التجارة الإلكترونية في مصر 2024 – دليلك الشامل

ما هي التجارة الإلكترونية في مصر

أصبحت التجارة الإلكترونية في مصر تحتل مكانة عظيمة جداً وتمكنت من الوصول لمكانة وآفاق بعيدة جداً على عكس المتوقع، ساعد في ذلك انتشار الأجهزة الإلكترونية والإنترنت بصورة كبيرة.

وقد ثبت في بعض الدراسات أن مستخدمي الإنترنت في مصر يتعدى 57% من سكانها، هذه النسبة تشير إلى النسبة الهائلة لمستخدمي الانترنت في مصر، وتحتل مصر المرتبة رقم 73 على مستوى العالم من حيث عدد مستخدمي الانترنت.

ما هي التجارة الإلكترونية

التجارة الإلكترونية هي عملية إجراء المعاملات التجارية مثل بيع السلع والمنتجات عن طريق شبكة الإنترنت، وتشير إلى عدة مصطلحات أخرى منها:

  • التسوق عبر الإنترنت.
  • التسوق على الشبكة.
  • المعاملات الإلكترونية.

وتطورت بشكل كبير في مصر الفترة الماضية.

التجارة الإلكترونية تمكنك من بيع وشراء المنتجات من جميع أنحاء العالم، وتعتبر هذه التجارة هي تجارة هذا العصر، ومن يعمل في هذا المجال فهو محظوظ جداً لما يميز التجارة الالكترونية من مميزات عديدة، فهي تمكن العاملين بها من الوصول للجمهور الخاص بهم بكل سهولة.

تاريخ التجارة الإلكترونية في مصر

تعتبر مصر من أوائل الدول التي تبادر في استخدام كل ما هو جديد في العالم الرقمي، ومواكبة التطورات التكنولوجية.

وفي عام 2006 تم إطلاق موقع سوق دوت كوم على يد العالم السوري “رونالدو مشوار” والذي أدخل التجارة الإلكترونية في عديد من الدول من بينها مصر، وقد بلغ عدد مستخدمي هذا الموقع 110 مليون مستخدم، الأمر الذي مهد الطريق لإنشاء العديد من منصات التجارة الإلكترونية الأخرى.

ثم جاء في عام 2013 قامت شركة “روكيت إنترناشيونال” بإطلاق “موقع جوميا” وهو موقع للتجارة الإلكترونية في عدة دول من بينها مصر، وعلى الرغم من المنافسة القوية مع سوق دوت كوم، إلى أن جوميا استطاعت إنشاء قاعدة جماهيرية كبيرة في مصر.

البنية التحتية للتجارة الإلكترونية

البنية التحتية للتجارة الإلكترونية هي الأساس الي يبنى عليه العمل، وهي تشكيلة من الأجهزة والبرامج والشبكات والخدمات التي تمكننا من إدارة الأعمال الإلكترونية.

وعندما تتوافر البنية التحتية السليمة سوف نتمكن من تأدية الأعمال التجارية بشكل مميز للغاية.

هل بنية مصر مؤهلة للتجارة الإلكترونية!

شهدت مصر تقدم كبير في جودة خدمات البنية التحتية الرقمية منذ التسعينات، فكان من الطبيعي أن تتطور معها خدمات التجارة الإلكترونية.

كما أن موقع مصر الجغرافي داخل منطقة الشرق الأوسط وعدد سكانها الكبير والمتزايد، وتعدد الأنشطة الاقتصادية، شجع على تحسين نمو هذا النوع من التجارة الفترة الماضية.

بالإضافة إلى ثقافة الشعب المصري تجاه التجارة الإلكترونية تزداد يوم بعد يوم، وقد ارتفع ترتيب مصر عالميَا عدة مرات، حتى وصل للمرتبة رقم 13 عربيًا، 109 عالميًا.

