ما هي أهمية التصميم في التسويق وكيف يؤثر على عملية الشراء

أهمية التصميم في التسويق

من الاسئلة التي تراود الكثيرون ما هي أهمية التصميم في التسويق؟ حيث يلعب التصميم دوراً حيوياً في الترويج عن المنتجات والخدمات المختلفة، وإشهار العلامات التجارية، وكذلك زيادة حجم المبيعات، يمكننا توضيح كيف يؤثر التصميم على حجم المشتريات للشركات.

ما هو التصميم الجرافيكي؟

التصميم الجرافيكي هو فن أو عمل الاتصال البصري الذي يجمع محتوى متنوع من الصور والأفكار لنقل الرسالة المطلوبة إلى العملاء المستهدفين، وخصوصاً لإنتاج تأثير محدد، تعريف آخر، التصميم الجرافيكي هو تصميم على شكل اتصالات؛ إنها وسيلة لنقل الأفكار عن طريق العناصر المرئية والتصميم الجيد.

ما هي أهمية التصميم في التسويق؟

تتمثل أهمية التصميم الجرافيكي في التسويق أنه يلعب دوراً حيوي بالفعل في اشهار العلامة التجارية للشركات ويمكننا توضيح أهميته على النحو التالي:

1. يرفع علامتك التجارية

التصميم الجيد في التسويق يعطي القدرة على إقناع العملاء المتوقعين بالتصفح واكتشاف الموقع والمحتوى الذي تقدمه، كما يساعد التصميم الاحترافي على جذب العملاء، بالإضافة إلى تمييز العلامة التجارية بين المنافسين.

2. ينقل قيمة الشركة وإيصالها للعملاء بأفضل وجه

يساعد التصميم الجيد على إظهار مدى احتراف الشركة وجودة منتجاتها وخدماتها وقيمتها في السوق.

كل رسالة أو معلومة يتم إصدارها في المحتوى المرئي الخاص بمجالك تعبر لشيء مهم عن علامتك التجارية.

كما يشجع التصميم الاحترافي الناس على الوثوق بعلامتك التجارية، من أول انطباع.

إن إمكانية تقديم القيم الرائدة للشركة من خلال تصميم جيد يعطي انطباع جيد وأكثر اعتمادًا وهو أمر رائع للأعمال.

أهمية التصميم في التسويق أنه يؤثر على اختيارات العميل إذا كان هناك الكثير من العلامات التجارية، فإن التصميم الرائع وسيلة ممتازة للتواصل مع العملاء المتوقعين بشكل ملحوظ.

كما يقوم التصميم ببناء المصداقية والتعرف على العلامة التجارية عن طريق إنشاء محتوى مرئي متسق، وتوفير اتصال سريع لخدماتك ومنتجاتك.

3. يجعل حملاتك مرئية

لا يهتم التصميم دائمًا بالشكل الخارجي، ولكن يتعلق بشكل أكبر بطريقة عمله وأفضل حملة تسويق تنجح فقط عندما يتم الحصول على الجذب الصحيح.

التصميم الجيد والمخطط له هو الوسيلة الوحيدة لجعل علامة تجارية أكثر جاذبية.

إضافة عناصر تصميم مختلفة لموقعك تعزز الثقة مثل الروابط، وتقييم وآراء العملاء، وإظهار عدد من اتصالات وسائل التواصل الاجتماعي.

يمكنك التعرف على: أفضل شركات تصميم جرافيك في الرياض

كيف يؤثر التصميم في عملية الشراء

تعد الطريقة التي تصمم بها تغليف المنتجات لها تأثير واضح على كيفية ظهور وتوسع هذا المنتج في السوق، لن تمثل العناصر المتنوعة للتغليف التابع لعلامتك التجارية فقط، بل المنتجات المتواجدة بداخلها لإيصال المعلومات الضرورية إلى جمهورك المستهدف حول ما يمكن أن يقوم به هذا المنتج من مفعول، لذلك يؤثر التصميم في عملية الشراء لدى المستهلك من خلال عدة أمور وهي على النحو الآتي:

1. المميزات

يمكن لمميزات عبوة المنتج لشركتك إظهار مدى ميزة منتجك عن المنافسين لك في السوق على سبيل المثال، إذا كان التصميم بجودة غير جيدة، فإن المستهلك ينقل هذا الشكل إلى المنتج نفسه، وأنه بنفس الجودة، فقد يؤثر ذلك كثيراً في اختيار علامتك التجارية أثناء الشراء.

2. المعلومات

المعلومات الواردة في منتجاتك أثناء التغليف بحاجة إلى التواصل مع المستهلكين حول مواصفات المنتج وما دوره عند الاستخدام.

يجب أن يشمل على مميزات المنتج ومن خلال إيصال تلك المعلومات، قد يمكن التأثير على المستهلك عند البيع عن طريق تقديم ميزة لا يستطيعون الحصول عليها من أي علامة تجارية أخرى.

