تحليل مشروع متجر الكتروني لتحقيق أفضل النتائج

تحليل مشروع متجر الكتروني

زادت أهمية تصميم متجر الكتروني في الآونة الأخيرة، للحصول عليه يلزم تحليل مشروع متجر الكتروني حتى يمكن معرفة متطلبات السوق، وتحديد الفئات المستهدفة واختيار طريقة تقديم المنتجات للعملاء والوصول المباشر لهم، لذلك نتعرف على أهم الأدوات المستخدمة في تحليل مشروع متجر إلكتروني.

ما هو المتجر الالكتروني؟

المتجر الإلكتروني ما هو إلا منصة ويب على الإنترنت يتم عرض من خلالها مجموعة متنوعة من السلع، والخدمات على الآخرين بطريقة جذابة وواضحة حتى يمكنهم شراء هذه المنتجات والتوصيل إليهم حتى باب المنزل، ولقد وجد المتجر الإلكتروني إقبالاً كبيراً منذ طرحه حتى اليوم مما حققه من نتائج فعّالة للغاية في القدرة على كسب المزيد من العملاء.

انشئ متجرك الان

أهمية تحليل مشروع متجر الكتروني

  • تظهر أهمية تحليل مشروع متجر الكتروني في البحث عن احتياجات العملاء، وسلوك المشترين، ومعرفة المنتجات الأكثر طلباً في السوق، وشكل المنتجات التي يرغبون بها.
  • كذلك يلعب التحليل دوراً كبيراً في التأثير على قرارات العمل التي تساهم بدورها على تحسين الإنتاج وكذلك التركيز على تقديم منتجات بجودة عالية للعملاء.
  • تحديد المخاطر المحتملة فمن خلال جمع البيانات عن العملاء وتحليل المنافسين يمكنك بالفعل تحديد المخاطر المحتمل حدوثها وتحديد طرق مواجهة هذه المخاطر.
  • يساعد تحليل مشروع متجر الكتروني على قياس نتائج المشروع والعمل على تطوير خطة التسويق نحو الأفضل لزيادة حجم المبيعات.
  • كذلك تحديد متوسط حجم المخزون من المبيعات حتى لا تتعرض إلى نفاذ المخزون بشكل مفاجئ.

ما هي الاستفادة من بيانات عملاء المتجر الإلكتروني؟

يعد تحليل البيانات من الأدوات الهامة المستخدمة في زيادة حجم المبيعات لكل الأنشطة التجارية، فإن تحبيب مشروع متجر الكتروني يمنحك نظرة عميقة على سلوك المشترين ورغباتهم، لذلك نوضح ما هي أهمية تحليل بيانات العملاء على النحو التالي:

1. فهم العملاء

يساعد تحليل البيانات على فهم طبيعة الفئات المستهدفة لكل نشاط تجاري، ومعرفة أهم المنتجات التي يرغبون في الحصول عليها، لذلك يسهل توجيه منتجات المتجر إلى العملاء بسهولة.

2. تحديد فرص النمو

يساعد تحليل بيانات العملاء على معرفة ما هي المنتجات الأكثر طلباً والعمل على تطويرها، والقدرة على توقع طلبات العملاء المستقبلية، مما يعمل على تطوير الاستراتيجية المتبعة تلبية لرغبات العملاء.

3. تحديد شريحة العملاء

فمن خلال تحليل بيانات العملاء يمكن معرفة ما هي الشريحة التي تستخدم منتجاتك مما يجعلك تبحث عن فرص أكثر للتفاعل معهم بعد معرفة أهم المتطلبات الخاصة بهم والعمل على تحويل العملاء المحتملين إلى عملاء دائمين.

4. تحسين تجربة المستخدم

يعد التعرف على تقييمات العملاء حول المنتجات التي توفرها عبر متجرك من الأمور الهامة التي تساعد على تطوير المنتجات حتى تلبي كل الاحتياجات الخاصة بالفئات المستهدفة.

إليك بالتفصيل: هل المتجر الالكتروني مربح؟.

نصائح للاستفادة من تحليل بيانات المتاجر الإلكترونية

تحليل مشروع متجر الكتروني من ضمن العوامل الهامة التي تساعد على سرعة انتشار المتاجر الإلكترونية على أوسع نطاق، لذلك نقدم مجموعة من النصائح التالية:

  • احرص على إنشاء إعلانات مناسبة لجذب الجمهور المستهدف لك.
  • كذلك احرص على توفير مجموعة من العروض والخصومات المناسبة للفئات المستهدفة.
  • التأكد من مدى وفرة مخزون المنتجات لديك حتى يمكنك توفير كميات مناسبة لعملائك في أي وقت.
  • قم بتغليف المنتجات بطريقة تلفت الانتباه كما يمكنك ابتكار المزيد من الأفكار الإبداعية للتغليف كل فترة.
  • ترتيب الوقت لطرح منتجاتك خاصةً في المناسبات والأعياد.
  • الحرص على بناء العلاقات مع عملائك طوال الوقت والاستفادة من آرائهم والعمل على تطوير منتجاتك.

تعرف على: 5 من انواع المتاجر الالكترونية تساعدك على تحديد نشاط متجرك.

