أهم 9 متطلبات وشروط فتح متجر إلكتروني في السعودية لعام 2024

متطلبات وشروط فتح متجر إلكتروني في السعودية

إذا كنت ترغب بإنشاء متجر الكتروني في السعودية فإن هناك شروط فتح متجر إلكتروني في السعودية ومتطلبات يجب اتباعها والالتزام بها قبل البدء، حيث تعد المملكة سوق واسع يشمل الكثير من المستهلكين خاصة عبر الإنترنت، كما أن التجارة الإلكترونية في السعودية مربحة للغاية فضلا عن ظهور علامتك التجارية بشكل سريع للفئات المستهدفة، لذلك سوف نوضح لكم خلال هذا المقال أهمية امتلاك متجر الكتروني في السعودية وترخيص التجارة الإلكترونية في السعودية وأهم الشروط اللازمة للخوض فيها.

التجارة الالكترونية في السعودية

التجارة الالكترونية في المملكة العربية السعودية تعد من أكبر الأسواق الناجحة لتزايد العملاء الحقيقين بها، فقد وصلت الإيرادات إلى 7.7 مليار دولار في سنة 2021، مقارنة بالدول الأجنبية الأخرى.

كما هو الحال في المملكة العربية السعودية، من المحتمل أن تزيد مبيعات التجارة الإلكترونية بشكل عالمي خلال الأعوام القادمة، مع ظهور أسواق متعددة يتطلبها العملاء بالفعل.

ترخيص التجارة الالكترونية في السعودية

لقد نوهت وزارة التجارة ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أن المتاجر الإلكترونية التي تريد بيع المنتجات عن طريق الإنترنت بطريقة قانونية وصحيحة يجب أن تقوم بتقديم طلب حتى تحصل على شهادة ترخيص من وزارة التجارة للعمل الحر.

كما أكدت الوزارات على هذه المتاجر الالتزام بـ شروط فتح متجر إلكتروني في السعودية وأحكام وقواعد التجارة الإلكترونية لحماية حقوق المستهلك.

كما نوه مجلس التجارة الإلكترونية الاهتمام بتقديم طلب للحصول لصاحب الأعمال التجارية على شهادة تسجيل أعمال التجارة الإلكترونية حتى يستطيع مزاولة هذا المجال بشكل قانوني.

ولكن البعض يتساءل،،،

لماذا تحتاج إلى متجر إلكتروني في السعودية؟

أثبتت كافة المعدلات والإحصائيات إلى أن نمو التجارة الإلكترونية في السعودية تزداد بشكل ملحوظ كل يوم، ولهذا لابد من امتلاك متجر الكتروني فهو قرار منطقي جداً يجب تنفيذه في الحال إذا كنت تريد زيادة مبيعاتك، والحصول على تواجد كبير في السوق.

إليك: فوائد المتجر الإلكتروني.

متطلبات وشروط فتح متجر إلكتروني في السعودية

  • حتى تتمكن من بيع المنتجات الخاصة بك، يجب أن يتضمن إعلان التسويق الخاص بالمنتج على العلامة التجارية واسم المنتج المقدم.
  • فرض عقوبة لكل من قام بوضع إعلانات مضللة وغير صحيحة لا تصف المنتج وكل من يسير في طريق خداع المستهلك أو النصب، يتم حظر وإلغاء الإعلان الخاص به وملاحقته قانونياً لفرض العقوبة المناسبة.
  • لابد أن تكون العلامة التجارية على المنتجات التي يتم عرضها بمتجرك الإلكتروني وليست علامة مضللة، على سبيل المثال استخدام علامة تجارية معروفة ووضعها على المنتجات الخاصة بك، فإن إجراء ذلك يُدخل الإعلان في قرار الحظر وربما قفل المتجر الإلكتروني تماماً في المملكة العربية السعودية.
  • فرض غرامة مالية لمن يقوم بوضع إعلانات لمنتجات غير حقيقية.
  • من الشروط اللازمة لفتح متجر الكتروني في السعودية هو إصدار السجل التجاري له، ويمكنك إجراء ذلك عن طريق اتباع بعض المتطلبات التي تفرضها الحكومة السعودية لتنظيم عمل المتاجر الإلكترونية، وحماية حقوق المستهلك، لسهولة إطلاق متجرك الإلكتروني.
  • يمكن إصدار سجل تجاري خاص بك برقم عضويتك في الغرفة التجارية، فلن تستطيع من فتح متجرك الرقمي بدون عمل هذه الخطوة.

صمم متجرك الالكتروني الان

خطة عمل متجر الكتروني

هناك العديد من الخطوات التي يجب اتباعها لإنشاء متجر الكتروني في السعودية ناجح ومميز، دعونا نوضحها لك بالتفصيل عبر الفقرات التالية:

1. كتابة ملخص تنفيذي

الملخص التنفيذي الخاص بمتجرك هو ضروري للغاية سوف يتم عرضه في خطة عمل متجرك عبر الإنترنت، كما يشير الاسم، يعتبر توضيح وافي لخطة عملك بالكامل، مع معلومات مستوفاة يتم وضعها للزائرين للاطلاع عليها بكل سهولة.