3. الملائمة

الراحة هي الأمر الأساس عند اتخاذ قرار الشراء، كلما اقترب العميل من الشراء بالفعل ليس هناك وقت للتقييم وزيادة احتمالية اختيار المنتج أو الخدمة الأكثر ملاءمة.

ويتجهون إلى العلامة التجارية المشهورة أو تلك التي يتبين مدى جودة منتجاتها من حيث اللون أو الحجم أو المظهر.

اطلع الآن على: الفرق بين الموشن جرافيك والانفوجرافيك

نصائح يجب مراعاتها عند التصميم

بعد ما تعرفنا معاً مدى أهمية التصميم في التسويق سوف نستعرض لك اهم نصائح يجب مراعاتها عند التصميم وسوف تساعدك في تحقيق نتائج أفضل وهي على النحو الآتي:

1. التصميم الجيد يأخذ الوقت

أن قرارات التصميم الممتازة لا يتم اتخاذها مرة واحدة؛ حيث يتم تنفيذها بعد ساعات من البحث المتكرر والتخطيط بكل دقة من قبل فريق التصميم المتعاقد معه.

يتعرف المصممين الخبراء على العلامة التجارية من خلال دراسة مقابلة العميل والعملاء المتوقعين واستراتيجية تحسين محركات البحث والمحتوى.

2. مع التصميم تحصل على ما تدفعه مقابل

إذا كنت تقوم بالبحث عن تطوير كامل لموقعك الإلكتروني أو علامتك التجارية، فإن الاستثمار في مصمم جيد يستحق دفع أي مقابل، سوف يساعد المصمم الماهر في التخلص من العديد من الأفكار السريعة وسوف يتعمق كثيراً في علامتك التجارية.

3. لا يتعلق الأمر دائمًا بالمظهر

التصميم لا يتم اقتصاره فقط على الشكل والمظهر بل وكيف يعمل، فعند تصميم موقع الكتروني، على سبيل المثال، فإن يجب التركيز على تجربة المستخدم.

المصمم المتميز يجعل التصميم يعمل حول محتوى الموقع الإلكتروني ويساعد هذا المحتوى على التميز الفريد لما تقدمه، مما يساعد عملائك على التحرك بكل سهولة عبر الويب الخاص بك خلال بحثهم عن المعلومات.

4. ركز على جمهورك المستهدف

يجب أن يكون عملائك المستهدفين هم مصدر إلهامك الأساسي للتصميم، عندما يقومون بزيارة موقعك الإلكتروني، فأنت ترغب التفكير في مظهره وشعوره من حيث الأسلوب، وكيف يستطيعون التنقل والتفاعل مع موقع الويب الخاص سواء كان عبارة عن (مدونة، صفحة مقصودة).

كما يعرف أي مسوق داخلي، فإن الموقع الإلكتروني الخاص بشركتك هو أساس جهود التسويق الواردة.

ما هي أفضل شركة تصميم جرافيك

تك فيلدج تعد أفضل شركة تصميم جرافيك شهيرة في مجالها، حيث تتولى الشركة مهام تصميم الجرافيك على مسؤوليتها، وإعداد بنية العلامة التجارية بشكل احترافي فضلا عن تحقيق شهرة وإظهار العلامة التجارية والمنتج أو الخدمة عن طريق الوسائل التفاعلية ووسائل التواصل المختلفة، حيث تستخدم شركتنا استراتيجيات احترافية لنمو عملك وعلامتك بالإضافة إلى جعلك الأفضل في السوق، لدينا أفضل فريق عمل متخصص في هذا المجال، يمكنك طلب أي تصميم مهما كان نشاطك، يمكن تنفيذه على أكمل وجه بسعر مناسب للجميع.

احصل على سعر الان

الخاتمة

ومن هنا وصلنا لنهاية المقال، وقمنا بشرح وافي ومفصل عن أهمية التصميم في التسويق، كما ذكرنا أيضاً ما هو التصميم الجرافيكي وكيف يؤثر التصميم في عملية الشراء، بالإضافة إلى ذكر بعض النصائح التي يجب مراعاتها عند التصميم، وأتمنى أن ينال هذا المقال على إعجابكم.

اسئلة شائعة

هل التصميم له أهمية كبيرة في التأثير على حياة المنتج؟

بالطبع، يحتل التصميم أهمية بالغة في سلسلة حياة المنتج، فيكون له تأثير واضح على عملية الشراء، كما أنه يساعد في دعم ونجاح الحملة التسويقية، وبلا شك يعمل كذلك في بناء صورة مقنعة لدى المستهلكين عن الشركة وما تقدمه من منتجات وخدمات.

هل التصميم الجرافيكي له أهمية في ترويج العلامة التجارية؟

نعم، بالفعل التصميم الجرافيكي الجيد له دور واضح في مصداقية وثقة ما تقدمه شركتك من خدمات، ومنتجات وما إلى ذلك.