المستهدفة أصبح أسهل وأسرع بكثير، فضلا عن تميزه بأن يكون مصمم بشكل احترافي، فمن المؤكد أن يتم ظهوره في أولى مُحركات البحث، وهذا يعمل على اكتساب ثقة عملائك ويستمرون في التعامل معك.

2. التسويق الإلكتروني عبر وسائل التواصل الاجتماعي

لا شك أن معظم المسوقين يعرفون مدى قوة وتأثير منصات التواصل الاجتماعي بالوقت الحالي، فإذا كنت ترغب استخدام استراتيجية تسويق فعالة، فيجب الاعتماد على استراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، حيث يمكن وبكل سهولة استهداف الجمهور الخاص بك الذي يبحث ويريد مُنتجاتك وبعدها يمكن إطلاق الإعلانات الممولة لمشروعك لجذب أكبر عدد من الجماهير.

إليك: أفضل شركة سوشيال ميديا في مصر.

3. إنشاء بانر إعلاني

من أكثر استراتيجيات التسويق الإلكتروني التي يمكنك يتم استخدامها حالياً هي إنشاء بانر إعلاني، فهذا سيساعدك على تحقيق الكثير من أهدافك التسويقية بسهولة، بالإضافة إلى أنه ذات تكلفة أقل بكثير عن الاستراتيجيات الأخرى.

يمكن استخدام هذا النوع من الاستراتيجيات في العديد من حملات التسويق المختلفة، وحتى تقوم بتنفيذ تلك الاستراتيجية بشكل احترافي، فيجب عليك التواصل مع مُصمم محترف لديه الإمكانية على إنشاء بانر يتوافق مع أفكارك وأهدافك تجاه مشروعك، بعدها يمكنك إنشاء الإعلانات الممولة واستخدمه في الكثير من طرق التسويق المختلفة الأخرى.

قد يهمك: أفضل شركة اعلانات قوقل ادوردز.

4. التسويق عبر المحتوى

قد يكون هذا النوع من استراتيجيات التسويق الالكتروني قد نال إقبال واسع من قبل أصحاب الأعمال والمشاريع الكبيرة في الفترة الأخيرة، وذلك لأن نجاحها مضمون جداً وتعمل على تحقيق الكثير من أهداف التسويق المطلوبة، ولكن على الرغم من ذلك إلا أنها بحاجة إلى جهد كبير وجودة عالية في المحتوى الذي سيتم تقديمه فيجب أن يكون حصري وجذاب يجعل يجذب العملاء المحتملين نحو خدماتك أو منتجاتك.

قد يهمك: استراتيجية التسويق المقترحة للحصول على حصة من السوق المستهدف.

5. التسويق عبر المؤثرين

ربما يكون التسويق عن طريق المؤثرين هو الاستراتيجيات المضمونة والتي تحقق نجاح واسع ولا بحاجة إلى بذل أي جهد، فإذا كنت تريد تنفيذ تلك الاستراتيجية، فكل ما يجب القيام به هو أن تقوم بالبحث عن مؤثر له شهرة وتواجد كبير على وسائل التواصل الاجتماعي، يمتلك ملايين من المتابعين ولديه إمكانية واسعة لجذبهم نحو ما تريد ترويجه، ويتم ذلك وفقاً لاتفاق أو شراكة معه لتسويق خدماتك بمقابل، وهذا سوف يحقق مكسب كبير في اكتساب عملاء جدد في فترة قياسية وتحقيق نجاحات كبيرة بكل سهولة.

إليك: خطوات التسويق الالكتروني الناجح.

أهمية الاستعانة بشركات تسويق الكتروني

أهمية الاستعانة بشركات تسويق الكتروني

تكمن الاستعانة بشركات تسويق الكتروني بالعديد من الفوائد الرائعة التي تعود بنجاح على شركتك أو عملك التجاري سواء بترويجه أو إنشاء خطط تسويقية تناسب نشاطك، إليكم فيما يلي أهمية الاستعانة بشركة تسويق الكتروني احترافية، وهي كالآتي:

1. عملائك متصلون بالإنترنت

مع نمو الإنترنت، يقضي الكثير من الناس أوقات فراغهم أو أعمالهم على الإنترنت، فهناك ما يزيد عن 4.7 مليار مستخدم على الإنترنت في كافة أنحاء العالم، فأصبح تنفيذ عمليات البحث وتصفح منصات التواصل الاجتماعي وشراء المنتجات عن طريق الإنترنت جزءًا لا يمكن الاستغناء عنه في الحياة اليومية.

