7 نصائح لتصميم افضل تطبيق للادوية

افضل تطبيق للادوية

نتيجة التطور التكنولوجي الذي يحدث في الهواتف الذكية، ظهرت العديد من التطبيقات التي لا غنى عنها اليوم والتي تساعد في توفير الراحة والجهد، لذلك يبحث الكثير من الأشخاص عن افضل تطبيق للأدوية، التي تساهم في تلبية احتياجات العملاء، لذلك نتعرف ما هو تطبيق الأدوية وخطوات التصميم وما هي أفضل شركة تصميم التطبيقات.

ما هو تعريف التطبيق؟

هو برنامج تم تصميمه بصفة خاصة ليكون ملائم مع الهواتف الذكية، والأجهزة اللوحية (التابليت)، التي يمكن استخدامها في في إنجاز معظم المهام، وتحتوي على العديد من المزايا، بالإضافة أنه يمكن الوصول إليها من خلال شبكة  الإنترنت أو الويب، وأحيانا قد يتم  تضمين التطبيق في صفحة الويب، أو يمكن أن تكون صفحة الويب نفسها تطبيقًا مثل Facebook، Gmail،YouTube، ebay، Pinterest وغيرهم من التطبيقات، وزادت أهمية البحث عن افضل تطبيق للأدوية في الآونة الأخيرة.

ما هي أنواع التطبيقات ؟

أنواع التطبيقات كثيرة لا يمكن حصرها، وذلك لكثرة لغات البرمجة التي يتم من خلالها إنشاء تلك التطبيقات، بالإضافة إلى كثرة المهام البشرية التي يقوم بها الإنسان باستخدام هذه التطبيقات، لكل تطبيق مهام خاص به، ويمكن حصر بعض الأنواع الشهيرة من تلك التطبيقات.

1. تطبيقات الهاتف الذكي

تعد تطبيقات الهاتف الذكي من التخصصات الحديثة، والتي انتشرت بسرعة كبيرة وذلك لاستمرارية التطوير في الهواتف الذكية، فى مجال برمجة تطبيقات الهواتف الذكية أصبح علم يدرس في الجامعات الخاصة بتدريس التكنولوجيا الحديثة والتطورات التكنولوجية كما أنه يوجد الآلاف من التطبيقات الإلكترونية التي يتم رفعها على المتاجر الإلكترونية ومن ثم تنزيلها إلى الجوالات الذكية، ويستخدمها الكثيرون حول العالم، مثل تطبيقات التواصل الإجتماعي، بالإضافة إلي برامج إلكترونية للشراء، وأيضا تطبيقات النشرات الإخبارية.

2. تطبيقات التواصل الإجتماعي

يعد هذا النوع من التطبيقات أهم نوع وأكثرها شيوعاً واستخداماً، حيث أن هذه التطبيقات سهلة الاستخدام مما جعل لها ملايين المستخدمين، وفكرتها تتعلق بتواصل الأشخاص في أي مكان، وفي أي وقت كان، ومن أهم هذه التطبيقات التي شكلت طفرة في عالم تطبيقات التواصل الاجتماعي تطبيق Facebook وكذلك التليجرام ، والانستجرام، بالإضافة إلي الواتساب وغيرهم الكثير من برامج التواصل الاجتماعي.

قد يهمك: صمم تطبيقك باحترافية.

3. تطبيقات الشراء الإلكتروني

قد يهمك: صمم تطبيقك باحترافية.يعد هذا النوع من التطبيق شبيه للسوق الالكتروني، حيث أنه يتيح للعميل الاستطلاع على أي نوع من المنتجات المحلية أو العالمية، بأسعارها وخاماتها، وكذلك توفر بعض هذه التطبيقات ميز عديدة مثل تقييم البائع، وتقييم المنتج ووضع تعليق، وميز أخرى تيسر على العميل الكثير دون الحاجة لقطع مسافات لشراء منتج معين، وذلك من خلال تطبيقات المتاجر الإلكترونية.

4. تطبيقات الألعاب والترفيه

هذا النوع من أنواع التطبيقات يعد مصدر لجني الأموال بطرق مباشرة وغير مباشرة، حيث أن هذا النوع مميز بتصاميمه المبهرة التي يمكن بيعها وذلك لكثرة محبي الألعاب الإلكترونية من مختلف الأعمار، أو يمكن التسويق عبر هذه التطبيقات لعلامة تجارية ما.

