استراتيجيات المزيج التسويقي ولماذا يعتبر المزيج التسويقي مهما في 2023

استراتيجيات المزيج التسويقي

تعتبر استراتيجيات المزيج التسويقي من أهم الوسائل التي تعتمد عليها وكالات التسويق، التي تساعد على إنشاء خطط تسويقية ناجحة، خاصة أن المزيج التسويقي يتضمن أربعة من العناصر وهم، المنتج، والسعر، والمكان، والترويج كل هذه العناصر ضرورية لتنفيذ استراتيجية تسويق احترافية، لذا سوف نوضح لكم خلال هذا المقال ما هو المزيج التسويقي ولماذا يعتبر مهماً، فضلا عن أهم استراتيجيات المزيج التسويقي.

ما هو المزيج التسويقي

يعد المزيج التسويقي مجال كبير للغاية يتضمن العديد من الأمور التي تتجاوز مجرد الترويج أو الإعلان لمنتج أو خدمة ما، بل تشمل عدد متنوع من التقنيات والطرق التي تستخدم وتؤثر في العميل المتوقع، وتدفعه للحصول على شراء المنتج.

كذلك يعتبر المزيج التسويقي “Marketing Mix” هو عبارة أداة تشمل كافة العناصر التي تتألف منها المجالات والطرق التسويقية.

عناصر المزيج التسويقي

كما وضحنا لكم في الفقرة السابقة ما هو مفهوم المزيج التسويقي لابد أن نتعرف معاً على الأربعة عناصر المزيج التسويقي وهي على النحو الآتي:

1. المنتج

المنتج هو العنصر الذي يعمل على تلبية كل ما يحتاجه المستهلك أو ما يفضله.

وقد يكون المنتج ملموس كالسلع أو ليس ملموس مثل الخدمات، حيث يعتبر كذلك هو أولى أساسيات المزيج التسويقي فإذا كنت تريد تنفيذ مشروع تجاري فأول شيء يجب توفره هو المنتج.

لتسويق المنتجات بشكل مؤثر، من الضروري تحديد ما أهم يميزها عن المنتجات الأخرى المنافسة في السوق.

2. السعر

تعكس قيمة بيع المنتج ما يريده المستهلك لإنفاقه مقابل المنتجات أو الخدمات في المزيج التسويقي.

كما يتطلب محترفين التسويق إلى المعرفة الكاملة حول الميزانية الخاصة بالبحث والتطوير والتصنيع والتسويق والتوزيع الخاصة بالمنتج.

حيث يعد السعر شيء أساسي من القيمة الكلية لتلبية احتياجات المستهلك.

هناك الكثير من العوامل التي يكون لها تأثير واضح على السعر مثل دفع العميل لتغيير السلعة أو الخدمة الجديدة وأيضاً لعدم تحديده منتج أو خدمة شائعة في السوق.

3. الترويج

يقوم ترويج السوق بدور فعال، حيث يشمل مزيج الترويج كافة الجهود التي تؤثر بشكل كبير لنمو المبيعات باستمرار.

فيقوم هذا العنصر بتقديم المعلومات للعملاء وتشجيعهم لشراء المنتجات ومنحهم المكافآت فهو لا يقتصر فحسب على زيادة الإيرادات بل هو أيضاً أداة لتأسيس علاقات طويلة المدى مع العلامة التجارية.

يتكون الترويج من عدة عناصر هي الإعلان، البيع الشخصي، ترويج المبيعات، شهرة السوق.

4. المكان

يرتبط عنصر المكان بتوزيع الميزانية وقناة التوزيع وهو ضروري للغاية، فليس من الممكن تحقيق أهداف التسويق إلا بعد أن تصل السلع إلى يد العملاء الحقيقين، كما يرتبط هذا العنصر من المزيج التسويقي بجعل المنتج أو الخدمة متاحة للمستهلك وقتما يشاء، وهذا يشير إلى أنه يمكن توفير المنتجات التي تناسب المستهلك بالشكل المطلوب وفي الوقت والمكان المناسب.

إليك: مثال على المزيج التسويقي.

استراتيجيات المزيج التسويقي

تجمع استراتيجيات التسويق الناجحة بين الأربعة عناصر الخاصة بالمزيج التسويقي، حيث تم تصميمها لتلبي أهداف الوكالة التسويقية عن طريق تزويد العملاء بالقيمة.

تندمج عناصر المزيج التسويقي ببعضها البعض لإنشاء وجود وعلامة للمنتج داخل الأسواق التي يتم استهدافها، ومن أبرز استراتيجيات المزيج التسويقي هي كالتالي:

1. الإعلانات

تساهم الإعلانات في التعرف على المنتج في العديد من الأماكن في فترة قياسية، حيث تعمل على مساعدة ما إذا كان سيتم إطلاق تكلفة موحدة للمنتج في ذات الأماكن أو في بعضها أو أنه سوف يفرض أسعار متنوع لنفس المنتج في أسواق مختلفة، بحيث يكون لكل سوق ولكل منطقة سعر خاص بها وذلك يتم تحديده بعد عمل دراسة كاملة لتلك الأماكن بالشكل الصحيح.

