أهم 7 عوامل نجاح المتجر الإلكتروني مع بعض النصائح التسويقية

عوامل نجاح المتجر الإلكتروني

في ظل الاتجاه إلى التحول الرقمي خاصة بعد جائحة كورونا واتجاه معظم أصحاب المشاريع والأعمال إلى مواكبة التطور من خلال إتاحة مشاريعهم ومنتجاتهم عبر الإنترنت واستغلاله لتحقيق مزيد من الأرباح.

المتاجر الإلكترونية توفر لك فرصة ممتازة لعرض مشروعك والتربح من خلاله ولكن عليك معرفة كيف تحقق النجاح والتقدم في مشروعك، سنناقش عوامل نجاح المتجر الإلكتروني وبعض النصائح التسويقية في النقاط التالية.

أهمية المتاجر الإلكترونية

المتجر الإلكتروني هو منصة مخصصة لعرض مشروعك عبر الإنترنت، بهدف إتمام عملية البيع والشراء.

وتعد الخيار الأمثل لك في ظل التحول الرقمي لضمان تحقيق أرباح ولسهولة انتشار مشروعك في السوق التنافسي المحلي والعالمي، وتتمثل أهميته في أنه يعتبر:

 1. فرصة لاختراق السوق المحلي والعالمي

توفر لك المتاجر الإلكترونية فرص لاختراق الأسواق سواء محليًا أو علميًا، فالتجارة الإلكترونية أصبحت تُنافس بشدة للتجارة التقليدية، وتمكنك من عرض منتجاتك بسهولة تجعلها تجوب العالم.

فتستطيع أن تصل للمستهلك أينما كان، وتستهدف الفئات التي يهمها منتجك في أي مكان في العالم.

2. توفير التكاليف المادية

في حالة امتلاكك مشروعًا تجاريًا خاص بك سيتوجب عليك إيجاد مكان مناسب للمشروع وتحديد ميزانية تشمل مرتبات للموظفين وتكاليف الكهرباء.

ولكن متجرك الإلكتروني سيوفر لك التكاليف المادية وستكتفي بصرف بعض الأموال لتجهيز متجرك، والقيام بعمليات التسويق الإلكتروني له.

حيث تتمثل تجهيزات المتجر الإلكتروني في الآتي:

  • اختيار المنتجات التي تقدمها وما يحتاجه عملاؤك.
  •  بناء هويتك التجارية واختيار الشعار واسم المتجر الخاص بك.
  • حجز دومين واستضافة.
  •  اختيار شركة تصميم متجر الكتروني.
  • تحديد وسيلة الدفع.
  • تحديد نظام الشحن المناسب.
  • تأمين متجرك ضد الاختراق.

وهي تجهيزات قليلة نسبياً في السعر مقارنة بالتقليدي، ولا يمكنك تحديد تكلفة واحدة تناسب جميع المشاريع، فالمشاريع البسيطة تختلف في تكلفتها عن الضخمة.

لذلك عليك تحديد أهدافك أولاً وما يحتاجه مشروعك بدقة وستجد أن جميع النفقات التي تكبدتها أقل بكثير من النفقات للمتجر الفعلي.

 3. الحصول على أموالك بأمان

تتيح لك المتاجر الإلكترونية الحصول على أموالك بأمان، عندما يدفع المشتري قيمة مشترياته يصلك المال في الحال في حسابك البنكي مباشرة دون الاعتماد على موظف حسابات.

وذلك يتم من خلال ربط متجرك ببوابة دفع إلكترونية تيح للعميل الدفع أون لاين بأي بطاقة ائتمانية ثم تحويل أموالك مباشرة لحسابك.

 4. البيع والشراء متاح على متجرك خلال 24 ساعة

يستطيع العميل تصفح متجرك الإلكتروني في أي وقت، ويطلب منتجاتك وذلك يجعل إتمام عمليات البيع والشراء سهلة ومتاحة على مدار اليوم.

وبالتالي منتجاتك ستكون متوفرة 24 ساعة للمستهلكين مما يزيد من أرباحك على عكس التجارة التقليدية التي تُلزمك بساعات عمل محدودة.

5. الوصول لأكبر قدر من المستهلكين

إمكانية الإعلان عن مشروعك عبر الإنترنت وذلك يمكنك من الوصول للمستهلكين المهتمين بمنتجاتك وتحديدهم بدقة مما يساهم في زيادة المبيعات وبالتالي زيادة الأرباح.

واستخدامك الإعلانات الممولة تجعلك تعرض منتجاتك بصفة مستمرة على مواقع التواصل الاجتماعي مما يسهل الوصول إليك.

حيث يمكنك إنشاء حملات إعلانية واسعة الانتشار للإعلان عن منتجاتك وإظهار الميزة التنافسية عن غيرها من المنتجات الأخرى، والتفوق على المنافسين من خلال عمل عروض وخصومات على منتجاتك.