5. تطبيقات البرامج

تقوم هذه التطبيقات بأداء العديد من المهام التي يحتاجها المستخدمون، ويتم إنشاؤها بلغات البرمجة المتعددة والمختلفة، من قبل المتخصصين في هذا المجال مثل :

  • برامج البريد الوارد.
  • وكذلك برامج جداول البيانات.
  • بالإضافة إلى برامج النشر المكتبي.
  • برنامج العرض.
  • كذلك برنامج معالج النصوص.
  • وبرامج قواعد البيانات.
  • برامج الاتصالات.
  • برامج متصفحات الويب.

أليك: تصميم تطبيق قران كريم.

 مكونات التطبيق

مكونات افضل تطبيق للادوية تعد هي العناصر الأساسية لأي تطبيق اندرويد، حيث تقترن هذه المكونات بشكل كبير بملف المظهر (AndroidManifest.xml) الذي يصف كل مكون من مكونات التطبيق، بالإضافة إلى كيفية تفاعله.

  •  النشاط (Activity) خاص بواجهة المستخدم، وكيفية تفاعله مع شاشة الهاتف.
  • الخدمات (Services) تقوم بمعالجة الخلفية المرتبطة بالتطبيق.
  • مستقبلات البث (Broadcast Receivers) تقوم بإدارة الإتصال بين نظام التشغيل أندرويد والتطبيقات.
  • مقدمي المحتويات (Contents providers) تتعامل مع مشاكل إدارة البيانات، وقواعد البيانات.
  • Layouts تقوم بعرض التسلسلات الهرمية، والتي تتحكم في تنسيق الشاشة، وظهور المشاهدات.
  • Fragments يعد جزء من أجزاء واجهة المستخدم في إحدى الأنشطة.
  • Intents يعمل على تجمع الرسائل معًا.
  • Manifest ملف تكوين التطبيق.
  • Resources العناصر الخارجية ، مثل السلاسل والثوابت والصور الممتدة.
  • Views عناصر واجهة المستخدم التي يتم رسمها على الشاشة ، بما في ذلك الأزرار وقوائم النماذج وما إلى ذلك.

قد يهمك: أفضل شركات تصميم تطبيقات الجوال في مصر والسعودية.

أفضل 5 تطبيقات للأدوية

افضل تطبيق للادوية يتميز بعرض معلومات حول الأدوية والبدائل، وكذلك دواعي الاستعمال بالإضافة إلى موانعها ومن هذه التطبيقات:

1. تطبيق إنفوفارم

يعتبر هذا التطبيق أضخم قاعدة بيانات للأدوية بالعربية والإنجليزية، ويعد تطبيق مشهور على مستوى الشرق الأوسط، لاحتوائه على على أكثر من 16 ألف نوع دواء، وكل دواء بمعلوماته الخاصة مثل الاسم التجاري ،والاسم العلمي، بالإضافة إلي الفارماكولوجي، وكذلك الشركة المنتجة، والسعر، بجانب ذلك دواعي الاستعمال الخاصة بالدواء، وموانع الاستعمال

بالإضافة أنه سهل الاستخدام، حيث أنه يتم إدخال اسم الدواء، وسوف يظهر جميع بياناته، والمميز أيضا في هذا التطبيق أنه يقوم بإظهار سعر الدواء الجديد، والسعر القديم ، وذلك في حالة حدوث أي تغيير في سعر الدواء.

2. تطبيق دليل دواء مصر

يعد من ضمن افضل تطبيق للادوية حيث تم إعداد هذا التطبيق وترتيبه، وكذلك مراجعة بياناته على أيدي مجموعة من الصيادلة المتخصصين، ويقدم التطبيق خدمة البحث عن أسعار الأدوية داخل مصر، والمعلومات الخاصة بها، كما أن التطبيق يتيح عملية البحث بكلتا اللغتين العربية والإنجليزية، بالإضافة أنه يعرض معلومات تخص المواد الفعالة بالدواء والاستعمالات الواجبة، والآثار الجانبية والتداخلات الدوائية، كذلك يوضح  تفاصيل المنتج الدوائي، والصورة الدوائية، والشركة المنتجة، كما يوجد به أقسام تصنيف الأدوية حسب الغرض منها، وسعرها بالجنية المصري.

