ما هي مميزات المتجر الإلكتروني وما هي شروط انشاءه في 2022

مميزات المتجر الإلكتروني

انشاء متجر الكتروني من أهم الأفكار التي يسعى إليها رواد الأعمال عند التفكير في توسيع نشاطهم التجاري، حيث يوفر المتجر الإلكتروني العديد من المميزات التي يستفيد منها صاحب المتجر والمستهلك، لذلك نتعرف معا في المقال الآتي عن مميزات المتجر الإلكتروني وأهم ما تقدمه لك شركة تك فيلدج لخدمات التسويق الالكتروني.

مفهوم المتجر الإلكتروني

المتجر الإلكتروني هو موقع على شبكة الانترنت يختص ببيع وشراء المنتجات، والسلع المختلفة، من خلال متصفح الويب، واختيار طرق الدفع الكترونياً.

ولاقت المتاجر الإلكترونية رواجاً كبيراً في السنوات الأخيرة، خاصة لأننا نعيش في عصر التسوق الرقمي والتقدم التكنولوجي، مما دفع العديد من أصحاب المحال التجارية والمولات إلى إنشاء متجر إلكتروني عبر شبكة الإنترنت.

لمعرفة المزيد من المعلومات عن المتجر الإلكتروني قم بزيارة هذا المقال: إليك دليلك الكامل حول ما هو المتجر الإلكتروني بالتفصيل 2022.

شروط انشاء متجر إلكتروني

قبل اتخاذ قرار انشاء متجر الكتروني، هناك بعض العوامل التي يجب أن تأخذها في الاعتبار، حتى يصبح لديك متجر الكتروني سهل وجذاب ويتماشى مع محركات البحث، لذلك يجب عليك اتباع الشروط الآتية: –

1. عربة التسوق

من أهم مميزات المتجر الإلكتروني وشروط إنشاؤه هي عربة التسوق التي يجب تضمينها في موقعك، وهي الخاصة بالمنتجات التي يقوم باختيارها العميل، وأن تصبح مرنة في التعامل حتى يسهل على العميل التسوق بكل سهولة دون الحاجة إلى التسجيل.

2. إدارة المحتوى

من شروط انشاء المتجر الإلكتروني هو المحتوى الذي يلعب دوراً هاما عندما يتم وضعه بطريقة أفضل، من خلال كتابة كل ما يخص المنتج، والوصف والفئة والأسعار، كما يجب أن تتيح للمستهلك ميزات عمليات البحث في المدونات والفئات والمرشحات وما إلى ذلك.

3. الترويج الجيد ورمز الخصم

تعد واحدة من أفضل الأدوات التي يمكن أن يتطلبها متجرك في بعض المواسم والأعياد، وهي تقديم عروض ترويجية وخصومات للمستهلك تكون جذابة وتجعلك تنال ثقة العميل، مثل شطب السعر الأصلي وإظهار السعر بعد التخفيض.

4. الخروج الآمن والسهل

كلما كان متجرك الالكتروني سهل لبيع المنتجات ومرن في طرق الدفع، كلما نال استحسان العملاء، خاصة المشاكل التي يواجهها البعض خلال اختيار طرق الدفع الإلكتروني وبطاقة الائتمان التي تتطلب الكثير من المعلومات للعميل مما يجعله يشعر بالملل، ومن المحتمل أن ينصرف عن شراء المنتج ويغادر موقعك.

5. قسم المدونة

من مميزات المتجر الناجح هي أن يكون هناك قسم مخصص للمدونات والمقالات، حتى يقوم العملاء بقراءتها ومعرفة كل ما يخص المنتجات التي تقوم ببيعها، والتي تعد بمثابة استراتيجية تسويقية، حتى تنال ارضاء محرك البحث والعملاء.

6. التسويق عبر البريد الالكتروني

يجب ألا تهمل عملية التسويق للمتجر عبر البريد الالكتروني، وهي تجميع كافة عناوين البريد الإلكتروني للعملاء وفرزها، وذلك لإرسالها للعملاء وابلاغهم بكافة العروض والاخبار عن متجرك، ويعد هذا من شروط الخطة التسويقية لـ المتجر الإلكتروني.

7. طرق دفع متعددة

من شروط تصميم المتجر الالكتروني هي أن يقدم طرق دفع مختلفة يستخدمها العملاء وتحظى بانتشار في السوق، مثل بطاقات الائتمان والمحافظ الالكترونية مثل “باي بال” وما إلى ذلك.

