تطبيقات الذكاء الاصطناعي وكيفية استخدامها لتطوير اعمالك

تطبيقات الذكاء الاصطناعي

انتشر مصطلح الذكاء الاصطناعي في السنوات الأخيرة بشكل كبير، كذلك زاد الاتجاه نحو إنشاء تطبيقات الذكاء الاصطناعي التي تعتمد بدورها على التكنولوجيا العصرية، لكي توفر كل الخدمات وتنفيذ الكثير من المهام للأشخاص، لذلك نتعرف على آلية عمل الذكاء الاصطناعي وما هي أهم المميزات.

ما هو الذكاء الاصطناعي AI؟

الذكاء الاصطناعي ما هو إلا تقليد السلوك البشري ولكن بطريقة عصرية، حيث تقوم الأجهزة بتحليل الصور، وفهم كلام الأشخاص والتفاعل معهم، والذي يتضمن على مجموعة من الأدوات والبرامج لتنفيذ المهام المطلوبة بدقة عالية، كما هناك عدة تطبيقات الذكاء الاصطناعي التي تساعد على تلبية كل الاحتياجات بسهولة.

ما هي اهم تطبيقات الذكاء الاصطناعي؟

ظهرت العديد من التطبيقات التي تعمل بواسطة الذكاء الاصطناعي والتي ساهمت في تنفيذ الكثير من المهام باحترافية بالفعل، كما تعددت مجالات تطبيقات الذكاء الاصطناعي نوضح أبرزها على النحو التالي:

1. تطبيق Google Assistant

يستخدم هذا التطبيق بغرض مساعدة الأشخاص المستخدمين للأندرويد، وتوفير الإجابات السريعة على كل الأسئلة، كما يمكن التحكم من خلال هذا التطبيق بالأجهزة المنزلية، بالإضافة إلى إمكانية التحدث مع التطبيق بواسطة الأوامر الصوتية، يسهل تحميله على أجهزة الأندرويد.

2. تطبيق تعلم الذكاء الاصطناعي

يساعدك هذا التطبيق على تعليم أساسيات الكمبيوتر، الهندسة الميكانيكية، والكهربائية، العلوم والرياضيات، بالإضافة إلى تعلم الخوارزميات المختلفة وغيرها من مجالات الذكاء الاصطناعي.

3. بوت داتا DataBot

من أكثر تطبيقات الذكاء الاصطناعي الأكثر انتشاراً، لأنه يدخل في العديد من المجالات ويساعد الأشخاص في القيام بالكثير من الأعمال سواء كان التعليم، اللعب، والاسترخاء فهو الصديق الآلي لكل شخص.

4. تطبيق أمازون أليكسا

هذا التطبيق مخصص لمحبي سماع الموسيقى وكذلك يوفر كل المعلومات اللازمة حول الطقس، كما يسهل التحكم من خلاله في الأجهزة المنزلية الذكية.

صمم تطبيقك الاحترافي

5. تطبيق SwiftKey Keyboard

يسمح هذا التطبيق بتوفير تجربة كتابة مميزة للغاية، بالإضافة إلى إدراج الكلمات المستخدمة التي لها صلة بالموضوع، فضلاً عن تصحيح الأخطاء الإملائية والنحوية، يقدم مقترحات للعناوين.

6. تطبيق Hound

يعتمد على الذكاء الاصطناعي الذي يقوم بالرد على أسئلة الأشخاص وتلبية كافة الاحتياجات مثل آخر الأخبار، ما هي أحوال الطقس، مواعيد الحجوزات في الفنادق وغيرها من الأسئلة الأخرى.

7. تطبيق Robin

يسمح هذا التطبيق بتوفير القيادة المثالية، وتقديم وسائل المساعدة للسائق، بالإضافة إلى التحذيرات المفيدة قبل حدوث المخاطر، مع توضيح أهم نقاط محطات الوقود، والمطاعم.

8. تطبيق كورتانا Cortana

يساعدك هذا التطبيق على الاحتفاظ بالملاحظات والتذكير بالمهام اليومية، وإدارة الأعمال وإجراء الاتصالات، وكذلك إرسال الرسائل سواء كانت النصية أو البريدية، بالإضافة إلى تحويل العملات وحساب العمليات الحسابية المختلفة.

9. تطبيق FaceApp

أحد أهم تطبيقات الذكاء الاصطناعي التي يتم تحميلها على الأندرويد، يساهم في التعديل على الصور وتحسينها بشكل كبير للغاية، مثل تغيير لون الشعر والعيون وأيضاً التخلص من الشوائب واستخدام الفلاتر.

تعرف على: ما هو تطبيق الجوال.

كيف نستطيع استخدام الذكاء الاصطناعي؟

ينمو الذكاء الاصطناعي بمعدل سريع للغاية، فهو مفيد في العديد من المجالات لذلك تتعدد استخدامات الذكاء الاصطناعي نوضحها على النحو التالي:

1. روبوتات الدردشة

كما يُطلق عليها chatbots وهي عبارة عن برامج حاسوب تم تطويرها حتى تتفاعل مع مستخدمي المواقع والتطبيقات والإجابة على مختلف الأسئلة على مدار الـ 24 ساعة، كما اعتمدت عليه الكثير من الشركات لأنها تتميز بانخفاض التكلفة.

2. التسعير الديناميكي

عبارة عن استراتيجية تسعير جديدة التي تعتمد على استخدام ملفات تعريف الارتباط “cookies” وتحديد عمليات البحث وتاريخ الزيارات، حتى يتم تحديد الأسعار.