2. الترويج للمنتجات

تعد استراتيجية الترويج من المراحل والاختبارات النهائية التي يتم التخطيط لها لمعرفة وظهور المنتجات في الأسواق، حيث تشمل عملية الترويج للمنتج الذي سيتم عرضه في السوق وبيعه للمستهلك قرارات لها تأثير واضح على طرق وأساليب زيادة المبيعات للسلع في المناطق التي يتم عرض فيها تلك السلع.

لماذا يعتبر المزيج التسويقي مهم

يمنح المزيج التسويقي الخاص بك خريطة توضح لك طريق لأهداف مشروعك، إنها تكون دليل واضح للطريق الصحيح، مع الحفاظ على السوق المستهدف في بداية انطلاق عملك سواء لتسويق منتج أو خدمة ما.

سوف يساهم المزيج التسويقي في التحقق من أن مشروعك يعمل على تسويق المنتج أو الخدمة المناسبة، إلى العملاء المناسبين، وكذلك بالقيمة والوقت الذي يناسب كافة الفئات.

كما أن الغرض الحقيقي من المزيج التسويقي هو إنشاء استراتيجية قوية تساعد المؤسسة على تحقيق النتائج المطلوبة بالاعتماد على المجموعة السليمة من الأدوات، حتى تمكنها من الوصول إلى أكبر عدد من المستهلكين، وتحقيق الكثير من المبيعات، وبناء علاقة قوية طويلة الأمد مع عملائها الحاليين والجدد.

عند القيام بتحليل المزيج التسويقي للمنافسين في نفس المجال، هناك عدة طرق عديدة تستطيع من خلالها تمييز مجالك من المنافسين في السوق، فقد يكون لدى منافسيك عروض ترويجية ليست جيدة وعن طريق تحليلها يمكنك إطلاق عروض ترويجية أفضل لما تقدمه من منتجات وبالتالي هذا يميزك كمنافس قوي في السوق.

أهمية المزيج التسويق واضحة بشكل ملحوظ فهو من العمليات المهمة لشركتك وتحسين العمل بكل عام داخلها، وبالتالي فإن المزيج التسويقي هو خطوة جيدة إذا أرادت منظمة ما تطوير أعماله فضلا عن تحليل الثغرات بها.

عند تصميم منتج متوفر في السوق، هناك العديد من الأفكار التابعة لنفس مواصفات هذا المنتج يمكن تصميمه من قبل المنظمة، إلا السعر تكون المنطقة والعروض الترويجية مختلفين لنفس هذا المنتج، ومع ذلك، يمكن تصنيفه على أنه منتج جديد وتزداد نسب المبيعات بشكل كبير.

إليك: أفضل شركة تسويق الكتروني.

الخلاصة

ومن هنا وصلنا لنهاية المقال، وقمنا بشرح وافي ومفصل عما المقصود بمفهوم المزيج التسويقي ولماذا يعتبر مهماً والهدف منه، كما ذكرنا أيضاً أهم استراتيجيات المزيج التسويقي الفعال، فضلا عن معرفة أهم عناصر المزيج التسويقي الأربعة، وأتمنى أن ينال هذا المقال على إعجابكم.

احصل على خطتك التسويقية الآن

اسئلة شائعة

ما هو دور عناصر المزيج الترويجي المبتكرة في رضا العميل؟

من أبرز وأهم أساسيات العمل الناجح هو رضا العميل، من المتوقع أن يعود العملاء الذين يثقون وراضين لكل ما توفره من منتجات، وكذبك يشجعون الآخرين، ولا يهتمون للسعر، حيث يميل الزبائن الراضية أيضاً إلى الحصول على القيمة الفعلية لما تقدمه وليست القيمة السعرية، فإن تحقيق رضا الزبون ليس أمر سهل، ولكن بحاجة إلى جهد ذهني.

مدى تأثير التسويق الإلكتروني على المزيج التسويقي؟

يؤثر التسويق الإلكتروني على المزيج التسويقي عن طريق منصات التسويق الرقمي المختلفة حيث يمكن الانتفاع منها للترويج والدعاية منتجات أو خدمات الشركة بسهولة، من خلال منصات التسويق الإلكتروني المتخصصة لاستهداف الفئة المحددة يمكن حينها معرفة القيمة المناسبة للمنتج أو الخدمة وفقاً لشرائح العملاء المستهدفين، عن طريق قنوات التسويق الإلكتروني أيضاً يمكن للمؤسسة أن تجذب الكثير من الزبائن فضلا عن تحقيق أهدافها وظهورها في العديد من الأماكن والمناطق المختلفة.

ما أهمية الاعتماد على استراتيجية المزيج التسويقي؟

إن المزيج التسويقي لا يكون نافع فقط كقائمة مساعدة يمكن الرجوع إليها أو قائمة تتضمن ما ينبغي فعله، بل أيضاً يساهم في اكتشاف الوسيلة المناسبة والأكثر فعالية في الوصول إلى العملاء المخلصين لعلامتك التجارية والمنتجات التي تقدمها، كما له دور على معرفة السلبيات التي تؤخر نمو الاستثمارات والخطط التسويقية التي يتم إطلاقها ولا تعود بنجاح.