3. تطبيق MOHAP  الإمارات

بعد هذا التطبيق، تطبيق شامل يوفر للمستخدمين قائمة بشكل مفصل بالأدوية،وكذلك المستحضرات الصيدلانية المعتمدة في هيئة الصحة بدبي، وكافة المعلومات المفصلة عن كل دواء، مع دواعي استخدامها، والجرعات الدوائية الواجبة لكل من البالغين والأطفال، بالإضافة إلي الآثار الجانبية، والتداخلات الدوائية، كما يقدم التطبيق عدة خدمات صحية مثل الوصول للخدمات الصحية الإلكترونية، والتسجيل كـ متبرعين بالأعضاء، في إطار برنامج “حياة”، الخاص بالتبرع بالأعضاء، بالإضافة أنه يوفر معلومات مفيدة حول مجموعة متنوعة من الموضوعات الصحية.

قد يهمك أيضًا: كيفية تصميم تطبيق والربح منه.

4. تطبيق طمني

يعد التطبيق الرسمي في المملكة العربية السعودية، حيث أن التطبيق يتيح الوصول إلى معلومات بشكل دقيقة عن المنتجات التي تقوم الهيئة العامة للغذاء والدواء لتعزيز  الصحة والسلوك الغذائي بالإشراف عليها، كما أنه يتيح  البحث عن الأدوية المسجلة، وتفاصيلها بالإضافة إلي أسعارها المعتمدة، وأيضا البدائل الدوائية بأقل الأسعار، بجانب ذلك المنتجات الغذائية باستخدام الباركود الخاص بالمنتج

ويتميز أنه يتيح تقديم البلاغات، والاستفسارات حول المنتجات، و استقبال إشعارات التحذيرات والتنبيهات من الهيئة.

5. تطبيق Drugs.com

يعتبر بمثابة دليل عالمي شامل للأدوية، حيث يضم معلومات الأدوية في دول العالم المختلفة، كما يقدم معلومات دوائية بشكل دقيقة حول استخدامات الأدوية، وكذلك التفاعلات، كما يتيح إنشاء قوائم أدوية خاصة بالمستخدم، بالإضافة أنه يقدم النصائح للغذاء، وأيضا التفاعلات الطعام والحساسية.

إليك: أفضل تطبيقات حجز الفنادق.

كيفية تصميم افضل تطبيق للادوية

لكي يتم تحقيق النتائج المرغوبة من إنشاء نظام إدارة الصيدلية للصيادله، ينبغي التركيز على الخطوات العملية التالية، والتي تبدأ بتحديد مميزات النظام سيرا لتطبيقها.

1. تحديد المتطلبات والأهداف

عند إنشاء أي برمجة أو تطبيق لابد في البداية من تحديد الهدف منه، وهذه تعد الركيزة الأساسية التي سيبدأ منها المطور ويبنى عليها مشروعه، وبعد التوصل إلى الأهداف المرجوة من التطبيق، يتم بعد ذلك كتابة المتطلبات والخصائص التي سيتم تضمينها في التطبيق، وتعد خطوة التدوين والكتابة مهمة جداً، مسايرة لأي تعديلات في المراحل القادمة.

كما أنه من الأمور المهمة عند التفكير في أهداف التطبيق هو الاستماع للعملاء والخبراء، لاكتساب أفكار احتياجاتهم لتوفيرها في التطبيق لجعله مميز، حيث أن تجعل اقتراحاتهم، من ضمن الأهداف الاساسية، لتحديد المتطلبات اللازمة.

2. تحديد هيكلة وتصميم البرنامج

عند العمل في هذه المرحلة يجب أخذ الحيطة في التصميم لجعله يتناسب مع سير العمل، بالإضافة إلي محاولة جعل التطبيق بسيط وسهل في التعامل ليتناسب مع فئات عمرية مختلفة، وكذلك فإن الطريقة المثلى للتصميم ، هي تقييم الخصائص الأساسية إلي عدة أقسام رئيسية تصل من خلالها للمزايا الخاصة بكل قسم بشكل تسلسلي.

3. تطوير برنامج إدارة الصيدليات

بعد تحديد الهدف الأساسي من التطبيق، ومن ثم المظهر الخاص به، يتم الآن في هذه الخطوة البدء بتطوير البرنامج،  فيمكن أن يكون النظام موقع ويب، أو برنامج على سطح المكتب، وهذا يعتمد على المتطلبات وآلية سير العمل، و تتطلب مرحلة التطوير، مطوري ذو مهارة وخبرة متمرسة في البرمجة لإتمامها.