وعلى الرغم من وجود العديد من الشركات العاملة في هذه التجارة داخل مصر، لكن معظمها شركات ناشئة لم تتجاوز 5 أعوام.

لكن هناك العديد من الشركات العالمية التي بدأت نشاطها في عدة دول من ضمنها مصر، أدت إلى زيادة الوعي بأهمية هذا النوع من التجارة.

جميع هذه الأمور تجعل بنية مصر الرقمية مؤهلة للتجارة الإلكترونية بقوة.

أنواع التجارة الإلكترونية في مصر

هناك العديد من الأنواع، ودائما ما تتم التجارة بين طرفين، تختلف نوع العلاقة بينهم على حسب نوع التجارة، وفيما يلي أهم 6 أنواع للتجارة الإلكترونية في مصر:

1- من شركة الى شركة

هذا النوع عندما تكون التجارة بين شركات وبعضها، أي عندما تكون عملية البيع والشراء من شركة لشركة.

2- من شركة إلى مستهلك

هذا النوع عندما تكون عملية البيع من شركة إلى عميل، وهذا النوع هو الأكثر شهرة، مثلا عندما يقوم المستهلك بشراء جهاز من شركة.

3- من مستهلك إلى شركة

هذا النوع عكس النوع السابق، هما نفس الطرفين لكن العميل هو من يوفر للشركة متطلباتها، على سبيل المثال تقوم الشركة بالبحث عن شخص يقوم بكتابة محتوى للموقع، أو تصميم شعار للشركة..

4- من مستهلك إلى مستهلك

في هذا النوع من التجارة تكون بين مستهلك ومستهلك آخر، مثلا عندما يقوم مستهلك ببيع تليفون لمستهلك آخر دون تدخل أي طرف آخر بينهم.

5- من الحكومة إلى الشركة

يقصد بهذا النوع تعامل الحكومة مع الشركة، مثلا إشراف الحكومة على شركة ما.

6- من الحكومة إلى المستهلك

هذا النوع يقصد به تعامل الحكومة مع المستهلك، مثل الغرامات أو دفع مخالفات الطريق.

مزايا التجارة الإلكترونية في مصر

هناك الكثير من مزايا التجارة الإلكترونية في مصر، معظم الناس تتحدث عن المزايا من الناحية المادية حيث أنها تحقق لك زيادة المبيعات وبصورة أسرع من أي نوع آخر.
لكن هناك بعض المزايا الأخرى لها نفس القدر من الأهمية بل وأكثر فائدة، منها:

تكلفة أقل

التجارة الإلكترونية تُمكنك من البدء بتكلفة أقل من الوسائل التقليدية الأخرى، لأن الوسائل الاخرى تتطلب الكثير من الأموال لبناء الشركة أو المحل وتهيئته وتجهيزه من بناء وتشطيبات وكهرباء وماء وغيره من المتطلبات الضرورية، وغيرها من موظفين وعاملين.

لكن كل ما تحتاجه في التجارة الإلكترونية هو متجر إلكتروني، وهو لا يتطلب غير تكاليف الاستضافة والدومين، وتكاليف المنتجات أو الخدمات التي تقوم ببيعها.

المرونة في العمل

التجارة الإلكترونية عكس التجارة التقليدية تمامًا والتي تتطلب الكثير من العمل ومن الوقت ومن المجهود وإدارة العاملين والموظفين والتعامل مع العملاء.

فهي تعفيك من جميع هذه الأمور، حيث أنها تمكنك من التحكم من جميع هذه الأمور من أي مكان وفي أي وقت فقط من خلال لوحة تحكم، بضغطات زر يمكنك حل جميع مشاكلك واستكمال عملية التجارة.

كما أنها ترفع من كاهلك أنشطة أخرى مثل فرز المنتجات وغيره، فجميع المنتجات الخاصة بك تكون مسجلة إلكترونيًا، وجميع عمليات البيع والشراء تتم أيضًا إلكترونياً.

