الباك لينك

ما هو الباك لينك وكيف يساهم في تعزيز ظهورك الرقمي

الباك لينك (Backlink) يعد عنصر أساسي وركيزة هامة كأحد أهم عناصر تحسين محركات البحث خارجيًا Off-Page SEO، كما أنه جزء أساسي من استراتيجية SEO، حيث يساهم في تحسين مركز موقعك في نتائج محركات البحث المختلفة، لذا إذا كنت متخصصًا في SEO، أو صاحب موقع، أو تسعى لاكتشاف عالم تحسين محركات البحث، فإنه سوف يساعدك بشكل كبير ظهور موقعك في الصفحات الأولى بالإضافة إلى اعتباره أداة فعالة لدى متخصصي السيو في تحسين أداء المواقع.

ما هو الباك لينك؟

يمكن تعريف الباك لينك أو الروابط الخلفية على كونها الروابط التي تدل إلى موقعك أو صفحاته داخل مواقع أخرى، وتوجه الزوار وزواحف محركات البحث إلى تلك الصفحات، حيث تعتبر هذه الروابط أحد أهم العوامل التي تساعد في تحسين ترتيب موقعك في نتائج محركات البحث، لكونها تعد بمثابة أصوات ثقة تدل على أهمية وجودة محتوى موقعك بالنسبة لمحركات البحث، خاصة جوجل.

كما يطلق عليه في اللغة الإنجليزية اسم “Backlink”، وباللغة العربية يعرف بالروابط الخلفية، ويعرف أيضًا بأسماء أخرى مثل “Incoming links” و “Inbound Links” و “One way links”، حيث تساعد هذه الروابط في تحسين موقعك على الإنترنت من خلال العمليات الخارجية لمحركات البحث.

تعرف على: أفضل شركة سيو.

أنواع الباك لينك

تنقسم أنواع هذه الروابط إلى نوعان أساسيان تؤثر بشكل كبير آلية عمل موقعك وتحسن من ترتيبه لدى محركات البحث، بالإضافة لنوع ثالث ضار وهي بالشكل التالي:-

1. روابط خلفية Nofollow

الروابط الخلفية، سواء كانت “Do Follow” أو “No Follow”، تلعب دوراً حاسماً في استراتيجيات تحسين محركات البحث (SEO)، وتسمح روابط “No Follow” بنقل قيمة إيجابية لموقعك دون توجيه عناكب البحث إليه، مما يساعد في تحسين رؤية موقعك للزوار والعملاء الجدد دون خطر عقوبات السبام أو المشاكل القانونية.

2. روابط خلفية Dofollow

تعزز الروابط “Do Follow” من ثقة وقوة موقعك في عيون محركات البحث، مما يساعد على تحسين ترتيب موقعك بشكل ملحوظ في نتائج البحث ومع ذلك، قد تحمل هذه الروابط مخاطر مثل زيادة نقاط السبام أو التلاعب بمحركات البحث، مما قد يؤدي إلى عقوبات من قبل جوجل وغيرها.

3. الروابط السامة Spam

وهي تعتبر مشبوهة لكونها قد تؤدي إلى تدهور تصنيف موقعك، حيث تنظر محركات البحث إليها كمخالفة للقواعد والشروط، مما يمكن أن يؤدي إلى إلغاء فهرسة موقعك أو تقليل مرتبته.

تعرف على: خطوات تحسين محركات البحث.

أهمية الباك لينك في تحسين محركات البحث

تكمن أهمية هذه الروابط الخلفية في عدة جوانب مهمة من أبرزها الفوائد التالية:-

  • يعزز وجود باك لينكات قوية من وصول موقعك إلى جمهور أوسع، كما أنه يساهم في تحسين تصنيف موقعك في نتائج محركات البحث.
  • تعتبر الباك لينكات علامة قوية على جودة محتوى موقعك ومصداقيته، مما يؤدي إلى ترتيب أعلى في نتائج البحث.
  • تستخدم محركات البحث الباك لينكات لتحديد سلطة الصفحة وأهميتها، مما يجعل عملية الحصول على باك لينكات جزءاً أساسياً من استراتيجيات SEO.
  • تزيد الباك لينكات من “تصويتات” الثقة لصالح صفحاتك على الويب، مما يزيد من فرص ظهورها في نتائج البحث ذات الصلة.
  • تساعد في زيادة قابلية موقعك للكشف من قبل محركات البحث، حيث تعتبر هذه المحركات أن الصفحات المرتبطة بروابط من مواقع معروفة يجب أن تفحص بانتظام للعثور على محتويات جديدة، مما يمكن أن يسرع عملية اكتشاف محتوى موقعك.
  • أما بالنسبة لحركة الإحالة، فإن الباك لينكات توجه الزوار إلى محتويات وموارد مفيدة، مما يمكن أن يزيد من حركة المرور إلى موقعك عندما ينقر الزائرون على الروابط المرتبطة.
  • تساعد في جلب مزيد من الزوار المستهدفين وتحسين أداء موقعك على المدى الطويل.

إقرأ ايضاً: كيفية تحسين السيو الداخلي.

كيفية اختيار الباك لينك؟

هناك بعض العوامل التي تساعد في كفاءة backlinks، لكونها تعمل كدليل لـ محركات البحث التي يثق فيها المستخدمون للمحتوى الخاص بك، ومن بين تلك العوامل التي تساعد في اختيار رواتب قوية ما يلي:

1. الملاءمة

الملاءمة من أهم عوامل الباك لينك المفيد، حيث تضع محركات جوجل قيمة كبيرة على أي backlink ذات صلة لموقعك، وذلك لأنه من المتعارف عليه أن الأشخاص سيقومون بالضغط عليها أثناء عملية البحث، أي بمعنى آخر إذا أردت عمل backlink فعليك اختيار موقع في نفس مجال موقعك.