4. ترحيل البيانات واختبار التطبيق

تعد هذه المرحلة، المرحلة النهائية التي يتم فيها تحديد عمل التطبيق وكفاءته ومراجعته قبل الاستخدام الفعلي له، لاختبار مهام سير عمل التطبيق، يتم إضافة ببيانات تعبئة المخزون مثلا، وأضافة الأدوية والوصفات الطبية وكل المعلومات المتعلقة بالنظام لاختبار كفاءته، ومن ثم للتحقق من المزايا الأخرى الموجودة في البرنامج، ففي النهاية يجب إن تكون النتيجة النهائية مرضية وقادرة على تلبية كافة متطلبات النظام ، بالإضافة إلي ذلك، عادة ما يتطلب البرامج من هذا النوع دعم دوري وتحديثات بشكل مستمر.

اقرأ ايضا:  تصميم ابلكيشن الصيدليات.

أفضل شركة تصميم تطبيقات

انتشرت في الآونة الأخيرة العديد من الشركات الخاصة بتصميم التطبيقات المختلفة، ولكن من أفضلية الشركات التي برزت في هذا المجال شركة تك فيلدج، والتي تعد رائدة في مجال التصميم والتطوير والتسويق الإلكتروني، بالإضافة إلى تطبيقات المحمول، والسوشيال ميديا لبناء وتطوير العلامات التجارية على الإنترنت.

إليك: افضل تطبيق سوبر ماركت.

7 نصائح هامة لتصميم تطبيق ادوية ناجح

يوجد العديد من النصائح لإدارة مشروع صيدلية متكامل، ومن ضمن هذه النصائح تميز التطبيق الخاص بها، وكذلك:

  1. التطوير المستمر لفريق العمل.
  2. توفر ميزة متابعة العملاء.
  3. توفير ميزة المناسبات الخاصة لتقديم العروض والخصومات على الأدوية والمنتجات الأخرى.
  4. توفر خدمة تقديم المشورة، والنصح للعملاء بشأن استخدام المنتجات، والأدوية بطريقة صحيحة.
  5. توفر خدمة باركود خاص بالصيدلية لمعرفة أي نوع دواء، وهل متوفر أم لا.
  6. التطوير المستمر للتطبيق لجذب العملاء، ودراسة تطبيقات المنافسين للإستفادة من مميزاتهم.
  7. تقديم خدمات مجانية في التطبيق مثل قياس السكر، وقياس الضغط، والاستشارات الطبية لمختلف التخصصات.

صمم موقعك الإلكتروني الان

الخاتمة

في النهاية يلزم أن تكون واجهة التطبيق سهلة الاستخدام ومفهومة للمستخدمين من مختلف الفئات العمرية والمستويات التقنية، مع توافر التطبيق على تصميم مستجيب يتكيف مع مختلف أحجام الشاشة وأنواع الأجهزة المحمولة، بالإضافة إلى ضرورة أن يتضمن التطبيق ميزات تسهل عملية البحث والتصفح وتنظيم المعلومات بطريقة منظمة وسهلة الوصول.

الاسئلة الشائعة

هل يمكن للتطبيق إرسال تنبيهات حول أخبار متعلقة بالأدوية أو تحذيرات جديدة؟

يعتبر إرسال التنبيهات حول أخبار الأدوية والتحذيرات الجديدة جزءًا مهمًا من مميزات التطبيقات الجيدة للأدوية. يقوم العديد من التطبيقات بتزويد المستخدمين بتحديثات حول الأخبار المتعلقة بالأدوية، مثل تغييرات في التوجيهات الطبية أو إصدار تحذيرات جديدة من إدارة الأغذية والعقاقير أو منظمات صحية أخرى.

هل توجد خصوصية وأمان جيدين مضمونين في تطبيق الأدوية؟

يجب أن يكون الخصوصية والأمان من بين الأولويات الرئيسية عند استخدام تطبيق للأدوية، ويجب أن يتبنى التطبيق إجراءات صارمة لحماية بيانات المستخدمين وضمان عدم مشاركتها مع أطراف غير مخولة، ويجب أن يكون التطبيق متوافقًا مع قوانين الخصوصية المحلية والدولية ويوفر سياسة خصوصية واضحة ومفهومة للمستخدمين.