كيفية انشاء هوية تجارية احترافية لنشاطك التجاري

انشاء هوية تجارية

إذا كنت تبحث عن وسيلة مثالية للترويج عن نشاطك التجاري فأنت حتماً ترغب في انشاء هوية تجارية مميزة، حتى يمكنك التغلب على المنافسين لك في السوق، كما تعمل على توطيد العلاقة بين الشركة والعملاء لهذا سوف نتعرف على أهم مراحل تصميم هوية العلامة التجارية.

ما هي الهوية التجارية؟

الهوية التجارية ما هي إلا مجموعة من العناصر التي يتم تصميمها بشكل مميز ومتجانس بهدف توصيل رسالة كل شركة للفئات المستهدفة لها، حيث أن انشاء هوية تجارية هي الوسيلة التي تتحدث عن النشاط التجاري مما تساعد على تعزيز الوعي بالعلامة التجارية وتنطبع في أذهان العملاء، فهي القوة الخفية التي تتميز بها عن الآخرين.

تصميم هويتك التجارية

كيف تميز علامتك التجارية؟

مع زيادة انتشار العلامات التجارية أصبح انشاء هوية تجارية مميزة هو أمر لا غنى عنه، حتى تميز النشاط التجاري عن باقي الأنشطة التجارية، لذلك نتعلم كيفية تميز العلامة التجارية على النحو التالي:

  • اختر شعار مميز سهل في نفس الوقت حتى يسهل انطباعه في الأذهان.
  • كذلك اختر رسومات وصور بجودة عالية تعبر عن طبيعة النشاط التجاري الذي تسوق له.
  • بالإضافة إلى اختيار نوع خط مريح للعين، مع ضرورة تحديد الألوان المناسبة لنشاطك.
  • احرص على انشاء هوية تجارية قابلة للتطوير بشكل خاص مع التطور العصري الذي لابد من تحسين ما يتم عرضه على العملاء.

ولكن ما هي،،،

إليك: موقع تصميم هوية تجارية.

مراحل تصميم هوية العلامة التجارية

تمر عملية انشاء هوية تجارية احترافية بعدد معين من المراحل التي تساعد على الوصول للفئات المستهدفة، لذلك نوضح هذه المراحل على النحو التالي:

1. تحديد الهدف من تصميم العلامة التجارية

بداية قبل أي شيء يجب معرفة ما هو الغرض من إنشاء الهوية التجارية وذلك بالاعتماد على رؤية الشركة وما هي الرسالة التي تريد إيصالها للجمهور المستهدف، على سبيل المثال شركة مايكروسوفت التي تسعى إلى تحسين تجربة المستخدمين وتوفير الراحة لهم بشكل مستمر.

2. معرفة الجمهور المستهدف

لابد من تحليل المنافسين وكذلك دراسة السوق والتعرف على اهم احتياجات الفئات المستهدفة حتى يتم انشاء هوية تجارية تتحدث عن نشاطك في نفس الوقت تساعدك على التميز بين المنافسين.

3. تصميم عناصر الهوية التجارية

تتعدد عناصر الهوية التجارية والتي لابد من توافر عنصر التجانس بينهم حتى تظهر بشكل مميز منها الصور، الألوان والشعار.

4. ضع دليل استخدام الهوية التجارية

لابد من وضع دليل لمعرفة كيفية استخدام الهوية مثل توضيح طريقة التصميم، وما هي نبرة صوت العلامة التجارية وأهم الألوان التي ينبغي توفيرها.

5. نشر الهوية ومراقبة التطورات

لا يتوقف الأمر بعد الانتهاء من تصميم الهوية التجارية ولكن يجب متابعة ما حققته الهوية التجارية من نتائج حتى يتم اتخاذ قرار السليم هل يتم الاستمرار بالعمل بها أم تحتاج إلى تطوير.

أهمية الهوية التجارية لأعمالك

أصبحت الهوية التجارية من الخطوات الأساسية لنجاح أي نشاط تجاري، لذلك نوضح ما هي أهمية انشاء هوية تجارية مميزة على النحو التالي:

  • الهوية التجارية تمييزك عن المنافسين وذلك عبر ابتكار المزيد من الأفكار التي تساهم في لفت انتباه العملاء.
  • زيادة الثقة بالشركة لأن الهوية التجارية هي بمثابة وثيقة مصداقية شركتك في السوق.
  • تساعد على توليد العملاء الجدد لأنها تعمل بمثابة وسيلة ترويجية عن نشاطك التجاري.
  • كما تساهم العلامة التجارية في رفع قيمة نشاطك التجاري وزيادة عائد الاستثمار.

ما هي عناصر الهوية التجارية؟

  • تصميم علامة تجارية مميزة.
  • الحصول على تصميم شعار احترافي.
  • الألوان الجذابة
  • اختيار نوع وحجم الخط المستخدم عند تصميم الهوية التجارية.
  • استخدام الصور والرسومات.

