التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، دليلك الشامل 2021

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي أحد وسائل التسويق الالكتروني، وهو يعتبر من أكثر الوسائل فاعلية وتأثير للأنشطة التجارية الكبيرة والصغيرة والناشئة للوصول للعملاء المهتمين بالنشاط التجاري الخاص بك.

وتشير الإحصائيات إلى أن عدد مستخدمين وسائل التواصل الاجتماعي حول العالم يتعدى المليارات، حيث احتلت منصة الفيس بوك المرتبة الأولى بواقع 2 مليار و740 مليون مستخدم، وجاءت منصة اليوتيوب في المرتبة الثانية بواقع 2 مليار و291 مليون زائر، والواتساب في المرتبة الثالثة بواقع 2 مليار مستخدم.

كل هذه الأرقام تجعل من استخدام السوشيال ميديا أمر حتمي وضروري لأصحاب الأنشطة التجارية، فأصحاب الأنشطة التجارية الذين لا يستخدمون هذا النوع يخسرون الكثير، فاستخدام هذه الطريقة يحقق نجاح كبير جداً وزيادة في الأرباح.

ما هو التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

هو شكل من أشكال “التسويق الإلكتروني” أو “التسويق عبر الإنترنت” يتم فيه استخدام وسائل التواصل لإنشاء ومشاركة المحتوى لتحقيق الأهداف التسويقية للأنشطة التجارية الكبيرة والصغيرة والناشئة.

يتضمن هذا النوع العديد من الأنشطة مثل نشر النصوص والصور ومقاطع الفيديو والمحتويات الأخرى التي تعمل على جذب انتباه المشاهد، بالإضافة إلى استخدام الإعلانات المدفوعة.

يمكن استخدام العديد من مواقع التواصل مثل فيسبوك، وتويتر، وإنستغرام، وبنترست، وسناب شات، ويوتيوب، والعدد من المنصات الأخرى، لكن لابد أولاً أن يتم تحديد المنصات التي سيتم استخدامها.

في الحقيقة أنت غير ملزم باستخدام جميع هذه المنصات لكن يجب عليك الأول دراسة الجمهور الخاص بك لمعرفة أين يتواجد جمهورك المستهدف.

وكذلك دراسة المنتج أو المجال فهناك بعض المجالات لا يناسبها بعض المنصات، لذلك يجب أولاً دراسة الجمهور جيداً وكذلك دراسة المنتج ودراسة البلد المستهدفة والعديد من العناصر التي سيتم التحدث عنها في المقال.

لماذا وسائل التواصل الاجتماعي؟

هل مازلت بانتظار الإجابة حتى الآن؟، لقد ذكرت بعض الأرقام التي حددتها الدراسات لعدد مستخدمين وسائل التواصل حول العالم، هل لازلت تنتظر المزيد من الأرقام؟

لا بأس، سأعرض عليك بعض الأرقام الأخرى، يعيش على هذا الكوكب ما يقرب من 8 مليار شخص، 42% من إجمالي هذا العدد يستخدم وسائل التواصل الاجتماعي أي ما يقرب من 3.3 مليار مستخدم لوسائل التواصل بشكل يومي حول العالم.

هل تستوعب هذه الأرقام؟، فما بالك لو قمت بوضع المنتج الخاص بك أمام من يريدها في الوقت المناسب، هذه الأرقام جعلت التسويق عبر السوشيال ميديا أمر حتمي وضروري لأي مسوق أو صاحب عمل مهما كان نوع المنتج أو الخدمة في أي مجال.

أهمية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

ادارة السوشيال ميديا

لا تقتصر أهمية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي علي زيادة الأرباح فحسب، لأن هناك العديد من المزايا الأخرى التي يمكنك استغلالها من هذا النوع، منها:

1. زيادة الوعي بمنتجك وبعلامتك التجارية

تواجد شركتك أو نشاطك التجاري على وسائل التواصل الاجتماعي أمر حتمي وضروري لزيادة الوعي بعلامتك التجارية، بل ينبغي عليك أيضاً أن تعرف أن معظم الناس الذين يبحثون عن الخدمات والمنتجات يبحثون عنها من خلال وسائل التواصل الاجتماعي.