3. توجيه الإعلانات إلى العملاء

من أفضل استخدامات الذكاء الاصطناعي هو توجيه الإعلانات إلى العملاء وذلك وفقاً لعدة معايير مثل العمر، الجنس، الموقع الجغرافي، لذلك يجد المستخدم الذي يبحث عن منتج معين على محركات البحث ظهور العديد من الإعلانات في نفس مجال البحث حتى تلبي احتياجاتك.

قد يهمك: أفضل شركات تصميم تطبيقات الجوال في مصر والسعودية.

4. تحليل البيانات

تعتبر تحليل البيانات من أهم تطبيقات الذكاء الاصطناعي التي تستخدم في كل المجالات خاصة التسويق الرقمي، حيث تعتمد على تحليل البيانات الخاصة بالعملاء، واستخدام الأدوات الرقمية والتنبؤ بالاتجاهات الحديثة، حتى تساعد على بناء حملات التسويق.

5. الذكاء الاصطناعي في التعليم

يساعد الطلاب والمعلمين في تحضير الدروس التعليمية، وجمع الكثير من المعلومات، بالإضافة إلى القيام بالمهام الإدارية المختلفة منها إجراء التقييمات، إنشاء الاختبارات، بالإضافة إلى التعليم عن بُعد.

6. الذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية

هناك العديد من الأنظمة المستخدمة في علاج المرضى، واختراع الأجهزة الطبية المتطورة التي تساهم في اكتشاف الأمراض بسرعة ودقة عالية.

قد يهمك: صمم تطبيقك باحترافية.

ما هي أدوات الذكاء الاصطناعي؟

حدثت طفرة هائلة في التكنولوجيا الحديثة، كما ظهرت العديد من أدوات الذكاء الاصطناعي التي يمكن الاعتماد عليها في كل شيء، نوضح أهم هذه الأدوات على النحو التالي:

1. شات جي بي تي

انتشر هذا المصطلح مؤخراً بشكل كبير وهو عبارة عن تطبيق محادثة باستخدام روبوت دردشة، يسمح بمناقشة الأسئلة والحصول على الإجابات من خلال هذه الأداة.

2. بيربليكسيتي إيه آي

يعتمد على الدردشة المستخدمة بالذكاء الاصطناعي، حيث يوفر الإجابات الكاملة على أسئلة المستخدمين.

3. دال- إي

عبارة عن أداة تعتمد على الذكاء الاصطناعي التي تسمح بإنشاء اللوحات والصور التي تحاكي الواقع.

قد يهمك أيضًا: كيفية تصميم تطبيق والربح منه.

ما هي مميزات الذكاء الاصطناعي؟

مع استمرار حدوث الثورة الرقمية والتطور الهائل فلا غنى عن استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي التي أثبتت بالفعل أهميتها في القدرة الفائقة على تنفيذ المهام، لذلك نوضح أهم مزايا الذكاء الاصطناعي خلال النقاط التالية:

  • زيادة الطاقة الإنتاجية وإتمام المهام باحترافية في أسرع وقت.
  • تحسين الخدمات في كل المجالات سواء كان التعليم، الطب وغيرها.
  • خفض التكاليف والتخلص من الأخطاء البشرية.
  • تحليل البيانات بدقة عالية وحل المشاكل بطرق متطورة.
  • يستخدم أيضاً في الخدمات المصرفية.

إليك: أفضل تطبيقات حجز الفنادق.

كيف يعمل الذكاء الاصطناعي؟

يعتمد الذكاء الاصطناعي على مجموعة كبيرة من الخوارزميات والبرامج التي يتم تصميمها بغرض معالجة البيانات، على أن يتم استخدامها في تحسين العديد من المجالات وتحليل البيانات والقيام بمهام البشر بدقة كبيرة دون وجود أي أخطاء، لذلك يزداد الطلب على الذكاء الاصطناعي.

صمم تطبيقك الاحترافي

الخاتمة

الذكاء الاصطناعي هو آلة تحاكي سلوك البشر والتفكير، لأنه يتضمن مزيج من البرامج المتطورة التي تستخدم في تنفيذ المهام المطلوبة على أكمل وجه، بالإضافة إلى اتخاذ القرارات السليمة في الكثير من الأمور وحل العديد من المشاكل، كما يمكن التعامل مع أفضل شركة تصميم تطبيقات إلكترونية تك فيلدج التي توفر تطبيقات مصممة بشكل احترافي.

الأسئلة الشائعة

ما هو الهدف الأساسي من الذكاء الاصطناعي؟

يهدف الذكاء الاصطناعي إلى تحسين جودة الخدمات المقدمة للعملاء، وتجنب الأخطاء البشرية، وتحسين الإنتاج، بالإضافة إلى إنجاز المهام المطلوبة في أقل وقت ممكن دون حدوث أي أخطاء، كما تتعدد تطبيقات الذكاء الاصطناعي منها التعليم، القيادة والروبوتات، اكتشاف الفضاء وغيرها.

كيف يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي في التعليم؟

تتعدد وسائل الذكاء الاصطناعي في التعليم منها البحث والتصميم، وصناعة محتوى تعليمي متطور، كتابة الأبحاث العلمية، والقصص والمقالات التعليمية.

ما هي المجالات التي يستخدم فيها الذكاء الاصطناعي؟

هناك الكثير من المجالات التي تدخل فيها الذكاء الاصطناعي مثل تحليل الأنظمة، التعليم، الرعاية الصحية، الخدمات المصرفية، البرمجة، هندسة الكمبيوتر.