تعرف على أهم 6 انواع تصميمات الجرافيك – تك فيلدج

انواع تصميمات الجرافيك

انتشرت انواع تصميمات الجرافيك بعدما أصبحت من الوسائل المرئية الترويجية الأكثر فعّالية للشركات والأنشطة التجارية المختلفة، فهي تساعد على الوصول المباشر للفئات المستهدفة، وزيادة عدد العملاء، والعديد من المزايا الأخرى التي يوفرها التصميم الجرافيك، لذلك نتعمق أكثر لمعرفة ما هي أهم برامج التصميم الجرافيكي وأنواعه.

ما هو تصميم الجرافيك؟

ما هو تصميم الجرافيك؟

هو فن تخطيط وإنشاء محتوى مرئي يهدف من خلاله توصيل الأفكار والرسائل الخاصة بكل نشاط تجاري إلى الجمهور المستهدف له، فهي تعتمد على الأسلوب المرئي للتواصل مع العملاء وذلك بالاعتماد على برامج الجرافيك التي تساعد على تصميم العديد من الرسومات التي تعكس بدورها رسالة كل شركة في السوق.

انواع تصميمات الجرافيك

تتعدد انواع تصميمات الجرافيك خاصةً مع التطور الرقمي الذي أصبحنا معيشة، كما أن كل نوع يتطلب مهارات معينة وبرامج، لذلك نوضح ما هي أنواع تصميم الجرافيك على النحو التالي:

1. التصميم الجرافيكي للهوية المرئية

تعد العلامة التجارية هي حلقة الوصل بين الشركة وعملائها، كما توضح ما هي رسالة الشركة وترفع قيمتها في السوق، حيث تتضمن العديد من العناصر منها الألوان، الصور، والرسومات، مثل طباعة الشعار، اللوحات، بطاقات العمل.

2. تصميم الجرافيك التسويقي والإعلاني

يساعد التسويق الاحترافي على الوصول إلى الفئات المستهدفة لكل نشاط تجاري بشكل مباشر، قبل البدء في التصميم الجرافيك التسويقي يتم دراسة السوق وتحديد متطلبات الجمهور المستهدف لضمان الوصول السريع لهم مثل تصميم بطاقات بريدية، إعلانات المجلات، الملصقات، لوحات الإعلان، الكتيبات، صور مواقع الويب والمدونات.

3. التصميم الجرافيكي لواجهة المستخدم

من أحد انواع تصميمات الجرافيك والذي يهتم بتوفير أفضل تجربة للمستخدم وتفاعل المستخدم مع الجهاز أو التطبيق، كما يركز هذا النوع تصميم العناصر الرسومية مثل الأزرار والماوس منها تصميم صفحة الويب، واجهات الألعاب، تصميم التطبيقات.

4. تصميم المطبوعات الجرافيكية

يشمل هذا النوع من التصميم الرسومات، التصوير الفوتوغرافي، والرسومات التوضيحية، مثل الكتب، النشرات الإخبارية، كتالوجات.

تصميم الرسوم البيانية التعبئة والتغليف

تحتاج الكثير من المنتجات إلى التعبئة لحمايتها من الكسر بالإضافة إلى وصولها للمستهلك بشكل مناسب، لذلك يعد تصميم العبوة وسيلة ترويجية للمنتجات مثالية، خاصةً مع الابتكار في تصميم عبوات التعبئة.

5. تصميم الرسوم المتحركة

يعتبر تصميم الرسوم المتحركة من ضمن انواع تصميمات الجرافيك والتي انتشرت مؤخراً بشكل كبير، حيث تتضمن رسوم متحركة، صور، فيديو وتأثيرات جذابة، مثل الشعارات المتحركة، فيديوهات تسويقية، لافتات متحركة، صور GIF.

6. تصميم الجرافيك البيئي

دائماً يرتبط التصميم الجرافيكي البيئي بصرياً بالأماكن وذلك بهدف تحسين التجربة عبر إثارة الاهتمام، بمعنى الاعتماد على العناصر المرئية في البيئة لكي يتم ربط الأشخاص بهذه الأماكن، مما يسهل انطباعها في الأذهان، مثل تصميم مساحات خاصة بالمؤتمرات والحفلات، معرض الكتب، تصميمات داخلية للمتاجر.

قد يهمك: الفرق بين الموشن جرافيك والانفوجرافيك.

ما هي اهم مجالات التصميم الجرافيكي؟

يعتمد تصميم الجرافيك على احتياجات العملاء بهدف تحقيق رسالة كل شركة للجمهور المستهدف، كما تتضمن العديد من العناصر، ونتعرف الآن على أهم مجالات التصميم الجرافيكي على النحو التالي:

  • مصمم الجرافيك وهو الشخص المتخصص في تصميم الجرافيك والصور، والجمع بين الألوان والرموز، يحتاج هذا المجال إلى الحس الإبداعي لخلق المزيد من الأفكار الإبداعية.
  • مصمم الفوتوشوب يمتلك قدرة ومهارة في استخدام برامج الفوتوشوب، الذي يعمل على تعديل الصور، واستخدام التأثيرات المختلفة عليها للحصول على التصميم اللازم الذي يساعد على توصيل رسالة الشركة للفئات المستهدفة.
  • كذلك مصمم القوالب الذي يرتكز على التنسيق بين العديد من العناصر منها الصور، الألوان ونوع الخط المستخدم.
  • مصمم الكتب والمطبوعات يعمل هذا الشخص في دور النشر لكي يتم تصميم الكتب والمطبوعات المختلفة.
  • بالإضافة إلى مهمة مصمم الفلاش الذي يعتمد على استخدام العديد من البرامج وهو يحتاج إلى اكتساب مهارة عالية في المؤثرات البصرية.

