تعرف على أهم 4 أدوات التسويق الإلكتروني – تك فيلدج

أدوات التسويق الإلكتروني

أصبح لا غنى عن التسويق الرقمي في ظل التطور التكنولوجي، لذلك نتعرف على أدوات التسويق الإلكتروني التي يتم استخدامها لنجاح أي نشاط تجاري، وتحقيق الأهداف المطلوبة، والتي تساعد في التغلب على المنافسين.

ما هي أدوات التسويق الإلكتروني، وما أهميتها؟

تسعى العديد من الشركات والمؤسسات إلى الاعتماد على التسويق الرقمي نظراً لأنه من الوسائل الترويجية الفعّالة التي تحقق الأهداف المطلوبة لكل نشاط تجاري، كما تتضمن استراتيجية أي تسويق عدد من الأدوات الرقمية، لذلك نوضح ما هي أدوات التسويق الإلكتروني على النحو التالي:

أحصل على خطتك التسويقية الان

أدوات التسويق الإلكتروني المستخدمة في التحليل

تتيح هذه الأدوات للتسويق الإلكتروني العديد من الخيارات التي تساعد على قياس وتحليل الأداء وتوفر المعلومات بالتفصيل، حتى يمكن تطوير استراتيجية التسويق أو حتى استبدالها، ومن أمثلة أدوات التحليل هي على النحو التالي:

1. أداة جوجل أناليتيكس

تساعد أداة Google Analytics على متابعة الموقع الالكتروني وفحص الأخطاء وتحديد نقاط القوة والضعف في صفحات الويب، كما توفر عدد الزوار وما هي الصفحات التي لديها زيارات أكبر.

2. أداة Google Search Console

يتم الاعتماد عليها لتحسين محركات البحث سيو، وهي من الأدوات المجانية التي تسمح بمتابعة محرك جوجل، وتحديد المشاكل التقنية الخاصة بكل موقع ويب، وتوضح ما هي مشاكل الأرشفة، والكلمات المفتاحية التي يمكن أن ترفع ترتيب الموقع، كذلك توضح الزيارات وأماكنها.

3. أداة Screaming Frog

أداة الزحف القوي للمواقع الإلكترونية، حيث تدخل للموقع وتقوم بفحصه بالكامل بدقة عالية، وإرسال التقارير اللازمة عن الموقع بالتفصيل، وتحديد نقاط الضعف بالموقع حتى يتم تحسينها.

4. Page Speed Insights

تستخدم هذه الأداة بهدف قياس سرعة صفحات الويب، التي تؤثر بدورها على تجربة المستخدم، كلما كان تحميل الموقع سريع كلما استطاع أن يجذب الزوار بشكل أفضل، كما تعمل على تحليل دومين الموقع وما هي سرعة تحميل الصور والمحتوى الخاص بكل صفحة ويب.

تعرف على: ما هو التسويق الإلكتروني.

أدوات تسويق مستخدمة في مجال السيو

يعتبر تحسين محركات البحث سيو من العوامل التي تساعد على رفع ترتيب نتائج المواقع الإلكترونية والتي تساعد على توليد حركة المرور لكل موقع، بالتالي كسب ثقة العملاء ومن ضمن أدوات التسويق الإلكتروني هي على النحو التالي:

1. أداة SEMRush

من أكثر أدوات التسويق الإلكتروني المستخدمة التي تسمح بالفحص الكامل للموقع وتحديد كل المشاكل وما هي أهم الكلمات الرئيسية الأكثر استخداماً.

2. أداة Yoast

تساعد هذه الأداة على فهم المحتوى وتوضيحه للمستخدم بشكل جيد، لتوفير أفضل تجربة لكل مستخدم، كما تساهم في توضيح ما هي أهم النقاط التي ينبغي تحسينها، وكذلك وصف الميتا، الكلمات الرئيسية المستخدمة.

3. أداة Google Keyword Planner

هي أداة مجانية تساعد على الوصول لأكثر الكلمات بحثاً التي لها صلة بالموقع الالكتروني، كما تساعد على إنشاء حملات تسويقية احترافية، وتحسين المحتوى.

4. أداة  Ahrefs

من الأدوات المدفوعة التي تتميز بقدرتها على الزحف وكذلك تتبع الروابط الداخلية والخارجية للموق، كما تتيح تحليل المنافسين والتعرف على أهم نقاط الضعف بالموقع، مع تعزيز فرص تحسين الموقع، والقدرة على اكتشاف المشاكل التقنية بالموقع الالكتروني.

قد يهمك: هل التسويق الالكتروني مربح؟

أدوات التسويق المستخدمة عبر البريد الالكتروني

أصبح التسويق عبر البريد الإلكتروني من الوسائل التسويقية الأكثر انتشاراً والتي ساعدت على كسب ثقة العملاء وتوطيد العلاقة بين الشركة وعملائها، من هذه الأدوات هي على النحو التالي:

1. أداه HubSpot

يتم من خلالها إرسال الرسائل التسويقية وكذلك تحليل البيانات، كما يتم استخدامها في تصميم رسائل البريد الإلكتروني.

2. أداه MailChimp

تسمح هذه الأداة بإرسال ما يقرب من 12 ألف ميل مجاناً حيث تحتوي هذه الرسائل على الصور والمعلومات.

