ما هو الدومين والاستضافة

ما هو الدومين والاستضافة و الفرق بينهما

الدومين والاستضافة من الأدوات المهمة المستخدمة في المواقع الإلكترونية لضمان عملها بكفاءة لذلك من المهم أن نتعرف على ما هو الدومين والاستضافة وأهم أنواع الاستضافة، أفضل أنواع الدومين لكي يتمكن صاحب الموقع من اختيار اسم الدومين ونوع الاستضافة الذي يتناسب مع طبيعة عمله موقعه وحجمه وهو ما سنوضحه بالتفصيل في هذا المقال.

ما هو الدومين والاستضافة؟

الدومين هو عبارة اسم الموقع الإلكتروني الذي يقوم المستخدم بكتابته داخل شريط العنوان الموجود أعلى الصفحة الرئيسية في متصفح الانترنت حتى يتمكن من الوصول إلى الموقع لذلك يشير البعض إلى الدومين على أنه بصمة الإصبع الخاص بالموقع أو النطاق لأنه الأداة المستخدمة للوصول إلى الموقع.

إليك أفضل: شركات تطوير المواقع الإلكترونية.

أما بالنسبة لاستضافة، نجد أنها عبارة عن عملية استئجار جزء من السيرفر لتمكين أصحاب المواقع من رفع الملفات الخاصة بهم وتخزينها في تلك المساحة، ويتم الحصول على الاستضافة باستخدام سيرفرات ذات سرعة انترنت فائقة ومعالج قوي وغيرها من المواصفات الأخرى.

قد يهمك: تصميم موقع حجز فنادق.

الفرق بين الاستضافة والدومين؟

يتمثل الفرق بين كل من الاستضافة والدومين في أن الدومين يشير إلى اسم الموقع الإلكتروني الذي يتم تسجيله في شريط العنوان الموجود في أعلى الصفحة الرئيسية بالمتصفح من أجل تمكين المستخدمين من تسجيل الدخول على الموقع والإطلاع على صفحاته.

الإستضافة هي مكان التخزين الموجود على السيرفر الذي يمكن أصحاب المواقع من الاحتفاظ بالملفات الخاصة بمواقعهم عليه بهدف تسهيل عملية وصول الزوار المستهدفين إلى الموقع الإلكتروني.

تعرف على: ما هو الدومين.

أهمية الدومين والاستضافة

إذا أردت تصميم موقع احترافي لمساعدتك في نجاح مشروعك الخاص، عليك التواصل مع احدى شركات الاستضافة للحصول على دومين مناسب ونوع استضافة يتناسب مع حجم الموقع وطبيعة العمل للإستفادة من مزايا الدومين والاستضافة، وهي كالآتي:

1. أهمية الدومين

الدومين هو الاسم الذي يستخدمه العميل حتى يتمكن من الوصول إلى الموقع الإلكتروني الخاص بك، لذلك من المهم اختيار اسم جذاب يظل محفورًا في عقول العملاء المستهدفين، وتتمثل أهمية الدومين في:

  • يُعد من أهم الأدوات المستخدمة للتعبير عن المنتجات أو الخدمات التي يقدمها الموقع لعملائه.
  • وجه يعبر عن العلامة التجارية.
  • أداة مهمة لاستقبال وإرسال البيانات عبر الشبكة العنكبوتية.
  • تمييز الموقع عن غيره من المواقع المنافسة التي تعمل في نفس المجال.

تعرف على: ما هو الموقع الإلكتروني.

2. أهمية الاستضافة

أصبحت عملية اختيار نوع استضافة مناسب للموقع الإلكتروني أمر مهم لأنه يساعد في تسهيل عملية التواصل مع الجمهور المستهدف وتحسين تجربة التصفح عبر الموقع، وتتمثل أهمية الاستضافة في:

  • تقديم مساحات تخزين آمنة لأصحاب المواقع للاحتفاظ بالملفات.
  • تسهيل عملية صيانة المواقع الإلكترونية.
  • تحميل صفحات الموقع الإلكتروني بسرعة بدون حدوث أي توقف.
  • تجنب تصرف المواقع الإلكترونية بشكل غير منتظم.
  • عدم استهلاك وقت المستخدمين عند زيارة الموقع الإلكتروني.
  • تسهيل عملية وصول العملاء المستهدفين إلى الموقع الإلكتروني.

إقرأ أيضاً: ماهو domain name.

5 من أنواع الاستضافة

بعد أن تعرفنا على ما هو الدومين والاستضافة؟، علينا أن نعي أن هناك أنواع متعددة للاستضافة، ويجب التعرف على تلك الأنواع بالتفصيل واستخداماتها حتى يتمكن صاحب الموقع من اختيار نوع الاستضافة الذين يتناسب مع حجم الموقع، التقسيمات الموجودة به، وغيرها لضمان عمل الموقع الإلكتروني بكفاءة، ومن أهم أنواع الاستضافة ما يلي:

تعرف على: ما هي لغة البرمجة.

1. استضافة مشتركة

الاستضافة المشتركة هي إحدى أنواع الاستضافة التي تتيح لمجموعة من المستخدمين مساحة محددة على السيرفر، ويتم تقسيم تلك المساحة فيما بينهم، وهنا يواجه البعض مشكلة وهي عملية تقسيم الموارد اليت قد تؤثر على أداء الموقع بشكل أو بآخر، ويلجأ إلى استخدام تلك الاستضافة أصحاب المواقع الصغيرة الذين يمتلكون ميزانية محدودة من أجل الحصول على مساحة على السيرفر والاستفادة من بعض المزايا التي تقدمها تلك الاستضافة لهم لتحسين أداء عمل الموقع.