أيضا عندما تقدم محتوى فريد ومميز يقوم المستخدمون بتوصية معارفهم إلى خدمتك مما يزيد الوعي بعلامتك التجارية وبما تقدمه، فوجودك على هذه الوسائل يزيد معرفة الناس بنشاطك التجاري ويزيد معرفتهم أيضاً عما تقدمه من خدمات أو منتجات.

3. يناسب أي نشاط تجاري

التسويق من خلال منصات التواصل يناسب أي نشاط تجاري وأي مجال، إذا كنت محل أو موقع أو مطعم أو معرض أو أياً كان نوع نشاطك يمكنك استغلال وسائل التواصل لصالحك.

وهذا ما يميز وسائل التواصل عن أي وسيلة أخرى، حيث يمكنك أن تستهدف المستخدمين علي حسب مجالك، وتعرض عليهم النشاط التجاري الخاص بك، فهو الوسيلة الأسرع والأكثر فاعلية، كذلك يمكنك تستخدم هذا النوع في خدمات ما بعد البيع أيضاً.

4. قراءة السوق

يمكن لأي مسوق قراءة السوق بشكل جيد وبكل عناية ودراسة المنافسين في نفس المجال ومعرفة نقاط قوتهم وضعفهم، وأيضا قراءة الجمهور وما يريدون وبالتالي بعد هذه الدراسة ستقدم خدمتك بأفضل صورة ممكنة.

كذلك يمكنك قراءة ال Trends وما يحدث كل يوم واستغلال هذه التريندات واستخدامها في التسويق، يساعدك ذلك في نشر المحتوي الخاص بك وزيادة الوعي بنشاطك.

كل هذه المعلومات التي يمكنك رؤيتها بسهولة على وسائل التواصل الاجتماعي تمكنك من تحليل السوء جيداً وبالتالي تقديم خدمات بأفضل صورة ممكنة.

5. يمكنك البدء بأي ميزانية

لا يوجد وسيلة من وسائل التسويق لا تحتاج إلى المال لاستخدامها، سواء الوسائل التقليدية من تليفزيون وراديو وبنرات وبوسترات وحملات إعلانية على قنوات التلفزيون.

على عكس استخدام مواقع التواصل فيمكنك البدء في أي وقت ومن أي مكان وبأي ميزانية، بل أنت تبدأ بشكل مجاني، ثم تقوم بالترويج بشكل مدفوع بالميزانية والوقت الذي تحدده أنت.

6. زيادة عدد الزيارات لموقك الالكتروني

من ضمن فوائد انشاء موقع الكتروني لنشاطك، أنه يؤدي إلى زيادة عدد الزيات التي تؤدي إلى زيادة عدد العملاء المحتملين وزيادة معدل التحويلات ايضاً.

7. لا تحتاج إلى مؤهل

استخدام التسويق عبر مواقع التواصل لا يحتاج إلى مؤهل معين أو شهادة علمية، حيث يمكن لأصحاب الأنشطة أنفسهم أن يقوموا بها، وإن كان الأفضل اللجوء إلى مسوق متخصص وأكثر خبرة فيساعد ذلك للوصول بشكل أسرع، لكن عموما لا يتطلب إلى مؤهل معين.

أهداف تسويقية عبر مواقع التواصل

التسويق عير منصات التواصل يمكنك من تحقيق بعض الأهداف منها:

  • زيادة عدد الزائرين لموقعك الإلكتروني.
  • زيادة الوي بعلامتك التجارية.
  • خلق هوية تجارية للعلامة التجارية.
  • تحسين العلاقة بينك وبين عملائك والتفاعل معهم.
  • فتح باب للحوار مع العملاء.

اقرأ أيضًا: التسويق عن طريق الفيس بوك.

كيف تستغل وسائل التواصل الاجتماعي لترويج منتجاتك

بدأت وسائل التواصل في البداية بالنشر فقط، فكانت الشركات تشارك محتوى مواقعها الالكترونية على مواقع التواصل لزيادة عدد الزيارات للموقع وزيادة الأرباح أيضاً، لكن الآن أصبحت هذه على درجة عالية من النضج.