إليك: أفضل شركة ديجيتال ماركتينج.

أهمية أدوات التسويق الإلكتروني

  • تسمح بالتعرف على السوق المستهدف لكل نشاط تجاري، حتى يمكن التواصل المباشر معهم بسهولة.
  • كذلك توفير الوقت والجهد عبر تحليل المواقع الإلكترونية وتوضيح المشاكل التقنية حتى يمكن إصلاحها وتحسين الموقع.
  • تسمح بزيادة حركة المرور التي تساهم في زيادة معدل الزيارات للموقع، وكسب ثقة العملاء.
  • كما تساعد على تحويل العملاء المحتملين إلى عملاء دائمين، مما يساعد على زيادة حجم المبيعات لكل نشاط تجاري.
  • سهولة تتبع ومراقبة استراتيجية التسويق الإلكتروني مع توضيح أهم النقاط التي لابد الارتكاز عليه لتحسين مستوى الموقع في السوق والتغلب على المنافسين.

قد يهمك: خطوات التسويق الالكتروني الناجح.

أهم أدوات التسويق الإلكتروني للناشرين على اليوتيوب

يعتبر المحتوى المرئي من الحلول التسويقية المثالية التي ساعدت على جذب العديد من العملاء، حيث يحتوي على عنصر التفاعل مع العملاء، كما هناك العديد من الأدوات المستخدمة في التسويق الإلكتروني وهي على النحو التالي:

1. أداة TubeBuddy

هي إضافة يتم تثبيتها على المتصفح لكي تساعد على توفير الكلمات الرئيسية الخاصة بالفيديوهات، وتحديد حجم المنافسة، كما تتيح إنشاء صور صغيرة، تتضمن العديد من القوالب.

2. أداة VidIQ

تساعد على زيادة مستوى التسويق، كما توفر العديد من البيانات، وترتكز على التاجات، وتوضيح الكلمات المفتاحية وأسباب تصدر مقاطع الفيديو والكثير من التفاصيل.

3. أداة BuzzSumo

لا يقتصر استخدام هذه الأداة على اليوتيوب فقط، حيث تعتمد على البحث عبر المنصات الإلكترونية التي توضح أهم المواضيع التي يبحث عنها الأشخاص في مجال معين.

4. أداة Tubics

تساعد على زيادة نسبة المشاهدات على اليوتيوب، وهي من الوسائل المجانية، كما تقدم اقتراحات للكلمات الرئيسية التي تساعد على تحسين جودة الفيديوهات.

5. كانفا

من الأدوات التسويقية التي يعتمد عليها على المسوقين في إنشاء التصميمات الاحترافية، كما يمكن التحكم بالألوان، الصور واختيار نوع القالب، وهي متاحة بالعديد من اللغات، وتتضمن واجهة سهلة الاستخدام، تناسب المبتدئين والمحترفين.

6. أداة Social Blade

تتيح إمكانية التعرف على متوسط الربح الخاص بقنوات اليوتيوب، كما تساعد في تطوير اليويتوب وزيادة عدد المشاركات، وتقديم تقارير تفصيلية حول المنافسين، وذلك بهدف إنشاء أفكار مبتكرة تساعد في التغلب على المنافسين.

إليك: أفضل شركة سوشيال ميديا في مصر.

أدوات التسويق الإلكتروني للتسويق بالمحتوى

تساعد أدوات التسويق الإلكتروني على رفع قيمة المحتوى، تحث الزائر على شراء المنتجات أو الحصول على الخدمات ومن ضمن هذه الأدوات هي على النحو التالي:

1. أداة WordPress

أفضل البرامج المستخدمة في نشر المحتوى وهي مفتوحة المصدر تتضمن الكثير من الأدوات، كما أنها متعددة اللغات، تحتوي على واجهة سهلة الاستخدام.

2. أداة Google Optimize

تساعد على تحسين المحتوى ومعرفة ما هي المعلومات التي يبحث عنها الفئات المستهدفة.

خطتك التسويقية

الخاتمة

تعد أدوات التسويق الإلكتروني من أساسيات نجاح استراتيجيات التسويق الرقمي، لذلك لابد من استخدام الأدوات المناسبة لكل نشاط تجاري والتي توفر التقارير المطلوبة حول السوق المستهدف وكذلك نتائج التحليل، كما ينبغي التعامل مع أفضل شركة تسويق الكتروني مثل تك فيلدج التي تمتلك طاقم عمل ذو خبرة طويلة في هذا المجال.

الأسئلة الشائعة

ما هي مزايا التسويق عبر الانترنت؟

يتميز بالعديد من المزايا منها الوصول إلى الفئات المستهدفة في أسرع وقت، متابعة العملاء، والتعرف على أهم المتطلبات والعميل على توفيرها لهم، التفاعل المباشر مع العملاء، وكسب ثقة العملاء.

ما هو الهدف من التسويق الالكتروني؟

يهدف التسويق الالكتروني إلى زيادة عدد العملاء، وعرض أهم مميزات المنتجات والخدمات قبل شرائها، مما يساعد على توطيد العلاقة وكسب ثقة العملاء، وزيادة حجم المبيعات.