أساسيات التصميم الجرافيكي لإنشاء تصاميم جذابة

أساسيات التصميم الجرافيكي

هل تمتلك نشاط تجاري؟ هل ترغب في زيادة المبيعات؟ يمكنك الاعتماد على التصميم الجرافيكي كوسيلة ترويجية، ولكن الأهم هو تعلم ما هي أساسيات التصميم الجرافيكي الذي يساعد على إنشاء تصاميم جذابة تساعد على لفت الانتباه وزيادة عدد العملاء.

ما هو التصميم الجرافيكي؟

التصميم الجرافيكي هو عملية إنشاء تصاميم تتضمن مجموعة متكاملة من العناصر المرئية التي تهدف في النهاية إلى توضيح معلومات الشركة للجمهور المستهدف بشكل جذاب، وهو من الوسائل الفعّالة للشركات والمؤسسات المختلفة في لفت الانتباه وكسب ثقة العملاء.

8 أنواع للتصميم الجرافيكي

تتعدد أنواع التصميم الجرافيكي التي تناسب جميع الأنشطة منها:

يدخل التصميم الجرافيكي في الكثير من المجالات، مع التطور التكنولوجي الذي يحدث من أهم أنواع التصميم الجرافيكي هي:

1. تصميم هوية العلامة التجارية

هوية العلامة التجارية هي البطاقة التعريفية لكل نشاط تجاري، لذلك فإن الاعتماد على التصميم الجرافيكي الذي يستخدم بدوره العناصر المرئية المتنوعة هي أساس جذب الانتباه وتوضيح رسالة الشركة، مثل تصميم الشعارات، تصميم بطاقات العمل.

2. التصميم الإعلاني والتسويقي

يعد توظيف الوسائل الرقمية في التسويق من سمات العصر الحديث، خاصةً باستخدام التصميم الجرافيكي التي تساعد على تحفيز عملية الشراء على أوسع نطاق، منها الإعلانات الرقمية والمطبوعة، اللافتات، الكتيبات، العروض التقديمية، واللوحات الإعلانية.

3. تصميم التعبئة والتغليف

تحتاج المنتجات والسلع إلى التغليف للوصول إلى المستهلك بشكل مميز، لذلك يتدخل التصميم الجرافيكي في عمل تصاميم التغليف لهذه المنتجات والتي تساعد على زيادة عملية الشراء وكسب ثقة العملاء.

4. تصميم واجهات المواقع الإلكترونية

تعد واجهة الموقع، المتاجر وكذلك التطبيق من الأمور الهامة لتحقيق التفاعل مع العملاء وكسب ثقتهم، لذلك فإن التصميم الجرافيكي له تأثير كبير على تصميم واجهات مواقع الويب.

تعرف على: قوالب موشن جرافيك جاهزة.

5. تصميم المطبوعات

من أكثر أنواع التصميم الجرافيكي استخداماً، والذي يعتمد على استخدام الأدوات والبرامج المتطورة، مع تحقيق التناسق بين عناصر التصميم الجرافيكي لإخراج شكل التصميم المناسب مثل غلاف الكتب، المجلات، بعض الأدوات المكتبية.

6. الرسوم التوضيحية

الرسم التوضيحي أو كما يُطلق عليه الرسم التوضيحي للمنتج من أنواع التصميم الجرافيكي التي يزداد الطلب عليها للشركات التجارية، مثل المنتجات الرقمية، الألعاب، الكتب والمجلات.

7. الموشن جرافيك

من أحد أنواع التصميم الجرافيكي الذي انتشر استخدامه، والذي يعتمد على الرسوم المتحركة، المزودة بالتأثير الصوتي مما يجعله وسيلة مثالية للترويج عن المنتجات والخدمات.

8. التصميم البيئي

من الأنواع التي تساعد على ربط الجمهور بالمكان وذلك لتوصيل شعور معين للعملاء، كما يتميز المصمم الجرافيك بالخبرة في الهندسة المعمارية والديكور مثل تصميم ورق الحائط، تصميمات المعارض، التصميم الداخلي للمتاجر.

إليك: استخدامات الموشن جرافيك.

 عناصر التصميم الجرافيكي

تتعدد عناصر التصميم الجرافيكي التي تساعد على تنفيذ الشكل المناسب للتصميم والذي يلائم كل نشاط تجاري، نوضح أهم عناصر التصميم الجرافيكي كما يلي:

  • الخط: من أول العناصر التي تؤثر في شكل التصميم الجرافيكي، كما تختلف أنواع الخطوط الذي يمكن الاختيار من بينها ما يناسب النشاط التجاري، الخط هو العنصر الأساسي للمشروع.
  • اللون: تلعب الألوان تأثير حيوي على مشاعر الجمهور المستهدف، فهي تُضفي لمسة جذابة على التصميم، لذلك يمكن الاختيار بين العديد من الألوان التي تناسب كل نشاط تجاري.
  • الشكل: تتعدد الأشكال التي يمكن استخدامها في التصميم الجرافيكي منها المربع، المثلث، المستطيل وغيرها من الرموز التي تساعد على إنشاء تصميم جرافيكي مميز.

تعرف على: ما هو الجرافيك ديزاين.