كما أن عدد المستخدمين لهذه الوسائل ازداد الأضعاف والأضعاف، فأصبحت هذه الوسائل مكانًا مناسبًا لعرض أصحاب الأنشطة التجارية لمنتجاتهم، وزيادة أرباحهم، ومبيعاتهم، والوعي بعلامتهم التجارية، دون الحاجة للجوء لموقع إلكتروني.

أصبح الآن من الممكن لأصحاب الأنشطة التجارية الوصول بمنتجاتهم إلى الأشخاص المهتمين بمنتجاتهم في أسرع وقت، وبشكل أكثر احترافية، وأكثر فاعلية من أي وسيلة تسويق أخري عن طريق الاستهداف على حسب النوع والسن والاهتمامات والمواقع وغيرها.

أثر وسائل التواصل الاجتماعي على التسويق

استخدام منصات التواصل أصبح أمر حتمي وضروري حيث أثبت مدى فاعليته في زيادة المبيعات وزيادة الأرباح والعديد من المزايا الأخرى كالوعي بالعلامة التجارية وخلافة، كما أن عدد مستخدمين التواصل الاجتماعي يتعدى المليارات حول العالم والعدد قابل للزيادة.

وكذلك عدد هذه المنصات نفسها قابلة للزيادة، هذه الأرقام تمنح الفرصة لجميع الأنشطة التجارية باستخدام مواقع التواصل لزيادة المبيعات وبالتالي زيادة الأرباح.

لذلك اختيارك للسوشيال ميديا لتسويق منتجاتك له أثر إيجابي لنشاطك التجاري، حيث يتعرف الناس على نوعية نشاطك وما تقدمه من خدمات أو منتجات.

من مميزات هذا النوع أيضًا هي اختيارك لجمهورك المفضل بشكل دقيق، وسرعة الوصول لهم بصورة احترافية، وأن تكون على تواصل مستمر معهم، كذلك يمكنك تحليل منافسيك بكل سهولة عن طريق استخدام أدوات التحليل المختلفة.

وللتسويق عبر منصات التواصل العديد من التأثيرات منها:

زيادة زوار الموقع

استخدام السوشيال ميديا يزيد من عدد زيارات الموقع، سواء بالطريقة المجانية، أو بالطريقة المدفوعة عن طريق إنشاء حملات ترافيك للموقع الخاص بك، وامكانية تحويل هؤلاء الزوار من عملاء حقيقيين إلى عملاء محتملين.

دراية الناس بمنتجاتك وعلامتك التجارية

وجودك على منصات التواصل يُمكّنك من الوصول إلى العديد من الأشخاص بشكل كبير وبصورة أسرع، مما يساعدك ذلك في معرفة الناس بنشاطك التجاري وما تقدمة من خدمات.

التأثير على مستوى خدمة عملائك

استخدام هذه المنصات بشكل احترافي سيمكنك من نيل إعجاب العملاء بك وما تقدمه من خلال تقديم الخدمات بصورة أكثر احترافية وفي الوقت المناسب.

المنافسة

التواجد على مواقع التواصل وسط منافسيك سيعزز من تواجدك واستمرار منافستك معهم، اما إذا كنت لا تستخدمها وتنافس بقوة سيحرمك هذا من الكثير والكثير.

تأثير على المبيعات

أثبتت الدراسات أن استخدام هذه المنصات يُمكّن أصحاب الأنشطة التجارية من تحويل العملاء المحتملين إلى عملاء فعليين بصورة أكبر من أي وسيلة تسويق أخرى على الرغم من أنها الصورة الاقل اجهادا وتكلفة من الوسائل الأخرى.

إستراتيجيات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

استراتيجيات التسويق على منصات التواصل الاجتماعي

البدء بدون عمل إستراتيجية واضحة لا تأتي بالنجاح ولكنها ستفشل، وإن نجحت بعض الشيء لكن هذا النجاح سيكون لفترة ولا يضمن لك الاستمرارية في النجاح.

وهناك خطوات يجب إتباعها لبناء إستراتيجية صحيحة للتسويق عبر منصات التواصل:

1. تحديد الأهداف

قبل البدء في عملية التسويق يجب الأول معرفة ماهي الأهداف التي تريد الوصول لها، ماذا تريد من حملتك على منصات السوشيال ميديا، فهناك العديد من الأهداف التي نحتاج للوصول إليها، من ضمن هذه الأهداف:

  • زيادة عدد زوار موقعك الالكتروني.
  • زيادة الوعي بعلامتك التجارية وبما تقدمه من خدمات.
  • هل تريد زيادة المبيعات.
  • تجميع بيانات العملاء.
  • تنزيل تطبيق خاص بك.
  • التواصل الدائم مع عملائك.

