تعرف على 6 من فوائد مواقع التواصل الاجتماعي لزيادة التفاعل مع عملائك

فوائد مواقع التواصل الاجتماعي

أصبحت مواقع التواصل الاجتماعي من أشكال التسويق عبر الإنترنت، حيث تتعدد فوائد مواقع التواصل الاجتماعي لكل نشاط تجاري، وتعمل على توطيد العلاقة مع العملاء، وزيادة التفاعل معهم وكسب ثقتهم، لذلك يمكننا التعرف على أهم قنوات التجارة على مواقع التواصل الاجتماعي.

كيف ظهرت الأشكال الأولى لوسائل التواصل الاجتماعي؟

ظهرت برامج الدردشة والبريد الإلكتروني للمرة الأولى في بديات السبعينات، ثم بدأت العديد من الشركات بالاعتماد على تكنولوجيا الويب التي تتيح العديد من المزايا للمستخدمين، مع الاستمرار في التطوير، حتى ظهر أول موقع تواصل اجتماعي تحت اسم Six degrees التي تسمح بإنشاء الملفات الشخصية وإضافة الأصدقاء وإرسال الرسائل بين المستخدمين.

في عام 2003 تم إطلاق موقع تواصل اجتماعي فريندستير الذي منح المستخدمين مشاركة كلاً من المحتوى، الصور، مقاطع الفيديو، ثم طرح موقع ماي سبيس الذي يمنح المستخدمين إمكانية لعب العديد من الألعاب، في عام 2006 تم إطلاق موقع الفيسبوك، يليه موقع تويتر، انستجرام ثم توالى إطلاق مواقع التواصل الاجتماعي.

خطتك التسويقية

فوائد مواقع التواصل الاجتماعي

  1. تعتبر مواقع الاجتماع من الفرص الهائلة في اكتساب المهارات والمعلومات في العديد من المجالات المختلفة وتساعد على التعامل مع الخبراء بشكل مباشر.
  2. كذلك التواصل المستمر مع الأشخاص حول العالم واكتساب المزيد من المعلومات واللغات المتعددة.
  3. كما من فوائد مواقع التواصل الاجتماعي أنها تساهم في تعزيز الوعي بالعلامة التجارية من خلال عرض المنتجات والخدمات الخاصة بكل شركة.
  4. تساعد شبكات التواصل الاجتماعي على فتح الأسواق الجديدة أمام الأنشطة التجارية المختلفة من خلال الترويج لها حول العالم.
  5. كذلك فإن من أهم فوائد مواقع التواصل الاجتماعي أنها تستخدم كوسيلة للترويج عن الخدمات والمنتجات لكل نشاط تجاري.
  6. سهولة التواصل عبر مواقع التواصل الاجتماعي والتفاعل أدى إلى زيادة توطيد العلاقة مع العملاء لكل شركة.

ما هي مجالات استخدام شبكات التواصل الاجتماعي؟

مواقع التواصل الاجتماعي ما هي إلا منصات الكترونية تسمح من خلالها للمستخدمين إمكانية المشاركة والتفاعل مع بعضهم البعض، وتبادل الأفكار والآراء ومن ضمن المجالات التي تستخدم فيها مواقع التواصل الاجتماعي هي على النحو التالي:

  • تستخدم في بحوث التسويق والحصول على المعلومات الكافية حول أي نشاط تجاري والتعرف على متطلبات السوق.
  • كما من فوائد مواقع التواصل الاجتماعي أنها تستخدم كوسيلة للاتصال بين الأشخاص، كما تعتمد عليها الكثير من الشركات والمؤسسات في التواصل مع العملاء.
  • يتم استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في الترويج عن المنتجات والخدمات المختلفة لكل شركة.
  • كذلك تستخدم مواقع التواصل الاجتماعي للترويج عن العروض والخصومات لكل نشاط تجاري مما يجعلها وسيلة مناسبة لجذب المزيد من العملاء للأنشطة التجارية المختلفة.
  • كما من فوائد مواقع التواصل الاجتماعي استخدامها في تطوير المنظومة التعليمية والتواصل مع الخبراء.

مزايا التجارة على مواقع التواصل الاجتماعي

مع التطور العصري الذي يحدث باستمرار والتي أجبرت أصحاب الشركات والأنشطة التجارية على ضرورة الاتجاه نحو الإنترنت كوسيلة مثالية للإعلان عن المنتجات والخدمات المختلفة، فإن التجارة على مواقع التواصل الاجتماعي تتضمن العديد من المزايا نوضحها على النحو التالي:

  • تعتبر مواقع التواصل الاجتماعي وسيلة مميزة لزيادة حجم المبيعات لكل شركة وذلك عبر استهداف الفئات المستهدفة لكل نشاط تجاري والوصول إليها بشكل مباشر.
  • كذلك من ضمن مزايا التجارة على مواقع التواصل الاجتماعي أنها تساعد على كسب ثقة العملاء والتعريف بكل المنتجات والخدمات قبل اتخاذ قرار الشراء.
  • تساعد أيضاً على زيادة عائد الاستثمار بشكل كبير، وذلك عبر تحويل العملاء المحتملين إلى دائمين.

