أفضل 9 افكار للمتاجر الالكترونية مضمونة الأرباح لعام 2022

افكار للمتاجر الالكترونية المربحة

يبحث الكثير عن افكار للمتاجر الالكترونية المربحة لزيادة الدخل الشهري وبناء مشروع ناجح ومميز للاستقلال به.

الحقيقة أن امتلاك متجر الكتروني أصبح أسهل وأقل تكلفة من بناء متجر محلي على أرض الواقع، في هذا الوقت يوجد ما يتعدى 20 مليون متجر إلكتروني والرقم يزداد يومًا بعد يوم.

الزيادة في هذا الأرقام يشير إلى قوة التنافسية، إلّا أن هذا الاتجاه يمضي نحو مزيد من التوسع والنمو في الفترة المقبلة، فهناك إحصائيات تشير أن نسبة الشراء عبر الانترنت ستصل إلى 95% بحلول عام 2040.

فالتجارة الإلكترونية مسعى جدير بالاهتمام لكل من يرغب في تحقيق مصدر دخل قوي ومضاعفة أرباحه.

فإذا كنت مهتم بالبحث عن أفضل الأفكار للمتاجر الالكترونية مضمونة الأرباح، فنقدم لك في هذا المقال أفضل 9 أفكار لمساعدتك في تحقيق أهدافك.

ما هي التجارة الإلكترونية؟

يقصد بها التجارة التي تتم من خلال الانترنت، وقد شهد هذا النوع قوة ودعم خلال السنوات الماضية عندما اكتسب العملاء الثقة في الشراء عبر الانترنت.

تشمل التجارة الإلكترونية العديد من النشاطات الاقتصادية الكبيرة، تتكون هذه التجارة من عمليات بيع وشراء بين الشركات وعملائها، بالإضافة للمعاملات الداخلية التي تدعم هذه التجارة.

أسباب نمو التجارة الالكترونية

تشير الاحصائيات أنه في عام 2019 كانت احصائيات هذه التجارة حول العالم حوالي 1.9 بليون دولار في مختلف المجالات.

وأصبح منحنى النمو في البيع من خلال الانترنت في ازدياد مستمر ومتنامي بصورة كبيرة، وهناك عدة أسباب لهذا النمو، أهمها:

  • زيادة عدد مستخدمين الهواتف الذكية التي سهلت التسويق عبر الانترنت، وهناك احصائية أن أغلب عمليات التسوق الالكتروني يتم من خلال الهواتف المحمولة.
  • مواقع التواصل الاجتماعي والانفتاح الكبير الذي حققته، مما أدى بنشر الوعي بالتجارة الإلكترونية، وأصبحت مكانًا لأصحاب الأنشطة التجارية لترويج منتجاتهم.
  • تغيير شخصية الجيل الجديد واختلاف سلوكياته عن الجيل القديم مثل جيل الثمانينيات، حيث أنهم اعتادوا على السرعة والسهولة في الحصول على الأشياء في وقت قصير.
  • زيادة عدد مواقع التواصل الاجتماعي واستغلال الشركات لها للترويج عن منتجاتهم.
  • تعدد المنصات التي يمكنك من خلالها تصميم متجر الكتروني احترافي بشكل سهل.
  • تسهيلات عمليات الدفع الالكتروني من خلال المواقع أو تطبيقات الهاتف.
  • بعض الإغراءات مثل التوصيل المجاني وخلافه.

الأعلى مبيعًا أونلاين لعام 2019

ما هي المتاجر الإلكترونية

المتجر الإلكتروني هو الموقع الخاص بك المخصص لتسويق منتجاتك ونشرها عبر الانترنت، لتصل إلى أكبر شريحة من عملائك المحتملين بما تقدمه من منتجات أو خدمات.

وهو يعتبر أسرع وسيلة لنشر السلع أو المنتجات لمستخدمي الإنترنت وبيعها بشكل سريع وسهل والوصول للأكبر عدد ممكن من اخلال استهدافك للأشخاص المهتمين بمنتجك.

مع إمكانية وضع عدد غير محدود من السلع او المنتجات وعرضها بطريقة احترافية مع اضافة وصف لكل منتج وأسعاره والمنتجات المتعلقة به.

