تعرف على فوائد التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

فوائد التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

إذا كنت تبحث عن أهم وسيلة للترويج عن نشاطك التجاري، عليك التعرف أولاً على أهم فوائد التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حتى تدرك مدى أهمية مواقع السوشيال ميديا كونها واحدة من طرق التواصل المباشر مع الفئات المستهدفة، لذلك نتعرف سوياً على أهم استراتيجيات التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

ما هي مواقع التواصل الاجتماعي؟

تُعرف مواقع التواصل الاجتماعي أنها عبارة عن منصات إلكترونية تسمح بإنشاء محتوى ونشره من خلالها، مع إمكانية التواصل المستمر بين الأشخاص حول العالم، حيث يتم نشر المحتوى النصي أو المرئي أو مقاطع الفيديو، تتعدد هذه المواقع منها الفيسبوك، تويتر، لينكدان، انستغرام، يوتيوب وغيرها، ومن أهم فوائد التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي أنها تساعد في توجيه المنتجات والخدمات للجمهور المستهدف بشكل مباشر.

إحصل على خطتك التسويقية

ما هو التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي؟

يعني التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي هو عملية الترويج عن خدمات أو منتجات شركة معينة بهدف الوصول السريع للفئات المستهدفة، والتواصل المباشر معهم، والعمل على تعزيز الثقة المتبادلة بين الشركة والعملاء، وزيادة حجم المبيعات وعائد الربح لكل شركة، مما يحقق الهدف التي تسعى إليه في أقل وقت ممكن.

أساسيات التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

تتعدد فوائد التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي التي أصبحت من العوامل الأساسية وراء نجاح أي نشاط تجاري مهما كان المجال الخاص به، ولكن هناك العديد من الأساسيات التي يرتكز عليها التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي وهي على النحو التالي:

1. الاستراتيجية

لابد من إلقاء نظرة واسعة حول السوق وما هي الفئات المستهدفة وكذلك تحليل المنافسين، مع تحديد الأهداف التي تسعى إليها، البعض يرغب في زيادة الوعي بالعلامة التجارية، بينما البعض يرغب في زيادة حركة المرور، وتحديد ما هي منصة التواصل الاجتماعي الأنسب.

2. التخطيط والنشر

يتم النشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي محتوى نصي جذاب أو مقاطع فيديو وصور، ولكن لا يتم هذا النشر بطريقة عشوائية ولكن بناءً على خطة مدروسة مسبقاً، تضمن من خلالها استمرار التفاعل مع منشوراتك على مواقع التواصل الاجتماعي.

3. التفاعل والمشاركة

مع زيادة عدد منشوراتك على مواقع التواصل الاجتماعي سوف تستطيع جذب عدد كبير من العملاء إليك، لذلك لابد من الحرص على زيادة التفاعل معهم باستمرار حتى تعزز فرصة تواجدك على شبكات التواصل الاجتماعي بشكل أفضل، والإجابة على أسئلة العملاء ومعرفة التقييمات الخاصة بهم.

4. التحليل وقياس النتائج

لا يغني وضع استراتيجية تسويق للنشاط التجاري أنك لن تحتاج إلى تحليل هذه الاستراتيجية وما هي العناصر التي تم تحقيقها بالفعل حتى تستطيع معرفة مدى نجاح الخطة التي تم وضعها أو تغييرها على حسب نتائج التحليل.

5. الإعلان

من فوائد التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي أنها تتيح وسائل الإعلان إما المجانية أو المدفوعة التي تسمح لك بتوسيع دائرة التواصل مع أكبر عدد من العملاء حول العالم.

تعرف على: أفكار للتسويق على الفيسبوك.

ما هي استراتيجيات التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

تحتاج جميع الأنشطة التجارية إلى التسويق عبر الإنترنت نظراً للتطور العصري الذي نعيشه، واتجاه الجميع نحو التسويق عبر الإنترنت، لذلك نستعرض أهم استراتيجيات التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي على النحو التالي:

  • التفاعل مع المتابعين حيث أنه من فوائد التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي أنها وسيلة تواصل ثنائي الاتجاه، تساهم في التفاعل المباشر الفعّال مع الفئات المستهدفة لكل نشاط تجاري، مما يعزز الثقة المتبادلة.
  • إعداد المسابقات على مواقع التواصل الاجتماعي مع تقديم الهدايا والعروض المختلفة للفائزين بالمسابقة، مما يساعد على زيادة تحفيز الجمهور المستهدف.
  • الاعتماد على مقاطع الفيديو في التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حيث استطاعت العناصر المرئية جذب أكبر عدد من العملاء وزيادة التفاعل.
  • توفير الدعم الكامل للعملاء، والتواصل المستمر معهم يساعد في كسب ثقة الجمهور المستهدف بشكل كبير.
  • التسويق عبر المؤثرين على مواقع السوشيال ميديا التي تساعد على الترويج المثالي للمنتجات والخدمات وذلك مقابل دفع نسبة لهؤلاء المؤثرين.