6. التواصل الفعال مع العملاء

متجرك الإلكتروني سيُمكنك من التواصل الفعال مع عملاؤك بحيث يستطيع العميل أن يرسل استفساره بصورة مباشرة عبر المحادثات الفورية بالمتجر أو البريد الالكتروني وبإمكانك الإجابة عن كل تساؤلاته مما يزيد من فرص الشراء.

وتتعرف على آراء العملاء في منتجاتك من خلال ميزة التعليقات على متجرك الإلكتروني بالإضافَة إلى تفاعلاتهم عبر صفحات التواصل الاجتماعي، التي تُمكنك التواصل الفعال والتعرف على اقتراحاتهم بشأن تطوير مشروعك ومنتجاتك وتقدم هذه المقترحات فرصة قوية لنيل رضا وثقة العملاء.

إليك بالتفصيل: ما هو المتجر الالكتروني.

ما هي عوامل نجاح المتجر الالكتروني

نجاح المتجر الالكتروني

 

تختلف عوامل النجاح من مشروع لآخر لكن هناك عوامل وقواعد أساسية تضمن لك النجاح وتساعدك في تحقيق أهدافك، وفيما يلي أهم 7 عوامل لنجاح المتجر الالكتروني:

1. امتلاك إدارة قوية للمتجر الإلكتروني

أهم خطوات النجاح في أي مشروع تمتلكه أن يتمتع بإدارة قوية تفهم أسس الإدارة وتلبيه ما يحتاجه المتجر من إمكانيات مادية وبشرية.

وإدارة تلك الموارد والتعاقد مع شركات شحن مضمونة وبنسب تناسب مشروعك وتحديد وسيلة الدفع في متجرك الإلكتروني.

2. تصميم متجر إلكتروني احترافي

امتلاك متجر إلكتروني مصمم بشكل احترافي يناسب الجمهور المستهدف ويناسب عرض المنتجات بطريقة جذابة للمستهلكين.

ويتميز بسهولة استخدامه وملائمته لكافة الأجهزة الإلكترونية التي يتصفح من خلالها العملاء متجرك يعد من العوامل الرئيسية لتحقيق النجاح.

وهنا العديد من شركات تصميم المتاجر الالكترونية التي تساعدك في تحقيق نجاح ونمو تجارتك عبر الانترنت مثل شركة تك فيلدج.

3. التسويق الجيد لمتجرك الإلكتروني

  • تتعد استراتيجيات التسويق الإلكتروني التي يمكنك الاستعانة بها في الترويج لمتجرك والتي تعتبر عامل أساسي في تحقيق المبيعات وزيادة الأرباح.
  • من أهم هذه الاستراتيجيات استخدام المشاهير والمؤثرين عبر الإنترنت في عمل دعاية لمنتجاتك ومتجرك، فعليك اختيار الشخصية المؤثرة التي تقدم محتوى مشابه وذات صلة بما تقدمه من منتجات لاستهداف متابعيها.
  • حيث أوضحت تقارير أمريكية أن 70% من قرارات شراء المستخدمين تعتمد على تأثرهم بالمتابعين والمؤثرين.
  • كما يمكن أيضًا استخدام الإعلان عبر البريد الإلكتروني لعرض أجدد العروض والمنتجات للمشتركين في القوائم البريدية لديك حتى تتمكن من إعادة استهدافهم وتحويلهم إلى عملاء دائمين.
  • بالإضافة إلى الإعلانات الممولة على منصات السوشيال ميديا ومحركات البحث يساعدك في الوصول إلى العملاء بشكل سريع، وكسب شهرة لمتجرك.

4. امتلاك خدمة عملاء قوية

من العوامل التي تؤثر على نجاحك هو انطباع العملاء عنك، وذلك يظهر من خلال التعامل المباشر مع خدمة العملاء التي بدورها تجيب على استفساراتهم، حل مشكالهم.

وتقدم لهم المساعدة في حالة تأخر وصول طلبات الشراء أو في حالة استرجاع المنتجات وخدمات ما بعد البيع، والمتابعة مع العملاء في حالة الشكوى من منتجاتك فذلك يشعر العميل بأهميته لديك.

امتلاك خدمة عملاء قوية تساعدك في تكوين انطباع جيد للعملاء عن متجرك، وتحسن من فرص الشراء مجددًا.

5. تأمين الموردين وشركات الشحن

حتى تضمن نجاح متجرك يتوجب عليك اختيار أفضل موردين للمنتجات وأفضل شركة شحن توفر خدمة عملاء جيدة وتعبئة وتغليف مميزين لمنتجاتك وتوفر خيارات شحن متعددة وسريعة.

والتعاقد مع موردين يمتلكون سمعة طيبة لتوفير منتجاتك بشكل مستمر وأسعار مغرية حتى تتمكن من توفير عروض وخصومات وتخفيضات تجذب العملاء.

لهذا فيجب أن تمتلك علاقات قوية مع موردين للحصول على أفضل الصفقات من المنتجات بأقل الأسعار التي تعطيك ميزة تنافسية أمام عملائك.

