استضافة المواقع الإلكترونية، أنواعها وعوامل اختيار هذه الخدمة

استضافة المواقع الإلكترونية

تعتبر خدمة استضافة المواقع الإلكترونية في مصر من الأمور التي يهتم بها الكثير من أصحاب الأعمال الذين يريدون بدء عملهم على الإنترنت، وهي من أهم الأشياء التي يجب الحصول عليها عند انشاء موقعك أو متجرك الإلكتروني.

فعند الاستعانة بمزود استضافة الويب المناسب يمكنك الوصول إلى مساحة على الخادم المخصص لشركة الاستضافة التي قمت باختيارها، لأنها ستقوم بتخزين موقعك وجميع المعلومات والبيانات عليه.

وبدون هذه الخدمة لن تتمكن من عرض موقعك على الانترنت، الشركة التي تقوم باختيارها تكون المسؤولة عن عرض جميع محتوى موقعك على الانترنت.

وللأسف هناك الكثير لا يعلم ما هي خدمة استضافة المواقع، لذلك حرصت على كتابة هذا المقال لتوضيح جميع النقاط التي تتعلق بهذه الخدمة.

فاذا كنت تنوي بدأ مشروعك على الانترنت، أو تحتاج الى معرفة تفاصيل أكثر عن هذه الخدمة، فهذا المقال يضم جميع النقاط التي تتعلق بهذه الخدمة.

ما هي خدمة استضافة المواقع الإلكترونية

يطلق على استضافة المواقع في بعض الأحيان “هوستينج” أو “هوست”، هي عبارة عن شركات متخصصة تقوم باستضافة المواقع لكي يكون لها وجود على الانترنت وجعل الأشخاص المتصلين بالأنترنت يصلون لموقعك من خلالها.

هذه الخدمة تمنح أصحاب المواقع مساحات تخزينية على السيرفرات الخاصة بها لتخزين ملفات موقعك عليها.

هذه الخدمة تعمل على اتصال موقعك بالإنترنت من خلال برنامج يعمل بتكنولوجيا خاصة، كما أنها تقدم لأصحاب المواقع نظام أمان لمنع الاختراق، بالإضافة الى دعم فني لحل المشكلات التي قد يواجهها أصحاب هذه المواقع.

بشكل أكثر تبسيطا، استضافة المواقع هي عملية تقوم على توفير مساحة على السيرفر لحفظ وتخزين ملفات الموقع ونشره من خلال هذه السيرفرات.

الأعمدة الرئيسية لمواقع الويب

أي موقع إلكتروني يقوم على 3 أعمدة رئيسية، حرصت على توضيحها لتبسيط عملية فهم خدمة استضافة الموقع، هذه الأعمدة هي:

1. اسم النطاق

المقصود باسم النطاق هو عنوان الموقع الذي يتم من خلاله وصول المستخدمين لموقعك، هو مثل بصمة أصابع اليد، يكون فريد ولا يتكرر.

2. ملفات الموقع الإلكتروني

عبارة عن ملفات مكتوبة بلغات برمجية خاصة، يتم كتابتها بواسطة أشخاص متخصصين في مجال البرمجة، أو يتم إنشاؤها بواسطة أدوات بناء المواقع مثل ووردبريس.

3. مزود استضافة الويب

ويقصد بها شركة استضافة المواقع، وهي موضوع المقال، والتي يتم من خلالها تخزين ملفات الموقع، وربط هذه الملفات باسم النطاق، ومن خلالها يكون موقعك قابل للظهور على الانترنت.

4. أنواع استضافة الويب

يوجد العديد من أنواع الاستضافات سأكتفي بذكر أشهرها وأكثرها استخداما:

1. الاستضافة المجانية

هي أكثر الأنواع سهولة وبدون مقابل مادي، لكنك في هذه الحالة تكون غير قادر على الاستفادة بالعديد من الخدمات التي تقدمها مواقع الاستضافة.

فمثلا عند استخدام الاستضافة المجانية التي تقدمها “ووردبريس” أو “بلوجر” باستخدام اسم النطاق بأحد هذه الشركات يكون إجباريا، وتكون غير قادر على تسمية نطاقك بحرية.

غير أن الشركة التي تقدم لك مثل هذه الخدمة تحصل في الغالب على مقابل مثل وضع اعلانات على موقعك، أي أن الشركة التي تقدم لك هذه الخدمة تحصل على مقابل ولكن بشكل غير مباشر.

2. الاستضافة المشتركة

تعتبر هذه الاستضافة هي النوع الأكثر شهرة، وهي مناسبة للذين لا يحتاجون مساحات كبيرة للتخزين، أي لأصحاب البيزنس الصغير أو لاختبار بيزنس جديد.