لماذا تحتاج شركتك إلى انشاء هوية تجارية؟

الهوية التجارية تساعد على تمييزك بين منافسيك في السوق، فمن خلال تصميم هوية تجارية مميزة سهلة في نفس الوقت سوف تترسخ في أذهان العملاء كذلك الحال في العديد من العلامات التجارية الشهيرة في السوق مثل شركة كوكاكولا فهي شعار مميز للمشروبات الغازية، بمجرد سماع اسم الشركة سوف تتذكر شعارها على الفور.

كيفية تحقيق التناسق في مكونات وعناصر الهوية البصرية؟

عليك تصميم شعار احترافي تتميز به عن الآخرين، مع ضرورة مراعاة التناسق بين الألوان، على أن تتوافق هذه الألوان مع طبيعة النشاط التجاري، والاهتمام بالعناصر المرئية حتى تعكس رسالة الشركة بكل وضوح للعملاء.

بالتفصيل: كيف تصمم هوية تجارية احترافية.

ما هي الأسئلة التي يجب طرحها على العميل قبل تصميم الهوية البصرية؟

قبل البدء في تصميم الهوية التجارية فإن هناك العديد من الأسئلة التي لابد أن تطرحها على العملاء قبل تصميم الهوية التجارية وهي على النحو التالي:

ما الهدف من تصميم الهوية؟

حيث تتمثل قيمة العلامة التجارية في ضرورة دمجها في الهوية التجارية وليس فرضها على العملاء.

ما هي فلسفة الشركة؟

ينبغي أن تُجسد العلامة التجارية لمعتقدات الشركة وتوضح الرؤيا والأهداف التي تسعى إليها.

من هم الجمهور المستهدف؟

يتم انشاء هوية تجارية بعد التعرف على الفئات المستهدفة واختيار الألوان والصور التي تساعد على جذب الانتباه.

ما هي المنتجات والخدمات؟

من الخطوات الأساسية عند تصميم الهوية التجارية هي معرفة ما هي المنتجات التي تنوي الشركة توفرها للعملاء في السوق والعمل على تحليل المنافسين لك في السوق ومعرفة ما هي نقاط القوة والضعف حتى يمكنك التغلب عليهم.

قد يهمك: ما هي الهوية التجارية.

أفضل شركات تصميم هوية تجارية

على الرغم من أهمية انشاء نشاط تجاري إلا عدم الإعلان عنه لن يساعد على تحقيق النجاح، لذلك فإن أول خطوات نجاح مشروعك التجاري هو الاهتمام بتصميم هوية تجارية احترافية، وهذا لن يتم الوصول إليه إلا من خلال التعامل مع أفضل شركة تك فيلدج لتصميم هوية تجارية تعمل على توليد أفكار إبداعية عند التصميم، كما تهتم بتجانس عناصر الهوية التجارية لكي تظهر أمام العملاء بشكل متجانس وتساعد في تعزيز الوعي بالعلامة التجارية.

هويتك التجارية

الخاتمة

في النهاية تعرفنا على مراحل انشاء الهوية التجارية الناجحة التي تساعدك في التغلب على المنافسين وتصل بك إلى النجاح وتحقق الأهداف المطلوبة، لذلك احرص على تصميم هوية تجارية مناسبة لنشاطك.

الأسئلة الشائعة

ما هو الفرق بين الهوية التجارية والعلامة التجارية؟

الهوية التجارية هو العنصر المرئي الذي يعبر عن نشاطك التجاري والذي يتضمن عدة عناصر منها الصور، الألوان، التصميم، بينما العلامة التجارية هي أسلوبك وثقافتك التي تظهر أمام عملائك.

ما الفرق بين الهوية التجارية والهوية البصرية؟

تعني الهوية البصرية هي كل ما تراه العين مثل الصور، الألوان، اللوحات، المطبوعات التي توضح من خلالها رسائل كل نشاط تجاري للعملاء، بينما الهوية التجارية تشمل عناصر تميزك عن الآخرين في السوق حيث تتضمن العديد من الاستراتيجيات.

لماذا عليك أن تطور من علامتك التجارية وتحسنها؟

مع التطور الرقمي الذي نعيشه فإن الكثير من الشركات والمؤسسات تسعى إلى تطوير نشاطها سواء كان يتمثل في المنتجات أو الخدمات التي يتم عرضها في السوق، أو حتى تطوير العلامة التجارية، لذلك فمن ضمن النصائح عند تصميم الهوية هي تصميم هوية تجارية قابلة للتطوير.

ما هي مدة العلامة التجارية؟

تستمر العلامة التجارية سارية لفترات طويلة حيث ليس هناك مدة معينة لإنتهاء العلامة التجارية، مع إلزام المالك بضرورة دفع المصاريف اللازمة سواء كانت تتمثل في رسوم التسجيل أو الرسوم الخاصة بالتجديد