مما يبرز أهمية التسويق الإلكتروني إن عملائك يتصفحون موقعك الإلكتروني بحثًا عن منتجاتك أو خدماتك، فإذا لم يستطع العميل المتوقع من الوصول إليك عبر الإنترنت، فقد يستنتج أن ما تقدمه لا ليس حقيقي.

إليك: أفضل شركة تسويق الكتروني في جدة.

2. يمكنك استهداف العملاء المثاليين

تعد إمكانية استهداف العملاء من أكثر الأسباب الواضحة لأهمية التسويق الإلكتروني، فمن خلاله تستطيع الوصول بشكل مباشر إلى العملاء المتوقعين المهتمين بعملك، وذلك عن طريق إدخال معلومات هامة عن عملائك واستخدامها لتكوين حملات التسويق الإلكتروني الخاصة بك، كما يسهل لك الوصول إلى الجماهير المناسبة حيث يضمن ذلك أن الفئة المهتمة فقط هم الذين يستطيعون رؤية إعلانك.

قد يهمك: ما هو التسويق العكسي.

3. إمكانية التعرف على جمهورك والسماح لهم للتعرف على شركتك

الاستعانة بشركات تسويق الكتروني تساعد أصحاب الشركات في بناء ولاء للعلامة التجارية وكذلك إنشاء مجتمع حقيقي مهتم بما يتم تقديمه، حيث يقدم المستخدمين المشاركين عبر الإنترنت ردود فعل سريعة لا يتم تقديرها بثمن بالنسبة للمشروعات التجارية لرؤية كل ما هو جديد.

قد تساهم هذه التعليقات نحو عملك في تحسين المنتج أو الخدم المقدمة وتجربة العملاء بشكل مستمر، كما تساعد في الحفاظ على ظهور العلامة التجارية والبقاء على تواصل مستمر مع عملائك.

إليك: أفضل شركة تسويق الكتروني في الرياض.

أفضل شركات تسويق الكتروني

تك فيلدج تعتبر من أهم وأكبر شركة تسويق الكتروني في مصر والسعودية، تتمتع بشهرة واسعة في مجالها وخدماتها الواسعة التسويق الرقمي بشكل احترافي، كما أن شركتنا تتمتع بالعديد من خدمات التسويق الالكتروني المتميزة ومن أبرزها إنشاء مواقع ومتاجر الويب بأقل تكلفة ويتم تصميمها من قبل نخبة محترفة من المصممين والمطورين المتدربين على أعلى مستوى في هذا المجال.

قد يهمك: باقات التسويق الالكتروني في السعودية.

هناك سؤال يحير الكثير وهو،،،،

كيف تساعد شركات التسويق الالكتروني في نمو الشركات

تعمل شركات التسويق الالكتروني على تحقيق الأهداف المرجوة التي يرغب بها العميل، حيث توفر له كافة الخطط والتقنيات الحديثة حتى تساعد شركته في الوصول إلى أعلى مراتب النجاح، لذا دعونا نوضح لكم أعمال شركات التسويق الالكتروني وهي على النحو الآتي:

1. تحسين تواجدك على الإنترنت

يحتاج الكثير إلى الوصول إلى أكبر عدد ممكن من العملاء المتوقعين، فهذا يشير إلى أنك تريد إلى زيادة الوعي وتحسين وجودة عبر الإنترنت للوصول إلى الكثير من الأشخاص، لذلك تعتمد شركات التسويق الالكتروني مكانتك ومشروع لتحدد أفضل طرق التسويق عبر الإنترنت للمشاركة فيها وتحقق من خلالها أكبر استفادة من الجماهير المستهدفة.

بعد ذلك تبدأ بإنشاء حملة وتشاركها للحصول على المزيد من الوعي نحو علامتك التجارية.

إليك: أفضل شركة ديجيتال ماركتينج.

2. زيادة العملاء المحتملين

ستكون ثاني خطوة من أعمال شركات تسويق الكترونى الناجحة هي زيادة أكبر عدد ممكن العملاء المحتملين الذين يستقبلهم عملك عن طريق الإنترنت، فقد تمتلك بالفعل وعي هائل لعلامتك التجارية وحركة مرور تزور موقعك الإلكتروني بعدد جيد، ولكن قد تتعرض لمشكلة في تحويل حركة المرور هذه إلى عملاء محتملين مؤهلين ليصبحوا حقيقين.