وفيه يتم مشاركة سيرفر واحد لأكثر من عميل، أي تكون مشترك مع عملاء آخرين على نفس السيرفر وهو ما يعيبه، لأنه عند حدوث أي مشاكل على أحد المواقع يتأثر بها موقعك.

ويعتبر هذا النوع أرخص الأنواع تكلفة، يتراوح سعر هذه الخدمة ما بين 2 الى 15 دولار شهريا، وهو مناسب لصفحات الهبوط أو المدونات، ويمكن البدء بهذه الخدمة ثم ترقيتها الى خدمة استضافة أعلى بعد ذلك عند الحاجة.

3. خدمات الاستضافة الافتراضية

هذا النوع من الاستضافة هو أفضل أداء من النوع السابق “الاستضافة المشتركة” ويمكن اللجوء إليه عند زيادة عدد زوار موقعك الإلكتروني.

يشبه هذا النوع، النوع السابق في أن هناك اشتراك مع مواقع اخرى على نفس السيرفر، ولكن هنا فرق، في هذا النوع يتم التحكم بحرية بطريقة لا تسمح للآخرين على نفس السيرفر في التأثير على موقعك.

الاستضافة الافتراضية تعمل على تقسيم مساحات الخادم وتوزيعها على المواقع التي تستخدمه، وذلك لتقديم اداء اعلى كفاءة من الأنواع السابقة، وبتكاليف أقل من الخوادم المخصصة.

يستخدم هذا النوع عندما تكون حركة الزوار أكبر من الحد الذي يمكن أن يتعامل معه الاستضافة المشتركة ولكنها لا تحتاج لموارد وخصائص أكبر مثل التي توفرها الاستضافة الخاصة.

4. استضافة المواقع المخصصة

هذا النوع من الاستضافات يستهدف المواقع الأكبر حجمًا والتي يزورها عدد كبير من المستخدمين لدرجة الضغط على الخادم والتأثير على أداء وسرعة الموقع.

فإذا كنت صاحب بيزنس كبير فأنت بحاجة لمثل هذا النوع، وهو الاستعانة بخادم استضافة مخصص لموقعك الالكتروني، وذلك لتقوية الأداء لتفادي أي مشكلة.

من الطبيعي مع زيادة خصائص ومميزات الاستضافة والترقية الكبيرة في الأداء تكون التكلفة أعلى، فهي علاقة طردية، كلما زادت الخصائص كلما زادت التكلفة، وتتراوح تكلفة هذا النوع من الاستضافة ما بين 80 الى 2000 دولار على حسب مواصفات الخادم.

في هذا النوع يكون بإمكانك اختيار جميع المواصفات ونظام التشغيل بحرية في حال درايتك بالمعرفة التقنية قدر المستطاع.

وحرصا على زيادة الأمان وتفادي أي مشاكل وسوء استخدام، يجب أن تحرص على اختيار شركة مخصصة لذلك ان كنت لا تمتلك الخبرة الكافية، مثل الاستعانة بوكالة تيك فيلدج.

5. الاستضافة السحابية

يختلف هذا النوع كثيرا عن أي نوع سابق فهو يمثل تكنولوجيا جديدة ويعمل بطريقة خاصة ومختلفة عن الأنواع السابقة.

فكما لاحظت في الأنواع السابقة أن كل نوع يكون الموقع الإلكتروني مرتبط بسيرفر واحد، في هذا النوع الوضع يختلف، يكون موقعك الإلكتروني مرتبط بأكثر من سيرفر عن طريق شبكة عنقودية تسمى “Cluster of servers“.

هذه الشبكة أو المجموعة تعمل كسيرفر واحد يضم موارد جميع السيرفرات، مع العلم أن هناك ميزة جيدة جدا، عند عطل اي سيرفر من المجموعة هذا لا يعني عطل المجموعة ككل، كما أنك تقوم بالدفع على حسب الموارد التي تحتاجها فقط.

ترتبط الاستضافة السحابية بشكل كبير مع مفهوم الحوسبة السحابية، وهي تساعدك في تطوير مشروعك على الانترنت سواء كان موقع أو تطبيق.

كما أن هذا النوع يتميز بميزة اضافية لا توجد في الأنواع الأخرى، وهي قوة البنية التحتية التي تعمل على تفادي أي مشاكل ناتجة عن الخادم أو الحوادث والأعطال التقنية.

6- استضافة AWS

تقدم “Amazon Web Services” خدمات استضافة ويب سحابية لجميع الأعمال، والمنظمات غير الهادفة للربح، والحكومية، بأقل تكلفة ليتم تشغيل مواقعهم الالكترونية وتطبيقات الويب.

فاذا كنت صاحب موقع للتجارة الالكترونية، أو ويب للتسويق، أو ويب غني بالوسائط، فإن AWS تقدم العديد من الخدمات التي تناسب كل موقع على حسب احتياجه.

