ماهو التسويق الفيروسي ودوره للترويج لعلامتك التجارية

ماهو التسويق الفيروسي

يتساءل الكثير من الأشخاص ماهو التسويق الفيروسي فهو من أحد أساليب الترويج عن المنتجات والخدمات بالاعتماد على الجمهور الذين يقومون بالترويج عبر وسائل التواصل الاجتماعي، مما يترتب عليه زيادة انتشار المنتج أو الخدمة، ولقد أثبت مدى كفاءته في نشر أي منتج لذلك نتعرف أهمية التسويق الفيروسي وما هي أنواعه اليوم.

ماهو التسويق الفيروسي Viral Marketing؟

التسويق الفيروسي ما هو إلا أسلوب تسويق شفهي يساعد على نشر معلومات معينة حول منتج أو خدمة عن طريق مواقع السوشيال ميديا سواء كانت هذه المعلومات عبارة عن فكرة ترويجية معينة أو رسالة تسويقية يتم مشاركتها بين الأفراد والتي تسمح من خلالها بالترويج على أوسع نطاق مما يساعد على الوصول لأكبر عدد من العملاء، أما السبب وراء إطلاق عليه اسم فيروسي فهو بسبب سرعة انتشاره عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

احصل على خطتك التسويقية الان

ما هي أهمية التسويق الفيروسي؟

احتل التسويق الفيروسي مكانة كبيرة في السوق نزراً لأنه سريع الانتشار، كما حقق النتائج المطلوبة في أقل وقت ممكن، نوضح أهمية التسويق الفيروسي على النحو التالي:

1. النمو السريع

يعد التسويق الفيروسي من الأساليب التسويقية التي تمتلك القدرة الهائلة على الانتشار السريع، وهو يساهم في نشر أي من المنتجات والخدمات على أوسع نطاق.

2. انخفاض تكلفة التسويق

نظراً لاعتماد التسويق الفيروسي على الجمهور في نشر أفكار حول المنتج أو الخدمة فهو يتميز بانخفاض تكلفته بالمقارنة بالوسائل الترويجية الأخرى.

3. زيادة المصداقية

بعد أن تعرفت على ماهو التسويق الفيروسي سوف تستطيع أن تكسب ثقة عملائك في السوق والترويج لعلامتك التجارية في السوق.

4. نمو الأعمال

يسمح التسويق الفيروسي بزيادة حجم المبيعات وازدهار الأعمال فقط في حالة الترويج لفكرة منتجك في السوق على أوسع نطاق، مما يساعد على نمو الأعمال.

تعرف على: ما هو التسويق الإلكتروني.

أبرز أنواع استراتيجيات التسويق الفيروسي الفعالة

تسويق فيروسي يعني نشر المعلومات حول منتج أو خدمة معينة عبر وسائل التواصل الاجتماعي على الإنترنت، لذلك تتعدد أنواع استراتيجيات التسويق الفيروسي نوضحها لكم على النحو التالي:

1. التسويق الفيروسي العاطفي

يعد الاتصال العاطفي من أهم الاستراتيجيات التي تحث الجمهور على التفاعل مع وسائل التسويق ومشاركتها مع الآخرين لذلك فإن إثارة المشاعر مثل الضحك، الغضب، البكاء تساهم في الترويج المثالي للمنتجات والخدمات.

2. التسويق الفيروسي المحفز

عند إنشاء فكرة تثير الجدل في السوق وتصبح من المواضيع الساخنة الأكثر بحثاً فهي تساعد على الترويج للمنتج على جميع الوسائل سواء كانت عبر شبكة الإنترنت أو الوسائل الإعلامية والصحف.

3. التسويق الهندسي

يتضمن هذا النوع استراتيجية تسويق مخططة بشكل هندسي دقيق لكي تترك تأثير قوي عند إعداد الحملة التسويقية.

4. التسويق الفيروسي الممرر

من الأنواع الشائعة للتسويق والتي تعتمد على نقلها بين الأشخاص ونقلها وانتشارها بشكل سريع، مثل إعلانات الجمعيات الخيرية التي تنشر إعلان ترويجي عن التحدي في الأعمال الخيرية.

قد يهمك: هل التسويق الالكتروني مربح؟

كيفية إنشاء حملة تسويق فيروسي فعالة لنشاطك التجاري؟

بعد معرفة ماهو التسويق الفيروسي، نتطرق الآن للتعرف على خطوات إنشاء حملة تسويقية فيروسية ناجحة على النحو التالي:

  • التعرف على الجمهور وما هي أهم الوسائط التي يعتمدون عليها في نقل الأخبار والأفكار، حتى يسهل نشر أفكار المنتجات على أوسع نطاق.
  • تحليل المنافسين لكل نشاط تجاري هو أساس النجاح في كل استراتيجية تسويق وتحديد اهم نقاط القوة والضعف حتى يمكن التغلب عليهم.
  • تحديد الهدف عند الرغبة في إنشاء حملة تسويقية فيروسية ناجحة والتي تساعد على اختيار ما هي أهم الاستراتيجيات التي ينبغي وضعها في الخطة التسويقية.
  • إنشاء محتوى فعّال يتم مشاركته بين الأشخاص بسهولة، لابد من فهم مشاعر الجمهور المستهدف.
  • البحث عن الاتجاهات الحديثة ومواكبتها فهي تعد وسيلة سريعة للترويج والوصول لأكبر عدد من العملاء.
  • تطوير العلامة التجارية والحرص على تلبية احتياجات العملاء والاعتماد على قنوات تسويقية فعّالة.

