كيفية وضع خطة تطوير موقع الكتروني من الألف للياء في 7 نقاط 2022

خطة تطوير موقع الكتروني

يعتبر وضع خطة تطوير موقع الكتروني احترافية أمر ضروري للغاية، خاصةً أن عرض الأعمال التجارية عبر الإنترنت لها تأثير كبير على نجاحها في الوقت الحالي، ولكن هناك الكثير من الشركات لا تدرك أن معظم عملائها سوف يبحثون عن الموقع الإلكتروني الخاص بهم قبل طلب الخدمة أو عملية الشراء، لذلك يجب أن يكون هناك تواجد سابق فضلا عن التطوير المستمر للويب، فهو متوقفاً على تحقيق الكثير من الإيرادات وزيادة العملاء، بالفعل ستؤثر جودة موقعك الإلكتروني على النتائج، لذا دعونا نوضح لك خلال موضوعنا مدى أهمية مواقع الويب للشركات وكيفية وضع خطة تطوير ناجحة.

المقصود بتطوير المواقع الالكترونية

المقصود بتطوير مواقع الويب هو تحويل التصاميم إلى موقع الكتروني مباشر، مما يعمل على جعل الموقع بأفضل أداء وسريع في الاستخدام ويؤدي بكفاءة عالية مع تجربة مستخدم مميزة.

يتكون تطوير المواقع الالكترونية من إنشاء وصيانة مواقع الويب، كما يقوم مطورو المواقع باستخدام أدوات برمجة وعدد متنوع من لغات الترميز لتطوير وظائف وتصميم الموقع الإلكتروني بشكل محترف.

كما ينقسم تطوير المواقع الالكترونية بشكل عام إلى الواجهة الأمامية التي يستخدمها العملاء والنهاية الخلفية وهي جانب الخادم.

قد يهمك: الفرق بين تصميم المواقع وبرمجة المواقع.

أهمية المواقع الإلكترونية للشركات

تخلق المواقع الإلكترونية للشركات المصداقية مع جهات الاتصال، فضلا عن توفير موقع وعنوان شركتك عبر الإنترنت، حيث يعد هو الوسيلة الممكنة للعملاء والشركاء المتوقعين العثور عليك والتواصل معك بشكل مباشر وسلس.

  • تجعل المواقع الإلكترونية الشركة التي تتميز بمجال خاص بها البريد الإلكتروني ذات مصداقية وكفاءة متناهية بدلاً من عناوين قوقل العامة.
  • كما تمنح المواقع الإلكترونية الشركات هويتها المميزة التي لا مثيل لها عبر الإنترنت.
  • كما أثبتت العديد من الاستطلاعات أن 84٪ من المستهلكين يثقون بلا شك بشركة وفقاً على مراجعاتها المتاحة على شبكة الإنترنت، والتي لن تكون مضمونة وحقيقية إلا إذا عثروا على موقع ويب خاص بأعمالها.
  • في العصر الحالي يؤسس الموقع الإلكتروني الخاص بالأعمال أو الخدمات الأهلية كعمل حقيقي وموثوق، حيث سيثق العملاء فيما تقدمه وفقاً للموقع الإلكتروني الخاص بك.
  • زيادة المبيعات بشكل ملحوظ للغاية أكثر بكثير من التجارة التقليدية المعروفة.

إليك بالتفصيل: أهمية المواقع الإلكترونية.

أهمية وضع خطة تطوير موقع الكتروني

أهمية وضع خطة تطوير موقع الكتروني

تعد عملية التخطيط شيء مهم للغاية داخل أي موقع الكتروني وذلك لضمان أن كل شيء يسير بشكل صحيح، حيث هناك الكثير من المواقع على الإنترنت، كما أنه من الصعب أن تعمل شركة على أكمل وجه دون أن يكون لها خطة تطوير موقع الكتروني يسير بشكل جيد لكل من الشركة وعملائها، لذا فهناك العديد من الأمور التي يجب القيام بها قبل أن يتم ترميز موقعك الإلكتروني. لذلك هناك مجموعة من الخطوات التي يجب الالتزام بها حتى يتم تطوير موقعك بشكل جيد وأهمها البحث وتحديد الأهداف، التخطيط، تصميم التخطيط، كتابة المحتوى، الترميز، الاختبار والانطلاق، المحافظة، الصيانة بانتظام.

