ما هي كتابة المحتوى وأهميته في تحسين محركات البحث

ما هي كتابة المحتوى

يتساءل الكثير من الأشخاص ما هي كتابة المحتوى المصطلح الذي انتشر مؤخراً وزاد أهميته بشكل كبير، حيث المحتوى هو الملك، الذي يمكن من خلاله مخاطبة جميع الأشخاص بأسلوب مميز للغاية، لذلك نتعرف على كيفية كتابة محتوى احترافي.

ما المقصود بالمحتوى؟

لم يعد المحتوى مقتصر على نشر المعلومات فقط بل تطورت فكرة المحتوى والذي أصبح يحتوي على الصور، مقاطع الفيديو، والبودكاست، ووسائل حديثة التي يمكن من خلالها الوصول لأكبر عدد من العملاء، حيث هناك علاقة قوية بين المحتوى والتسويق، كلما ارتفع قيمة المحتوى كلما استطاع التسويق بشكل أفضل على أوسع نطاق ومساعدة الجمهور المستهدف على اتخاذ قرار شراء المنتج أو الحصول على الخدمة الخاصة بالشركة.

ما هي كتابة المحتوى

كتابة المحتوى هو فن تخطيط محتوى الويب والعمل على كتابته بشكل مناسب لكل نشاط تجاري، كما يعد المحتوى من أحد أشكال التسويق المثالية، كما يساعد المحتوى على بناء علاقات قوية مع الجمهور المستهدف، مما يعمل على تعزيز الولاء بين العملاء والشركة، كما تُعد المدونات جزء أساسي من بناء استراتيجية المحتوى القوي، كما أن كتابة المحتوى مجال واسع يشمل كتابة المنشورات، نصوص الفيديو، الكتب الإلكترونية، بودكاست.

خطتك التسويقية

ما هي انواع المحتوى؟

بعد معرفة ما هي كتابة المحتوى وما هو أهميته في الترويج عن الخدمات والمنتجات الخاصة بالأنشطة التجارية، يمكن توضيح أنواع المحتوى خلال النقاط التالية:

1. المحتوى التعليمي

يعتبر المحتوى التعليمي من أهم الأنواع التي توفر المعلومات المفيدة للطلاب، وكذلك المقالات العلمية، والنصائح الخاصة بالدراسة

2. المحتوى المؤثر

عبارة عن محتوى له تأثير على الجمهور ويساعد على تحفيزهم، حيث يعتمد على القصص الإنسانية بالإضافة إلى مشاركة في الأحداث الاجتماعية المختلفة.

3. المحتوى التفاعلي

يتضمن هذا النوع من المحتوى مجموعة كبيرة من الاستطلاعات والمسابقات، بهدف تفاعل الجمهور المستهدف مع المحتوى هذا الأمر يساعد مشاركتهم للمحتوى.

إليك: ما هو السيو.

4. المحتوى التريند

يعتمد هذا النوع من المحتوى على الأحداث الجارية المواكبة للأحداث والمواضيع المتداولة على المنصات الرقمية المختلفة.

5. محتوى تسويقي

يعد من أهم أنواع المحتوى الذي يتم كتابته بطريقة تسويقية التي تساعد على حث العملاء لشراء المنتجات أو الحصول على الخدمات.

6. المحتوى الطبي

يتم كتابة المحتوى الطبي الذي يعرض من خلال كافة المعلومات الطبية، كما يمكن من خلال المحتوى الطبي التسويق عن المراكز الطبية والعيادات.

كيف تبدأ بكتابة المحتوى؟

في ظل المنافسة الشديدة بين المواقع الإلكترونية، زاد الطلب على كتابة محتوى بطريقة احترافية، لذلك نتعرف على كيفية كتابة محتوى احترافي على النحو التالي:

1. البحث قبل البدء في الكتابة

عليك البحث العميق قبل أن تبدأ في كتابة المحتوى وتجميع الأفكار، والمعلومات التي ظهرت أمام أثناء عملية البحث، حتى يمكن تسلسل الأفكار داخل المحتوى وكذلك توظيف الكلمات المفتاحية، حتى يمكنك الوصول للجمهور المستهدف بشكل مباشر.

2. استخدم أسلوب مميز

يعتبر الأسلوب المميز في الكتابة هو الطريقة المثالية لجذب الزوار، فإذا بحثت عن معلومات معينة في موقع ويب، وعثرت عليها بأسلوب مميز بسيط سوف تستمر في قراءتها بالكامل داخل هذا الموقع، كما يمكن الاقتناع بشراء المنتج الذي يقوم الموقع بالترويج عنه بالفعل.

3. عدم الخروج عن نطاق فكرة المحتوى

تقوم بكتابة محتوى في مجال معين، فلا تخرج عن هذا النطاق، واستمر في تسلسل الأفكار داخل المحتوى، مع تقديم نصائح للزائر، على سبيل المثال إذا كنت تكتب محتوى عن كيفية شراء جهاز معين لابد من توضيح كافة المعلومات الخاصة به وما هي المزايا التي سوف تحصل عليها وكذلك كيفية اختيار الجهاز الأفضل.

