ما هي فوائد التسويق الالكتروني للشركات والمؤسسات

فوائد التسويق الالكتروني

إذا كنت صاحب نشاط تجاري صغير أو كبير، فأنت بالفعل تبحث عن أهم فوائد التسويق الالكتروني، بعدما أصبح هو حجر الأساس للترويج عن المنتجات والخدمات على المستوى المحلي والدولي، لذلك نتعرف على أهمية التسويق الالكتروني وما هي الأدوات المستخدمة.

ما هو مفهوم التسويق الالكتروني؟

التسويق الالكتروني أو الديجيتال ماركتنج “digital marketing” هو عملية التسويق للمنتجات والخدمات لمختلف الأنشطة التجارية وذلك بالاعتماد على أدوات التسويق، باستخدام استراتيجيات متنوعة للتسويق عبر القنوات الرقمية، التي تساهم في الوصول السريع لهذه المنتجات مع توجيهها للفئات المستهدفة بشكل مباشر.

أنواع التسويق الالكتروني

تتعدد فوائد التسويق الالكتروني لجميع الأنشطة التجارية، ولكن تعتمد خطة التسويق على عدة أساسيات للوصول المباشر للفئات المستهدفة، كما هناك عدة أنواع للتسويق الإلكتروني نوضحها على النحو التالي:

1. تحسين محركات البحث

يهدف تحسين محركات البحث إلى تطوير المواقع الإلكترونية بهدف ظهورها في أول نتائج البحث أمام الزوار، مما يساعد على كسب ثقتهم وزيادة عدد الزيارات للموقع، وهي تتضمن تحسين سرعة الموقع، إصلاح أخطاء التقنية في الموقع، توفير أفضل تجربة للمستخدم.

2. التسويق عبر المحتوى

استخدام المحتوى المفيد الجذاب له تأثير كبير على استقطاب عدد كبير من العملاء، وذلك من خلال إنشاء محتوى يتضمن كل المعلومات التي يبحث عنها الزائر، وهي تتضمن الكلمات الرئيسية التي لها صلة بالمجال، والتي تساعد على تعزيز الوعي بالعلامة التجارية في السوق.

3. التسويق عبر البريد الإلكتروني

من أساسيات التسويق الفعّالة التي تعتمد على إرسال رسائل بريدية للعملاء تضمن أخبار الشركة، وما هي أحدث المنتجات التي تعرضها بالإضافة إلى العروض والخصومات التي تقدمها الشركة.

احصل على خطتك التسويقية

4. التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

تلعب مواقع التواصل الاجتماعي دوراً كبيراً في التسويق الإلكتروني للأنشطة المختلفة من خلال نشر المنشورات، الصور، مقاطع الفيديو على منصات التواصل الاجتماعي الفيسبوك، تويتر، لينكدان وغيرها بهدف زيادة التفاعل والمشاركات للنشاط التجاري، ثم زيادة حجم المبيعات.

5. التسويق عبر المؤثرين

يساعد المؤثرين على الترويج الفعّال للمنتجات والخدمات فمن خلال الاستعانة بأحد المشاهير في السينما أو رجال الأعمال للترويج عن منتج معين سوف يساعد على استقطاب الكثير من العملاء وزيادة معدل الزيارات للموقع.

6. التسويق عبر الفيديو

أثبتت العناصر المرئية قدرتها الفائقة على جذب الكثير من العملاء، لذلك فإن التسويق باستخدام الفيديو من الأنواع التي تساهم في الترويج المثالي للمنتجات والخدمات المختلفة على أوسع نطاق.

إليك بالتفصيل: خصائص التسويق الإلكتروني.

ما هي فوائد التسويق الالكتروني؟

يساعد التسويق الالكتروني على تحقيق الأهداف المطلوبة لكل نشاط تجاري، سواء كان زيادة حجم المبيعات، الوعي بالعلامة التجارية، أو رفع عائد الاستثمار، لذلك نوضح أهم فوائد التسويق الالكتروني على النحو التالي:

1. فتح الأسواق الجديدة

يساعد التسويق الإلكتروني على توفير فرص الترويج المثالية للمنتجات والخدمات المختلفة على المستوى المحلي والعالمي، مما يعني فتح الأسواق الجديدة أمام الأنشطة التجارية.

2. اتصال ثنائي الاتجاه

تتيح استراتيجيات التسويق وسائل الاتصال الثنائي بين الشركة وعملائها، التي تساعد على التفاعل بينهما، مما يساهم في توطيد العلاقة وكسب ثقة العملاء.

3. التواصل المستمر

من أهم فوائد التسويق الالكتروني هو التواصل الدائم مع عملائك في أي وقت ومن كل مكان، سواء كان من خلال الموقع أو المتجر الإلكتروني خدماتك متاحة لهم يمكن تصفح الموقع بسهولة والتعرف على المنتجات.

تعرف عى: معنى كلمة ترند في السوشيال ميديا.

4. قابل للقياس

يتضمن التسويق الالكتروني مجموعة من الأدوات التي تساهم في قياس نتائج الأداء وتحليل الخطة التسويقية، حتى يتم مواكبة الاتجاهات الحديثة في السوق.

