تعرف على أفضل منصات التسويق الالكتروني

منصات التسويق الالكتروني

تتعدد منصات التسويق الالكتروني التي أصبحت من أهم الوسائل الترويجية لأي نشاط تجاري، كما أنها وسيلة فعّالة للتواصل بين الشركة وعملائها، خاصةً مع زيادة حدة المنافسة بين الشركات، لذلك نتعرف على أشهر المنصات، وكيفية اختيارها.

ما المقصود بمنصة التسويق الالكتروني؟

منصة التسويق الالكتروني هي نظام أو موقع إلكتروني يسمح بعرض المنتجات والخدمات المختلفة عبر شبكة الإنترنت، من خلال تسهيل عملية الشراء والبيع، مثل عرض تفصيلي للمنتجات وإدارة المخزون، مع توفير بوابات الدفع الإلكتروني بالإضافة إلى خاصية تتبع الطلبية وتوفير التقارير المختلفة، كما تتعدد منصات التسويق الالكتروني منها نون، أمازون، شوبيفاي وغيرها.

كيف تعمل منصة التسويق الالكتروني؟

تعمل منصات التسويق الالكتروني بطرق مختلفة بسبب اختلاف طبيعة كل منصة عن الأخرى، ولكن آلية عمل المنصات الالكترونية بشكل عام هي كالتالي:

1. إنشاء حساب المستخدم

إذا كنت ترغب في شراء أو بيع منتج من خلال منصات التسويق الالكتروني كل ما عليك هو تسجيل الدخول من خلال إنشاء حساب مستخدم وذلك عبر إدخال الاسم، العنوان، البريد الإلكتروني.

2. إضافة المنتج أو الخدمة

يمكن للبائعين إضافة المنتجات داخل المنصة وذلك عبر إنشاء صفحة خاصة لكل منتج تتضمن وصف كامل عن المنتج وصور، سعر.

3. إدارة المخزون

يمكن للبائع إدارة مخزون المنتجات عبر منصات التسويق الالكتروني في أي وقت وتحديث السعر أو عروض الخصم عليها أو عدد القطع المتبقية من المنتج وغيرها من المعلومات الأخرى.

إليك: أفضل شركات تسويق الكتروني.

4. طلب المنتج

عند إتمام عملية شراء المنتج يقوم البائع بتجهيز المنتج وتحصيل قيمته عبر توفير خيارات متعددة للدفع سواء كان بطاقة الائتمان أو خدمات الدفع الإلكترونية.

6. الشحن وتسليم المنتج

يتم الاتفاق مع شركة الشحن المناسبة لتوصيل المنتج في الموعد المناسب وتوصيلها للمشتري في الوقت المحدد.

7. خدمة العملاء

تحتوي أي منصة تسويق إلكترونية على خدمة الدعم الفني التي تقدم كل المساعدة الكاملة للعملاء والإجابة على جميع الاستفسارات.

قد يهمك: خصائص التسويق الالكتروني.

أفضل منصات التسويق الالكتروني

انتشرت منصات التسويق الالكتروني على أوسع نطاق في السنوات الأخيرة، خاصةً بعد التطور الرقمي الذي أصبحنا نعيشه خلال هذا العصر، كل شيء يتم عبر الإنترنت، حتى عمليات الشراء والبيع، وهناك أنواع مختلفة من منصات التسويق الالكتروني نوضحها كما يلي:

1. شوبيفاي Shopify

هي من أشهر منصات التسويق الالكتروني التي تساعد على الترويج للمنتجات والخدمات المختلفة، كما أنها منصة سهلة الاستخدام، بالإضافة إلى تعدد خيارات الدفع، والشحن والتوصيل السريع للعملاء، كما تتضمن مجموعة متنوعة من القوالب الجاهزة، تسهل إدارة المخزون.

2. منصة سلة

توفر منصة سلة الاستضافة المجانية، وتصاميم مختلفة للمتاجر الإلكترونية، مع تزويد كل متجر بمجموعة متنوعة من الأنظمة والخصائص مثل تتبع الطلبية وتعدد بوابات الدفع الإلكتروني، توفر أدوات متنوعة للتسويق الالكتروني وزيادة حجم المبيعات.

3. منصة بيج كومرس

تعد بيج كومرس من المنصات الأكثر شهرة والمناسبة لجميع الأنشطة التجارية سواء كانت الناشئة أو الكبيرة وهي منصة سهلة الاستخدام، وتوفر العديد من القوالب الجاهزة، وتوفر الدعم الكامل للعملاء، بالإضافة إلى خيارات الدفع الإلكترونية.

4. منصة زد Zid

واحدة من أشهر منصات التسويق الالكتروني التي تساعد على الترويج للمنتجات والخدمات المختلفة، بالإضافة إلى سهولة إدارة المخزون وعمليات البيع والشراء من خلال المنصة، كما توفر خيارات متعددة للدفع.

قد يهمك: أفكار تسويق الكتروني.

فوائد استخدام منصة التسويق الالكتروني

مع الانفتاح العالمي، واتجاه جميع الأشخاص نحو التسويق الالكتروني ظهرت أهمية منصات التسويق الالكتروني والتي نوضحها بالتفصيل:

1. التسويق العالمي

بمجرد نشر المنتجات أو الخدمات على المنصة يتم عرضها على جميع الأشخاص ليس فقط على المستوى المحلي ولكن على المستوى العالمي أيضاً مهما كان موقعك الجغرافي مما يتيح فرص التسويق الكثيرة للمنتجات.