كما أنها توفر عليك مسؤولية المحاسبين وغيرهم لإدارة عمليات البيع والمحاسبة، وحساب التكاليف وجميع هذه الأمور، فهي تقوم بجميع هذه الأمور.

جميع هذه الأمور جعلتها أفضل بكثير جدًا من التجارة التقليدية، لأنها توفر الوقت والجهد والمرونة في العمل من أي مكان وفي أي وقت دون اللجوء للمشاكل التي قد تتعرض لها في التجارة العادية.

توسيع نطاق نشاطك

كونك تمتلك شركة أو مشروع في بلد ما أو محافظة ما يكون من الصعب انتشار نشاطك التجاري في مناطق أو محافظات أخرى ويكون نطاق نشاطك الجاري محدود في هذا المكان.

على عكس التجارة الإلكترونية، امتلاكك متجر إلكتروني يمكنك من الوصول لشريحة جماهيرية أكبر، يمكنك التحكم فيها عن طريق استهدافك للجمهور المهتم بنشاطك التجاري سواء داخل محافظتك أو خارجها، الأمر يتعدى ذلك بكثير، فهي تمكنك

أيضا من التجارة في العالم بشكل عام وليس في محافظتك فقط.

العمل بشكل دائم

دائمًا تكون ساعات العمل الفعلية في الشركات محدودة في أوقات معينة، على عكس التجارة الإلكترونية، فهي تمكنك من البيع 24/7، وبالتالي يمكنك من زيادة مبيعاتك وزيادة انتشارك.

التفاعل مع جمهورك

التجارة الإلكترونية تعمل على تحسين علاقتك بجمهورك من خلال التفاعل معهم، ومعرفة آرائهم وحاجاتهم سواء من خلال المتجر أو وسائل التواصل الاجتماعي أو غيرها من الوسائل الأخرى.

وهذا ما يوفر عليك الكثير من التحليلات والاستبيانات التي تستخدمها في الطرق التقليدية والتي تأخذ الكثير من الوقت والمجهود الكبير.

دقة الاستهداف

هذا النوع من التجارة يمكنك من الوصول بشكل سريع وبصورة أكثر احترافية إلى العملاء المهتمين بمنتجك، سواء باستخدام التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، أو باستخدام التسويق على محركات البحث.

فهي تمكنك من استهداف جمهورك عن طريق السن أو النوع أو المناطق الجغرافية أو الاهتمامات، بل ويتطور الأمر أكثر من ذلك، حيث يمكنك استهداف أجهزة معينة، فمثلا إذا كنت تستهدف شريحة الاغنياء فيمكنك استهدافهم عن طريق الأجهزة التي يحملونها مثل جهاز آيفون، فأنت من يتحكم في النهاية في استهداف الجمهور.

كيف تعمل مواقع التجارة الإلكترونية في مصر

مواقع التجارة الإلكترونية مثلها مثل أي موقع إلكتروني تعمل من خلال:

1- اسم النطاق

وهو عنوان موقعك الإلكتروني، وعند اختيار هذا الاسم لابد وأن يكون سهلاً وبسيطاً ومرتبط بالمجال الذي تعمل به، ويكون كلمة واحدة أو كلمتين بحد أقصى حتى يسهل على العميل تذكر.

2- الاستضافة

وهو المكان أو المقر الذي يتم فيه استضافة ملفات موقعك على الإنترنت، ويمكن أن يعمل بنظام التشغيل “Windows” أو “Linux” وهناك الكثير من مميزات الأجهزة المطلوبة في خوادم الاستضافة لدعم مواقع التجارة الإلكترونية والعمل بأداء عالي.

3- تصاميم UX &UI

الصفحة الرئيسية لموقع التجارة الإلكترونية الخاص بك لابد أن يكون مقس م تقسيم سهل وبسيط حتى يسهل على العميل اتخاذ إجراء عملية الشراء، كما يجب إضافة وصف موجز لكل منتج تعرضه على العميل.