5. انخفاض التكلفة

تعتمد استراتيجيات التسويق الالكتروني على العديد من القنوات التسويقية التي لا تحتاج إلى تكاليف باهظة بالمقارنة بوسائل الترويج الأخرى.

6. تحديد الفئات المستهدفة

قبل البدء في التسويق الالكتروني يجب دراسة السوق، تحديد الجمهور المستهدف لكل نشاط تجاري، لذلك يسهل تحديد السلوك الشرائي لهذه الفئات، وما هي أهم الاحتياجات الخاصة بهم والعمل على توفيرها ضمن خطة التسويق الالكترونية على الفور.

بعد معرفة أهم فوائد التسويق الالكتروني يمكننا التطرق للتعرف على،،،

تعرف على: التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

ما هي ادوات التسويق الالكتروني؟

يعتمد التسويق الالكتروني على العديد من الأدوات الرقمية التي تساعد على نجاح أي خطة تسويق، نتعرف على أدوات التسويق الالكتروني خلال النقاط التالية:

1. أداة Google Analytics

من أكثر الأدوات المستخدمة في التسويق الالكتروني، والتي تساعد على تحليل نتائج الموقع بدقة عالية، وتوفير التقارير التفصيلية، التي توضح عدد الزيارات، الموقع الجغرافي للزيارات، ومصادرها.

إليك: أفضل شركة سوشيال ميديا في مصر والسعودية.

2. أداة Google Webmaster Tools

تسمح هذه الأداة بقياس أداء الموقع الإلكتروني وتوضيح عدد الزيارات، الروابط الخارجية، بالإضافة إلى فحص الأخطاء التقنية للموقع، تحسين جودة المحتوى، للمساعدة على الظهور في أول نتائج البحث.

3. أداة Ahrefs

من الأدوات الأكثر استخداماً في التسويق الإلكتروني، حيث تفحص الموقع بشكل كامل بدقة عالية، توفر تقارير مفصلة عن الموقع توضح من خلالها أداء الموقع بما يتضمنه من الروابط الداخلية والخارجية، تحديد مواقع المنافسين، توضيح ما هي الأخطاء الموجودة في صفحات الويب.

4. أداة Google PageSpeed Insights

تستخدم هذه الأداة لقياس سرعة الموقع الإلكتروني، وهي تعد من أهم العوامل التي تساعد على تحسين الموقع ورفع نتائج الترتيب، حيث توفر تقرير يوضح السرعة الحالية للموقع، وما هي السرعة المطلوبة، وما هي الأخطاء التي تقلل من سرعة الموقع عند التحميل والتصفح.

5. أداة Ubersuggest

تساعد على اكتشاف الكلمات المفتاحية التي تساعد في توليد عدد كبير من الزيارات مع طرح أفكار جديدة للمحتوى مما يساعد على جذب أكبر عدد من العملاء.

إليك: خطوات التسويق الالكتروني الناجح.

تكلفة التسويق الالكتروني

هناك الكثير من العوامل التي لها تأثير قوي على أسعار التسويق الالكتروني منها:

  • حجم النشاط التجاري: لن تحتاج الشركات الصغيرة إلى مجهود كبير في البحث والتحليل بالمقارنة بالشركات الكبيرة.
  • حجم المنافسة: كلما زادت حدة المنافسة للشركة كلما استغرق الأمر وقت وجهد أطول للبحث عن أفضل وسائل التسويق الالكتروني التي تساعد في التغلب على المنافسين.
  • الخطط التسويقية: هناك الكثير من استراتيجيات التسويق التي يتم الاختيار من بينها وفقاً لطبيعة مجال كل نشاط تجاري لذلك تختلف تكلفة التسويق وفقاً للوسيلة المعتمد عليها.
  • الأدوات التسويقية: لا تخلو أي عملية تسويق من الأدوات الرقمية التي تساهم بشكل كبير في نجاح خطة التسويق، يتم استخدام الكثير من الأدوات عبر دفع قيمة الاشتراك.

احصل على خطتك التسويقية

الخاتمة

تعرفنا في نهاية المقال عن أهم فوائد التسويق الالكتروني للنشاط التجاري، الذي لا غنى عنه في أي مجال، لذلك إن كنت تريد تحقيق الأهداف الخاصة بنشاطك عليك التعامل مع أفضل شركات التسويق مثل شركة تك فيلدج واحدة من أهم شركات التسويق التي تمتلك خبرة طويلة في هذا المجال، كما تعتمد على خبراء في التسويق تواصل الآن مع تك فيلدج.

الأسئلة الشائعة

ما هو الهدف من التسويق الالكتروني؟

يهدف التسويق إلى تحقيق التفاعل مع الجمهور المستهدف، الوصول المباشر إليهم، مما يؤدي إلى زيادة حجم المبيعات، وزيادة الربح لكل نشاط تجاري.

ما هي أدوات التسويق الالكتروني؟

هي عبارة عن أدوات يتم استخدامها أثناء عملية التسويق الالكتروني، والتي تساعد بدورها على قياس نتائج الأداء، وتقديم التقارير المفصلة حول كل نشاط تجاري، بدقة عالية، كما نجد أن هناك بعض الأدوات مجانية وبعضها مدفوعة.