خطوات عمل خطة تسويق منتج جديد في 7 نقاط باحترافية – تك فيلدج

خطة تسويق منتج جديد

يعتبر الحصول على خطة تسويق منتج جديد أمر ضروري للغاية، والتي توفرها أفضل شركة تسويق منتجات، حيث تهدف الخطة إلى الترويج عن المنتج على أوسع نطاق والوصول السريع إلى أكبر عدد من العملاء، وجذب الانتباه وزيادة حجم المبيعات ثم تحقيق الأرباح، لذلك إذا كنت ترغب في معرفة كيفية وضع خطة تسويق احترافية لمنتج جديد تابعنا.

ما هي الخطة التسويقية؟

الخطة التسويقية ما هي إلا خريطة يتم وضعها حتى يتم استخدامها من جانب الشركات والتي تهدف إلى تنظيم الاستراتيجيات الواجب اتباعها للتسويق عن المنتجات أو الخدمات وذلك في اطار زمني محدد، بمعنى أق تعد الخطة التسويقية هي البوصلة التي ترشد الشركة للسير في الطريق الصحيح والتي تتضمن تحديد الأهداف الخاصة بالشركة وكذلك تحديد المنافسين وما هي احتياجات الفئات المستهدفة، وأهم الأساليب التي يتم اتباعها لتحقيق هذه الأهداف.

لماذا يجب عليك وضع خطة تسويق لمنتجك؟

خطة تسويق منتج جديد هي بمثابة وثيقة يتم من تحديد خطة سير الشركة في سبيل تحقيق الأهداف المرجوة لكل شركة، تتمثل أهمية وضع خطة تسويق للمنتج في النقاط التالية:

  • تحديد الأهداف الشركة التي ترغب في تحقيقها سواء كانت التوسع في السوق أو نمو العمل أو اثبات العلامة التجارية للآخرين.
  • القدرة على فهم احتياجات الجمهور المستهدف والعمل على تلبيتها مما يساهم في كسب ثقتهم.
  • المساعد على اتخاذ القرارات الصحيحة بناءً على تحليل السوق الخاص بالشركة.
  • كذلك التعرف على أفضل القنوات التسويقية المناسبة لطبيعة مجال الشركة.
  • القدرة على قياس النتائج الخاصة بالشركة والتي تساعد على التعرف مدى قدرة الشركة في تحقيق ما تسعى إليه.

خطوات عمل خطة تسويق منتج جديد

يتوقف نجاح خطة تسويق منتج جديد في السوق على الاحترافية والدقة في وضع الخطوات التسويقية للمنتج، لذلك نعرض لكم خطوات عمل خطة التسويق على النحو التالي:

1. دراسة السوق

يعتبر دراسة السوق ومعرفة العرض والطلب ومدى احتياجه للمنتج أمر ضروري للغاية، وتحديد الجمهور المستهدف والتعرف على شخصية المشتري للمنتج الخاص بك وفهم ما هي الاحتياجات حتى يمكنك تسويق المنتج الخاص بك بالشكل المناسب لهم.

2. تحليل المنافسين

إن تحليل المنافسين ومعرفة أهم الاستراتيجيات الخاصة بهم، والتعرف على نقاط القوة والضعف الخاصة بهم من الأمور الهامة لنجاح خطة تسويق منتج جديد.

3. حدد استراتيجية التسويق

يساعد اختيار استراتيجية التسويق المناسبة من الوسائل الهامة التي تساعد في الوصول إلى العملاء، مع اختيار الوسائل التي تساعد على تمييز المنتج الخاص بين المنافسين لك في السوق، سواء كان عند تصنيع المنتج نفسه أو تغليف المنتج أو حتى العروض والخصومات وغيرها من الطرق الأخرى.

4. تحديد الأهداف

حدد الأهداف التي تسعى إليها هل هي زيادة الإيرادات أم التفاعل مع العملاء، أو تحسين حصة الشركة في السوق أم القدرة على تعزيز العلامة التجارية.

5. حدد سعر منتجك

كذلك حدد سعر المنتج والذي ينبغي أن يتضمن تكلفة الإنتاج والتسويق، وفي نفس الوقت لا يتخطى أسعار المنافسين لك ويحقق الربح المطلوب.

6. اطلاق المنتج

اطلاق المنتج في السوق ويراعى توضيح ما هي فوائد شراء المنتج والعمل على الترويج له على أوسع نطاق على مواقع التواصل الاجتماعي وغيرها من الوسائل الأخرى.

7. خدمات ما بعد البيع

متابعة سير خطة التسويق للمنتج وقياس ما يحدث فيها بشكل مستمر هل تسير وفقاً للخطة الموضوعة ام هناك بعض نقاط الضعف التي ينبغي تقويتها حتى يمكن الاستمرار في السوق، بالإضافة إلى أهمية التعرف على آراء وتقييمات العملاء بعد الحصول على المنتج الذي يساعد على تطوير المنتج بشكل يناسب جمهورك.