اقرأ أيضًا: ما هو المتجر الإلكتروني وما هي أهم عوامل نجاحه في 2022.

أنواع المتاجر الإلكترونية

يوجد العديد من أنواع المتاجر الإلكترونية، أهمها:

الأول: من شركة إلى شركة “B2B”

يكون التعامل في هذا النوع ما بين شركة إلى شركة أخرى، مثل شركة تقدم خدمات التسويق الالكتروني إلى شركة بيع أثاث مثلا.

الثاني: من شركة لمستهلك “B2C”

هذا النوع أكثرهم شهرة، وفيها يتم البيع من شركة إلى مستهلك بشكل مباشر، مثل متجر بيع موبايلات إلى المستهلك بشكل مباشر.

الثالث: من مستهلك لشركة “C2B”

هذا النوع يقصد به بأن يتم تقديم خدمة من شخص إلى شركة، مثل مواقع البحث عن المحترفين أو المبرمجين لتأدية مهام معينة.

الرابع: من مستهلك لمستهلك “C2C”

هذا النوع من التجارة الالكترونية يكون عبارة عن تعاملات بين المستهلكين وبعضهم دون الحاجة لشركة أو جهة

الخامس: الحكومة الالكترونية “ُE-Government”

يقصد بهذا النوع بتقديم الجهات الحكومية المختلفة خدمات أو معلومات للشعب “G2C“، أو تقديم خدمات للشركات “G2B“.

السادس: التعليم الالكتروني “E-Learning”

هذا النوع من التجارة الإلكترونية هو عبارة عن تصميم منصة إلكترونية تهتم بالتدريب والتعليم، وشهد انتشار كبير في الفترة الماضية.

صمم متجرك الالكتروني الان

لماذا يبحث الكثير عن افكار للمتاجر الالكترونية المربحة

بدأ الكثير من أصحاب الشركات والأعمال الحرة في تصميم متاجر الكترونية للوصول لأكبر شريحة ممكنة من العملاء المستهدفين بصورة احترافية ومن ثم زيادة المبيعات والأرباح.

لم يقتصر الأمر على أصحاب الشركات فقط، فبدأ الكثير من الناس تبحث عن بدأ مشروعهم الخاص من خلال متاجر إلكترونية وتقديم المنتجات التي يوجد عليها طلب من خلال هذا المتجر.

فبعد النمو والازدهار الذي شهدته التجارة الالكترونية في الفترة الأخيرة توجه الكثير من التجار وأصحاب المشاريع لنقل نشاطهم التجاري التقليدي إلى التجارة عبر الانترنت.

يرجع ذلك إلى فوائد انشاء المواقع الإلكترونية المذهلة والتي تعود على أصحاب المشاريع مهما كان حجمها على أصحاب الشركات وعلامتهم التجارية.

افكار للمتاجر الالكترونية المربحة

افكار لمتاجر الكترونية

الحقيقة أن أي نشاط تجاري في هذا الوقت يتحتم عليه بدأ نقل نشاطه التجاري التقليدي إلى التجارة والبيع من خلال الانترنت.

لكن هناك الكثير مما لا يملكون نشاط تجاري حالي ويبحثون عن أفكار لبدأ مشروع متجر الكتروني.

ففي هذا المقال سنوضح أكثر 9 افكار للمتاجر الالكترونية التي تحقق أرباح هائلة، من ضمن هذه الأفكار:

1. متجر إلكتروني لبيع المنتجات الغذائية

من المنتجات التي يكون عليها الطلب مستمر بدون انقطاع هي المنتجات الغذائية، وهناك العديد من أنواع المنتجات الغذائية التي يمكنك تقديمها، يمكن بدأ متجرك في هذا المجال عن طريق بناء منصة الكترونية، مع توفير الشحن.

قد يعترض البعض بان هذا المشروع يوجد به الكثير من المنافسين، وبالتالي تكون المنافسة صعبة، فأود أن أوضح أن هذا المجال يندرج تحته الكثير من الأفكار التي يمكنك استغلالها.

