تعرف على طريقة عمل موقع تتبع الشحنات 2023 – تك فيلدج

موقع تتبع الشحنات

زادت أهمية التجارة الإلكترونية بشكل كبير، لذلك يبحث الكثير من الأشخاص عن كيفية تصميم موقع تتبع الشحنات، حتى يكون الواجهة المثالية للشركة، ويساعد على كسب ثقة عملائها، كما يسمح بتوفير خدمات كثيرة من أهمها تتبع الشحنة الخاصة بكل عميل.

ما هو الشحن في التجارة الإلكترونية؟

يحرص أصحاب المتاجر الإلكترونية على توفير سُبل الراحة لجميع العملاء بداية من تصميم المتجر الاحترافي وتقسيمه وكذلك تعدد وسائل الدفع وأيضاً توفير أسرع طريقة للشحن والتي تتم عبر التعاقد مع شركات الشحن المسؤولة عن وصول المنتجات خلال وقت محدد، مما يعمل على زيادة حجم المبيعات وكسب ثقة العملاء، كما يسمح تصميم موقع تتبع الشحنات بميزة رائعة وهي تتبع الشحنة الخاصة بالعميل ومعرفة الوقت المحدد لاستلام الشحنة ومكان تنقل الشحنة حتى وصولها للعميل.

صمم موقعك الإلكتروني الان

ما هو نظام تتبع الشحنات؟

عبارة عن موقع تتبع الشحنات يتميز بواجهة احترافية سهلة الاستخدام لجميع العملاء، تم استخدام لغة برمجة PHP، وقواعد البيانات MYSQL والتي تسمح بمتابعة الشحنة عبر الكود الخاص بها، يستخدم هذا الكود في تتبع سير عملية الشحن، يوفر نظام تتبع الشحنات العديد من المزايا وهي على النحو التالي:

  • سهولة تتبع الشحنة عبر الكود الذي حصل عليه من شركة الشحن.
  • القدرة على الاحتفاظ بكل تقارير الشحنات المرسلة للعميل وطباعتها.
  • يتم احتساب سعر الشحنة بناءً على نوع البضاعة والوزن الخاص بها وكذلك الموقع الجغرافي للعميل.
  • إمكانية التحكم في إضافة وحذف البضائع وكذلك تسجيل وحذف عملية الإرسال بسهولة.
  • توفير الراحة والأمان للعملاء وكسب ثقتهم بشكل كبير.

تعرف عل: ما هو الموقع الإلكتروني.

طريقة عمل موقع تتبع الشحنات؟

يعمل نظام تتبع الشحنات عبر المرور بالعديد من الخطوات نوضحها على النحو التالي:

  • إنشاء الرمز الشريطي (الباركود) بمجرد تسليم طرد المنتجات الخاصة بالعميل إلى شركة الشحن يتم توفير رقم باركود مدون على الطرد الذي يتضمن كافة التفاصيل منها مكان العميل، وسيلة الاتصال، يتم تخزين البيانات في موقع شركة البريد السريع.
  • يتم تخزين البيانات بمجرد اكتمال عملية مسح الرمز الشريطي على أن تخزن كافة المعلومات داخل نظام تتبع الشحنات مثل مكان إرسال الطرد، وقت خروج الطرد من المخزن ومكان العميل.
  • ثم يتم إرسال الطرد إلى فرع البريد السريع في المكان الأقرب لموقع العميل الذي يقوم باستلامه على أن يتم تحديث نظام التتبع عبر معلومات تسليم الطرد على سبيل المثال وقت التسليم وتدوين اسم المستلم.

دليلك: لتصميم موقع ووردبريس احترافي.

ما هي طرق تتبع الطرود؟

تتعدد الطرق المستخدمة لتتبع الشحنات حتى يسهل على الجميع إمكانية تتبع الشحنات الخاصة بهم نوضحها على النحو التالي:

1. تتبع الشحنات عبر الرسائل النصية

يمكن من خلال موقع تتبع الشحنات متابعة عملية الشحن باستخدام الرسائل النصية إلى رقم شركة الشحن مزود برقم الطرد الخاص بك حتى يمكنك الحصول على كل معلومات الشحنة.

2. تتبع الشحنات من خلال الخريطة

يمكنك استخدام خرائط جوجل التي تسمح بمتابعة الشحنة الخاصة بك فقط من خلال إدخال كود التتبع، سوف يظهر أمامك المسار الذي يوضح طريق الشحنة وما هي الموقع الحالي للشحنة، مع تحديد الوقت المتوقع لوصول الشحنة للمستلم.

3. تتبع الشحنات عبر التطبيقات الإلكترونية

من أحد الطرق المتبعة في تتبع الشحنات عبر التطبيقات التي يسهل استخدامها عبر الإنترنت، بمجرد تحميل التطبيق على الهاتف من أشهر هذه التطبيقات AfterShip Package Tracker، Deliveries Package Tracker

2. تتبع الشحنات عبر موقع شركة الشحن

يمكنك زيارة مقر الشركة على الإنترنت وإدخال كود تتبع الطرد الخاص بك، حتى يمكن الحصول على معلومات حول شحنتك مثل الوقت المتوقع لوصول الطرد، ومسار الشحنة.