يجب قبل البدء في الخطوة التالية معرفة أهدافك حتى تتمكن من وضع الخطة التسويقية بالشكل الأمثل.

2.  التخطيط الجيد

يجب أن يتم التخطيط جيدًا قبل البدء حتى تتمكن من وضع الخطة بشكل صحيح، قد يسترق هذا بعض الوقت وبعض الجهد، لكن لا توجد استراتيجية ناجحة بدون تخطيط جيد، يجب عليك تحديد بعض الأمور أولًا:

  • ما هي أهداف نشاطك التجاري؟
  • كيف يمكن لوسائل التواصل مساعدتك في تحقيقها؟
  • ما هي الفئة العمرية لجمهورك المحتمل؟
  • ما هو الجنس المستهدف؟
  • ما هي اهتمامات جمهورك؟
  • كيف تصل إلى أكبر عدد ممكن من الاستهداف؟

كما ذكرت البدء بدون خطة تسويقية هي بمثابة السفينة بدون قائد، حتماً ستفشل في النهاية، ولكن يجب عليك التخطيط جيداً، وهناك بعض الأسالة الأخرى التي يجب أن تتساءلها لتحديد خطتك:

  • ما الذي تريد تحقيقه من خلال التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي؟
  • أين يتواجد جمهورك المستهدف؟
  • ما الرسالة التي تريد إرسالها إلى جمهورك؟
  • ما هو نوع عملك؟
  • وما هي شبكة التواصل الأنسب للحصول على عملائك المستهدفين؟

3. تحديد منصات التواصل الأنسب

في الحقيقة هناك العديد من وسائل التواصل الاجتماعي التي يمكنك استخدامها مثل فيسبوك، تويتر، إنستغرام، يوتيوب، سناب شات، وغيرهم من المنصات، أنت غير ملزم باستخدام جميع هذه المنصات، لكن انت ملزم باختيار المنصات الأنسب، يجب دراسة نشاطك التجاري جيدًا ومعرفة ما هو جمهورك جيداً حتى تتمكن من اختيار المنصات الأنسب.

هناك بعض المنصات التي تناسب مجال معين لا يفضل استخدامها في مجال آخر، كذلك هناك منصات تستخدم في بلد بصورة كبيرة ويكون استخدامها في بلد أخرى بشكل أقل.

مثل استخدام سناب شات في الخليج بصورة كبيرة وفي مصر يستخدم بشكل أقل، هناك منصات تكون الأكثر استخداما في بلد معينة يمكنك الاعتماد عليها.

إذا كنت لا تعرف ماهي المنصات الأنسب يمكنك استخدام بعض المواقع التي تعرفك ماهي المنصة الأكثر استخداما في بلدك مثل هوت سويت.

4.  جمع كافة المعلومات عن جمهورك المستهدف

دراسة عملائك بشكل جيد يضمن لك نجاح حملتك التسويقية، يجب عليك أن تعرف ما هي هواياتهم، ما هي مشكلاتهم وما هي الخدمات التي يحتاجونها، والعديد من الأسالة التي يجب أن تسألها لنفسك:

  • ما هو عمر عملائك.
  • هل هم من الرجال أم النساء أم الإثنين معاً.
  • ما هي الحالة الاقتصادية لعملائك؟ هل هم Class A أم B أم C وهكذا.
  • هل هناك مشكلات أو تحديات معينة قد تمنع العملاء من الوصول إليك.
  • ما هي اهتمامات عملائك التي لها علاقة بما تقدمه.
  • جميع هذه الأمور تساعدك في وضع خطة جيدة وتقديم خدمتك بالشكل الأمثل.

5. صناعة محتوى جذّاب

أهم شيء تقدمه لعملائك هو المحتوى، فكما يقولون “المحتوى هو الملك“، فأنت ملزم بتقديم محتوي فريد ويقدم حل لمشكلات عملائك بصورة جيدة وأكثر احترافية.