2. استضافة خادم خاص افتراضي

يُعد هذا النوع أفضل من الاستضافة المشتركة لأنه يمنح صاحب الموقع مساحة خاصة به على السيرفر وموارد خاصة ولا يتم مشاركتها مع آخرين، ولكن يحتاج هنا صاحب الموقع إلى دفع المزيد من المال للاستفادة من تلك الميزة التي تمكنه من إدارة موقعه بشكل أفضل والحفاظ على سرية البيانات الخاصة به وعدم مشاركتها مع آخرين.

3. استضافة مخصصة

تقدم تلك الاستضافة سيرفر خاص لصاحب الموقع حتى يتمكن من رفع ملفاته على السيرفر بالكامل بأمان، ولكن هنا تكون التكلفة مرتفعة لأنه يقوم بشراء مساحة سيرفر كاملة لتخزين بيانات موقع الإلكتروني، كما أن السيرفر هنا يحتاج إلى عمل صيانة مستمرة بجانب صيانة الموقع لضمان الحصول على أفضل أداء للعمل.

إليك: أفضل شركات البرمجة في السعودية.

4. استضافة سحابية

تعد الاستضافة السحابية من أفضل أنواع الاستضافة الحديثة التي تتيح لأصحاب المواقع إمكانية الوصول إلى الموارد الموجودة على السيرفر بدون الحاجة إلى دفع التكلفة مقدمًا، ويعتمد عمل هذا النوع من الاستضافة على توفير مساحة لصاحب الموقع على أكثر من سيرفر في أماكن متعددة، ويتم الربط بين تلك الأجهزة مكونة شبكة أو سحابة لكي يتمكن صاحب الموقع من التحكم في بيانات موقعه بأمان.

5. استضافة مُدارة

يشير مصطلح الاستضافة المدارة إلى إحدى أنواع الاستضافة التي تتيح لأصحاب المواقع إمكانية الاستفادة من المساحة المخصصة لهم على السيرفر لكن يتم إدارتها بشكل كامل من قِبل مزود الخدمة فقط، ويمكن فقط لصاحب الموقع إدارة البيانات باستخدام البروتوكول الخاص بعملية نقل الملفات.

تعرف على: كيفية تصميم موقع إلكتروني.

أفضل أنواع الدومين

هناك الكثير من أنواع الدومين، ويجب على صاحب الموقع اختيار نوع الدومين المناسب باحترافية لضمان ترسيخ الاسم في عقول الجمهور المستهدف، ومن أفضل أنواع الدومين:

  • دومين com الذي يتم تخصيصه للمواقع التابعة للشركات التجارية وهو من أكثر أنواع الدومين انتشارًا واستخدامًا في العالم.
  • الدومين net وهو مناسب تمامًا للشركات التي تتعامل مع شبكة الانترنت كمقر لأعمالها.
  • دومين edu ويتم اختيار هذا النوع لأسماء الدومين الخاصة بالمؤسسات التعليمية.
  • نوع الدومين gov الذي يتم تخصيصه لأسماء النطاق التابعة لمؤسسات وهيئات حكومية.

صمم موقعك الإلكتروني الان

خاتمة

بذلك نكون قد تعرفنا على ما هو الدومين والاستضافة وأهمية كل منهما لضمان نجاح عمل الموقع وضمان وصوله إلى أكبر عدد من العملاء المستهدفين، وتقديم تجربة تصفح ناجحة لهم لذلك يجب اختيار أفضل شركة استضافة للتعامل معها للحصول على أفضل دومين ونوع استضافة يتناسب مع حجم نشاط الموقع الإلكتروني بأسعار مناسبة، يمكنك التواصل مع شركة تك فيلدج للحصول على أفضل أنواع الاستضافة.

أسئلة شائعة

ما هو الفرق بين الدومين والنطاق؟

لا يوجد فرق بين الدومين والنطاق حيث يشير كل منهم إلى عنوان الموقع الإلكتروني الذي يتم تسجيله في شريط العنوان بالمتصفح للوصول إلى الموقع.

من نصائح اختيار الدومين المناسب؟

يجب مراعاة مجموعة من الأمور لاختيار اسم دومين مناسب، ومن أبرزها اختيار اسم يسهل كتابته، يجب اختيار اسم قصير، الاعتماد على الكلمات المفتاحية، تجنب استخدام الأرقام أو الرموز، البحث عن اسم متميز، واختيار اسم يتناسب مع نوع نشاط الموقع الإلكتروني.

من اين يتم شراء الدومين والاستضافة؟

يمكن شراء الدومين والاستضافة من شركات الاستضافة ولكن يجب مراعاة البحث جيدًا حول الشركات التي تقدم تلك الخدمة، والبحث في تاريخ عملها، والاطلاع على آراء العملاء لضمان اختيار أفضل شركة تقدم أفضل خدمة استضافة بأسعار مناسبة.، كما يجب أن تتحلى الشركة بالالتزام في تنفيذ المهام المطلوبة منها في الوقت المحدد.