ما هو المزيج الترويجي وما الفرق بينه وبين المزيج التسويقي

ما هو المزيج الترويجي

يختلط الأمر على الكثير في التمييز بين المزيج التسويقي والمزيج الترويجي، إلّا أننا يمكن التفريق بينها ببساطة، حيث أن المزيج الترويجي هو أحد مكونات المزيج التسويقي.

وكما ذكرنا في مقال سابقًا أن المزيج التسويقي يتكون من مجموعة من العناصر الأساسية وهي، المنتج، السعر، المكان، الترويج، إذا الترويج هو عنصر من عناصر التسويق.

وفي النقاط التالية سنتحدث عن، مفهوم الترويج، ما هو المزيج الترويجي، عناصره الاساسية، والعوامل المؤثرة في اختياره، والفرق بينه وبين المزيج التسويقي.

ما هو الترويج

الترويج عبارة عن مجموعة من الأنشطة التسويقية تقوم بها الشركة لإمداد المستهلكين المعلومات الخاصة بمنتج أو سلعة أو فكرة أو خدمة ما، بهدف توعيته واثارة اهتمامه واقناعه بقدرة المنتج أو الخدمة المقدمة على إشباع رغبته واحتياجاته.

الترويج هو أحد عناصر المزيج التسويقي، ويمكن تعريفه ببساطه بأنه عملية توعية العميل الحالي والمحتمل بالسلعة أو الخدمة واثارة رغبته وحثه على الشراء.

أهداف الترويج

هناك العديد من الأهداف التسويقية التي يتم تحقيقها باستخدام الترويج، أهمها:

  1. توعية المنتج بالمنتج أو الخدمة المقدمة.
  2. إثارة اهتمام العملاء بالخدمة او المنتج.
  3. توليد رغبة العملاء في شراء المنتج.
  4. كسب ولاء العملاء وجعله يميزها عن غيرها.
  5. التأثر على العملاء في اتخاذ قرار الشراء.
  6. زيادة مبيعات وأرباح الشركة.
  7. التواجد والمنافسة بقوة.
  8. زيادة حصة الشركة من السوق.
  9. معالجة تقلبات الطلب على المنتجات.

ما هو المزيج الترويجي

يمكن تعريف المزيج الترويجي بأنه مجموعة من العناصر التي تحددها الشركة لمساعدتها في تحقيق أهدافها التسويقية، مع ضرورة توضيح الرسالة التي تروجها لخدمة أو لمنتج وأن تكون مقنعة للقيام بدورها.

ويمكن لأي شركة اختيار عناصر المزيج الترويجي الأكثر فاعلية للحملة الترويجية، فيمكن أن يتم اختيار بعض منها فقط أو الجميع بينها.

العوامل المؤثرة في اختيار المزيج الترويجي

بعد أن تمت الإجابة على ما هو المزيج الترويجي، نأتي للعوامل المؤثرة في اختياره، وهي:

طبيعة السوق

من العوامل التي تؤثر في اختيار المزيج الترويجي هي طبيعة السوق المستهدف، وطبيعة المنافسين المتواجدين بالسوق، ومدى دوافع المستهلكين على الشراء.

طبيعة المنتج أو الخدمة

من الضروري معرفة ودراسة المنتج جيدًا، معرفة سعر المنتج، كيف يتم استخدام هذا المنتج، ما الذي يميزه عن غيره، ما هو حجم الطلب عليه.

ميزانية الترويج

تتحكم الميزانية في اختيار المزيج الترويجي، فإذا كان مبلغ صغير فيمكن استخدام وسيلة واحدة ويكون من الصعب الاعتماد على أكثر من وسيلة، على عكس الميزانية الضخمة التي تمكنك من استخدام العديد من وسائل الترويج.

طبيعة المشتري

نوعية المشتري لهذا المنتج أو الخدمة تتحكم أيضا في اختيار المزيج، هل هو تاجر جملة أو تجزئة أم مستهلك نهائي.

دورة حياة المنتج

مرحة نمو المنتج لها الكلمة أيضًا، هل هذا المنتج في مرحلة النمو أم الازدهار أم الانحدار.

استراتيجية الترويج

من الضروري وقبل القيام بأي حملة ترويجية، أن تحدد الشركة استراتيجياتها في الترويح، وهناك نوعين يمكن استخدامهم، وهم:

1. استراتيجية الدفع

يتم استخدام هذه الاستراتيجية في الأغلب مع المنتجات الجديدة أو المنتجات ذات الجودة، وفيها يتم استخدام اسلوب البيع الشخصي، وفيها يتم دفع المنتجات من خلال قنوات التوزيع “تجار الجملة والتجزئة” حتى تصل للمستهلك.

2. استراتيجية الجذب

يتم استخدام هذه الاستراتيجية مع السلع منخفضة السعر أو السلع بطيئة الدوران، وتختلف عن الاستراتيجية السابقة لأنها تهتم بجميع عناصر المزيج وخصوصًا الاعلان.

وفيها يتم التركيز بصورة كبيرة على المستهلكين النهائيين بهدف توعيتهم بالخدمة أو المنتج وخلق الطلب على هذه الخدمة أو المنتج عن طريق الاعلان الذي يخلق رغبة العملاء في شراء المنتج واقناعه بأنه يتميز عن المنتجات الأخرى.