اقرأ أيضا: التسويق الإلكتروني وكيف يساعد الشركات في النمو.

ما هو المحتوى الفيروسي؟

بعد أن ذكرنا ماهو التسويق الفيروسي، فقد حان الوقت للإجابة على سؤال ماذا يعني المحتوى الفيروسي؟ فهو عبارة عن محتوى نصي أو صور أو مقاطع فيديو، أو ملفات بودكاست يتم نشرها على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، والذي يساعد على الترويج المثالي للعلامات التجارية الخاصة بالشركات وهو يساعد على جذب المزيد من الزوار، ولكن احرص على اختيار مواضيع هامة ومعرفة ما هي اهتمامات الجمهور، واختيار الوقت المناسب للنشر، حتى تحقق الهدف من التسويق الفيروسي.

قد يهمك: خطوات التسويق الالكتروني الناجح.

طرق التسويق الفيروسي

تتعدد طرق التسويق الفيروسي المستخدمة في الترويج عن المنتجات والخدمات المختلفة نوضحها على النحو التالي:

1. مواقع التواصل الاجتماعي

أصبحت مواقع التواصل الاجتماعي واحدة من الوسائل الترويجية في الإعلان عن المنتجات، نظراً لزيادة تفاعل المستخدمين على هذه المواقع مثل الفيسبوك، تويتر، اليوتيوب، لينكدان.

2. المدونات الرقمية

تعد المدونات من الوسائل التسويقية التي زاد انتشارها في السنوات الأخيرة، والتي تساعد في الترويج.

3. غرف الدردشة

هي غرفة للدردشة عبر الإنترنت والتي تجمع عدد من المستخدمين، وهي تسمح بنشر مقاطع الفيديو أو الصور أو حتى الروابط بشكل سريع.

4. تطبيقات الهواتف

مع زيادة انتشار الهواتف الذكية فقد أصبحت تطبيقات الهواتف واحدة من الطرق التسويقية الفيروسية التي تساعد على جذب أكبر عدد من العملاء.

قد يهمك: شركات تسويق منتجات.

نصائح ونقاط هامة لنجاحك في التسويق الفيروسي

انتشر التسويق الفيروسي بشكل كبير في السنوات الأخيرة متخذاً العديد من الأشكال التي ساعدت العديد من الأنشطة التجارية في الوصول لأكبر عدد من العملاء، لذلك نتعرف على بعض النصائح التي ينبغي وضعها في الاعتبار لنجاح خطة التسويق الفيروسي على النحو التالي:

  • عليك مخاطبة مشاعر الجمهور فهي أساس نجاح أي حملة تسويق فيروسية وذلك من خلال إثارة مشاعرهم.
  • اختر الوقت المناسب لنشر الإعلان فهناك الكثير من الحملات التسويقية التي لا تجدي نفعاً وذلك عند اختيار توقيت خاطئ في الإعلان.
  • لابد أن تتميز الرسالة التسويقية بالمرونة والقدرة على نشرها بين الأشخاص بسهولة.
  • فكر خارج الصندوق خاصةً مع التطور التكنولوجي الذي نعيشه وزيادة حدة المنافسة زاد الطلب على اختيار أفكار ترويجية مبتكرة تساعد على جلب المزيد من الزوار.
  • قدم إعلان بشكل مختصر يتضمن الرسالة التي ترغب في توصيلها للعملاء.

خطتك التسويقية الان

الخاتمة

يعتبر التسويق الفيروسي من الوسائل الترويجية الفعّالة التي تأتي بثمار نجاحها خلال اقل فترة زمنية، ولكن لابد من معرفة ماهو التسويق الفيروسي وما هي أهم الاستراتيجيات التي ينبغي توفيرها في حملة التسويق لضمان خطة استراتيجيتك، لذلك استعن بخبرة أفضل شركات تسويق الكتروني مثل شركة تك فيلدج الأكثر خبرة في هذا المجال.

الأسئلة الشائعة

لماذا يعتبر التسويق الفيروسي طريقة فعالة للترويج للمنتجات؟

أصبح التسويق الفيروسي من الوسائل الترويجية الشائعة التي تساعد على نشر رسالة كل شركة للجمهور خلال فترة زمنية قليلة، كما أنها لا تحتاج إلى ميزانية كبيرة، لأنها تعتمد على الأشخاص في نقلها عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

هل التسويق الفيروسي نوع من التسويق الرقمي؟

يعد التسويق الفيروسي هو استراتيجية تسويق رقمية وذلك من حيث الهدف والوصول لكبر عدد من العملاء عبر وسائل التواصل الاجتماعي، كما أنه متعدد الأشكال منها في هيئة الصور، مقاطع الفيديو، تطبيقات الهواتف الذكية.