4- فريق الإدارة

وهو الفريق الذي يقوم بإدارة الموقع ويتكون من 5 -3 أو 20 – 100 شخص، للجرافيك، وادخال البيانات والمحاسبة وإدارة التسليم ومدير الموقع، وعدد الأشخاص في هذا الفريق يكون على حسب حجم العمل.

5- خطة تسويقية

وهو الجانب الرئيسي لأي موقع إلكتروني، فكيف سيعترف العملاء على متجرك كنت لا تقوم بعملية تسويق، فيجب وضع خطة التسويق والتي تتضمن التسويق الالكتروني أو التسويق التقليدي أو كليهما معًا.

كيف تبدأ في التجارة الإلكترونية في مصر

كيفية نجاح التجارة الإلكترونية في مصر

1- تحديد المنتج

خلقت التجارة الإلكترونية في مصر منافسة شديدة بين الشركات، مما يجبر الشركات على تقديم ميزة تنافسية تميزها عن غيرها من المنافسين.

قد يكون هذا المنتج مادي أو منتج رقمي، وتعد المنتجات المادية هي الأكثر استخداماً، وهو الأشهر ويكون الطلب عليه بصورة كبيرة مثل الملابس، الطعام، الكتب، الأجهزة الإلكترونية والعديد من المنتجات الاخرى.

أما المنتجات الرقمية فهي منتجات يتم بيعها عن طريق الانترنت، وفي الغالب تكون خدمات أو محتويات تعليمية مثل الكورسات أو الكتب الإلكترونية أو خدمات الاشتراك، شراء خدمات الاستضافة والدومين أو الجرافيك.

2- خطة العمل

يعتقد البعض أن التجارة الإلكترونية بالسهولة التي قد لا تطلب إلى وضع خطة، هذا خطأ تماماً، فهي تتطلب وضع خطة صحيحة ومحكمة لكي تضمن نجاح تجارتك الإلكترونية، إذًا لابد أن يتم وضع استراتيجية كاملة من تمويل وتسويق ودعاية وإعلان للنشاط التجاري.

هذه الخطة لابد وأن تشمل:

  • دراسة السوق جيدًا.
  • دراسة المنتجات التي تريد بيعها.
  • تحليل منافسين.
  • تحديد الجمهور المستهدف ودراسته.

وذلك لكي تقدم الخدمة بالشكل الأمثل الذي يميزك عن منافسيك وتلبي رغبات جمهورك المستهدف.

3- إنشاء المتجر الإلكتروني

بعد اختيار المنتج المراد التجارة به تقوم بإنشاء المتجر الإلكتروني الخاص بك، ولابد النظر لجميع الأمور التي تمكنك من تصميم متجر إلكتروني احترافي متميز ومميز عن منافسيك، حيث يكون هو الواجهة الخاصة بنشاط التجاري، كذلك لابد وأن يتوافر فيه عدة شروط للتسهيل على العميل وتقديم خدمة ممتازة، من ضمن هذه الشروط:

  • متوافق مع جميع الأجهزة المحمولة.
  • السرعة الفائقة.
  • الشكل العام للمتجر الخاص بك مقبول من الجهة البصرية.
  • الاهتمام باستخدام الصور الفوتوغرافية الخاصة بالمنتجات.
  • مراعاة استخدام الألوان المريحة للعين.
  • وصف مميز لكل منتج.

4- التسويق للمتجر

عند الانتهاء من جميع الخطوات السابقة من اختيار المنتج ووضع الخطة وإنشاء المتجر بالشكل الأمثل وإضافة جميع المنتجات وتقسيمها لأقسم للتسهيل على العميل في عملية البحث، يكون المتجر الإلكتروني الخاص بك جاهزًا للترويج.