فمن الممكن أن تقوم بجميع الخطوات، لكن قد تفشل حملتك بسبب محتوى غير مناسب لجمهورك، لذلك هو عامل أساسي لنجاح حملتك التسويقية.

فيجب عليك أن تقدم محتوى جيد يقدم الخدمة بالشكل الأمثل، ويُمكنك استخدام:

  • المحتوى النصي.
  • الانفو جرافيك.
  • الجرافيك.
  • الفيديو.
  • الموشن جرافيك.
  • المسابقات.
  • الأسالة والتصويت.

أيضاً مواكبتك للأحداث والتريندات أمر حتمي وضروري لاستخدام محتوى جيد ومناسب يجذب انتباه المشاهد.

6. عمل جدول زمني للمحتوى

بعد صناعة المحتوى الخاص بك والذي قد أخذ الكثير من الوقت والكثير من المجهود لتقديم محتوى جيد وفريد، يفضل استخدام أدوات للنشر، حيث تساعدك في تقليل الكثير من الوقت والمجهود.

يمكنك استخدام أدوت النشر وجدولة منشوراتك في كل منصة تستخدمها وتحديد نشرها في الوقت المناسب.

لكن هناك الآن أدوات نشر تُمكّنك من ادارة جميع منصات التواصل الاجتماعي من مكان واحد، حيث توفر عليك الكثير من الوقت والجهد والإرهاق، وتجعلك متفرغ للقيام بأنشطة أخرى تساعدك في العملية التسويقية.

من هذه الأدوات Buffer و SEMrush و Hootsuite والعديد من الأدوات الأخرى.

7. التحليل المستمر

التحليل شيء ضروري ومهم جداً لمعرفة ما توصلت له من نتائج، فالتحليل يُمكّنك من تحسين عمليتك التسويقية سواء بتحسين المحتوى أو بتحسين مواعيد نشره وخلافة.

وهناك بعض الأدوات التي تمكنك من تحليل جمهورك على صفحتك وأفضل الأوقات التي يمكنك من خلالها النشر، ويفضل استخدام “page insights” لهذا الغرض.

واطرح على نفسك العديد من الأسالة، مثل:

  • هل تم الوصول إلى عدد أكبر من الأشخاص عن الشهر الماضي؟
  • كم عدد الإشارات الإيجابية التي حصلت عليها؟

توفر منصات وسائل التواصل الاجتماعي نفسها هذه المعلومات، وللحصول على المزيد من معلومات التحليلات المتعمقة أو للمقارنة بسهولة، يمكنك استخدام أحد اهم ادوات التحليل مثل “Buffer“.

8. إنشاء الحملات الاعلانية

تمكنك الحملات الاعلانية من الوصول إلى جهور أكبر من المتابعين الذين يتابعوك، وبالتالي عرض خدماتك على عملاء أكتر عن طريق استهداف الجمهور الذي تحدده، فلا بأس بأن تحدد ميزانية خاصة شهرية للإعلانات.

تتميز الإعلانات على السوشيال ميديا بأنها الأرخص مقارنة بالوسائل الأخرى مثل الإعلانات على محركات البحث.

يُمكنك إنشاء العديد من الحملات الإعلانية في نفس الوقت، وبالتالي الوصول إلى جماهير أكبر من خلال فئة يتم التحكم فيها عن طريق السن والنوع والمكان والاهتمامات وغيرها بشكل أكثر احترافية.

9. مراقبة المنافسين

مهم جداً أن تراقب المنافسين بشكل مستمر من أجل تحليل نقاط قوتهم وكيفية الاستفادة منهم وأن تكون دائم المنافسة معهم لتحقيق أكبر استفادة ممكنة.

يُمكنك من خلال مراقبتهم معرفة أي نوع من المحتوى أكثر جذا للانتباه أو أكثر فاعلية مع الجمهور وبالتالي استخدام نفس النوع.

مهم أيضا متابعتهم لتقديم شيء مميز عنهم وتقديم خدماتك بصورة أفضل وأكثر احترافية.