4. الإبداع والابتكار في كتابة المحتوى

يعتمد المحتوى على ثلاث عناصر الموضوع، الفكرة والعرض، كما يمثل عامل العرض من العناصر الهامة التي تساعد على جذب الانتباه والذي لابد أن يعزز بالصور الواضحة، بعض مقاطع الفيديو، توضيح العناوين الرئيسية في المحتوى.

5. اختر عناوين جذابة

هناك مئات المواقع الإلكترونية التي تتحدث عن الكثير من المعلومات، ولكن تجد نفسك دخلت إلى موقع يحتوي على عنوان جذب لفت انتباهك وهذا هو ما نتحدث عنه، كلما كان عنوان المحتوى جذاب ومشوق كلما كان أفضل بكثير.

6. اختر اللغة المناسبة

بعد معرفة ما هي كتابة المحتوى عليك أن تعلم ما هي اللغة المناسبة للجمهور المستهدف، فمثلاً إن كانت فئات على مستوى تعليمي عالي يمكنك مخاطبتهم بالمصطلحات العلمية والتقنية مثل فئة الأطباء، على العكس الفئات البسيطة التي تبحث عن معلومات مفيدة يتم مخاطبتهم بلغة بسيطة.

7. تجنب الأخطاء الإملائية

مما لا شك فيه أن الأخطاء الإملائية لها تأثير على شكل كتابة المحتوى، لذا احرص على المراجعة الكاملة للمحتوى بعد الانتهاء من كتابته، وإعادة تنسيق الأفكار والأسطر وتسلسل العناوين لكي يصبح المحتوى منظم بشكل أفضل.

بعد التطرق إلى معرفة ما هي كتابة المحتوى وأهم أنواعها نتعرف على،،،

 اهميه كتابة المحتوى للسيو

يلعب المحتوى دوراً كبيراً في التسويق عن المنتجات والخدمات المختلفة وتعزيز الوعي بالعلامة التجارية، كما له تأثير كبير على العملاء، لذلك نوضح مدى أهمية كتابة المحتوى للسيو على النحو التالي:

1. كسب ثقة العملاء

عند كتابة محتوى قيم يحتوي على المعلومات المفيدة، بشكل منظم للقارئ يساعد على فهم المحتوى بشكل واضح، كما يعبر المحتوى عن جودة المنتجات، وإرضاء العملاء.

2. زيادة عدد العملاء

كتابة المحتوى التفاعلي المتوافق مع معايير السيو  يساهم بشكل كبير في زيادة تفاعل العملاء وزيادة عددهم مع تحويل العملاء المحتملين إلى عملاء دائمين.

3. زيادة الوعي

يسمح كتابة المحتوى في التعبير عن الخدمات والمنتجات والتواصل المستمر مع العملاء، مما يعزز الوعي بالعلامة التجارية.

4. تحسين محركات البحث

يساهم كتابة محتوى متوافق مع محركات البحث على ظهورها في أول نتائج البحث الذي يساعد بدوره في زيادة حركة المرور لكل موقع ويب.

تعرف على: أفضل شركة سيو.

أبرز 5 أمور يجب التركيز عليها عند كتابة محتوى الـ SEO

مع زيادة حدة المنافسة بين المواقع الإلكترونية زاد الطلب على كتابة محتوى احترافي متوافق مع معايير السيو، لذلك نوضح أهم النصائح لكتابة محتوى ناجح على النحو التالي:

  • ابحث عن الكلمات الرئيسية التي تساعد على كتابة محتوى يلبي احتياجات الجمهور المستهدف، هناك العديد من الأدوات التي تساعد في البحث عن الكلمات الرئيسية ذات صلة بكل نشاط.
  • هيكلة المحتوى بمعنى حدد الجزء الرئيسي وتقسيم العناوين الموجودة داخل المحتوى الخاص بك على أن يحتوي كل محتوى على مقدمة، عناوين فرعية، وخاتمة.
  • اكتب عناوين جذابة التي تلعب دوراً كبيراً في تحسين محركات البحث مع استهداف الكلمات الرئيسية في بداية العنوان، مع كتابة وصف للمحتوى.
  • احرص على استخدام فقرات صغيرة، مع وضع الفواصل والنقاط والاهتمام بنوع الخط المناسب المريح للعين.
  • كتابة وصف تعريفي التي تحتوي على معلومات مفيدة جذابة مع استهداف الكلمات الرئيسية على أن يتراوح طول الوصف ما بين 155: 160 حرف.
  • الاهتمام بجودة الصور ومقاطع الفيديو التي يحتوي عليها المحتوى.

خطتك التسويقية

الخلاصة

لقد تم الإجابة على سؤال ما هي كتابة المحتوى وما هو أهمية المحتوى في الترويج عن الخدمات والمنتجات المختلفة، كذلك لابد من كتابة محتوى جذاب مفيد يحتوي على المعلومات التي تهم الزوار، كما يساعدك خبراء شركة تك فيلدج على كتابة محتوى احترافي.

الأسئلة الشائعة

ما هي قواعد كتابة المحتوى؟

الالتزام بكتابة محتوى تدور حول فكرة معينة، بالإضافة إلى تسلسل العناوين داخل المحتوى، عدم خلط الأفكار بين الفقرات، والاهتمام باختيار نوع الخط المريح للنظر.

ما هي أهمية كتابة المحتوى؟

الهدف من كتابة المحتوى هو جذب انتباه الفئات المستهدفة وحث العملاء على شراء المنتجات.