الفرق بين تصميم المواقع وبرمجة المواقع – إليك الإجابة بالتفصيل

الفرق بين تصميم المواقع وبرمجة المواقع

يرغب الكثير من أصحاب الشركات عند إنشاء موقع جديد خاص بمشروعهم في معرفة الفرق بين تصميم المواقع وبرمجة المواقع، حيث يعتبر كل من المفاهيم المذكورة مختلفين جوهرياً من خطوات بناء موقع الويب حيث تحتاج كلاً منهما الكثير من الخبرات والمهارات المميزة، لذا فمن الضرورة معرفة الفرق بينهم عند تصميم وتطوير موقع لمؤسستك، سوف نوضح ذلك بالتفصيل عبر هذا المقال.

الفرق بين تصميم المواقع وبرمجة المواقع

سوف نوضح لك فيما يلي ما هو الفرق بين تصميم المواقع وبرمجة المواقع، لذا دعنا نلقي نظرة على عدة نقاط سريعة لأكبر الاختلافات بين هذين الخيارين:

  • يتم التركيز في تصميم المواقع على الشكل الخارجي وقابلية الاستخدام، بينما يركز عند برمجة المواقع على الوظائف والبنية الأساسية.
  • يضع مصممين المواقع صورة لفكرة موقع الويب وشكله، مما ينتج عنه إنشاء نموذج بشكل حقيقي يعتمد على العوامل المرئية وتجربة وواجهة المستخدم.
  •  يحدد مبرمجين المواقع ما إذا كان المفهوم مناسب من الجانب المالي والتقني، وإذا كان الأمر كذلك، فتتم برمجة الموقع وترميزه.
  • يحتاج مبرمجين الويب إلى معرفة واسعة للعامل التقني، حيث يشمل ذلك فهم واستخدام لغات البرمجة المعقدة.
  •  في حين كانت العملية للبحث والتحليل، فإن دور مصمم الموقع يكون ذات تقني أقل وأكبر بكثير حول العوامل المرئية والمبتكرة لموقع الويب.
  • تتضمن الأدوات والبرامج التي يتم استخدامها في برمجة المواقع في الغالب على مكتبات وإجراء الترميز وإصدار الإرشادات البرمجية ومنصات لمتابعة المشكلات منها “GitHub” و “Jira” واستضافة لوحات التحكم وعملاء “FTP” وأنظمة إدارة المحتوى.
  • عادةً ما يستخدم مصممين المواقع برامج تحرير التصميم ومنها “Photoshop” و “CMS” مثل “WordPress” وعند إنشاء مواقع الويب يتم استخدام “Elementor“، بالإضافة إلى أدوات التخطيط الشبكي والنماذج المبدئية.
  • يلعب كل من مصممي المواقع ومبرمجين المواقع دور هام في إنشاء مواقع الويب وإنشائها والاستمرار بالمتابعة من أجل الصيانة اللازمة.
  •  في النهاية حيث يعتمد الخيارين على بعضهما البعض حتى يتم إنشاء منتج ذات جودة عالية.
  • الفرق الرئيسي هو أن المبرمجين يكون تركيزهم الكامل على النواحي الفنية للمشروع، مثل البرمجة والتشفير، بينما يركز المصممين على العمل المرئي والمفاهيم اللازمة لضمان “UX وUI” ذات متانة وقوة.

مفهوم تصميم المواقع

يشير تصميم المواقع إلى كل من المظهر الجمالي للموقع وقابلية الاستخدام، يستخدم مصممين المواقع برامج تصميم متعددة منها “Adobe Photoshop” لإنشاء التخطيط والعناصر المرئية المختلفة لموقع الويب.

اللغات المستخدمة في تصميم المواقع

اللغات المستخدمة في تصميم المواقع متعددة حيث تنطوي كل لغة على العديد من المزايا والخصائص التي تساعد في إنشاء المواقع الإلكترونية، بطريقة معينة، حتى توفر تجربة سهلة ومريحة داخل المواقع لكل الزوار، لذلك لابد من التعرف على اللغات المستخدمة في تصميم المواقع لكي يمكن من خلالها إنشاء مواقع إلكترونية متنوعة.

قد يهمك: خطوات انشاء موقع الكتروني متكامل.

مهام مصمم المواقع

يمتلك مصممي المواقع الإلكترونية مجموعة من المهارات والمسؤوليات الهامة، والتي تتمحور حول إنشاء التصميم والعناصر المرئية لموقع الويب، غالبًا ما يكون هدف المصمم هو التأكد من أن الموقع يتميز بالجانب البصري الجيد وسهل الاستخدام ويشجع الزائرين على البقاء حوله لأطول وقت ممكن.

بالإضافة إلى المظهر العام وهيكل التخطيط، وكذلك تصميم صفحات الويب بشكل يتم ترجمته بشكل جيد عن طريق الأجهزة المختلفة، كما أن في الغالب يتعاملون مصممين الويب مع صور العلامة التجارية وشاشات الألوان والخطوط وغيرها الكثير، حيث يقوم المصممون بإنشاء هيكل للموقع ونموذج بالحجم المطلوب، ثم يقوم المبرمجين بتفعيله عن طريق ترميز الموقع.