أشهر قنوات التجارة على مواقع التواصل الاجتماعي

هناك العديد من مواقع التواصل الاجتماعي التي يمكن من خلالها الإعلان عن المنتجات والخدمات المختلفة نوضحها أهم هذه المواقع على النحو التالي:

1. الفيسبوك

هو من أهم مواقع التواصل الاجتماعي الأكثر استخداما بين الأشخاص حول العالم، كما أنه يساعد في الترويج المثالي عن المنتجات والخدمات المختلفة.

2. انستغرام

من المنصات الالكترونية التي انتشرت مؤخراً بشل كبير لما حققته من نجاح كبير في تعزيز التفاعل بين المستخدمين وكسب ثقة المزيد من العملاء.

3. اليوتيوب

الذي حقق نسبة مشاهدة كبيرة واستطاع أن يجذب إليه أكبر عدد من المستخدمين فهو يعتمد على نشر المحتوى المرئي في مختلف المجالات، كما يتيح من خلاله فرص التعليم في الكثير من المجالات.

4. بنتريست

هي من مواقع التواصل الاجتماعي التي أثبتت مؤخراً مدى أهمية استخدامه كوسيلة ترويجية فعّالة للكثير من المنتجات والخدمات.

 كيف يساعد موقع فيس بوك في النشاط التجاري؟

الفيسبوك من أهم مواقع التواصل الاجتماعي التي يزداد عدد المستخدمين كل يوم، فهو منصة الكترونية مميزة تتضمن العديد من المزايا التي تجذب إليها المزيد من المستخدمين فهو يسمح بتبادل الأفكار، وكذلك الدردشة بين المستخدمين، كما يمكن تحويل صفحة الفيسبوك إلى نشاط تجاري يكون هو الواجهة المعبرة عن نشاطك، فمن خلاله يمكنك نشر العروض الترويجية الخاصة بمنتجاتك أو خدماتك حول العالم بصرف النظر عن موقعك الجغرافي، لذلك من أهم فوائد مواقع التواصل الاجتماعي منصة الفيسبوك هي جذب المزيد من العملاء لكل نشاط تجاري وتحويلهم إلى عملاء دائمين.

هل يمكن ربط موقعي الالكتروني وصفحات السوشيال ميديا؟

بالطبع نعم، حيث لن يتم تحقيق الأهداف المطلوبة لكل نشاط تجاري إلا بعد أن يتم ربط كل موقع إلكتروني بمواقع التواصل الاجتماعي لأنها وسيلة أساسية في الترويج عن الأنشطة والخدمات المختلفة كما تظهر فوائد مواقع التواصل الاجتماعي وربطها بالمواقع الإلكترونية خلال النقاط التالية:

  • الوصول إلى أكبر عدد من العملاء من خلال نشر الإعلانات الترويجية على منصات السوشيال ميديا.
  • تعزيز الوعي بالعلامة التجارية وذلك عبر نشر رابط الموقع الخاص بالشركة على مواقع التواصل الاجتماعي.
  • التواصل السريع والمباشر مع الجمهور المستهدف لكل نشاط.

إحصل على خطتك التسويقية

الخاتمة

مهما اختلفت فوائد مواقع التواصل الاجتماعي فإنها تسعى إلى تحقيق الأهداف المطلوبة لكل نشاط تجاري، فهي أصبحت من المواقع التي لا غنى عنها لضمان نجاح أي نشاط تجاري والوصول للجمهور المستهدف له، لذلك إذا كنت ترغب في تحقيق حلمك عليك إنشاء موقع إلكتروني، مع ضرورة ربطه بمواقع التواصل الاجتماعي، كما ننصحك التعامل مع أفضل شركة تصميم مواقع الكترونية مثل شركة تك فيلدج.

الأسئلة الشائعة

كم تبلغ تكلفة إنشاء صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي؟

تختلف تكلفة انشاء صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي وفقاً للعديد من العوامل منها حجم الشركة، نوع المنتجات، عدد المنشورات ونوع الإعلان الذي يتطلب نشره هل مرئي أو نصي، والفترة اللازمة للترويج وغيرها من العوامل الأخرى.

ما هي أشهر مواقع التواصل الاجتماعي؟

يعتبر الفيسبوك من المواقع الأكثر استخداماً حول العالم، حيث يتجاوز عدد مستخدمي منصة الفيسبوك نحو 2.6 مليار كل شهر.

كم عدد مواقع التواصل الاجتماعي؟

بفضل التكنولوجيا المتطورة التي تحدث في هذا العصر فإنه يزداد عدد مواقع التواصل الاجتماعي يوم بعد يوم، وتشير الإحصائيات أن عدد مواقع التواصل الاجتماعي يبلغ 200 موقع حتى الآن.

ما هي مزايا استخدام وسائل التواصل الاجتماعي للأعمال؟

تساعد مواقع التواصل الاجتماعي في الترويج عن المنتجات وتعزيز الوعي بالعلامة التجارية وتوليد المزيد من العملاء لكل شركة.