6. تقديم خدمة أو منتجات ذات جودة عالية

يعتمد نجاحك أو فشلك على جودة المنتجات التي تقدمها للعملاء، فعندما يختارك العميل وسط الكم الهائل من المنافسين، فعليك احترام الثقة.

وتقديم منتج ذات جودة عالية تعود بالنفع على العميل، وذلك لبناء علامة تجارية قوية وسط السوق التنافسي.

فمن البداية يجب توضيح صفات ومميزات المنتجات، وسياسات المتجر وسياسات الدفع والاسترجاع والاسترداد حتى يكون العميل على دراية بآليات العمل داخل المتجر.

7. بناء هوية تجارية

من أهم عوامل نجاحك هو السعي لبناء هوية مميزة تظل عالقة في أذهان الجمهور، والتي يعبر عنها متجرك الإلكتروني وتتمثل في اختيار اسم لمشروعك، وتصميم شعار خاص به وتحديد الألوان والخطوط المستخدمة.

فمن خلالها تضمن توصيل رسالتك التسويقية بنجاح وبشكل يتوافق مع رؤية وأهداف مشروعك بتصميمه الجذاب والاحترافي.

نصائح تسويقية لنجاح تجارتك الإلكترونية

إليك أهم النصائح التسويقية التي تساهم في تعزيز نمو تجارتك الإلكترونية:

1. تهيئة المتجر لمحركات البحث

الاعتماد على تهيئة المتجر لمحركات البحث يضمن لك ظهور متجرك الإلكتروني ضمن النتائج الأولى وذلك عن طريق استخدام كلمات رئيسية يبحث بها المستخدمين.

ومراعاة اختيار شركة متخصصة في تصميم المتاجر للحصول على تصميم متجاوب مع الأجهزة التي يتصفح بها المستخدمون،

2. أن تجعل متجرك الإلكتروني سريع وسهل

سرعة متجرك وسهولة استخدامه من أهم العوامل التي تجذب العملاء لإتمام عملية الشراء فإذا كانت سرعة متجرك بطيئة ستجعل المستخدم يصاب بالملل والإحباط ويخرج دون إتمام عملية التسوق.

كما عليك مراعاة أن عملية الشراء تتم في خطوات مبسطة وواضحة وبسهولة دون الحاجة إلى الدخول في عدة صفحات لإتمامها.

3. الاستفادة من آراء العملاء

يمكنك الاستفادة من آراء العملاء حول مشروعك وتجميع مقترحاتهم والبدء في مناقشتها مع فريق العمل والعمل على تحسنها وتنفيذ ما يتناسب مع رؤية وأهداف مشروعك.

كما أن الاستماع لآراء العملاء يزيد من فرص التفاعل بينك وبين جمهورك وبناء مصداقية لديهم، والمساهمة في حل مشاكلهم وتحسن من جودة خدمتك.

4. متابعة ومراقبة المنافسين

متابعة ومراقبة المنافسين والتعرف على مميزاتهم ونقاط ضعفهم، يقدم لك أفكار تسويقية جديدة تستغلها لصالح مشروعك، ويجعلك تتجنب الأخطاء التي وقعوا فيها مما يزيد من ميزتك التنافسية.

لتحليل المنافسين ومراقبتهم جيدًا عليك متابعة صفحاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي، وتحديثات متاجرهم ومتابعة حملاتهم الإعلانية ومواعيدها.

وطريفة تواصلهم وتفاعلهم مع عملائهم يجعلك تكتسب من خبرات الآخرين وتتعلم من تجاربهم وتحسن من أدائك.

5. امتلاك صفحات احترافية على مواقع التواصل الاجتماعي

ربط متجرك الإلكتروني بصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي من أهم العوامل التي تساعدك في خلق وجود قوي في ساحة السوق التجاري.

كما أنها تُتييح لك الوصول للمستهلكين بسهولة، والتفاعل معهم ومعرفة آراءهم في منتجاتك وخدمتك، كما يمكنك إقامة حملات إعلانية ممولة واسعة الانتشار تساعدك في زيادة المبيعات وأرباح متجرك.

صمم متجرك الالكتروني الان

الخلاصة

التجارة الإلكترونية أصبحت الخيار الأمثل لأصحاب المشاريع ولكن عليك التفكير في عوامل نجاح مشروعك عبر التسويق الإلكتروني ففي البداية عليك إنشاء متجرك إلكتروني احترافي ثم اتباع 7 عوامل مبسطة تساعدك في تحقيق النجاح.

الأسئلة الشائعة حول عوامل نجاح المتجر الإلكتروني

ما هي عوامل نجاح متجرك الإلكتروني؟

امتلاك إدارة قوية للمتجر الإلكتروني. تصميم متجر إلكتروني احترافي. التسويق الجيد لمتجرك الإلكتروني. امتلاك خدمة عملاء قوية. الاتفاق مع شركات وموردين موثقون. تقديم خدمة متكاملة وعالية الجودة للعميل. بناء علامة تجارية واضحة.