يتميز هذا النوع من الاستضافة بالعديد من المزايا منها:

  • دعم كبير للنظام الأساسي.
  • مراكز بيانات في جميع أنحاء العالم.
  • قابلية التكيف من اليوم الأول.
  • نماذج تسعير مرنة.

عوامل اختيار خدمة استضافة المواقع الإلكترونية

خدمات الاستضافة

لا يتوقف اختيار خدمة الاستضافة على نوع الاستضافة المناسبة لموقعك فقط، فهناك العديد من العوامل التي تؤثر على اختيارك لهذه الخدمة، من ضمن هذه العوامل:

القدرات الحاسوبية للخادم

عند اختيار خدمة الاستضافة يجب ان تعلم إنك تستأجر مساحة على خادم ما، هذا الخادم يتيح لك مواصفات مختلفة ينتج عنها تباين في الأداء، يكون لك الحرية في اختيار هذه المواصفات على حساب الأداء الذي تريده والميزانية المحددة، من ضمن هذه المواصفات:

  • قوة المعالج المركزي.
  • ذاكرة الوصول العشوائي.
  • المساحة التخزينية.
  • سرعة الموقع.

كل هذه العوامل تؤثر على تجربة المستخدمين لموقعك الإلكتروني وتعمل على ارضائهم، لذلك من الضروري مراعاة هذه الأمور.

فمن الضروري أن يكون موقعك مؤهل للاستخدام لجميع الأجهزة وأن يقوم بالتحميل في أقل وقت ممكن حتى لا يمل العميل.

وهناك إحصائيات ودراسات تقول انه إذا زاد تحميل الموقع عن ثلاث ثواني فهذا يؤثر على رضاء العملاء ومن المحتمل خروجه من الموقع.

حجم البيانات المتبادلة

ويقصد بذلك مقدار البيانات التي يتم نقلها من الموقع الالكتروني والى الموقع الالكتروني، ويشمل ذلك الرفع والتحميل بالإضافة للتصفح وعرض المحتوى.

ومع زيادة الاحتياج لهذه الخدمة بهذه الميزة أصبح هناك تنافس بين الشركات لتقديمها بشكل أفضل من الآخر وتقديم حجم تبادل غير محدود كميزة تنافسية على عروض الاستضافة.

عدد قواعد البيانات

يوجد عدد محدد لقواعد البيانات التي تتيحها لك عروض الاستضافة، المواقع الساكنة وصفحات الهبوط والمواقع التعريفية “المواقع الخاصة بالشركات لا تحتاج لقواعد بيانات”.

أما مواقع الوورد بريس والمدونات ومواقع التجارة الالكترونية تحتاج لقواعد بيانات، كما أن المواقع الإخبارية تحتاج إلى استعمال قواعد بيانات.

مع العلم أن نوع موقعك والخدمات التي يقدمها هو في النهاية من يحدد عدد قواعد البيانات التي يحتاجها موقعك لتشغيله بكفاءة عالية.

حسابات FTP

تستعمل هذه الحسابات لأغراض ادارة الموقع، وهذا الاختصار “FTP” يشير الى بروتوكول نقل الملفات، وهي ملفات يستعملها مدير الموقع لتحديث بيانات الموقع عند الصيانة البرمجية أو إدخال تحسينات على التصميم أو حتى تحديث المحتوى الخاص بالموقع.

أعداد هذه الحسابات تسهل على الآخرين امكانية ادارة نفس الموقع.

عدد حسابات البريد الإلكتروني

وهي خاصية تعمل على إنشاء حسابات بريد إلكتروني تحمل اسم النطاق الخاص بموقعك الالكتروني، بدلا من استخدام البريد الالكتروني التقليدي مثل “Gmail” أو “Hotmail”.

عدد هذه الحسابات يكون عليها قيودا على حسب المساحة التخزينية المحددة في الخطة التي قمت باختياره.

هذه الحسابات يمكن إنشاؤها بواسطة مدير الموقع وتسميتها بحرية من خلال لوحة التحكم الخاصة بالموقع.

الدعم الفني

من أهم العوامل المؤثرة في اختيار شركة الاستضافة التي سيتم اختيارها خصوصا مع الذين لا يمتلكون الخبرة التكنولوجية الكافية.

فهي من أهم العوامل التي يجب توافرها للمساعدة وقت الحاجة وبشكل سريع والرد على أي استفسارات أو حل المشكلات التي قد تطرأ على العميل.

فيمكن وقوع العميل في أحد الأخطاء بسبب عدم امتلاكه الخبرة الكافية والتي تمكنه من حل أي مشكلة تواجهه، وهنا يأتي دور شركة استضافة المواقع.

قابلية التوسع

عند اختيار شركة استضافة المواقع الالكترونية في مصر يجب مراعاة اختيار الشركة التي تضمن لك امكانية التوسع والترقية دون تعقيدات ودون أن تؤثر على جودة وكفاءة الموقع ودون الحاجة الى تكاليف مادية عالية.