8. معلومات شركة الشحن

أحد العوامل التي تجعل العميل يتخلى عن عربة التسوق هي تكاليف الشحن الغير متوقعة، لذلك يجب أن تخبر العميل بكافة المعلومات والتفاصيل حول الشحن وعملية الدفع، والشركة التي يتم التعامل معها، بالإضافة إلى موعد التسليم، كما يجب ذكر المناطق التي لا تقدم فيها خدمة الشحن، والتي تقع خارج نطاق التسليم.

9. وسائل التواصل الاجتماعي

من الطرق الجيدة في إنشاء متجر إلكتروني جيد، هي تقديم ايقونات وسائط اجتماعية في أسفل الصفحة الرئيسية، والتي تؤدي إلى قيام زوار الموقع بزيارة صفحات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك، ومعرفة المزيد من المعلومات عن العلامة التجارية ومنتجاتك وكافة العروض التي تقوم بتقديمها.

إليك أيضًا: 5 من انواع المتاجر الالكترونية تساعدك على تحديد نشاط متجرك.

مميزات المتاجر الإلكترونية

مميزات المتجر الإلكتروني

توجد العديد من المميزات التي يتمتع بها انشاء مشروع متجر الكتروني، والتي تعد عناصر جذابة لأي رائد أعمال يسعى في تطوير وانتشار منتجاتها مشروعه التجاري، ومن اهم مميزات المتجر الالكتروني ما يلي: –

1. انخفاض التكلفة

عندما تقوم بإنشاء مشروعك التجاري من خلال استئجار موقع على أرض الواقع، يحتم عليك توفير العديد من الأموال التي يتطلبها مشروعك، وهي رسوم الإيجار والديكورات ورواتب العاملين، ولكن إنشاء متجر الكتروني لا يكلفك كل هذه الأموال الباهظة.

2. التواصل مع المستهلك

يمكنك انشاء متجر الكتروني من التواصل المباشر والفعال مع العميل، وذلك من خلال معرفة الآراء والتقييمات للمنتج والخدمة، وهذا يساعدك دائماً في التطوير وتقديم خدمات أفضل، كما يقدم خدمات على مدار الساعة طوال الأسبوع.

3. زيادة الأرباح

التسويق عبر الانترنت يمكنك من زيادة ارباحك وتوفير العديد من الفرص والخدمات المتاحة لك، حتى تستطيع توسيع نشاطك التجاري، كما يساعدك في تقليل النفقات وعدم الحاجة إلى موظفين ودفع رواتب شهرياً، هذا بالإضافة إلى منحك فرصة الظهور على موقع البحث جوجل، وزيادة الأرباح من خلال جوجل ادسنس.

4. توفير الجهد والوقت

يساعد التسوق الالكتروني على توفير الوقت والجهد المبذول في التسوق عبر المولات وشراء المنتجات، وإهدار الوقت، ولكن وأنت تجلس في منزلك بنقرة واحدة تستطيع الحصول على ما تريده بكل سهولة، بداية من اختيار المنتج ووضعه في سلة البيع والخصم من اختيارك لطريقة الدفع المتاحة، كل هذه الخطوات والمراحل لا تستغرق سوى بضعة دقائق.

اقرأ أيضًا: ما هي أهمية وفوائد المتجر الالكتروني الخاص بعملك لعام 2022.

الفرق بين تسويق المتجر الإلكتروني والمتجر التقليدي

يتضمن الفرق بين التسويق الالكتروني وإنشاء متجر الكتروني عن التسويق التقليدي، ما يلي: –

تسويق المتجر الإلكتروني

يعد من أهم عوامل التسويق انتشاراً في العصر الحالي، والذي يهدف إلى زيادة المبيعات من خلال استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، واستهداف الجمهور المحدد، وعرض المنتجات عبر الإنترنت، والحصول عليها بأقل تكلفة وأسرع وقت، وتتضمن أنواع التسويق الالكتروني:

  • التسويق عبر صفحات التواصل الاجتماعي (فيس بوك، تويتر، انستقرام).
  • التسويق عبر المواقع والمتاجر الإلكترونية المختلفة.
  • التسويق والترويج من خلال البريد الإلكتروني.

تسويق المتجر التقليدي

هو أحد النوع التسويق الذي يعتمد على عرض المنتجات من خلال منافذ البيع للشركات، وعادة ما تكون الدعاية الخاصة به من خلال الإعلانات المطبوعة عبر الصحف والمجلات، أو الاعلانات التليفزيونية.