أنواع الخطط التسويقية

هناك الكثير من الخطط التسويقية التي تلائم كلاً منها كل نشاط تجاري، كما نوضح أنواع الخطط التسويقية على النحو التالي:

  • خطط تسويق ربع سنوية أو السنوية والمحددة بفترة زمنية معينة.
  • خطة تسويق مدفوعة والتي تتضمن الحملات الاعلانية المدفوعة على الإنترنت وهي تحقق انتشاراً واسعاً خلال أقل وقت ممكن.
  • خطة التسويق على مواقع التواصل الاجتماعي والتي تعتمد على منصات التواصل الاجتماعي للتسويق مثل الفيسبوك، تويتر، اليوتيوب، انستجرام وغيرها.
  • خطة تسويق بالمحتوى وهي تستخدم محتوى جذاب يعبر عن المنتج وما يميزه عن المنتجات الأخرى.

حان الوقت للتعرف على،،،،،،،،،،،

طرق تسويق جديدة

مع التطور التكنولوجي الذي نعيشه في عصرنا، فإن هناك العديد من الأساليب والطرق التسويقية المتطورة التي تساعد على الترويج المثالي سواء كان للمنتجات أو الخدمات، نوضح لكم طرق تسويق جديدة على النحو التالي:

  • الاعتماد على التدوين الصوتي وهو ما يُطلق عليه اسم بودكاست وهو من القنوات التسويقية التي انتشرت مؤخراً وهي أحد الوسائل لصناعة المحتوى على الإنترنت وهناك العديد من المنصات التي يمكن استخدام لنشر المحتوى الصوتي.
  • عمل مسابقات على وسائل السوشيال ميديا من أحد وسائل طرق التسويق الجديدة سوف تساهم في زيادة الوعي بالمنتج بالإضافة إلى الحصول على عملاء جدد.
  • وسيلة الاعتماد على البث المباشر للترويج عن المنتجات وهي من الوسائل المثالية في التسويق بالفعل حيث أنها تتيح التواصل المباشر مع العملاء.
  • طباعة تيشرتات مصمم عليها العلامة التجارية والعمل على توزيعها على العملاء مجاناً.
  • يمكنك جمع عدد من العملاء المحتملين من خلال بث مقاطع فيديو عن المنتج وما هي المزايا التي يمكن الحصول عليها عند شراؤه.

الفرق بين الخطة التسويقية واستراتيجية التسويق؟

استراتيجية التسويق هي المسار الخاص بالشركة للتسويق عن المنتجات الخاصة بها، بينما خطة التسويق هي الإجراءات وخارطة الطريق لتنفيذ استراتيجية التسويق والتي تساعد في النهاية على تحقيق الأهداف.

أفضل شركة تسويق الكتروني في مصر

استطاعت شركة تك فيلدج أن تحصل على لقب أفضل شركة تسويق الكتروني في مصر والسعودية، لأنها توفر العديد من الخدمات التسويقية التي تتميز بالاحترافية، فهي لديها طاقم عمل ذو خبرة في إعداد خطط التسويق المختلفة، حيث يتم دراسة السوق الخاص بالشركة، وتحليل المنافسين ومعرفة احتياجات الفئات المستهدفة، وإعداد خطة تسويقية بدقة عالية، مع الاخذ في الاعتبار وضع أسعار تسويق الكتروني مناسبة لجميع الميزانيات المختلفة، يمكنك طلب السعر المناسب لك والتعرف على أهم استراتيجيات الشركة.

احصل على خطتك التسويقية الآن

الخاتمة

التسويق عالم كبير يشهد الكثير من التطورات التي تحدث بشكل مستمر، لذلك لابد من استغلال كل التكنولوجيا للترويج عن المنتجات والخدمات، لذلك احرص على التعامل مع أفضل شركة تسويق منتجات لديها الخبرة والمهارة في الترويج.

الأسئلة الشائعة

ما هي استراتيجية تسويق المنتج؟

هي عبارة عن خطة تهدف في النهاية إلى الترويج عن المنتجات والخدمات وتعتمد على استخدام الأساليب الحديثة عبر الإنترنت لجذب أكبر عدد من العملاء.

ما هو تسويق المنتج؟

هو عملية فرض المنتج الجديد في السوق بطرق تجذب العملاء، وتجبرهم على اتخاذ قرار الشراء ولذلك فإن تسويق المنتج يعتمد على استخدام الاستراتيجيات المتطورة التي تساعد على جذب العملاء.

ما أهمية استراتيجيات التسويق؟

تعمل على تحليل السوق والكشف عن المشاكل التسويقية المحتمل حدوثها ومعرفة شخصية المشترين، وتحقيق الأهداف المطلوبة لكل نشاط تجاري.