كيفية وضع خطة تطوير موقع الكتروني

سوف نوضح لك أهم الأمور الضرورية التي يجب اتباعها عند وضع خطة تطوير موقع الكتروني على سبيل المثال إذا قمت في السابق بـ تصميم موقع سياحي وترغب بتطويره، فإليك عملية تطوير جيدة، وهي على النحو الآتي:

1. البحث وتحديد الأهداف

كما هو الحال لأي عمل جديد، يجب إجراء بحث بعناية وتحديد الهدف منه قبل البدء، فمن خلاله تحديده، سوف يساعد ذلك الموقع الإلكتروني في الحصول على اتجاه، ويساعد كذلك مشروعك على تحقيق نجاحات مطلوبة.

2. تخطيط الموقع

يشمل تخطيط الموقع الإلكتروني إنشاء هيكل سلكي وخريطة موقع حيث تتيح تلك الخريطة لموقعك المطور أن يحصل على تخطيط مفصل لما سيكون عليه الموقع، وكذلك الصفحات التي يجب إضافتها وكيف تتكيف مع بعضها، هذا مهم جداً لتجربة المستخدم.

3. تصميم التخطيط

تلك الخطوة مهمة للغاية والتي ستجعلك محترفاً بالصور ومقاطع الفيديو وما إلى ذلك من الأشياء التي يجب أن يلاحظها العميل عندما يزور موقعك.

كما يجب أن تضع في عين الاعتبار الألوان والشعارات وأي شيء له علاقة في تشجيع عملائك على التفاعل مع موقعك.

4. كتابة المحتوى

المحتوى النصي للموقع الإلكتروني مهم للغاية لنجاحه، حيث يساعد الزائر فيما يريد العثور عليه، لذلك من الضرورة جذب الجمهور والاحتفاظ بهم.

5. ترميز الموقع

يتم البدء بالترميز عادة بالصفحة الرئيسية للموقع ثم يتم التنقل بشكل تدريجي إلى الصفحات الأخرى المتوفرة في الموقع، سيكون ذلك المكان الذي يتبع فيه خريطة الموقع لضمان ترميز كل وظيفة بشكل جيد.

خلال الترميز، يجب الاهتمام بأمور مهمة مثل مُحسنات محركات البحث سيو ومكونات “CMS” وأي أدوات أخرى قد يتم استخدامها لتحليل الموقع الإلكتروني واختباره فيما بعد.

6. الاختبار والانطلاق

قبل إطلاق الموقع الإلكتروني، من الضروري أن يتم اختباره من قبل مستخدمين مهتمين، كما ينبغي اختبار كافة الروابط والمحتوى للتحقق إذا كان يعمل بشكل جيد.

7. الصيانة

من الضرورة أن تبقى على اطلاع مستمر بما يحدث على شبكات الإنترنت، حيث يعتبر الحفاظ على موقعك الإلكتروني عملاً ليس سهلاً، ولكن كلما تم بذل مجهود كبير في صيانته، يصبح أفضل بكثير وذات جودة وكفاءة عالية.

ينبغي أن يتم فحص الويب بشكل دائم وذلك بالبحث عن أي أخطاء، على سبيل المثال قد يواجه المستخدمين خطأ ويتم الاطلاع عليه من قبل الآراء، فذلك ليس يكون في صالح موقعك وقد يؤدي ذلك إلى بحث المستخدم على ما يريده في موقع آخر.