بإمكانك تسويق متجرك الإلكتروني باستخدام العديد من الوسائل مثل:

  • التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
  • التسويق بالبريد الإلكتروني.
  • التسويق عبر محركات البحث.

يتحكم في ذلك الميزانية الخاصة بك، حجم منتجك، وجمهورك المستهدف.

في حال إذا كانت الميزانية صغيرة بعض الشيء فيمكنك استخدام التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وإذا كنت تريد أن تنشر متجرك بصورة أكبر فلابد من استخدام اعلانات جوجل سواء عن طريق محركات البحث أو إعلانات الشبكة أو إعلانات اليوتيوب.

كيفية انشاء متجر الكتروني

لبناء متجر مميز يجب مراعاة الخطوات الآتية:

1.  اختيار طريقة لإنشاء متجر إلكتروني

يوجد العديد من الطرق التي توفر لك إمكانية إنشاء متجر إلكتروني لعرض المنتجات التي تريد بيعها بها وبيعها على الإنترنت، ويفضل أن تكون على دراية بهذه الطرق ومن ثم اختيار الطريقة التي تناسبك من حيث الميزانية وخطة العمل، وأفضل الطرق هي الاستعانة بالشركات التي تتيح لك امتلاك متجر إلكتروني بسهولة وبصورة أكثر احترافية مثل شركة تيك فيلدج.

2.  حجز الدومين والاستضافة

يجب اختيار دومين متعلق باسم نشاطك التجاري أو يتعلق بالمنتجات الخاصة بك، ويجب أن يكون سهلا وبسيطًا يسهل على العميل تذكره.

هناك عدة مواقع تتيح لك إنشاء دومين خاص بك، مثل: Godaddy أو Name.com

3.  اختيار القالب

من الأمور المهمة جدا لأنه واجهة نشاطك التجاري، فلابد أن يمكنك القلب من:

  • عرض جميع منتجاتك بصورة احترافية.
  • متوافق مع جميع الأجهزة المحمولة.
  • وأن يكون سريع.
  • مقبول من الناحية البصرية.
  • سهل الاستخدام.

4. عرض المنتجات

بعد الانتهاء من إنشاء المتجر وحجز الدومين والاستضافة واختيار القالب، يكون المتجر جاهز لوضع المنتجات وعرضها على العميل.

ويفضل عند القيام بهذه العملية أن يتم تقسيم المتجر إلى العديد من الأقسام للتسهيل على العميل في عملية البحث عن المنتجات التي يريدها، والوضع في الاعتبار أنه عندما تكون المنتجات مرتبة ومقسمة يكون الشكل أكثر احترافية وأكثر سهولة على العميل في عملية الشراء.

5 – اختيار شركة الشحن

من الأمور المهمة جدًا التي يجب الاهتمام بها هي التعاقد مع شركة شحن كبيرة تتعامل باحترافية من أجل توصيل المنتجات للعملاء وتلبية رغباتهم.

ويراعى عند اختيار هذه الشركة أن تتميز بالسمعة الطيبة لكي يتم إرضاء العملاء وتحفيزهم على التعامل معك وتكرار عمليات الشراء.

وتعتبر شركة الشحن التي ستقوم باختيارها عامل من عوامل نجاح متجرك الإلكتروني، وهي من العوامل التي ستساعد في بناء علاقة طيبة مع عملائك، لأنهم يقومون بتوصيل المنتجات للعملاء حتى باب منازلهم، لذلك من المهم جدًا اختيار الشركة التي تحافظ على سمعتك.

6 – استخدام طريقة دفع إلكتروني

توفير طريقة دفع إلكترونية آمنة تضمن لك رضاء عملائك الحاليين وجذب العديد من العملاء الآخرين، وبالتالي يكون متجرك الإلكتروني هو الاختيار الأفضل والآمن لهم.