2. أكمل وصف شركتك

ينبغي أن يعطي الملخص التنفيذي لخطة عمل المتجر الإلكتروني الخاص بك الزوار والمستثمرين المتوقعين شعور عالي وجيد بمستوى وكفاءة عملك، فإن إنشاء وصف شركتك هو الإضافة المهمة التي يجب أن تعرض فيها تحتاج معلومات دقيقة للغاية.

3. وثق تحليل السوق الخاص بك

من المتعارف عليه مع أي عمل ناجح، لابد أن يقوم بدور عمل تحليل السوق قبل في الانطلاق.

إن تضمين تحليل السوق في خطة العمل الخاص بك لا تعرض فقط لأي عميل للاطلاع عليها ومعرفة ما يدور في السوق، بل يشير كذلك إلى أن صاحب المتجر على دارية كاملة بالسوق.

4. وصف منتجاتك وخدماتك

تلك الفرصة رائعة للغاية فيمكنك من خلالها الغوص في منتجاتك وخدماتك عن طريق خطة عمل المتجر الرقمي الخاص بك عبر الإنترنت، يمكنك استغلال هذه الميزة لوضع تفاصيل فريدة ومدى اختلاف منتجاتك عن المنتجات الأخرى المنافسة، كما يمكنك توضيح كيف تعمل منتجاتك في القضاء على أي مشاكل.

5. ضع خطة التسويق الخاصة بك

يجب وضع خطة احترافية خاصة تسويق متجرك الإلكتروني، فيجب البدء بالإشارة إلى عملائك، والأماكن التي من المحتمل أن يكونوا متواجدين بها، وأفضل وسيلة لجذب انتباههم لما تقدمه.

إليك: كيفية انشاء متجر الكتروني.

تكلفة انشاء متجر الكتروني في السعودية

إليك فيما يلي أهم العوامل التي يمكنك من خلالها تحديد تكلفة انشاء متجر الكتروني في السعودية، فقط عليك اتباع ما يلي:

  • حجز الاسم التجاري لشركتك.
  • الترخيص من وزارة التجارة الإلكترونية.
  • توثيق مستندات الشركة.
  • إصدار جريدة شركتك.
  • فتح حساب مصرفي خاص بالمتجر.
  • الشهادة التجارية لمزاولة المهنة.
  • شهادة عضوية الغرفة التجارية.

فضلا عن عدد صفحات متجرك الإلكتروني والأقسام التي ترغب بإضافتها والمميزات الإضافية الأخرى، وما إلى ذلك.

يمكنك الحصول على طلب عرض سعر في الحال لكل متطلباتك التي تريدها بمتجرك الالكتروني من خلال التواصل مع شركة تك فيلدج.

شركات انشاء متجر الكتروني في السعودية

يوجد الكثير من شركات انشاء متجر الكتروني في السعودية ولكن لا تتمتع بكافة المميزات المطلوبة لجعل متجرك الإلكتروني أكثر احترافية ونجاح بل ومنافس مع المتاجر الإلكترونية الأخرى في السوق، لذلك يوصي بالتعامل والتعاقد مع شركة تك فيلدج “Tech village” التي تتمتع بشهرة واسعة في مجال التصميم والتطوير لمواقع الويب والمتاجر الإلكترونية في مصر والسعودية، كما أنها تمتلك سابقة أعمال لا حصر لها في العديد من المجالات الرقمية المختلفة، بالإضافة إلى امتلاكها فريق عمل كامل ومتخصص في إنشاء متجر الكتروني احترافي وكذلك فريق خاص بالتطوير والبرمجة وغيرها الكثير من المميزات والخدمات التي تقدمها.

انشئ متجرك الالكتروني

الخلاصة

ومن هنا وصلنا لنهاية المقال، وقمنا بشرح وافي ومفصل عن أهم شروط فتح متجر إلكتروني في السعودية، كما ذكرنا أيضاً أهمية الحصول على متجر الكتروني في السعودية لترويج الأعمال التجارية، فضلا عن توضيح خطة عمل متجر الكتروني بشكل كامل، وتكلفة إنشاء متجر الكتروني في السعودية وأفضل شركة لتصميم المتاجر الإلكترونية التعاقد معها بأقل الأسعار، وأتمنى أن ينال هذا المقال على إعجابكم.

اسئلة شائعة

هل إنشاء المتجر الإلكتروني هام لنجاح أي مشروع تجاري؟

بالطبع، إنشاء متجر الكتروني خاص بعملك التجاري سواء كنت مبتدئ أو تمتلك شركة، فهذا سيعود عليك بربح كبير واكتساب الكثير من العملاء والتعرف على علامتك التجارية بطريقة مشروعة وأسرع في الوصول إلى العملاء الحقيقين.

أهمية إنشاء متجر الكتروني في السعودية؟

وفقاً لرؤية المملكة 2030 فكل شيء سيصبح إلكترونياً، لذلك فإن إنشاء متجر الكتروني في السعودية شيء لابد منه سواء في الوقت الحالي أو في المستقبل، كما أن التواصل مع العملاء عبر الإنترنت يكون أسرع وأفضل وأقل جهداً، فضلا عن أهمية المتجر الواسعة في الوصول إلى العملاء المتوقعين وزيادة الإيرادات وما إلى ذلك.