إليك 10 من أفضل برامج ادارة السوشيال ميديا

برامج ادارة السوشيال ميديا

زاد البحث عن برامج ادارة السوشيال ميديا في الآونة الأخيرة، بعدما أصبحت من أهم الوسائل الترويجية للأنشطة التجارية، كما أنها وسيلة فعّالة في جذب العملاء وتعزيز الوعي بالعلامات التجارية في السوق، والكثير من المزايا الأخرى التي توفرها مواقع سوشيال ميديا، لذلك نتعلم كيفية إدارة مواقع السوشيال ميديا باحترافية.

أهمية إدارة حسابات التواصل الاجتماعي

  • استطاعت وسائل التواصل الاجتماعي أن تخلق فرص جديدة للكثير من العلامات التجارية، بالإضافة إلى الوصول المباشر مع الجمهور المستهدف.
  • تلعب دوراً حيوياً في نجاح الأعمال في ظل التطور الرقمي وتساعد في التغلب على المنافسين.
  • كسب ثقة العملاء وزيادة معدل التحويلات للعملاء المحتملين إلى عملاء دائمين.
  • تساعد إدارة حسابات التواصل الاجتماعي على التفاعل مع المستخدمين وفتح أسواق جديدة لتسويق المنتجات على أوسع نطاق.
  • زيادة حجم المبيعات ورفع معدل عائد الربح لكل نشاط تجاري، مع تحقيق الأهداف المطلوبة.
  • تحسين خدمة العملاء وإدارة العلاقات، والرد على كافة تعليقات العملاء.
  • تساعد أيضاً على تحديد الجمهور المستهدف وتحديد طرق التواصل معهم بالشكل المناسب.

ماهي الخطوات الاساسية لادارة مواقع السوشال ميديا؟

ادارة مواقع التواصل الاجتماعي من المهام التي لا غنى عنها لكل الأنشطة التجارية، لذلك نتعرف على خطوات إدارة مواقع السوشيال ميديا على النحو التالي:

1. حدد الهدف

يعد تحديد الهدف من أهم خطوات إدارة مواقع سوشيال ميديا وهي ركيزة للخطوات المقبلة مع تحديد أهداف واضحة على أن تكون قابلة للقياس، لها صلة بالنشاط التجاري وقابلة للتحقق، مع تحديد إطار زمني محدد.

2. استخدام المقاييس

يتم الاعتماد على برامج ادارة السوشيال ميديا التي تساعد على تحديد عدد المتابعين وكيفية التفاعل، نسبة النقر ومعدل التحويلات وكذلك عدد المشاركات.

احصل على خطتك التسويقية

3. تحديد الجمهور المستهدف

تعد خطوة اختيار الفئات المستهدفة من الأمور الهامة التي ينبغي وضعها في الاعتبار لضمان نجاح إدارة السوشيال ميديا، وتحديد سلوك المشتري مثل الموقع الجغرافي، المستوى التعليمي، الحالة المادية والاهتمامات.

4. اختيار منصات السوشيال ميديا

يعتبر اختيار مواقع التواصل الاجتماعي التي تناسب الجمهور المستهدف من الأمور التي تساعد على الترويج الأمثل للمنتجات ورفع معدلات التحويل، لذلك عليك تحليل المنصات لمعرفة أي منصة هي الأكثر جذباً للفئات المستهدفة.

5. إنشاء المحتوى

المحتوى هو الملك لذلك أبدع عند إنشاء محتوى جذاب يخاطب الفئة المستهدفة شامل لكل المعلومات التي يبحث عنها كل عملائك، والحرص على تنوع منشوراتك على مواقع التواصل، بالإضافة إلى مشاركة القصص والفيديوهات القصيرة، استخدام المسابقات وتقديم الهدايا والجوائز.

6. جدولة المنشورات

لا يمكنك إطلاق منشوراتك دفعة واحدة لذلك لابد من وضع إطار زمني للمنشورات، للمساعدة في الوصول لأكبر عدد من العملاء، وزيادة التفاعل، بالإضافة إلى الرد على العملاء.

تعرف على: التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

المهارات المطلوبة لادارة مواقع التواصل الاجتماعي

على الرغم من أهمية الاعتماد على برامج ادارة السوشيال ميديا إلا أن هناك عدد من المهارات اللازم توافرها حتى يتم إدارة مواقع التواصل الاجتماعي بفاعلية وهي على النحو التالي:

  • وضع خطة استراتيجية مع تحديد الخطوات اللازم إتباعها وتحديد الوسائل التي تساعد بدورها على تحقيق الأهداف الموضوعة مع مراعاة كل التكاليف والجدول الزمني لكل هدف.
  • تطوير حسابات التواصل الاجتماعي مع نشر محتوى جذاب وزيادة عدد المشاركات والتفاعل مع الجمهور المستهدف.
  • تأمين وحماية حسابات السوشيال ميديا ضد السرقة حتى لا يتم الحصول على هذه الحسابات وتغيير نشاطها للمنافسين.
  • مهارة تحليل البيانات التي يتم إجراؤها بشكل دوري لتحديد عائد الاستثمار وتقديم تقارير تفصيلية بهذه البيانات.
  • التسويق للمنتجات وإعداد الحملات الإعلانية مع تحليل المنافسين ومراقبة التفاعل مع الجمهور المستهدف.
  • خدمة العملاء والرد على التعليقات باستمرار من المهارات التي تساعد على تعزيز الثقة.