وهي من أكثر المشكلات التي تواجه أصحاب الموقع الجدد، لأنهم لا يكونوا قادرين على تحديد ما يتطلبه الموقع بشكل دقيق، مثل تحديد المساحة التخزينية المطلوبة.

في هذه الحالة يكون من الأفضل الاستعانة بشركة استضافة مواقع الكترونية ومتخصصة في هذا المجال مثل شركة تك فيلدج.

الحماية

  • من أهم الأمور التي يجب مراعاتها هي اتخاذ التدابير الأمنية اللازمة الخاصة بالموقع، هذه التدابير تتمثل في:
  • مكافحة الفيروسات والبرمجيات الضارة.
  • النسخ الاحتياطي واستعادة البيانات.
  • تشفير الاتصال عن طريق شهادات “SSL“.
  • تحديث الاضافات والبرامج المرتبطة بالموقع.
  • فحص واختبار الأكواد البرمجية.
  • مراقبة النشاطات المشبوهة.
  • يكون مسؤول عن هذه التدابير مدير الموقع والمطور ويجب مراعاتها باستمرار، مما يتطلب أن يكونوا مؤهلين ومطلعين دائما على التحديثات البرمجية والأمنية.

كيف تعمل استضافة المواقع

كيف تعمل استضافة المواقع

يوجد هناك العديد من أنواع استضافات الويب، وعلى الرغم من ذلك جميعها يعمل بنفس الطريقة، وهي أن تكون الملفات التي يتكون منها موقعك موجودة على خادم الويب.

لن يكون نشاطك أو موقعك مؤهلا للظهور على الانترنت الا عند اختيار موفر استضافة الويب الخاص بك وتتمكن من الحصول على المساحة التي تريدها.

بعد شراء اسم النطاق الخاص بموقعك، يجب تخزين الملفات التي تحتوي على محتوى موقعك بجانب اسم النطاق الذي تم شرائه، بعد ذلك يكون الخادم او مضيف الويب هو المسؤول عن تسليم الملفات الموجودة على موقعك للمستخدمين.

وعندما يقوم العميل بكتابة اسم موقعك في متصفحه، سيتصل جهازه الشخصي بالخادم الذي يحتفظ بملفات موقع الويب الخاص بك عبر الانترنت، يحدد هذا الخادم عنوان IP لمجالك ويوجه المستخدم للموقع الذي يريد زيارته.

مفاهيم مرتبطة ب ويب هوستينج

Web Server

وهي أجهزة كمبيوتر تستخدمها شركات الاستضافة لتخزين ملفات المواقع وادارة اتصالها بالأنترنت.

هذه الاجهزة مساحتها التخزينية أكبر من أجهزة الكمبيوتر الشخصية، وأكبر قدرة على معالجة البيانات.

هذه الأجهزة تعمل بصورة دائمة دون انقطاع وعند حدوث أي عطل بالسيرفر يؤدي لتعطيل جميع المواقع المرتبطة أو المشتركة به.

يوجد نوعان لنظام التشغيل التي يعمل بها هذا السيرفر، وهما:

Linux

وهو نظام مختص بلغة البرمجة “php” وهو النوع الاكثر استخداما.

Widows

وهو نظام تشغيل مختص بلغة البرمجة “ASP“.

cPanel

وهي لوحة التحكم التي تمنحها الشركات لعملائها لإدارة الموقع بالمحتوى المرتبط به، ويكون لها بيانات دخول مختلفة عن بيانات الدخول الخاصة بحساب الاستضافة.

FTP Account

وهي حسابات تنشئها شركات الاستضافة لعملائها ويمكن التعديل عليها، والغرض منها هو الدخول على ملفات الموقع وإجراء التعديلات، مع العلم انه يمكن انشاء أكثر من حساب “FTP” إذا كنت تحتاج ذلك.

استضافة مواقع الويب مع تيك فليدج

نمتلك في تيك فيلدج فريق متخصص ومحترف لتقديم هذه الخدمة باحترافية وكفاءة عالية، نقدم هذه الخدمة بمزايا مختلفة، من ضمن هذه المزايا:

  • تصميم مواقع ويب بأعلى جودة وبصورة أكثر احترافية.
  • تصميم مواقع جذابة بصرياً، وسهلة الاستخدام.
  • ولأن الهاتف المحمول أصبح أكثر استخداماً من أي جهاز آخر، لذلك نقدم مواقع الكترونية متوافقة مع الهاتف المحمول ويعمل بأعلى جودة وسرعة.
  • تصميم مواقع الكترونية تتوافق مع جميع الشاشات.
  • نراعي عند تصميم المواقع أن تتوافق مع معايير ال “seo“.
  • حجز %D