2. انخفاض التكاليف

البيع عبر منصات التسويق الالكتروني أقل بكثير من تكاليف إنشاء المتاجر التقليدية التي تحتاج إلى تكاليف الإيجار، العمال والمخازن وغيرها.

3. توفير الوقت والجهد

إتمام عملية البيع والشراء عبر المنصات الإلكترونية ساعدت على توفير الوقت والجهد المبذول في البحث عن المنتجات بالإضافة إلى الحصول على مزايا ومواصفات كل منتج بالتفصيل.

إليك: أفضل شركة سوشيال ميديا في مصر.

4. التسويق المستهدف

تتضمن المنصات الإلكترونية الأدوات الرقمية التي تسمح بتقديم المنتجات للفئات المستهدفة، وتقديم العروض المناسبة لهم مما يساعد على الترويج المثالي للمنتجات.

5. التواصل الفعّال

تتيح منصات التسويق الالكتروني بالتفاعل المباشر مع العملاء، فهي اتصال ثنائي الاتجاه، كما يمكن من خلالها مراجعة تقييمات العملاء والعمل على تحسين المنتجات تلبية لاحتياجاتهم.

قد يهمك: الفرق بين التسويق الالكتروني والتسويق التقليدي.

كيفية اختيار أفضل منصة تسويق الكتروني؟

لابد اختيار منصة التسويق المناسبة للاحتياجات التي تضمن تحقيق الأهداف التجارية، لذلك نضع معايير لاختيار أفضل منصة تسويق الكتروني على النحو التالي:

1. الأهداف التجارية

لابد من تحديد الأهداف الخاصة بك هل تحتاج أهدافك على متجر بسيط أم متجر يتضمن مزايا وخصائص متطورة لخدمة منتجاتك.

2. سهولة الاستخدام

يجب اختيار منصة التسويق الالكتروني الأسهل في الاستخدام، تحتوي على واجهة سهلة الاستخدام، حتى يمكن لجميع العملاء استخدامها.

3. خدمة الدعم الفني

تحقق من مستوى خدمة العملاء التي توفرها كل منصة هل توفر دعم قوي طوال الوقت في حال حدوث أي مشاكل أو الاستعلام عن أي أمر.

4. استضافة المواقع الموثوقة

هل توفر المنصة استضافة المواقع المناسبة التي توفر السرعة المطلوبة عند الاستخدام.

اقرأ ايضًا: مثال على المزيج التسويقي

نصائح للتسويق الالكتروني الناجح

مع زيادة حدة المنافسة بين الشركات زاد الطلب على تمييز المنتجات لكسب أكبر عدد من العملاء، لذلك نقدم بعض النصائح التالية للتسويق الالكتروني باحترافية:

  • تحليل السوق قبل أي شيء، بالإضافة إلى تحليل المنافسين وجمع كل المعلومات عن الفئات المستهدفة لكي يتم الترويج عن المنتجات المناسبة لاحتياجاتهم.
  • تصميم متجر أو موقع إلكتروني سهل الاستخدام يحتوي على واجهة مميزة تتضمن شعار شركتك والعناصر المرئية التي تساعد على جذب الانتباه.
  • إنشاء محتوى قيم يحتوي على المعلومات التي يبحث عنها كل مستخدم مع مراعاة كتابة محتوى متوافق مع معايير السيو.
  • الاعتماد على منصات التواصل الاجتماعي المشهورة التي تساعد على ترويج المنتجات أو الخدمات وزيادة التفاعل والمشاركات مما تعزز العلامة التجارية في السوق.
  • قياس الأداء باستخدام الأدوات الرقمية المختلفة التي تتيح تحليل النتائج ومعرفة مدى استجابة العملاء للمنتجات حتى يمكن تغيير استراتيجية التسويق للأفضل.
  • تحسين تجربة المستخدم والاهتمام بتوفير كل المتطلبات التي يحتاجها مما يساعد في سهولة وسرعة وصول المنتجات لهم بشكل مباشر.

لابد من الاعتماد على خبرة أفضل شركة متخصصة في التسويق الالكتروني لديها الخبرة الواسعة في هذا المجال، يمكنك الآن التواصل مع شركة تك فيلدج واحدة من الشركات الرائدة في التسويق الإلكتروني التي تمتلك خبراء متخصصين في التسويق الرقمي.

احصل على خطتك التسويقية

الخاتمة

للترويج عن الخدمات أو المنتجات في ظل التطور الرقمي لابد من الاعتماد على منصات التسويق الالكتروني التي تتيح التسويق المثالي لأي منتج أو خدمة على المستوى المحلي والعالمي، بالإضافة إلى ترسيخ العلامة التجارية، وكسب ثقة العملاء.

الأسئلة الشائعة

هل العمل في التسويق الالكتروني مربح؟

نعم مربح ولكن مع الحرص على توظيف التقنيات المتطورة التي تساعد على الترويج للمنتجات والخدمات بطريقة احترافية، والوصول المباشر السريع للعملاء، لذلك يلزم الاستعانة بخبرة أفضل شركة تسويق إلكتروني مثل شركة تك فيلدج.

كيف تختار شركة تسويق الكتروني؟

لابد من البحث عن سُمعة الشركة في السوق، ومعرفة تقييمات العملاء، وما تقدمه الشركة من استراتيجيات التسويق، بالإضافة إلى الأدوات الرقمية المستخدمة، مع الاطلاع على الأعمال والنماذج السابقة للشركة، ومدى توفيرها لخدمة الدعم الفني طوال الوقت.