شركة تطوير مواقع الكترونية

أفضل شركة تطوير وتصميم مواقع إلكترونية هي تك فيلدج الفريدة في مجالها، حيث يمكنك من خلالها طلب تصميم موقع سياحى احترافي لائق لشركتك الناشئة.

تمتلك شركة Tech villageeg أفضل مطوري الويب الخبراء والأعلى كفاءة في تقديم موقع ويب فريد ومنافس في سوق العمل الإلكتروني.

تضم الشركة فريق قوي من المصممين القادرين على إنشاء موقع إلكتروني في فترة قصيرة وبأقل تكلفة وبأعلى كفاءة وأكثر احترافية مقارنة بالشركات الأخرى المنافسة.

نصائح عند تطوير المواقع الالكترونية

سوف نوافيكم بمجموعة نصائح عند تطوير المواقع الالكترونية، سوف تفيد كثيراً في جعله ناجح ومتصدر النتائج الأولى على محركات البحث، وكذلك خلق نمو وزيادة العملاء المحتملين بموقعك بشكل لا يصدق، ومن أبرز تلك النصائح ما يلي:

  • اتباع أهم العوامل الخاصة بهيكل الموقع الإلكتروني، ومنها أن تجعله سريع الاستجابة للهاتف، وسهولة في التنقل وتنظيمه بشكل دقيق وسلس مع تواجد الكثير من المساحات البيضاء.
  • التركيز على المحتوى الذي يهتم به العميل، وينبغي مراجعته بانتظام للتأكد من أن المعلومات المتاحة بالموقع صحيحة وليس بها أي أخطاء محتملة.
  • جعل الموقع الإلكتروني الخاص بك سهل على العملاء المتوقعين والعثور عليه بكل سهولة وتحسين محرك البحث (SEO) بشكل جيد.
  • قم بوضع بيانات الاتصال الخاصة بشركتك في الصفحة الرئيسية للموقع، فإذا كان نوع العمل لديك يرتبط بإمكانية العملاء الاتصال بك أو الاتصال بفريق المبيعات العاملين بشركتك، فضع هذه التفاصيل في مكان مرئي يمكنهم الوصول إليه بكل سهولة.
  • إذا كان لديك منصات على وسائل التواصل الاجتماعي فهذا جيد للتواصل مع عملائك، فيجب إضافة الروابط التابعة لك في موقع الويب، حيث يمكن الوصول إليها بسهولة.

إليك: أفضل شركات تطوير المواقع الالكترونية.

الخلاصة

ومن هنا وصلنا لنهاية المقال، وقمنا بشرح وافي ومفصل عن كيفية وضع خطة تطوير موقع الكتروني، وأهمية تطوير موقع ويب للشركات، فضلا عن أهم النصائح التي يجب اتباعها قبل البدء في تطوير موقعك الإلكتروني، وأفضل الشركات الرائدة في مجال تطوير وتصميم موقع سياحي ناجح ومميز، وأتمنى أن ينال هذا المقال على إعجابكم.

صمم موقعك الالكتروني الان

اسئلة شائعة

كم تكلفة موقع الأعمال التجارية؟

الموقع الإلكتروني الخاص بالأعمال التجارية لا يحتاج الكثير من التكاليف لإعداده، حيث سوف تحصل على مشروعك التجاري على تفاعل قوي وملحوظ عبر الإنترنت بأقل سعر، كما يتحدد السعر وفقاً للعوامل الآتية: اسم النطاق، استضافة الموقع، تطوير الموقع، الصيانة، الإعلان.

ما شروط توظيف شركة تطوير مواقع الويب؟

هناك بعض الأمور التي يجب الأخذ بها عند التفكير في توظيف شركة متخصصة لتطوير موقعك الإلكتروني، ومن أهم تلك العوامل الرئيسية معرفة وقت استغراق التطوير والتكلفة ومدى خبرتها في المجال.