فقد تواجه مشكلة في معدل التحويل، أو في منصة التسويق، أو في طرق الجذب، وما إلى ذلك، ولكن سوف تكون شركة التسويق الإلكتروني لديه القدرة على مساعدتك في معرفة المشكلة والعمل على حلها بكافة الطرق.

إليك: أفضل شركات التسويق الالكتروني في الرياض.

3. زيادة المبيعات

تعمل أيضاً شركات تسويق الكترونى على زيادة مبيعاتك عن طريق الإنترنت، حيث يكون وجودك بشكل عام عبر الإنترنت، وظهورك، وقدرتك على إنشاء جماهير متوقعة، بحجم معدل المبيعات التي تحصل عليها.

عن طريق زيادة ظهورك وزيادة عدد عملائك المتوقعين لموقعك، سوف يستمر معدل المبيعات بشكل طبيعي.

 

إليك: أفضل شركات تسويق الكتروني في جدة.

4. زيادة الإيرادات

في النهاية، الغرض من التعامل مع شركة تسويق الكتروني هو الترويج لمنتج وخدمة خاص بك وبيعها عن طريق الإنترنت حتى يمكنك من ازدياد إيرادات عملك، فكل ما تقوم به الشركة من أجلك هو استهداف العملاء المثاليين.

فإن تحقيق عائد كبير من الإيرادات في الحملة التسويقية الرقمية الخاصة بك يعد السبب الرئيسي وراء هدفك في التعامل مع شركة تسويق له سابقة أعمال ناجحة.

افكار للتسويق الالكتروني

هناك الكثير من أفكار التسويق الإلكتروني الذكية التي قد تحقق نجاح باهر بلا شك، إليكم فيما يلي أهم تلك الأفكار:

1. التسويق بالعلاقات والتشبيك

نجاح أي عمل تجاري بشكل خاص أو عام لا يمكن تحقيقه أو استمراره بدون بناء علاقات قوية مهما كان المستوى، فقد تكون عبارة عن علاقات مع العملاء، أو علاقات مع أصحاب الأعمال والمؤثرين في عملك، أو علاقات مع الصحافة والإعلام وما إلى ذلك.

أن استغلال تلك العلاقات في التسويق لمشروعك التجاري والترويج للمنتجات أو الخدمات التي تعرضها للجماهير، يسمى ذلك التسويق بالعلاقات، بينما السعي تجاه تكوين علاقات وعمل اتصالات مع رواد العمل المترابطين مع نوعية عملك الاستثمار فيه، يعرف باسم التشبيك.

لذلك يعد التسويق بالعلاقات والتشبيك من أهم وأفضل افكار للتسويق لـ علامتك التجارية ومؤسستك أو حتى التسويق لذاتك.

2. التسويق بالإحالة والتوصيات

بلا شك خضت تجربة خدمة أو قمت بشراء منتج بناء على توصية شخص مقرب أو أحد أفراد أسرتك؟ بالطبع، عدة مرات، فهناك الكثير من الأشخاص يثقون تماماً في رأي الناس حولهم وبحاجة لمعرفة خبرتهم وتجاربهم مع هذا المنتج والخدمة التي يتم الترويج عنها.

حيث أثبت أن هناك 92٪ من المستهلكين الذي يثقون في توصيات غيرهم من الأشخاص وينفذون قرار الشراء وفقاً لتلك التوصيات، لذا من أحسن وأبرز أفكار التسويق الإلكتروني للأعمال التجارية هو التسويق بالإحالة.

قد يهمك: هل التسويق الالكتروني مربح؟

طرق تسويق جديدة

طرق تسويق جديدة

قد وضحنا لكم ما هو التسويق الإلكتروني وأهميته الرائعة وكذلك أهم استراتيجياته الناجحة، لذا سوف نسرد لك كذلك طرق تسويق جديدة يمكنك الاستعانة بها لإثبات مكانتك في السوق والوصول إلى العالمية، وهي كالتالي:

1. حدد الهدف والميزانية

كل عمل بحاجة إلى اتجاه، لذا يجب تنفيذ حملتك تسويقية بهدف وميزانية، قد تكون هذه هي استراتيجية التسويق الالكتروني المجانية المتوفرة في العالم.