قد يهمك: ما هو الموشن جرافيك.

ما هي عناصر التصميم الجرافيكي؟

نظراً لتعدد انواع تصميمات الجرافيك فإنه يتضمن العديد من العناصر نوضحها على النحو التالي:

  • الصور وهي التي يتم استخدامها في بعض التصميمات التي تلعب دوراً حيوياً في جذب الانتباه.
  • الأشكال تستخدم في تنسيق وتوضيح صورة التصميم، كما تتعدد الأشكال منها ثلاثية الأبعاد، مستطيل وغيرها.
  • الألوان تلعب دوراً كبيراً في التأثير على شكل تصميم الجرافيك، وتساعد على إبراز العناصر الهامة، كذلك يشير كل لون إلى مفهوم معين.
  • الإضاءة هي المسؤولة عن سطوع الألوان الذي يظهر شكل الجرافيك بالصورة المطلوبة.
  • الخطوط هي من العناصر الأساسية في التصميم الجرافيكي، والتي تتنوع ما بين الخطوط المستقيمة، الخطوط المنحنية، والمتقطعة.

بعد التعرف على أهم انواع تصميمات الجرافيك يمكننا التطرق لمعرفة،،،

إليك: أهمية التصميم في التسويق.

ما هي برامج التصميم الجرافيكي؟

هناك العديد من البرامج الحديثة التي يتم الاعتماد عليها في حالة الرغبة في الحصول على التصميم الجرافيكي وهي على النحو التالي:

1. برنامج Adobe Photoshop

هو من أفضل البرامج المستخدمة في تصميم الجرافيك، كما أنه مناسب للمبتدئين، يتضمن واجهة سهلة الاستخدام تحتوي على العديد من الأدوات، بالإضافة إلى سهولة التعديل على الصور، كما يحتوي على خصائص متقدمة تساعد على تعديل الصور باحترافية.

2. برنامج Adobe Illustrator

واحد من أكثر البرامج المستخدمة في تصميم الجرافيك فهو يتم الاعتماد عليه في تصميم الشعارات، واجهات صفحات الويب، مع التحكم الكامل بالصور، وجودتها والحجم، والألوان أيضاً.

3. برنامج Vectr

من برامج تصميم الجرافيك المجانية التي تخلق رسومات إبداعية مع السماح بالتعديل على الصور، وتخصيصها للمشاريع المختلفة على شبكة الإنترنت.

4. برنامج Affinity

يتميز هذا البرنامج بسهولة الاستخدام، حيث يعتمد على تعديل الصور بجودة عالية، وإدخال العديد من المؤثرات عليها، كما يمكن الاختيار بين العديد من الألوان التي تساعد على تحسين جودة الصور، لما يحتويه على عدد كبير من الأدوات المستخدمة في التعديل، كما أنه مناسب للمبتدئين.

5. برنامج Sketch

هو أداة تصميم الجرافيك المناسب لتصميم واجهات المواقع الإلكترونية وتصميم التطبيقات، كما يوفر مجموعة كبيرة من القوالب، اللوحات الفنية، يسهل استخدامه من جانب الجميع.

6. برنامج Inkscape

يساعد هذا البرنامج على إخراج تصاميم مميزة للغاية، عالية الجودة، كما أنه البرنامج المثالي للمبتدئين، يتميز أنه برنامج مفتوح المصدر، متعدد الأدوات والخصائص.

7. برنامج GIMP

يتضمن هذا البرنامج مجموعة متنوعة من الأدوات المستخدمة في تعديل الصور باحترافية، وهو من برامج تصميم الرسوم المجانية.

احصل على سعر الان

الخاتمة

يعتبر التصميم الجرافيكي من المجالات المتطورة باستمرار، كما يزداد الطلب عليها لأنها أثبتت مدى فعاليتها في التأثير على الجمهور المستهدف، لذلك لابد من معرفة ما هي انواع تصميمات الجرافيك، حتى يسهل معرفة أي نوع هو المناسب للنشاط التجاري، كما يمكنك التعامل مع أفضل شركة تصميم جرافيك مثل شركة تك فيلدج التي تمتلك خبراء في تصميم الجرافيك وابتكار الأفكار الإبداعية لضمان نجاح كل مشروع.

الأسئلة الشائعة

ما الفرق بين مصمم جرافيك وموشن جرافيك؟

مصمم الجرافيك هو الذي يعتمد على استخدام المنصات الرقمية لتصميم الجرافيك سواء كان ثنائي الأبعاد أو حتى ثلاثي الأبعاد، بينما مصمم موشن جرافيك هو الذي يقوم بصنع الرسوم المتحركة، مع إضافة مؤثرات صوتية أو بعض أنواع الموسيقى.

ما هو افضل برنامج تصميم جرافيك؟

يحتل برنامج Adobe Photoshop قائمة أفضل البرامج المستخدمة في تصميم الجرافيك.