أخطاء تقع بها عند التسويق بالسوشيال ميديا

هناك بعض الأخطاء التي يجب عدم الوقوع بها منعًا لأي تأثير سلبي على الشركة أو المنتج، وأخذ صورة ذهنية سلبية عنك من جانب عملائك، من ضمن هذه الأخطاء:

  • الاهتمام بتقدم محتوى بيعي فقط وعدم تقديم محتوى مفيد وتفاعلي لعملائك لتحفيزهم على التفاعل معك بصورة دائمة.
  • عدم تحديد وسائل التواصل الأنسب لمجال عملك.
  • عدم وضع استراتيجية واضحة ومحددة لإدارة صفحات التواصل.
  • عدم متابعة العملاء والرد على استفساراتهم، سواء بالرسائل أو التعليقات أو التقييمات.
  • عدم ربط منصات التواصل ببعضها.
  • عدم الالتزام بالخطة التي تم الاتفاق عليها.
  • عدم توفير الموارد اللازمة لفريق التسويق.
  • عدم معرفة الأوقات الأفضل للنشر.
  • عدم دراسة الجمهور المستهدف.
  • عدم دراسة المنتج المراد تسويقه.

كل هذه الأخطاء يجب تجنبها لتحقيق نتائج أفضل وترك صورة ذهنية ايجابية عند عملائك.

أفضل المنصات للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

منصات التواصل الاجتماعي

من المهم أن تحدد المنصات التي يتواجد عليها عملائك بصورة أكبر، هل يعني ذلك أنك تستخدم منصة واحده؟ لا، يمكنك استخدام العديد من المنصات لكن ينبغي عليك أن تعرف أولًا أي هذه المنصات التي يتواجد عليها العملاء بصورة أكبر.

هناك أيضاً العديد من العوامل التي تحدد أي المنصات التي يفضل استخدامها، مثل السن، النوع، البلد، نوع المنتج أو الخدمة، وغيرها من العوامل.

يوجد العديد من المنصات التي يمكن استخدامها، من ضمن هذه المنصات:

الفيس بوك

تعتبر منصة الفيس بوك هي المنصة الأكثر شهرة وأكثر استخداما والأقدم من حيث الاستخدام أيضًا، فالفيسبوك يمتلك قاعدة جماهيرية كبيرة جداً.

أغلب مستخدمين الفيس بوك هم أصحاب القرار في عملية الشراء سواء الآباء أو الأمهات، وبالتالي التسويق عبر الفيسبوك أمر حتمي وضروري لأي نشاط تجاري صغير أو كبير.

الفيسبوك مناسب جداً للعملية التسويقية سواء لصاحب النشاط التجاري أو للعملاء للإمكانية في التفاعل المستمر وأيضاً توفير ميزة المراسلات “ماسنجر” لسهولة التواصل.

إنستغرام

تعتبر منصة إنستغرام منصة المحتوى المرئي مثل الصور والفيديو.

الفئة العمرية الأكثر نشاطاً هي من عمر 35 فيما أقل وبالتالي يمكنك استخدام هذه المنصة في أنشطة تجارية معينة.

فإذا كنت صاحب مطعم أو كافية أو ملابس، أو أي نشاط ترفيهي فالمنصة الأفضل لك هي إنستغرام، وهذا لا يعني الاعتماد عليها الاعتماد الكلي لكنك يمكنك استخدام بعض المنصات الأخرى بجانبها مثل الفيس بوك.

تويتر

يعتبر تويتر المنصة المفضلة للمشاهير والمؤثرين في جميع المجالات، فإذا كان مجالك يحتاج الى التعامل مع المؤثرين فيمكنك استخدام منصة تويتر.

تويتر من المنصات المهمة جدًا في عمليات التسويق وذلك لسهولة الوصول للنشاط التجاري من خلال الهشتاجات.

لينكيدان

تعتبر منصة لينكيدان من المنصات الأكثر احترافية مقارنة بالمنصات الأخرى، هذه المنصة استحوذت عليها مايكروسوفت العملاقة لقوة تأثيرها.

هذه المنصة مناسبة جدًا لبعض المجالات، فإن كان مجالك له علاقة بالبرمجة أو التسويق أو التصميم، فتواجدك على هذه المنصة أمر مهم للغاية.