2. السلطة وقوة الموقع

تشير سلطة المجال أو الدومين اثورتي “Domain authority” إلى واحدة من أهم الإستراتيجيات التي من خلالها غالباً يتم نقل الباك لينك من صفحات الويب القوية ذات السلطة أكثر من الروابط التي توجد في أي صفحات ضعيفة.

ويتمثل الاثورتي على مستوى الصفحة بأنه شيء تم دراسته عدد من المرات للتوصل إلى أنه يوجد علاقة واضحة بشكل كبير بين السلطة وبين حركة المرور العضوية، لذا عليك باختيار المواقع الحاصلة على ثقة كبيرة من محركات البحث.

3. حركة المرور (ترافيك)

عادةً تقوم الروابط بإرسال حركة إحالة عن طريق الصفحات التي تحتوي على الزيارات المرتفعة أكثر من التي توجد في الصفحات ذو الزيارات المنخفضة، ولكن دائمًا ما يتساءل الكثير.

إذا كانت تلك الروابط التي تأتي من الصفحات ذو عدد الزيارات المرتفع لها تأثير إيجابي على التصنيفات أكثر من التي توجد في الصفحات ذو الزيارات المنخفضة، لذا قم ببناء backlinks في الصفحات التي تحصل على زيارات كثيرة.

4. مكان الرابط على الصفحة

يؤثر بشكل كبير على معدل الزيارات الذي قد تحصل عليه من خلال معدل النقر (CTR)، لأن الزوار يميلون إلى استكشاف المحتوى الجديد والانتقال بين الصفحات بناءً على الروابط المتاحة لذا، من المهم اختيار مواقع استراتيجية للرابط على الصفحة لضمان تحقيق أقصى استفادة منه.

إليك: ما هي كتابة المحتوى.

5 نصائح هامة عند عمل باك لينك

إذا كنت ترغب في عمل باك لينكات طبيعية مجانية، يمكنك اتباع بعض الاستراتيجيات والنصائح المهمة في تحسين السيو والتي من أبرزها ما يلي:

  1. إنشاء محتوى ذو قيمة مضافة وملائم لاحتياجات جمهورك المستهدف ومحركات البحث، حيث يمكن أن يشجع محتوى متميز الآخرين على مشاركته وربطه بموقعك بشكل طبيعي.
  2. استغلال التعليقات على المنشورات والمقالات في المواقع ذات الصلة يمكن أن يساعد في بناء باك لينكات مميزة، لذا ضع رابط موقعك بشكل ذكي وملائم داخل التعليقات بدون أن تبدو عملية النشر كسبام.
  3. التواصل مع أصحاب المواقع المشابهة واكتب مقالات ضيفة لديهم، مع وضع رابط لموقعك، ويعرف هذا بطريقة Guest Post Link Building حيث تسمح لك ببناء باك لينكات طبيعية وقوية من مواقع مرتبطة بنيتش مجالك.
  4. استخدم أدوات متاحة لتحديد الروابط التي لا تعمل (المعروفة أيضًا بالروابط المعطلة) واستبدلها بروابط سليمة.
  5. تحليل استراتيجيات الباك لينك للمواقع المنافسة يمكن أن يفتح الباب أمام فرص جديدة لبناء روابط قوية.

إقرأ: قواعد السيو.

أفضل شركة سيو

تعتبر شركة تك فيلدج من الشركات المتميزة في مجال السيو، حيث تتميز بتقديم خدمات متنوعة من خلال فريق عمل محترف يقوم بدراسة السوق وتحليل المنافسين بدقة، بالإضافة إلى تقديم تقارير دورية شهرية وأسبوعية بدقة عالية، حيث تساعد شركتنا المواقع الإلكترونية على تحقيق أهدافها.

بالإضافة إلى الوصول إلى أعلى المراتب في نتائج محركات البحث، من خلال الكثير من الوسائل أبرزها عمل الباك لينك باحترافية عالية، مما يساهم في زيادة حركة المرور للمواقع، كما أن كل خطوة تتبعها الشركة تستند إلى دراسة مسبقة بدقة واحترافية، بالشكل الذي جعلها خيارًا ممتازًا لأي موقع يسعى لتحسين ظهوره على الإنترنت.

خطتك التسويقية

خاتمة

الباك لينك بمثابة إحدى الاستراتيجيات الرئيسية التي تعزز وجود المواقع الإلكترونية في نتائج محركات البحث، تلعب دوراً هاماً في تعزيز قوة تصنيف الموقع وزيادة الثقة والمصداقية أمام الزوار، تواصل الآن مع شركة تك فيلدج.

أسئلة شائعة

ما هو الباك لاين؟

هو عبارة عن رابط يتم إنشاؤه عند ارتباطه بموقع ويب آخر، وله تأثير إيجابي على ترتيب المواقع وقوة ظهورها في البحث.

كم عدد الروابط الخلفية الجيدة في اليوم؟

يجب الحصول على حوالي 40 إلى 50 رابط خلفي يوميًا للصفحة الرئيسية، وحوالي 100 رابط خلفي لكل صفحة داخل الموقع لتعزيز تحسين محركات البحث والتنافسية.