قد يهمك: أفضل شركة اعلانات ممولة.

أدوات وبرامج تساعدك في التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

تتعدد الأدوات المستخدمة في التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي، يمكن من خلالها تحقيق الأهداف المطلوبة، لذلك نتعرف على أهم أدوات التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي خلال النقاط التالية:

1. أداة SOCIAL SEARCHER

من الأدوات المجانية المستخدمة في التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حيث تساعد على توفير أهم الكلمات المفتاحية التي يبحث عنها الجمهور المستهدف وما هي أهم الرغبات الخاصة بالجمهور مع توفير تقارير تفصيلية.

2. أداة BUFFER

من الأدوات المميزة بالفعل وهي تسمح بإضافة المنشورات الخاصة بالنشاط التجاري خلال الشهر في نفس الوقت، من خلال جدولة هذه المنشورات على حسب الرغبة، وتعمل الأداة على تحليل النتائج.

3. أداة HOOTSUITE

من أهم فوائد التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي أنها تتيح إمكانية استخدام هذه الأداة المناسبة للشركات الصغيرة والمتوسطة، وهي توفر العديد من الخصائص والمزايا وإدارة كل الحسابات.

4. أداة POST PLANNER

تساعد هذه الأداة على تحسين أداء صفحات مواقع التواصل الاجتماعي بنسبة كبيرة، وتوفير الأفكار الجديدة لكل نشاط تجاري وتحديد الكلمات المفتاحية.

إليك: أفضل شركة سوشيال ميديا في مصر.

10 فوائد التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

  1. نشر المحتوى التعريفي عن كل نشاط تجاري وتعزيز الوعي بالعلامة التجارية في السوق بين العملاء، من خلال التواصل المستمر مع الفئات المستهدفة وتقديم الدعم الكامل لهم.
  2. زيادة حركة المرور وتحويل العملاء المحتملين إلى عملاء دائمين لكل شركة، وذلك عبر نشر محتوى جذاب يتضمن الكلمات المفتاحية التي لها صلة بنشاط التجاري.
  3. تحسين محركات البحث وهي من الأمور الهامة التي تساعد على رفع ترتيب نتائج المواقع الإلكترونية لكي تظهر باستمرار أمام العملاء مما يعمل على كسب الثقة.
  4. من فوائد التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي أنها تساعد على كسب رضا العملاء من خلال توفير المنتجات والخدمات في صورة المناسبة والتي تلبي كافة الاحتياجات الخاصة بهم.
  5. كسب ولاء العملاء للعلامة التجارية، فلا يقتصر فوائد التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي على عملية الترويج فقط بل يعمل على تعزيز فرص الوعي بالعلامة التجارية.
  6. انخفاض تكلفة التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي بالمقارنة بوسائل التسويق الأخرى مما يساعد على خفض ميزانية التسويق.
  7. وسيلة مناسبة للبحث عن رغبات الجمهور المستهدف واكتساب المزيد من المعلومات حول الفئة التي سوف تخاطبها عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
  8. توليد المزيد من الأفكار التسويقية الجديدة التي تستهدف كلا ًمنها أكبر عدد من العملاء طوال الوقت.
  9. نشر المنتجات والخدمات على المستوى المحلي والمستوى العالمي بكل سهولة بغض النظر عن الموقع الجغرافي للنشاط التجاري.
  10. سهولة التواصل مع العملاء طوال الوقت والرد على كافة التعليقات والرسائل الخاصة بهم.

خطتك التسويقية

الخاتمة

فوائد التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي متعددة حيث تصل في النهاية إلى تحقيق الأهداف التي تسعى إليه كل شركة، لذلك احرص على التواصل مع أفضل شركة تسويق الكتروني تساعدك على تحقيق نجاحك مثل شركة تك فيلدج.

الأسئلة الشائعة

ما هي فوائد مواقع التواصل الاجتماعي للشركات؟

تساعد واقع التواصل الاجتماعي إلى وصول الشركات للفئات المستهدفة، وجذب أكبر عدد من الزوار.

كيف تنجح خطة التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي؟

يتم من خلال استهداف العملاء، وكتابة محتوى جذاب، والتركيز على توليد المزيد من الأفكار الترويجية، والاطلاع على أحدث الاتجاهات في التسويق عبر الإنترنت.