تعرف على: أفضل شركة تصميم متجر الكتروني احترافي في مصر والسعودية

عناصر المزيج الترويجي

عناصر المزيج الترويجي

الهدف الأساسي لعملية الترويج هو إقناع المستهلك بأن المنتج او الخدمة المقدمة هي الحل الانسب لسد حاجته وإشباع رغبته.

ويمكن توعية العملاء بالمنتج أو الخدمة المقدمة بالإضافة لبعض المعلومات عن المستجدات، مما يؤدي لتعميق وتأكيد موافقة المستهلك بهذا المنتج أو الخدمة، وفيما يلي عناصر المزيج الترويجي:

1. الإعلان

تكمن قوة الإعلان في قدرته على الظهور أمام العملاء، من خلال هذا الإعلان يتم توصيل رسالة ومن خلالها يسفر الإعلان عن ردود أفعال في شكل مبيعات أو إجراء آخر تطلبه من العميل.

2. العلاقات العامة

عن طريق العلاقات العامة تشارك الشركة رسالتها من خلال الصحافة أو المؤثرين إلى جمهورهم، وهنا تكمن قوة العلاقات العامة، وينبغي أن تكون الرسالة واضحة ومميزة تستحق النشر مما يشاركها الآخرون بسلاسة ومن ثم تعزيز الوعي بالعلامة التجارية.

3. التسويق المباشر

ومن اسمها يتم التسويق مباشرة للعملاء المحتملين دون وساطة تجار تجزئة أو غيرهم من الوسطاء، ويمكن أن يتم استخدام رسائل البريد الإلكتروني، أو التسويق على وسائل التواصل الاجتماعي، أو الرسائل النصية على الهاتف.

ومن خلال هذه الطرق يمكن الوصول للجمهور المستهدف بصورة فعالية وأكثر احترافية، وبيمكن قياس نتائجها.

4. عروض المبيعات

هذه العروض تكون عبارة عن خصومات وقسائم تهدف إلى إقناع العملاء بالشراء لأوقات أو أحداث ومواسم محددة يتم وضعها على السلع الاستهلاكية.

هذه العروض تعمل على زيادة الطلب على المنتجات وبالتالي زيادة المبيعات والأرباح، مع مراعاة تقديمها على المدى القصير فقط، كما أنها تفقد فعاليتها مع مرور الوقت.

5. البيع الشخصي

يقصد بالبيع الشخصي أحد وسائل التسويق التقليدية بأن يتم توظيف مندوبي المبيعات للوصول مباشرة إلى العملاء المحتملين لتوصيل الرسائل والمعلومات الكافية حول المنتج والإجابة عن أي سؤال يطرحه العملاء، مع امكانية اتمام عملية الشراء.

احصل على خطتك التسويقية الآن

مزايا المزيج الترويجي

  • توعية المستهلكين بجميع المعلومات المعنية بالمنتج.
  • زيادة مبيعات وأرباح الشركة.
  • انقاذ المنتجات من الاضمحلال.
  • تقديم الخدمات والمنتجات بصورة أكثر احترافية.
  • تدعيم الخدمات والمنتجات وتميزها عن باقي منتجات وخدمات المنافسين.

احصل على خطتك التسويقية الآن من خلال تك فيلدج شركة تسويق إلكتروني في مصر والوطن العربي.

الفرق بين المزيج التسويقي والمزيج الترويجي

يختلط الامر على الكثير عن التفريق بين المزيج التسويقي والمزيج الترويجي، ويعتقد البعض الآخر أنهم وجهان لعملة واحدة، ولكن هناك فرق بينهم.

فكما نعلم أن التسويق يعرف بأنه فن خاص بالبيع وتوفير حاجات العملاء، ومن ثم يمكن تعريف المزيج التسويقي بأنه طريقة تهتم بتحليل وجمع المعلومات الخاصة بأي مشكلة متعلقة تتعرض لها الشركة.

ويعرف المزيج الترويجي بأنه عبارة عن مجموعة من العناصر والتفاعلات التسويقية التي تعمل على تكوين مزيج تسويقي فعال، من أجل إنشاء عمليات اتصال ناجحة بين الخدمات أو المنتجات التي تقدمها الشركة وبين رغبات المستهلكين.

وأيضًا الترويج هو أحد عناصر المزيج التسويقي الاربعة “المنتج، السعر، المكان، الترويج”، بينما يتكون المزيج الترويجي من “الإعلان، العلاقات العامة، البيع الشخصي، عروض المبيعات، التسويق المباشر”.

اقرأ ايضًا: مثال على المزيج التسويقي

الخلاصة

أنت الآن تعلم ما هو المزيج الترويجي، ويجب أن تعلم أيضًا أنه أمر ضروري لأي شركة، وغالبًا ما يكون السبب في مساعدة الشركة على البقاء والمنافسة بقوة في السوق.

لذلك يجب دراسة الجمهور المستهدف الذي تريد الوصول إليه، والقنوات الملائمة للترويج، والرسالة التي تريد توصيلها، وأكثر الوسائل المناسبة لميزانيتك.