ويوجد العديد من طرق الدفع الإلكتروني مثل بطاقات الائتمان مثل فيزا وماستر كارد، أو من بوابات الدفع مثل باي بال أو باي تابس.

بعد توفير جميع هذه الخطوات السابقة يكون المتجر الإلكتروني جاهز لبدء عمليات البيع.

لكن هناك بعض العوامل التي يجب وضعها في الاعتبار لضمان استمرارية نجاح تجارتك الإلكترونية في مصر، فيما يلي أهم هذه العوامل.

مهارات المدير المسؤول عن المتجر الإلكتروني

هناك عدة مهارات يجب أن يتم توافرها في مدير المتجر الإلكتروني حتى يتم نجاحه، من ضمنها:

1. مهارة التواصل

من المهارات لابد من توافرها هي مهارة التواصل، حيث يجب أن يكون المدير قادرًا على التواصل مع جميع الموظفين، والتواصل مع صاحب المشروع أيضًا، هذه المهارة تعمل على تقوية العلاقة مع الموظفين وأصحاب المتجر الإلكتروني.

2. مهارة القيادة

لابد أن يكون المدير قادرًا على قيادة فريقه، كما يكون قادرًا على وضع الخطط الاستراتيجية وتوزيع المهام على الموظفين والإشراف على تنفيذها.

3. مهارة الاستماع

من المهارات التي يجب توافرها أيضًا أن يكون المدير قادرًا على الاستماع لموظفيه، والتعرف على المشاكل التي قد تواجههم والعمل على حلها، كما يجب إظهار الاهتمام بجميع وجهات النظر حتى يكون الموظف أكثر ولاءً للعمل.

4. مهارة الابداع

من المهارات المهمة جدا والتي يجب أن يتم توافرها في مدير المتجر الإلكتروني، لأنه في ظل المنافسة الالكترونية الشرسة تحتاج إلى الإبداع أكثر من التفكير السطحي.

مهارات عمال المتجر الإلكتروني

هناك العديد من المهارات التي يجب أن تتوافر في أي عامل المتجر الإلكتروني، مثل:

1. التواصل

يجب أن يكون العامل بالمتجر يمتلك قدرة التواصل مع العملاء سواء الشفهي أو الكتابي، خصوصاً وأن التواصل الكتابي أو عبر الإنترنت يكون مفتقدًا لتعابير الوجه، لذلك هي من المهارات المطلوب توافرها بشدة لأنها تلعب دورا في ولاء العميل لمتجرك عندما يشعر بالاهتمام تجاهه.

2. حل المشكلات

يجب أيضا توافر مهارة حل المشكلات حتى يكون قادرا على تفادي أي مشكلة قد تواجهه، مثل غضب العميل من سوء الخدمة أو من عدم تلبية رغبته وخلافه.

3. الحاسب الآلي

هي مهارة أساسية يجب توافرها في أي شخص يعمل بالمتجر الإلكتروني، لأن طبيعة العمل تكون بالكامل على الكمبيوتر، فيجب تهيئة أي عامل بالمتجر على هذه المهارة من خلال الدورات التدريبية، كما يجب تدريبه على المشاكل التي قد تواجهه وكيفية التغلب عليها.

4. تنظيم الأولويات

في ظل كثرة الطلبات أو الاقتراحات أو الشكاوى، يجب أن يكون العامل بالمتجر قادرا على ترتيب المهام من المهم للأهم، وأن يكون قادراً على العمل بمهنية.

5. المرونة والانفتاح

دائما ما تكون الشخصية المنفتحة هي الأكثر نجاحاً والأكثر إقناعا للعميل وأكثر قدرة على تقبل عصبية العميل، كما يجب توفر مهارة المرونة للتكيف على العمل تحت أي ظروف.