قد يهمك: أهمية تصميم موقع الكتروني.

أشهر شركات الشحن الدولية

يعد اختيار شركة الشحن المناسبة هي من العوامل الرئيسية لنجاح أي نشاط تجاري حيث الالتزام بالمواعيد المحدد من الأمور التي تساعد على كسب ثقة العملاء لذلك نوضح ما هي أشهر شركات الشحن الدولية على النحو التالي:

1. شركة الشحن العالمية FedEx

تم تأسيسها في عام 1971 تمتلك ما يقرب من 654 طائرة، حيث تقوم بشحن حوالي 3.4 مليون طرد يومياً، كما توفر موقع تتبع الشحنات حتى يمكن للجميع متابعة سير الشحنة، مع الالتزام بالمواعيد المحددة بأسرع وقت، كما توفر أسعار الشحن المناسبة للجميع

2. شركة DHL

مقرها الرئيسي في ألمانيا تم تأسيسها في عام 1969 لديها خمس شركات طيران، تشحن ما يقرب من 1.3مليار شحنة سنوياً، وهي الرائدة في الشحن الجوي، البحري والبريدي أيضاً، تتميز بالسرعة في التسليم.

3. شركة ارامكس

انتشرت خدمات شركة ارامكس في الكثير من الدول العربية والعالمية، وحققت نمو سريع منذ تأسيسها في عام 1982 حتى يومنا هذا، كما توفر خدمات الشحن السريع، تقنية تتبع الشحنات.

4. شركة تي إن تي TNT

واحدة من أشهر شركات الشحن الدولية التي توفر حلول الشحن السريع، مقرها في هولندا، تمتلك ما يقرب من 75 ألف موظف، أسطول من الطائرات الذي يحتوي على 47 طائرة، تسمح بتوفير الشحنات عبر العديد من الوسائل سواء كانت البرية، الجوية، البحرية.

5. شركة Ups للشحن

من أفضل شركات الشحن الدولية تأسست في 1907 والتي تسعى دائماً إلى توفير الراحة لعملائها وكسب ثقتهم مما ساعدها على النمو والازدهار، كما توفر العديد من الخدمات منها الشحن الدولي، موقع تتبع الشحنات، نظام الفواتير الإلكترونية، الشحن التجاري للمشاريع المتوسطة والكبيرة.

إليك أفضل: شركات تطوير المواقع الإلكترونية.

كيف اعرف مكان شحنتي؟

يمكن لجميع العملاء تتبع الشحن وذلك عبر إدخال رقم التتبع الخاص بالشحنة، ثم الضغط على زر تتبع الشحنة، للحصول على معلومات حول الشحنة مثل الوقت الفعلي للشحنة، مكان التسليم وتكلفة الشحن وغيرها من المعلومات الأخرى.

تعرف على: كيفية انشاء موقع الكتروني والربح منه.

كيف تحصل على رقم تتبع الشحنة؟

عليك معرفة رقم تتبع الشحنة وهو كود متسلسل يحتوي على 9 أرقام وعدد 4 حروف والذي يتم الحصول عليه من شركة الشحن وليس من خلال المتجر الالكتروني الذي يتيح لك تتبع شحنتك عبر العديد من الوسائل المختلفة عبر الإنترنت.

عليك تتبع شحنتك حتى يمكنك التعرف على موعد التسليم، وكذلك تكون على دراية كافية بوقت التأخير، وسلامة وصول الطرد بأمان والاطلاع على كل أخبار شحنتك لحظة بلحظة.

صمم موقعك الإلكتروني الان

الخلاصة

امتلاك متجر الكتروني يساعدك على زيادة حجم المبيعات، وكسب ثقة عملائك، لذلك عليك التعامل مع أفضل شركة تصميم متاجر الكترونية تك فيلدج التي تقدم أفكار تصميم مبتكرة تساعد على جذب الانتباه، كما يمكنها التعاقد مع أفضل موقع تتبع الشحنات التي تسمح بسهولة وصول المنتجات في أسرع وقت.

الأسئلة الشائعة

ما هي خدمات الشحن؟

تتمثل خدمة الشحن في توصيل المنتجات من المتجر إلى شركة الشحن والتي يتم نقلها إلى مكان العميل واستلامه الشحنة في الوقت المحدد له.

ما هو شغل شركات الشحن؟

تتمثل مسؤولية شركات الشحن في تنظيم عملية الشحن الخاصة بالمنتجات، والتخطيط السليم للشحنات حتى يتم توصيلها للعملاء في الوقت الفعلي، مع تنظيم المواعيد لكي يحدث أي أخطاء أثناء شحن المنتجات، مع توفير ميزة تتبع الشحنة للعميل.

ما هي أنواع الشحن؟

تحرص شركات الشحن على توفير سُبل الراحة والأمان لكل العملاء، لذلك تقدم عدة أنواع لشحن المنتجات منها الشحن البري، الشحن الجوي، الشحن البحري والشحن البريدي.