يوتيوب

يوتيوب هو ثاني محرك بحث بعد محرك البحث جوجل، يمتلك يوتيوب العديد من المستخدمين حول العالم يتعدى الملايين وتتم عليه مليارات المشاهدات بشكل يومي.

استخدام نوع المحتوي “الفيديو” ليس بالأمر السهل، لأنه يتطلب الكثير من الوقت والمجهود والمال، لكنه وسيلة مناسبة جدا لبعض المجالات.

فاذا كنت في مجال التصميم والجرافيك، والخدمات السياحية، والخدمات الرياضية، أو التعليمية، فإن هذه المنصة مناسبة جداً لك، كمان أن يوتيوب يستخدم من بعض مقدمين المحتويات لربح المال من المشاهدات.

بعض النصائح لاستخدام التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

بعد أن وضحت الرؤية أمامك فيما يتعلق بأهمية خدمات التسويق الالكتروني وأهمية استخدام وسائل التواصل وبناء استراتيجية صحيحة للتسويق، سأعرض عليك بعض النصائح:

استخدام الفيديو بشكل احترافي

الفيديو أكثر أنواع المحتوى فاعلية وتأثير، فاستخدام هذا النوع يسهل عليك توصيل المعلومة بشكل أسرع وأكثر فاعلية، فالوقت الذي يأخذه العميل في قراءة بوست أو مقال في دقائق، يمكن اختصاره في ثواني من خلال الفيديو.

كذلك عند القيام بعملية الترويج يفضل استخدام التسويق عبر الفيديو لأنه أكثر الانواع انتشارًا.

استخدم الاعلانات الممولة

ينبغي عليك تخصيص ميزانية خاصة للترويج لنشاطك التجاري سواء كانت سنويًا أو شهريًا، فمن المهم جدا عمل اعلانات بشكل مستر للوصول إلى أكبر عدد من الأشخاص المهتمة بمنتجك، وكذلك لعرض المزيد من المنتجات الأخرى.

ومن أهم المنصات التي يمكنك الاعلان من خلالها هي الفيس بوك وذلك لما تمتلكه من داتا كبيره جداً وتواجد كبير لعملائك المحتملين.

النشر باستمرار

ينبغي عليك عند وضح الخطة التسويقية أن توضع خطة نشر المحتوى وأن تجعلها بشكل دائم ومستمر على أيام معينة حسب نشاط جمهورك والذي يمكنك معرفته من خلال رؤى الصفحة، ويمكنك استخدام بعض الأدوات التي توفر عليك الوقت والمجهود مثل أداة Buffer.

استخدام العروض

يمكنك عمل عروض بشكل دوري لجذب الانتباه لمنتجك، وكذلك للعمل على ارضاء العملاء وكسب ثقتهم، وأن تجعلهم ينتمون لعلامتك لتجارية.

العروض عامل أساسي في كسب المزيد من العملاء وزرع الولاء لديهم، فهناك الكثير من الأشخاص ممن يحبون مثل هذه المصطلحات لكي يتسارعون في الشراء.

استخدم التسويق عبر المؤثرين

المؤثرين في أي مجال يمتلكون قاعده جماهيرية كبيرة لذلك التسويق من خلالهم يعود عليك بفائدة كبيرة جداً.

هذه الطريقة تناسب أصحاب شركات المحمول أو الملابس وغيرها من الأنشطة الترفيهية والعلاجية أيضا مثل العيادات ومعامل التحاليل، فهؤلاء الاشخاص عندما يقومون بتوصية لمكان معين، فيؤدي ذلك بعائد كبير جدا لصاحب هذا المكان.

استخدام الهاشتاجات

استخدام هذه الميزة تسهل على العملاء الوصول لك ويسهل وصولك لهم، فمعظم منصات التواصل تستخدم هذه الخاصية الآن.

اختيار شركة تسويق عبر السوشيال ميديا

اعتقد أنك تدرك مدى أهمية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي الآن، لذلك إن كنت لا تمتلك الخبرة الكافية لإدارة صفحات السوشيال ميديا الخاصة بك، فمن الأفضل الاستعانة بشركة تسويق إلكتروني في مصر متخصصة ولديها الخبرة الكافية في هذا المجال.

تواصل معنا وقم بالبدء في حملتك التسويقية على السوشيال ميديا.