فمثلا هناك أشخاص يتبعون أنظمة غذائية معينة مثل “الكيتو“، أو هناك أشخاص لديهم حساسية من أطعمة معينة، أو الأشخاص الذين لديهم مشاكل غذائية.

أيضًا الأشخاص الرياضيين الذين يتبعون أنظمة غذائية معينة تحتوي على الألياف والفيتامينات وخلافه، فكل هذه الأنظمة والمنتجات الغذائية مهضوم حقها ولا يقدمها كثير من الناس.

أيضًا هناك سيدات ممن يعملون بشكل يومي، يحتاجون إلى تجهيز وصفات أكلات معينة من أجل طبخها مرة واحدة دون تضييع وقت.

فجميعها افكار يمكن تطبيقها، لكن مكان توفير الخدمة يلعب دور أساسي في تحديد نوع المنتجات سوف تقدمها.

2. متجر إلكتروني لبيع الأجهزة المنزلية

الأجهزة المنزلية من المنتجات التي يتم الطلب عليها بصورة كبيرة وبشكل يومي، فبعد هذه الكثافة السكانية يكون الطلب في زيادة.

وخصوصا للمقبلين على الزواج، والذين يحتاجون إلى تجهيز بيتهم، ليس المقبلين على الزواج فقط، فكل بيت يستخدم هذه الأجهزة ولا غنى عنها، وينطبق الأمر على الشركات أيضًا.

كما يمكن تقديم منتج عليه طلب بصورة كبيرة ولا يتوفر، مثل الأجهزة الحديثة التي توفر الوقت والراحة على المستخدمين، فيمكن تحقيق أرباح هائلة من خلال منتج واحد عليه طلب بصورة كبيرة.

3. متجر بيع أثاث

كما ذكرنا في الفكرة السابقة بأن كل بيت أو شركة لا ستطيع أن تستغنى عن الأجهزة الكهربائية، فالأمر ينطبق أيضًا على الأثاث.

فكل شركة أو بيت تحتاج لفرش بيتها من منتجات الأثاث المختلفة، فهي من الأفكار التي يمكن استغلالها لبدأ التجارة والبيع من خلال الانترنت.

ويمكن أيضًا من خلال المتجر زيادة الربح بصورة كبيرة من خلال منتج عليه طلب بصورة كبيرة وغير متواجد بالسوق، مع تسويق هذا المتجر من خلال التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو إعلانات جوجل.

4. متجر لطعام الحيوانات الأليفة

هذه الفكرة من الأفكار التي أفضلها بشكل شخصي، فهناك الكثير مما يملكون حيوانات أليفة، لكن يعانون من العثور على مستلزمات هذه الحيوانات.

فهي فرصة رائعة للبدء في توفير هذه المنتجات التي يوحد عليها طلب بصورة كبيرة ولا يوجد من يقدمها بشكل كبير.

قد يقلل البعض من هذه الفكرة بهذا الاهتمام المبالغ بالحيوانات، لكن هناك فئة من الناس تهتم بالحيوانات كأولادهم، وبالتالي يوفرون لهم الأدوية والطعام الخاص بهم.

ويلعب التسويق الالكتروني دورًا بارزًا في مثل هذا المجال، لأن أصحاب هذه المنتجات يعيشون في مناطق معينة في مصر، أو أي بلد أخرى، عادة ما تكون في الأماكن الراقية من أي دولة.

لذلك يلعب التسويق دور هام في كيفية توصيل هذه المنتجات لمن يريدها عن طريق الاستهداف الدقيق لهم من خلال السوشيال ميديا أو أي وسيلة أخرى.

5. متجر لبيع المجوهرات والحُلي

قد يعتقد البعض أن مثل هذه المنتجات من الأفكار الكلاسيكية والتي تواجد منذ زمن بعيد، لكن مثل هذه الفكرة لا يمكننا عدم ذكرها أو اهمالها.

فلا يوجد بنت أو سيدة لا تهتم بارتداء مثل هذه المنتجات بمختلف الأشكال والألوان، سواء كانت ذهب أو فضة أو كريستال وخلافه، ولكل نوع من هذه المنتجات لها فئة تفضلها.