كيف تنجح تجارتك الإلكترونية في مصر

يعتقد الكثير أن دورهم ينتهي بمجرد امتلاك متجر إلكتروني ويكون جاهزًا للبيع، لكن هناك العديد من العوامل التي ستساعدك في نجاح متجرك، منها:

جودة المنتج

أكثر العوامل التي تضمن نجاح تجارتك الإلكترونية هي “جودة المنتج”، فإذا كنت تقدم خدمة أو منتج عالي الجودة ويلبي رغبة العميل فذلك يساعدك في نجاح نشاطك التجاري.

على عكس الجودة السيئة فهي أهم أسباب فشل علاقتك مع العميل وبالتالي فشل متجرك الإلكتروني.

المنتج ذو الجودة العالية من أفضل طريقة للتسويق، لأن العميل هو من يقوم بعملية التسويق في هذه الحالة.

إنشاء قائمة بسيطة وسلسة

وجود قائمة بسيطة وسهلة الاستخدام على العميل تضمن لك بقاؤه في متجرك لمدة أكبر، وبالتالي مشاهدة المزيد من المنتجات، وبالتالي القيام بعمليات شراء أكثر.

لذلك لابد أن تكون القائمة سهلة وسلسة ومصنفة حسب المنتجات لسهولة التصفح وقضاء أكبر وقت ممكن، وعدم النفور والهروب بسبب صعوبة التصفح.

وضع المنتجات المميزة في المقدمة

إن وجود منتجات لها تقييم عالي، وتكون أكثر مبيعاً، تساعد على زيادة ثقة العميل تجاهك وزيادة التحفيز على الشراء.

الاعلانات الممولة

الإعلانات الممولة تضمن لك الوصول للأشخاص المهتمة بمنتجك في أسرع وقت وبصورة أكثر احترافية، ومنها تقوم بزيادة الانتشار وزيادة القاعدة الجماهيرية الخاصة بك.

وصف لكل منتج

من الضروري تقديم وصف لكل منتج لكي تسهل على العميل عملية البحث، ومعرفة كافة تفاصيل المنتج الذي يرغب بشرائه.

آراء العملاء

يعتبر هذا العامل حافزاً لزيادة المبيعات، لأن آراء العملاء الإيجابية تضمن لك زيادة المبيعات عن طريق شعور العملاء المحتملين بالأمان لهذا المنتج، وبالتالي تتم عملية الشراء بشكل آمن.

مراقبة السوق

من المهم جدًا مراقبة السوق وتحليل المنافسين والمنتجات لكي تضمن استمرارية نجاح نشاطك التجاري، والبحث على احتياجات العميل والعمل على تلبيتها.

اضافة ازرار المشاركة على وسائل التواصل الاجتماعي

وسائل التواصل الاجتماعي من أهم العوامل التي تضمن لك زيادة المبيعات، فلابد أن يحتوي متجرك الإلكتروني على هذه الازرار وتشجيع العملاء على مشاركة المنتجات على وسائل التواصل.

سياسة التبديل

وجود هذا العامل يعمل على شعور العميل بالأمان عند عملية الشراء، كما أن ضمان عملية الاسترجاع إذا كان المنتج لا يلبي رغبتهم يعمل على تحفيزهم لعملية الشراء.

سياسة الخصوصية

وهي الوثيقة التي تشرح فيها كيف تتم عملية البيع وكيف يتم استخدام البيانات المقدمة من قبل المشتري، مثل الاسم والبريد الالكتروني ورقم التليفون وبيانات الدفع من قبل الموقع للموافقة عليها.

كيف تدير متجرك الإلكتروني يوميًا

نجاح تجارتك الإلكترونية في مصر يتطلب القيام بعدة عمليات بشكل يومي، من ضمن هذه العمليات:

الكتالوج

يجب ادخال كل منتج بكافة التفاصيل الخاصة به، مع اضافة صورة واضحة وجذابة لكل منتج.

ومن الضروري مراعاة الصدق في كل التفاصيل التي تخص كل منتج، وأن تكون الصورة حقيقية للمنتج دون تزوير.

