تصميم هوية تجارية كاملة لتميز نشاطك التجاري

هوية تجارية كاملة

لا يقتصر نجاح أي مشروع تجاري على تقديم منتجات بجودة عالية، ولكن يلزم تصميم هوية تجارية كاملة التي تعد وسيلة تعريفية بما تقدمها كل شركة من المنتجات والخدمات للجمهور المستهدف، لذلك نلقي نتعلم طريقة تصميم هوية تجارية احترافية اليوم وما هي أهم عناصر كل هوية تجارية.

ما هي الهوية التجارية؟

هوية تجارية كاملة تعني مزيج من العناصر التي تمثل الشركة وشخصيتها وما تقدمه من أفكار ومنتجات للعملاء، تتضمن العديد من العناصر الجذابة التي تميز الشركة عن المنافسين، سهل انطباع العلامة التجارية في أذهان العملاء.

صمم هويتك التجارية

ما هي مكونات الهوية التجارية؟

يساعد تصميم هوية تجارية متكاملة على كسب ثقة المزيد من العملاء وهي عادةً تتكون من عدة عناصر وهي على النحو التالي:

1. العلامة التجارية

تعد العلامة التجارية هي أهم المكونات التي تُبرز الشركة في السوق، لذلك تسعى العديد من الشركات إلى الحصول على تصميم علامة تجارية احترافية.

2. اللوجو (الشعار)

يعد اللوجو هو أول عنصر يراه العملاء، والذي في الغالب نجده يحتوي على رموز أو نص يوضح ما تقدمه الشركة من المنتجات وكذلك يوضح هدف الشركة وما هي الرؤية المستقبلية لها، لذلك يجب اختيار تصميم شعار مميز واضح.

تعرف على: انشاء هوية تجارية.

3. اللون

تلعب الألوان دوراً حيوياً في إظهار هوية الشركة بين المنافسين، لذلك ينبغي اختيار اللون المتوافق مع باقي عناصر الهوية التجارية للشركة.

4. الخطوط

تؤثر الخطوط بشكل كبير على انطباع المستهلكين، لذلك يراعى اختيار نوع وحجم الخط المناسب للجمهور المستهدف ويُضفي المزيد من الجاذبية.

5. الصور والرسومات

تعد الرسومات من المكونات التي تجذب انتباه المستهلكين بشكل كبير وتوصيل رسالة الشركة بوضوح، بالإضافة إلى ترسيخ العلامة التجارية في الأذهان.

فد يهمك: الفرق بين الهوية والشعار والعلامة التجارية.

كيف تصنع هوية تجارية ناجحة؟

يعد تصميم هوية تجارية كاملة أداة قوية فعّالة في التواصل مع العملاء باستمرار، وتعزز الثقة مع العملاء، لذلك نوضح ما هي خطوات تصميم الهوية التجارية الناجحة على النحو التالي:

1. البحث الشامل

لابد من دراسة السوق وتحليل المنافسين وتحديد الجمهور المستهدف وما هي طبيعة سلوكهم وما هي أنواع التصاميم المفضلة لديهم والألوان وتحديد المنتجات الفريدة التي تجذبهم إليك.

2. تصميم الشعار

يمكنك إحياء علامتك التجارية عبر تصميم لوجو مميز يساعد على ثباته في الأذهان بشكل سريع، حيث يعد الشعار بمثابة أداة ترويجية فعّالة، كم من الشعارات التي تركت انطباعاً كبيراً في أذهان العملاء.

إليك: مقاسات الهوية البصرية.

3. اختيار المحتوى

يعد اختيار اللغة المناسبة والمحتوى عالي الجودة من الخطوات الهامة اللازمة لنجاح تصميم هوية تجارية كاملة ناجحة، لذلك عليك اختيار التي تناسب جمهورك المستهدف.

4. تصميم العناصر المستخدمة في النشاط

لا يقتصر تصميم الهوية التجارية على الشعار فقط ولكن تحتاج إلى مكونات أخرى منها الرسوم البيانية والتوضيحية، الأيقونات، الصور وغيرها.

5. حدد صوت علامتك التجارية

من المهم الحصول على صوت خاص بالهوية التجارية والتي تساعد على توضيح شركتك للجمهور وماذا تعني الرموز التعبيرية المستخدمة لدى جمهورك.

إليك: أفضل شركة تصميم هوية تجارية.

ما الفرق بين الهوية التجارية والهوية البصرية؟

يختلط مفهوم التجارية والهوية البصرية لدى الكثير بين الأشخاص، لذلك نوضح الفرق بينهما على النحو التالي:

1. الهوية البصرية

عبارة عن تصميم يتضمن كل العناصر المرئية التي تساعد كل شركة في التعبير عن نفسها أمام الجمهور المستهدف، وتوضح رسالة الشركة لعملائها تحتوي على رسومات، صور، نصوص وخطوط وألوان.

2. الهوية التجارية

هي شخصية الشركة في عين عملائها والتي تهدف إلى جذب أكبر عدد من العملاء، وتعزيز الولاء بينهم، لذلك فإن الهوية التجارية ليس مجرد تصميم عادي ولكنها كيان الشركة والقيم الخاصة بالشركة.