كما أن مهارة تصميم مثل هذه المنتجات تحتاج لمهارات خاصة لتصنيعها، وهناك بالفعل من يتقنها، يمكن لأصحاب هذه المهارات تسويق منتجاتهم من خلال متجر إلكتروني.

فهذه الفكرة تضمن نجاح مذهل، لأن هذه المنتجات لا يمكن التوفق عن طلبها أو ارتدائها بالنسبة للبنات أو السيدات.

كما يجب أن تعلم أيضًا ان هناك الكثير من الرجال ممن لديهم الرغبة والهوس في ارتداء بعض منتجات المجوهرات كالفضة، لذلك هي فكرة جيدة جدًا.

6. متجر لعارضات الأزياء ومدونات الموضة

خلال الفترة الماضية نلاحظ زيادة شديدة في عارضات الأزياء أو مدونات الأزياء، نشاهدهم بكثرة بالأخص على منصة إنستغرام لأنها المنصة الأكثر تخصصا في المحتوى المرئي.

زيادة عدد هؤلاء العارضات يشير إلى الأرباح الهائلة العائدة من هذا المشروع، فيمكن استغلال مثل هذه المنتجات عن طريق متجر إلكتروني وتقديم المنتجات الفريدة مع الاستعانة بموديل.

7. متجر لبيع المعدات الرياضية

أيضًا هذه الفكرة من الأفكار الرائعة التي يمكن استغلالها لعدم المنافسة فيها بقوة، فكل بيت في الغالب يوجد من يهتم بممارسة الرياضة والرغبة في الحصول على جسم رياضي إن لم يكن البيت كله.

كما أن هناك الكثير يرغب في النزول لممارسة الرياضة لكن يكون هناك مشكلة في ضيق أو الوقت أو المسافة وخلافه، فيمكنك اقناعهم بالممارسة في البيت.

ونجد أن في فترة كورونا تأثر الكثير من الناس بسبب عدم النزول بشكل كالمعتاد، وبسبب إغلاق المراكز الرياضية.

فالمعدات الرياضية مجال يحظى اهتمام الكثير من الأشخاص، وهناك من يفضل ممارسة الرياضة في المنزل لأسباب شخصية أو اضطرارية.

لذلك أرى أن هذه الفكرة جيدة ويمكن بدأ التجارة أونلاين من خلالها.

8. متجر لبيع أقمشة مطرزة

تعد الأقمشة المطرزة من الأعمال اليدوية التي تحظى باهتمام الكثير من الأشخاص، ويوجد عليها طلب بصورة كبيرة، مع قلة المنافسة عليها إلكترونيًا.

فحسب الإحصائيات أن الأعمال اليدوية من رسم وطباعة وتلوين على ورق أو زجاج أو فخار أو خزف أو أقمشة، او اي مادة أخرى تمثل نسبة مبيعات هائلة تصل إلى 21%.

والحقيقة أن مثل هذه الصناعات تحتاج لمهارات خاصة، وكثير من الناس يعمل بها كهواية، فيمكن استغلال مثل تلك الهواية إلى مشروع لجلب الأموال.

ويمكن ذلك من خلال عرض المنتجات التي يقومون بتصنيعها من خلال هذا المتجر بطريقة احترافية وتوصيلها لمزيد من العملاء المهتمين بمثل هذه المنتجات.

9. متجر الكتروني لبيع ملابس الأطفال

الملابس بشكل عام تحظي بنسبة مبيعات عالية جدًا كما ذكت في الاحصائية، وبشكل خاص النساء هي الأكثر ميلًا لشراء الملابس، كما أن ثقتهم في الشراء أونلاين تزداد يومًا بعد يوم.

يمكن تقسيم هذا المتجر إلى أقسام مختلفة في مجموعات بحيث يكون كل نوم ملابس أو كل براند في مجموعة منفصلة، وهي من أهم العوامل لنجاح متجرك الالكتروني.

كما يمكن اضافة صور وأسعار وكل تفاصيل المنتجات من خلال هذا المتجر وعرضه بصورة احترافية مما يزيد نسبة المبيعات.

لا تتوقف عن القراءة: إليك 6 خطوات تصميم متجر الكتروني لملابس الأطفال بالتفصيل.