تحليلات السلات

تحليل سلة السوق ما هو إلا إجراءات تتم من خلالها الحصول على بيانات تستخدم في المتجر الإلكتروني بهدف زيادة حجم المبيعات، حيث تتضمن البيانات سجل الشراء، المنتجات الأكثر طلباً، ويساعد تحليل سلة السوق على تطوير الوضع الحالي للمنتج، كما يتضمن تحليل سلة السوق عدة أنواع منها تحلي تنبؤي لسلة السوق وتحليل سلة السوق التفاضلية.

إليك أيضًا: أفضل 9 افكار للمتاجر الالكترونية.

كيف تحوّل السلة لمبيعات مؤكدة؟

عادةً تستخدم سلة لفهم سلوك المشترين وذلك بهدف زيادة حجم المبيعات وتعزيز ولاء العملاء، وكذلك تطوير استراتيجيات التسويق، كما يمكنك تحويل سلة المبيعات المهملة إلى مبيعات ناجحة عبر الطرق التالية:

  • العمل على تذكير عملائك بالسلات المتروكة عبر الاعتماد على مراسلاتهم من خلال البردي الإلكتروني أو الواتساب.
  • كذلك طرح مجموعة متنوعة من العروض والخصومات التي تحفز العملاء على شراء المزيد من المنتجات.
  • كما يمكنك تقديم كوبونات الخصم وقسائم الشراء للتحفيز على شراء المنتجات.
  • تسهيل وسائل الدفع وتعددها يمنح لعملائك فرص الحصول على المنتجات والدفع عبر الوسيلة المناسبة لهم.

إليك أيضًا: كيف ادير متجر الكتروني باحترافية.

أشهر الأدوات لتحليل البيانات المتجر الالكتروني

ظهرت الكثير من الأدوات التي تستخدم في تحليل مشروع متجر الكتروني بشكل كبير، بشكل خاص مع تطور التكنولوجيا المستمر، نوضح أهم الأدوات اللازمة عند تحليل بيانات المتجر الإلكتروني على النحو التالي:

1. أداة Google Analytics

تعتبر أداة Google Analytics من أكثر الأدوات المستخدمة في تحليل مواقع الويب والمتاجر الإلكترونية، والتي تساعد على إدارة المتجر الإلكتروني وكذلك منصات التواصل الاجتماعي، وذلك عبر توفير التقارير والتحاليل الدقيقة حول أداء المتجر، وتوفر الوسائل اللازمة لتطوير المتجر وتحقيق الأهداف التسويقية.

2. أداة Ibots

توفر أداة Ibots ميزة هامة وهي الشاب بوت أو كما تُسمى الدردشة الآلية التي تساعد في التواصل المباشر مع العملاء من خلال الإجابة على جميع أسئلة العملاء فوراً، لذلك فقد أصبحت محل بحث واهتمام جميع أصحاب المتاجر الإلكترونية.

3. أداة Canva

تعتبر أداة Canva من الأدوات المرئية الأكثر استخداماً التي تتيح تحرير الصور والفيديوهات، كما تحتوي على العديد من القوالب مع إمكانية التحكم في الخطوط والألوان ودرجة التباين، وهو يساعد على تحسين شكل المتجر الإلكتروني.

4. أداة Mailchimp

يعد التسويق عبر البريد الإلكتروني من أهم الطرق المستخدمة في الترويج عن منتجات كل متجر إلكتروني، وتتيح أداة Mailchimp إرسال الرسائل الجماعية لعدد معين من العملاء، مع جدولة الرسائل، بالإضافة إلى اختيار تصميم قالب الرسائل الإلكترونية.

5. أداة Hootsuite

تستخدم أداة Hootsuite في تحسين الحملات الإعلانية وتوفير الكلمات الرئيسية المستخدمة من جانب العملاء، والرد على تعليقات كافة العملاء.

6. أداة Sprout Social

يتم الاعتماد على أداة Sprout Social في نشر المحتوى والرد على تعليقات العملاء، وهي من الأدوات المستخدمة في زيادة حجم المبيعات وزيادة الأرباح، وكسب ثقة المزيد من العملاء لكل متجر إلكتروني.

انشئ متجرك

الخلاصة

يعد تحليل مشروع متجر الكتروني من الركائز الأساسية التي تضمن نجاح أي متجر الكتروني مهما كان مجاله، لذلك عليك التعامل مع أفضل شركة تسويق الكتروني لديها الخبرة في هذا المجال، كما تتميز شركة تك فيلدج بتقديم خدمات تسويق احترافية تساعد على تحقيق أهداف كل نشاط تجاري.

الأسئلة الشائعة

ما هو تحليل السوق عبر الإنترنت؟

يقصد بتحليل السوق هو إجراء دراسة شاملة لكل العملاء، واحتياجات السوق وكذلك تحليل المنافسين، لكي يتم طرح المنتجات المناسبة لاحتياجات العملاء والوصول المباشر لهم.

كيف تجمع بيانات العملاء؟

يمكنك تخصيص استمارة إلكترونية يقوم العميل بتدوين البيانات الخاصة به مثل الاسم، العنوان، البريد الإلكتروني ورقم الهاتف، تقييم العميل حول المنتج، وغيرها من البيانات الأخرى حول المنتجات التي يوفرها المتجر.