إليك أيضًا: كيف تصمم هوية تجارية.

أفضل شركات تصميم هوية تجارية

أفضل شركات تصميم هوية تجارية

تعتبر شركة تك فيلدج واحدة من الشركات الرائدة في تصميم الهوية التجارية والتي تمتلك خبرة واسعة في هذا المجال، كما لديها فريق عمل ذو خبرة في تصميم الهوية التجارية للشركات والمؤسسات المختلفة، كما يمكنك الحصول على عدة خدمات من خلال الشركة وهي على النحو التالي:

  • تصميم هوية تجارية كاملة احترافية تضمن لكل نشاط تجاري جذب العملاء في أسرع وقت.
  • مراعاة تصميم هوية تجارية متجانسة العناصر لكي تظهر بصورة واضحة للعملاء.
  • التخطيط والتحليل الشامل للسوق قبل البدء في التصميم لضمان وصول التصميم للشريحة المستهدفة.
  • تصميم المطبوعات والشعارات، جميع أنواع الكروت، الاستكيرات والأوراق الرسمية المناسبة مع طبيعة نشاط كل شركة.
  • كذلك تصميم البنرات واللوحات الإعلانية والبوسترات بمختلف المقاسات.
  • الالتزام بالمواعيد المحددة مع العملاء، وكذلك إنجاز المهام في الوقت المحدد.
  • أسعار تصميم الهوية التجارية تناسب جميع الميزانيات المختلفة بالإضافة إلى عروض وخصومات كبيرة طوال العام.

إليك بالتفصيل: تصميم هوية شركة كاملة.

نصائح لتصميم هوية تجارية كاملة ناجحة

مع زيادة حدة المنافسة بين الشركات والتطور التكنولوجي زاد الطلب على تصميم هوية تجارية فريدة من نوعها تتضمن جميع العناصر التي تساعد على إظهار الشركة في السوق بشكل مميز، لذلك نقدم لكم بعض النصائح التالية:

  • افهم جيداً علامتك التجارية لأنها هي كيان نشاطك التجاري في السوق، لذلك لا يقتصر تصميم الهوية التجارية على مجرد صور ولكنه تصميم متكامل العناصر يوضح رسالتك لعملائك.
  • حدد شريحة الفئات المستهدفة لعملك وقم بتحليل المنافسين ومعرفة ما هي نقاط القوة والضعف لديهم.
  • توحيد العناصر البصرية حتى لا يكون هناك عنصر منفرد عن الآخر ويظهر التصميم بشكل متجانس لكي يساعد على لفت الانتباه.
  • تعرف على الأخطاء التي ينبغي تجنبها في تصميم مثل عدم تقليد منافسيك في السوق، مراقبة نشاطك باستمرار، اهتم بالتسويق الإلكتروني.
  • اجعل تصميمك واضح بالنسبة للجمهور المستهدف على أن يتضمن رموز ونصوص واضحة تعبر بالفعل عن نشاطك.
  • حافظ على البساطة في التصميم فما الفائدة من تصميم هوية تجارية كاملة ولكنها غير واضحة معقدة بالنسبة لجمهورك.
  • اهتم بالحصول على مقاسات الهوية التجارية المناسبة لنشاطك واستخداماته المختلفة.
  • ضع عامل الميزانية الخاصة بك في الحسبان لكي يتم التخطيط المثالي للتصميم وإضافة العناصر اللازمة لتصميم هوية تجارية ناجحة.
  • استخدم الألوان المناسبة لطبيعة نشاطك التجاري والتي تعبر بدورها عن طبيعة هويتك التجارية.

صمم هويتك التجارية

الخاتمة

هوية علامتك التجارية هي التي تميزك عن المنافسين والتي تساعدك في الظهور السريع أمام عملائك في السوق، لذلك عليك الحصول على أفضل تصميم هوية تجارية كاملة جذابة لكي تكون هي الأداة التسويقية الفعّالة لنشاطك طوال الوقت.

الأسئلة الشائعة

ما هي أهمية الهوية التجارية للشركات؟

تعد الهوية التجارية من العناصر الهامة لضمان نجاح كل نشاط تجاري، لأنها تعبر عن كيان النشاط وما تقدمه من منتجات وتوضح من خلالها رسالة الشركة.

كم سعر تصميم الهوية التجارية؟

يختلف تكلفة تصميم الهوية التجارية من شركة لأخرى لأنها تتوقف على العديد من العوامل منها حجم المشروع، خبرة ومهارة شركة التسويق، عدد العناصر المستخدمة، كذلك نوع البرامج المستخدمة في تصميم الهوية التجارية وغيرها من العوامل الأخرى.

ما هي فائدة العلامة التجارية؟

تعمل بمثابة الأداة التسويقية وتحث العملاء على اتخاذ قرار شراء المنتجات من خلال توضيح طبيعة المنتج وإظهار الشركة في السوق بشكل مميز بين المنافسين.

ما هي عناصر الهوية البصرية التجارية للشركات؟

تتكون من الرسومات والصور، الطباعة والمطبوعات، الألوان، الأصول المادية، بالإضافة إلى المصور الفوتوغرافي الذي يعمل على تصوير الهوية بشكل احترافي.