كتابة البيانات بشكل صحيح

من الضروري جدًا كتابة البيانات بشكل صحيح، مع مراعاة تجديد هذه البيانات بشكل يومي.

وذلك من حيث الطلبات والمخزون وغيرة من البيانات حتى لا يكون هناك أي أخطاء بسبب التدوين بشكل خاطئ.

القيام بالطلب

من الضروري تتبع طلبات العميل والتحقق منها عن طريق الاتصال به بشكل مباشر لتتبع ما يحتاجه بدقة، والتأكد من طلباته لإرسال الفواتير وقسائم التسليم.

سرعة التسليم

من أهم الأمور التي يجب مراعاتها هي التأكد من ضمان جودة وسرعة التسليم، ثم يتم صيانة موقع التخزين وتنظيمه.

هذه النقطة من الأمور المهمة جدًا والتي تحافظ على السمعة الجيدة لنشاطك التجاري، ويجب أن يكون الهدف الأول والأساسي هو العمل على إرضاء العميل.

هذه الأمور تتطلب التأكد من جودة شركة الشحن التي سوف تتعاقد معها.

العائدات

من الضروري تدوين العائدات من المنتجات وتأمينها، ومعرفة أسباب الارتجاع لتفاديها في المستقبل والعمل على تحسين جودة المنتج والعمل على تطويره ليبي رغبة العميل.

كما يجب أيضًا الوضع في الاعتبار أن توضح الحالات التي لا يمكن فيها الاسترجاع.

التواصل

يجب توفير كافة وسائل الاتصال لكي يتواصل بك العميل بشكل مباشر وسريع، مع محاولة تجنب أسباب التعليقات السلبية التي تعود بأضرار لمتجرك الإلكتروني.

وهذا للعمل على ارضاء العميل وتوفير الوقت والجهد، واكتساب السمعة الطيبة، والحصول على تقييمات جيدة.

نصائح لنجاح المتجر الإلكتروني في مصر

يجب معرفة الاستراتيجيات التي تعمل على جذب المزيد من العملاء لمتجرك الالكتروني باستمرار، وكيف تحول هؤلاء الزائرين لعملاء حقيقيين.

من الضروري الاهتمام بتصميم الموقع واختيار الألوان المناسبة والمريحة للعين.

الوصول لعملائك المستهدفين من خلال وسائل التواصل الاجتماعي أو من خلال محركات البحث.

الاهتمام بالدعم الفني لتجنب الوقوع في أي مشاكل تقنية مفاجأة، أو البطء المفاجئ نتيجة الضغط على الموقع.

توفير أكثر من وسيلة دفع الكتروني لتناسب جميع شرائح العملاء.

تخصيص قسم لمعرفة آراء العملاء وتلقي مشاكلهم.

الاهتمام بجوانب تهيئة محركات البحث لتحسين ظهورك على نتائج البحث وسهولة الوصول اليك.

بناء علاقة قوية مع العملاء، والعمل على زيادة ثقتهم لك من خلال الحفاظ على البيانات الشخصية لهم.

الخلاصة

حرصت على ذكر جميع النقاط في هذا المقال ليكون مرجعًا لك عن التجارة الإلكترونية في مصر، حتى تتمكن من البدء في هذا النوع من التجارة وكسب المزيد من الأموال.

والحقيقة أن التجارة الإلكترونية مربحة جدًا، لذلك إذا كنت صاحب شركة أو نشاط تجاري فأنت تحتاج إلى الانتقال من التجارة التقليدية إلى التجارة الأحدث والبيع عبر متاجر إلكترونية.

ولو كنت لا نمتلك الخبرة الكافية لإدارة هذا المشروع، وترغب في تطوير أعمالك وعرض منتجاتك على الانترنت وامتلاك متجر إلكتروني، سيكون هذا المقال دليل كامل لك يقدم كل ما تريد معرفته في هذا المجال.