يشمل دور مصممي المواقع عادةً بعض خدمات ما بعد الانتهاء من العمل، مثل أنهم يقومون بإنشاء المحتوى والتحديثات وأي صيانة مطلوبة والمتابعة المستمرة للاطمئنان على الأداء.

إليك: فوائد تصميم موقع الكتروني.

المدة المستغرقة لتصميم المواقع

المدة التي يتم استغراقها لتصميم موقع الويب قد تتراوح من 150 إلى 500 ساعة، حيث سوف تمر مهمة تصميم موقع بمراحل عديدة ومتنوعة بشكل تقني، ومرحلة اكتشاف المشروع، وكذلك مرحلة التصميم والتطوير وتحسين أداء الموقع.

إليك: أفضل شركة تصميم مواقع الكترونية.

مفهوم برمجة المواقع

يأخذ مبرمجون المواقع، التصميم الذي تم إنشاؤه ويقومون ببناء موقع يعمل بشكل قوي، لإطلاقه بكل سهولة.

يأخذ المطورين هذا التصميم ويتم تقسيمه إلى مكوناته، ثم يتم استخدام إما “HTML” فقط أو منهج ذات ديناميكية أعلى يشمل لغات البرمجة مثل “PHP” لتطوير صفحات مواقع الويب المختلفة.

قد يختار مبرمجي الويب الأكثر خبرة ومهارة الاعتماد على نظام إدارة المحتوى (CMS) مثل “WordPress” أو “Joomla” من أجل بساطة التطوير والاتاحة للعملاء بشكل سهل للحفاظ على موقع الويب الخاص بهم والعمل على تحديثه.

قد يقوم مطوري المواقع بتحويل تخطيط ثابت إلى موقع ويب ديناميكي عن طريق الاعتماد على تنقلات الصور والمحتوى والحالات النشطة للروابط والأزرار والعوامل التفاعلية الأخرى.

اللغات المستخدمة في برمجة المواقع

غالباً ما تشمل برمجة المواقع لغات ترميز مكثفة لسهولة الترميز وهي كالآتي:

لغة جافا، جافا سكريبت، سي #، بايثون، C ++، بي أتش بي، iOS، روبي.

ثم ننتقل للتعرف على،،،،

مهام مبرمج المواقع

تتضمن المهام الأساسية لمبرمج المواقع في إنشاء الهيكل الأساسي لموقع الويب والحفاظ عليه.

يشمل دور المبرمج الكثير من العمل الفني، وأبرزهم استخدام الترميز المعقد ولغات البرمجة المتطورة. كما يأخذ الأفكار والمفاهيم التي قام بإطلاقها المصممين وتحويلها إلى مواقع ويب حقيقية، أكثر فعالية، تعمل بكل طاقتها.

كما تتضمن مهام مطور الويب هو إنشاء موقع الويب من الأساس حيث يشمل كما ذكرنا الترميز وتكوين الخادم وقواعد البيانات في الواجهة الرئيسية، فضلا عن دمج المميزات والوظائف التي تواجه المستخدم.

كما يعملون الاختبار وتصحيح المشكلات وقد يستخدمون عدد من الخدمات ما بعد الإطلاق، مثل إتاحة الدعم المستمر والصيانة وإصلاح الأخطاء في الخادم أو الاستضافة.

المدة المستغرقة لبرمجة المواقع

يستغرق برمجة المواقع النموذجية بحد أدنى 14 أسبوع منذ البدء في الإطلاق.

يشمل ذلك 3 أسابيع من اكتشاف الموقع، وتصميم 6 أسابيع، و3 أسابيع من التطوير المبدئي، و 2 أسابيع من إضافة بعض التعديلات. قد يستغرق وقت أكبر بكثير إذا تم الانتظار حتى الانتهاء من كتابة المحتوى.

لا يتضمن تقدير الفترة المذكورة الوقت الذي ستقضيه في الحصول مبرمج “WordPress” الخاص بك، حيث يجب البحث بكل حيوية من أجل توظيف فريق المصمم والمبرمج لموقعك قبل 4-6 شهور من وقت الإطلاق الذي ترغب به.

صمم موقعك الالكتروني الان

الخلاصة

ومن هنا وصلنا لنهاية المقال، وقمنا بشرح وافي ومفصل عن معرفة الفرق بين تصميم المواقع وبرمجة المواقع، كما ذكرنا أيضاً مفهوم تصميم المواقع ومفهوم برمجة المواقع، فضلا عن مهام كل من المصمم المطور للمواقع، واللغات التي يتم استخدامها لكلا الجزئين، وأتمنى أن ينال هذا المقال على إعجابكم.

قد يهمك: أفكار مواقع الكترونية.

اسئلة شائعة

كم احتاج من الوقت قبل أن يصبح الموقع جاهز للمراجعة؟

يمتلك معظم المصممين والمبرمجين عملية تخطيط ثابتة لإنشاء موقع ويب، ويمكنهم قول الفترة التي سوف يتم استغراقها تقريباً للحصول على موقع الكتروني بكل سهولة.

كم المدة المستغرقة قبل إطلاق الموقع؟

تعتمد تلك المدة بشكل كبير على العميل، حيث تشمل هذه الفترة مراجعة الموقع، وتقديم أي تغييرات أو تعديلات إضافية، وإنهاء المحتوى.