لذلك المتجر عند الاختيار بين المتجر الالكتروني والمتجر التقليدي، تميل الكفة إلى المتجر الإلكتروني، لما له من فرص تسويق متعددة تمكنك من توسيع نشاطك سواء محليًا أو دوليًا.

مميزات المتاجر الإلكترونية من شركة تك فيلدج

إذا كنت ترغب في تصميم متجر إلكتروني احترافي خاص بك، يجب أن تبحث عن شركة برمجة جيدة، يمكنها مساعدتك في إنشائه وتثقيفك المزيد من المعلومات حول مزايا وعيوب التجارة الالكترونية، وكيفية الربح.

لذلك تقدم لك الشركة العديد من المميزات التي تساعدك في إنشاء المتجر الإلكتروني، والتي تتضمن: –

1. وضع خطة المتجر

يجتمع فريقنا مع العميل، خلال جلسة يسودها التعرف على رؤيته والهدف من إنشاء المتجر، ووضع التصور المبدئ لشكل المتجر وفق رغبات العميل، والذي يتناسب مع الجمهور المستهدف.

2. الخبرة والكفاءة في التنفيذ

لدينا أفضل المبرمجين والمصممين الذين يتمتعون بالخبرة والكفاءة الجيدة في تنفيذ كافة المتاجر الالكترونية، ونمتلك القدرة الاستيعابية في تنفيذ أكثر من أمر في آن واحد.

3. الحماية والأمان

من أكثر ما يميز شركة تك فيلدج لخدمات البرمجة هو الحفاظ على مستوى عالً من الخصوصية والأمان، وعدم اختراق موقعك، كما نضمن لك السرية الكاملة في المعلومات، حتى لا تتكبد الكثير من الأموال.

4. إعداد المحتوى

لدينا فريق جيد في إعداد المحتوى الجيد الذي يناسب متجرك، بما يتماشى من قواعد محركات البحث (السيو)، وهي إمكانية الظهور في الصفحات الاولى لمحرك البحث جوجل.

5. التسويق عبر المنصات

من مميزات المتجر الإلكتروني الجيد هو انتشاره بشكل قوي على منصات التواصل الاجتماعي، لذلك توفر لك الشركة إمكانية وجودك على المنصات المختلفة، وربط المتجر بهذه الصفحات، وذلك لجذب أكبر عدد من العملاء.

6. إمكانية التعديل والتطوير

بعد الانتهاء من تصميم المتجر الإلكتروني، والبدء في تجربته نتيح لك إمكانية التطوير والتعديل، وكيفية اختيار شكل لوحة التحكم وكل ما يحتوي عليه المتجر، قبل إطلاقه والبدء في خطة العمل.

7. خدمة ما بعد البيع

بعد الانتهاء من تصميم متجرك يمكنك الاستعانة بخبرائنا عند مواجهة أي مشاكل تقنية قد تواجهها خلال ممارسة المتجر.

الخلاصة

شركة تك فيلدج هي شركة تصميم متجر إلكتروني في مصر والشرق الأوسط، وتسعى دائماً إلى تقديم أفضل الخدمات التي تساعدك في تصميم المتجر الالكتروني الذي تود تنفيذه.

حيث نقدم لك تقديم أفضل الخدمات على مستوى عالي من الدقة والاحترافية بداية من اختيار تصميم الموقع، والهدف من إنشاؤه وكيفية الربح والترويج للمنتجات، حتى تستطيع توسيع نشاطك.

اسئلة شائعة حول مميزات المتجر الإلكتروني

ما هي مميزات المتجر الالكتروني بالنسبة للمستهلك؟

هناك العديد من المميزات للمتجر الإلكتروني بالنسبة للمستهلك أهمها: توفير الوقت والجهد، الشراء من أي مكان، الشراء في أي وقت، طرق دفع متعددة.

ماذا يعني المتجر الإلكتروني؟

هو عبارة عن موقع إلكتروني يتم من خلاله عمليات البيع والشراء للمنتجات والخدمات عبر الإنترنت.

ما هو الأفضل، المتجر الإلكتروني أم المتجر التقليدي؟

الإجابة، المتجر الإلكتروني، حيث يوفر لك العديد من المزايا أهمها توفير الكثير من طرق التسويق التي من خلالها يمكن فتح أسواق جديدة محليا ودوليا.