إليك: أثر مواقع التواصل الاجتماعي على التسويق.

أفضل برامج ادارة السوشيال ميديا

يهتم الكثير من الأشخاص بالتعرف على أفضل برامج ادارة السوشيال ميديا حتى تساعدهم في إدارة المواقع التواصل الاجتماعي بشكل فعّال ومثالي ومن أفضل هذه البرامج هي على النحو التالي:

1. برنامج Tailwind

يسمح هذا البرنامج باستمرار نشاطك على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة منها انستجرام، بنتريست، بالإضافة إلى ميزة جدولة المنشورات وتحليل البيانات، يمكنك تحميل Tailwind بسهولة.

2. برنامج Crowdfire

يسمح برنامج Crowdfire بدعم عدة منصات منها الفيسبوك، لينكدان، تويتر، وانستجرام، كما يدعم جدولة نحو 10 منشورات لكل حساب، وتنظيم عدد كبير من الصور والمنشورات التي يتم نشرها على السوشيال ميديا.

3. برنامج Socialoomph

من برامج ادارة السوشيال ميديا التي تدعم مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة منها فيسبوك، ريديت، لينكدإن، كما يتم جدولة 3 منشورات كل ساعة والحصول على الدعم المجاني.

4. تطبيق Buffer

يسمح هذا البرنامج بإدارة ثلاث حسابات على منصات مختلفة ما بين الفيسبوك، تويتر، لينكدان، انستجرام، كما يمكن جدولة 10 منشورات لكل قناة.

5. برنامج Sparkotoro

أداة البحث التي يتم استخدامها للبحث عن الهاشتاقات، وكذلك معرفة عدد الزيارات لكل موقع، كذلك اكتشاف الكلمات الأكثر بحثا، كما يوفر البرنامج خمس عمليات بحث شهرية مجاناً.

إليك: أفضل شركة سوشيال ميديا في مصر والسعودية.

6. تطبيق Planoly

يسمح بإدارة مواقع التواصل الاجتماعي، كما يمكن إضافة نحو 30 منشور على منصة انستجرام بينتيريست، كما يدعم نشر الصور، والرد المباشر السريع على أسئلة العملاء.

7. برنامج Hootsuite

من أفضل برامج ادارة السوشيال ميديا التي تساعد على تحليل البيانات كما تدعم ما يقرب من 35 منصة سوشيال ميديا، فهي تدعم تشغيل الإعلانات، واكتشاف الكلمات المفتاحية التي تستهدف الفئات المستهدفة لكل نشاط تجاري.

8. برنامج Sendible

من الأدوات المستخدمة في إدارة منصات التواصل الاجتماعي التي توفر العديد من المزايا للمنصات منها اليوتيوب، تويتر، بالإضافة إلى تحليل البيانات.

9. برنامج Followerwonk

يمكنك استخدامه لربط حسابك على تويتر والقيام بإدارته، مع توضيح عدد المتابعين والموقع الجغرافي للمتابعين، وكذلك الوقت المستغرق للمتابعين على المنصة، وكيفية اختيار الوقت المثالي لإطلاق المنشورات.

10. برنامج Later

يدعم العديد من المنصات منها تويتر، انستجرام، لينكدان، تيك توك، بنتريست، كما يسمح بجدولة نحو 30 منشور كل شهر على هذه المنصات.

احصل على خطتك التسويقية

الخاتمة

تعد برامج ادارة السوشيال ميديا من أهم الأساسيات لنجاح أي نشاط تجاري، فمن خلالها يسمح بإدارة مواقع التواصل بالشكل المناسب وتعزيز الثقة بين الشركة وعملائها والتفاعل المستمر معهم، كما يمكنك التعامل مع أفضل شركة إدارة سوشيال ميديا تك فيلدج تساعدك في تحقيق جميع أهدافك.

تعرف على: أهمية مواقع التواصل الاجتماعي في التسويق.

الأسئلة الشائعة

ما هي إدارة وسائل التواصل الاجتماعي؟

عبارة عن فن وتخطيط لعملية إدارة المحتوى والتفاعلات عبر الإنترنت، والتحليل والمشاركة والتي تتضمن إنشاء المنشورات وتحديد الجدول الزمني، وتعزيز الثقة مع العملاء، بالإضافة إلى زيادة حركة المرور ومعدل التحويلات.

ما هي مهام مدير السوشيال ميديا؟

تتمثل مهام مدير سوشيال ميديا في إدارة حسابات التواصل الاجتماعي المختلفة بمهارة وذكاء، والقيام بإعداد الحملات الإعلانية لضمان وصول المنتجات والخدمات المختلفة إلى الفئات المستهدفة، مع تصميم محتوى مرئي جذاب، جدولة المنشورات وتعزيز الوعي بالعلامة التجارية.

ما هي أهمية شبكات التواصل الاجتماعي؟

تساعد شبكات التواصل الاجتماعي أصحاب الأنشطة التجارية في الترويج المثالي للمنتجات والخدمات على أوسع نطاق، فتح أسواق جديدة لهم، بالإضافة إلى تعزيز الوعي بالعلامة التجارية، زيادة التفاعل مع المشتركين ومشاركة المنشورات مما يساهم في زيادة عدد العملاء وكذلك حجم المبيعات، ورفع معدل عائد الربح لكل نشاط تجاري.