أساسيات التصميم الجرافيكي

اتباع أساسيات التصميم الجرافيكي يساهم في إنشاء شكل التصميم المناسب لنوع النشاط التجاري، لذلك نتعرف عليها كما يلي:

1. الاتساق

ينبغي تحقيق التناسق بين عناصر التصميم الجرافيكي فمثلا اختيار نوع أو نوعين على الأكثر في التصميم، بالإضافة إلى اختيار درجات الألوان الملائمة لنوع النشاط التجاري، بالإضافة إلى ترك مساحة مناسبة داخل التصميم.

2. الوضوح

يستخدم التصميم الجرافيكي لتوضيح أهداف ورسالة الشركة للجمهور المستهدف، لذلك فإن عنصر الوضوح من أساسيات التصميم الجرافيكي .

3. تناسق الألوان

على الرغم أن الألوان لها تأثير كبير على مشاعر الجمهور المستهدف، إلا أن الاستخدام الخاطئ للألوان يجعل التصميم يظهر بشكل ردئ، لذلك يجب اختيار اللون المناسب للنشاط.

4. تنظيم الرسومات

استخدام الرسومات من العناصر اللازمة لكل تصميم جرافيكي، لذلك يجب اختيار حجم وشكل الصورة المناسبة للنشاط التجاري.

تعرف على: استخدامات الموشن جرافيك.

5. التباين

من أهم أساسيات التصميم الجرافيكي الذي يساعد على تباين الحجم بناءً على أهمية عناصر التصميم الجرافيكي والتوازن البصري.

6. المساحة

يعتقد البعض أن تكديس التصميم بالعناصر هو أمر مميز، ولكنه على العكس فهو يأتي بنتائج سلبية، لذلك فإن ترك مساحة فارغة في التصميم من الأمور الهامة للغاية.

7. التسلسل

يساهم التسلسل في عناصر التصميم الجرافيكي في لفت انتباه الفئات المستهدفة، مثل زيادة حجم خط العنوان، إضافة الإطار الشفاف خلف النص، استخدام الألوان الجذابة.

إليك: أفضل شركة تصميم جرافيك.

كيفية اختيار أفضل شركات تصميم جرافيك

مع انتشار الشركات المتخصصة في التصميم الجرافيكي فإن البعض يشعر بالحيرة حيال أي شركة هي الأفضل، لذلك نضع بعض المعايير التالية:

  • خبرة الشركة: يجب التأكد من خبرة شركة تصميم الجرافيك من خلال البحث والمقارنة.
  • فريق العمل: لابد أن تمتلك الشركة فريق عمل يتميز بالمهارة والتدريب المستمر لمواكبة الاتجاهات الحديثة.
  • تقييمات العملاء: من أهم معايير اختيار أفضل شركات تصميم الجرافيك والتي توضح مدى التزام الشركة بالمواعيد المحددة، وما هي الأساليب المتبعة لديهم.
  • الأعمال والنماذج السابقة: فحص الأعمال التي قامت الشركة بتنفيذها من الأمور الهامة التي تساعد على توضيح استراتيجية الشركة عند التصميم.
  • خدمة العملاء: والمرونة في التعامل من الأمور الهامة أن يكون هناك تواصل مستمر مع العملاء.

إليك: الفرق بين الموشن جرافيك والانفوجرافيك.

أفضل شركة تصميم جرافيك

استطاعت شركة تك فيلدج أن تكسب ثقة العملاء في مصر والسعودية بفضل ما تقدمه من خدمات تصميم تتميز بالاحترافية، كما تعتمد على طاقم عمل مكون من أمهر المصممين القادرين على إنشاء تصاميم احترافية، بالإضافة إلى الابتكار في الأفكار التي تساعد على جذب الانتباه.

توفر شركة قيمة تك أسعار تصميم مناسبة لجميع ميزانيات المشروع لأنها تسعى إلى تحقيق نجاح جميع المشاريع، كما تعتمد على أساليب حديثة في إنشاء تصميم الجرافيك المختلفة، مع مراعاة تناسق عناصر التصميم الجرافيك باحترافية.

احصل على سعر الان

الخاتمة

التصميم الجرافيكي هو البديل المثالي للرسم القديم الذي كان يعتمد على الريشة والألوان ولكن في ظل التطور الرقمي انتشر استخدام التصميم الرقمي، لذلك فإن التعامل مع أفضل شركة تصميم جرافيك من الأمور الأساسية في نجاح أي نشاط تجاري، يمكنك الآن التواصل مع خبراء تك فليدج.

الأسئلة الشائعة

ما الهدف من التصميم الجرافيكي؟

يهدف التصميم الجرافيكي إلى تحويل أفكار الشركة إلى التصميم المرئي الذي يساعد على إيصال رسالة الشركة للجمهور المستهدف وذلك للترويج عن المنتجات والخدمات باحترافية.

هل التصميم الجرافيكي فن؟

هو أحد أنواع الفنون ولكنه متطور لكي يناسب التطور العصري الذي يحدث في هذا العصر، وذلك من خلال تحرير الرسومات والصور باستخدام برامج التصميم الجرافيكي المتنوعة التي تساعد على إنشاء التصميم المطلوب.

ما هو عمل مصمم جرافيك؟

يعمل مصمم الجرافيك على التصميم الاحترافي لكي يساعد على توضيح رسالة الشركة في صورة مرئية حتى تكون مفهومة للجمهور المستهدف، بالإضافة إلى جذب الانتباه وزيادة ولاء العملاء للشركة.