كيف تبدأ في تنفيذ افكار للمتاجر الالكترونية المربحة

كيف تبدأ في تنفيذ افكار للمتاجر الالكترونية المربحة

بعد أن قمت باختيار فكرتك المفضلة وبدأ تجارتك على الانترنت، يأتي دور الدراسة ومعرفة كيفية البدء في التنفيذ.

خطوتك الأولى هي إجابتك عن كيفية العمل على تنفيذ فكرتك وبدأ جني الأرباح، وما هو المجال الأفضل والأقرب لك.

بعد أن قمت باختيار المشروع الأقرب والأنسب لك ومستعد للتنفيذ ولا تمتلك الخبرات والمؤهلات لتصميم متجر إلكتروني.

فيمكنك الاستعانة بأصحاب التخصص شركة تك فيلدج فهي تعتبر شركة تصميم متاجر إلكترونية في مصر، حيث تتيح لك متجر إلكتروني يتميز بـ:

  • تصميم وقوالب مخصصة لمحال عملك.
  • ربط المتجر بوسائل دفع الكتروني.
  • ربط المتجر بأفضل شركة شحن.
  • تجربة مستخدم مناسبة لجمهورك المستهدف.
  • اضافة عدد لا نهائي من المنتجات.
  • ربط الموقع ببعض الأدوات التسويقية مثل فيس بوك بكسل.
  • استضافة ودومين مخصصين باسم نشاطك.
  • ألوان مخصصة لمجال عملك.
  • إمكانية تصميم تطبيق هاتف بعد ذلك.
  • ادارة ودعم فني متواصل.

إليك أيضًا: هل المتجر الالكتروني مربح، وكيف أحقق أعلى مبيعات وأرباح 2022.

صمم متجرك الالكتروني الان

13 نصيحة تسويقية للمتاجر الالكترونية

  1. استخدام عروض بشكل دوري، مثل تقديم منتج مجانًا عند طلب منتجين.
  2. كتابة محتوى تسويقي جيد لتشجيع العملاء على الشراء.
  3. إنشاء حملات تسويقية عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
  4. استخدام فيس بوك بكسل لاستهداف زوار موقعك من خلال الفيس بوك وإنستغرام.
  5. استخدام اسم نطاق سهل وبسيط ومرتبط باسم شركتك.
  6. توفير وسائل دفع متعددة لتناسب جميع عملائك.
  7. تهيئة متجر الالكتروني لمحركات البحث.
  8. تضييق الاستهداف على جمهورك المستهدف وعدم التوسيع بشكل غير مدروس.
  9. تحليل احصائيات المتجر بشكل مستمر للعمل على تقديم تجربة مستخدم أفضل.
  10. الاستعانة بمؤثري السوشيال ميديا لترويج متجرك.
  11. استخدام صور جذابة لتشجيع العملاء على الشراء.
  12. استخدام الكلمات المفتاحية التي يبحث بها العميل للحصول على المنتج.
  13. اجعل متجرك متوافق مع جميع الأجهزة.

إليك بالتفصيل: كيفية انشاء متجر الكتروني احترافي خطوة بخطوة في 6 نقاط كاملة.

الخلاصة

لقد عرضت لك بعض افكار للمتاجر الالكترونية المربحة وغير الشائع استخدامها والتي لا يوجد بها منافسة شرسة، وقد يكون لديك بعض الافكار الأخرى التي يكون لك الخبرة فيها، أو على حسب منطقتك والمنتجات المطلوبة فيها، ونوعية العميل نفسه.

لكن تذكر دائمًا ما قاله بيتر ثيل “أفضل المشاريع تلك التي لا يلقي لها الآخرون بالًا، وأفضل المشاكل التي تعمل على حلها هي تلك التي لا يحاول الآخرون حلها”.

إذا كنت تملك الفكرة التي يمكنك بدأ تنفيذها، أو اقتنعت بفكرة من الأفكار التي تم ذكرها ولكن لا تعلم كيف يمكنك البدء فيمكنك الاستعانة بشركة تك فيلدج لبدء تنفيذ فكرتك.