بدون أن نحدد هدف وميزانية لعملك، فليس من السهل أن تحدد ما إذا كانت الحملة التي ترغب بإطلاقها ناجحة أم لا.

قد يهمك: شركة تسويق منتجات غذائية.

2. مدونة استراتيجية

يعتبر بدء مدونة من إحدى أفضل الوسائل الناجحة لجذب حركة المرور المستهدفة إلى موقعك الإلكتروني، في الواقع قد يتجه المسوقين الذين يعتمدون على المدونات بشكل مستمر إلى الحصول على 67 ٪ من العملاء المتوقعين أكثر من أولئك الذين لا يتبعون هذا.

3. إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي

تركز الكثير من الشركات المبتدئة جهودها على فرص التسويق المقدمة مجاناً وذات تكلفة أقل وهي التي توفرها وسائل التواصل الاجتماعية، فقد أثبتت الإعلانات كذلك مدى فعاليتها في ازدياد عائد الاستثمار والإيرادات.

فقد أصبح موقع “Facebook” أكبر مكان مشهور للإعلان مقارنة بوسائل التواصل الاجتماعي الأخرى، حيث يتم استخدامه بنسبة 93 ٪ من قبل المسوقين باستخدام العديد من الأشكال.

قد يهمك: شركات متخصصة في التسويق الإلكتروني.

ما هو المزيج التسويقي؟

المزيج التسويقي عبارة عن مجموعة التقنيات أو التكتيكات التي تعتمد عليها العديد من الشركات في الوقت الحالي للترويج لعلامتهم التجارية أو منتجاتهم في السوق.

فقد يتكون 4 Ps مزيج تسويقي وهو السعر والمنتج والترويج والمكان، ومع ذلك، في الوقت الحالي، يتضمن المزيج التسويقي بالمزيد من عناصر Ps الأخرى ومنها التعبئة والتغليف وتحديد المواقع والعملاء وكذلك السياسة كعوامل مزيج حيوية.

إليك: استراتيجيات المزيج التسويقي.

أفضل شركة تسويق الكتروني

تك فيلدج “Tech village” تعتبر أفضل شركة تسويق الكتروني في الشرق الأوسط لها سابقة أعمال قوية تتحدث عن نفسها وتمتلك أكبر فريق عمل لديه خبرة كبيرة في التصميم والبرمجة وما إلى ذلك، كما أن شركتنا لديها القدرة الكافية لوضع خطط تسويقية مدروسة بشكل جيد وقوي للوصول السريع إلى العملاء المستهدفين للمشروع المطلوب ترويجه فضلا عن تحقيق إيرادات ضخمة.

إليك: أفضل شركات تسويق الكتروني في السعودية.

خدمات التسويق الالكتروني في شركة تك فيلدج

ما تتميز به شركة تك فيلدج عن شركات التسويق الأخرى هي خدمات التسويق الإلكتروني الناجحة بلا شك، لذا دعونا نتعرف معاً على أهم تلك الخدمات وهي كالآتي:

  • تصميم وبرمجة المواقع الإلكترونية.
  • إعلانات السوشيال ميديا.
  • تصميم وبرمجة تطبيقات الهاتف.
  • إنشاء مواقع الويب.
  • خدمات الاستضافة وحجز الدومين.

احصل على خطتك التسويقية الآن

الخلاصة

ومن هنا وصلنا لنهاية المقال، وقمنا بشرح وافي ومفصل عما هو التسويق الإلكتروني، كما ذكرنا أيضاً أهمية تسويق الكتروني واستراتيجياته، فضلا عن أهمية الاستعانة بشركات تسويق الكتروني، ووضحنا كذلك ما المزيج التسويقي، وأتمنى أن ينال هذا المقال على إعجابكم.

إليك أفضل: وكالة تسويق الكتروني.

اسئلة شائعة

هل استراتيجيات التسويق الإلكتروني تؤثر على نجاح الأعمال التجارية؟

نعم، بالطبع استراتيجيات التسويق الإلكتروني لها تأثير ناجح وكبير لمعظم الأعمال والمواقع التجارية عبر الإنترنت، حيث يتم من خلالها الوصول إلى المزيد من الوعي بالعلامة التجارية والسمو بها واكتساب أكبر عدد ممكن من العملاء المحتملين وما إلى ذلك.