أهم 7 قواعد تصميم الجرافيك للوصول لشكل التصميم المطلوب باحترافية

قواعد تصميم الجرافيك

يبحث الكثير من الأشخاص عن أهم قواعد تصميم الجرافيك بعد زيادة أهمية تصميمات الجرافيك، كونها واحدة من الوسائل الترويجية التي ساعدت على الوصول لأكبر عدد من العملاء وتعزيز الوعي بالعلامة التجارية، كما ساهمت في زيادة حجم المبيعات، لذلك نتعرف على عناصر التصميم الجرافيكي، وما هي البرامج المستخدمة في التصميم.

أسس التصميم الجرافيكي

مجال التصميم الجرافيكي من المجالات المميزة للغاية التي تحتاج إلى ابتكار العديد من الأفكار باستمرار لجذب الانتباه ورفع قيمة الشركات في السوق، كما يتم الاعتماد على أسس للتصميم الجرافيك هي على النحو التالي:

  • التوازن حيث يعمل المصمم المحترف على التوازن المتماثل بين عناصر تصميم الجرافيك مثل الألوان والمساحة والشعار.
  • التباين يقصد به بين العناصر سواء كان هذا التباين في الألوان، نوع الخط، الشكل، والاتجاه.
  • التسلسل الهرمي عبر إبراز العنوان واستخدام خطوط كبيرة، مع إضافة صور بجودة عالية والاهتمام بالألوان.
  • كذلك المحاذاة التي تساهم في إنشاء تدرج بصري بداخل التصميم والاهتمام بمحاذاة كافة العناصر، مع ترك مسافات مناسبة بين العناصر، مما يمنح شعور بالنظام.

تعرف على: انواع تصميمات الجرافيك.

مجالات التصميم الجرافيكي

يرتبط التصميم الجرافيكي بالكثير من الصناعات مثل الإعلان، إنشاء مقاطع الفيديو، تصميم المواقع، كما يعتمد على قواعد تصميم الجرافيك للظهور بالشكل المناسب، لذلك تتعدد مجالات التصميم الجرافيكي نوضحها على النحو التالي:

  • مصمم الجرافيك والذي يقوم بتصميم الصور، الألوان، الرموز وربطها مع بعضها البعض وذلك عبر الاعتماد على برامج التصميم الجرافيكي المتطورة، يحتاج هذا المجال إلى الإبداع للحصول على أفكار تصميم جرافيك متطورة.
  • كذلك مصمم الفوتوشوب الذي يهتم بتعديل الصور للحصول على تصميم مناسب لطبيعة مجال الشركة والوصول المباشر للفئات المستهدفة.
  • مصمم الكتب والمطبوعات الذي يعمل في دور النشر لإنشاء غلاف الكتب والمجلات.
  • مصمم الفلاش الذي يعمل على إدخال المؤثرات البصرية عبر الاعتماد على برامج متطورة.

إليك: ما هو الجرافيك ديزاين.

العناصر السبعة للتصميم الجرافيكي

تعتبر عناصر تصميم الجرافيك هي الجوانب الرئيسية التي يعتمد عليها أي تصميم مرئي والتي لابد أن تظهر جميعها بشكل متجانس لكي نحصل في النهاية على شكل تصميم جرافيك احترافي، لذلك نتعرف على أهم عناصر التصميم الجرافيكي على النحو التالي:

1. الألوان

تستخدم الألوان عادةً لتوليد مشاعر العملاء نحو العلامة التجارية، وجذب الانتباه، كما لابد أن يتماشى اللون مع طبيعة نشاط كل شركة، كما يمكن اختيار الألوان الثلاثية أو الظلال وكذلك الألوان الدافئة، يتم الاعتماد عليها لضبط الحالة المزاجية ونغمة التصميم بالكامل.

2. الخط

يعتبر من أهم عناصر التصميم الجرافيكي، حيث تتعدد أنواع الخطوط منها السميك، الرفيع، الأفقي، الرأسي، المنحني، المتقطع، الخط المتصل، لذلك لابد اختيار نوع الخط المناسب لنوع النشاط التجاري في نفس الوقت مريح للعين.

الذي يتم اختياره بناءً على طبيعة كل نشاط تجاري، كما يتم تصميم هذه الرسومات بالاعتماد على برامج تصميم الجرافيك للحصول على الشكل المناسب الاحترافي، كما تساعد الأشكال على تنظيم عناصر التصميم هناك أنواع كثيرة من الأشكال منها الأشكال العضوية الغير منتظمة والأشكال المجردة مثل الرموز.

4. المساحة

لا تعتمد قواعد تصميم الجرافيك على تكديس الصورة الخاصة بالنشاط ولكن لابد من ترك مساحة داخل التصميم لكي يظهر بشكل مناسب ومريح للعين، لابد من مراعاة التداخل، التظليل.

5. الملمس

الذي يعتمد على حاستي البصر واللمس، وهو عادةً يستخدم للتمييز بين أجزاء التصميم هنا لابد من التنوع في الملمس لكسر الشعور بالملل.

6. النمط

فهناك أنماط زخرفية كثيرة يمكنك الاختيار من بينها للحصول على شكل التصميم المطلوب.

7. القيمة

تساعد القيمة على تحديد الأشكال هل سوف تبدو متساوية أم مرتبطة بشكل معين، وهي المكان المضيء في التصميم، مع مراعاة عوامل الظل والضوء داخل تصميم الجرافيك.

إليك: أفضل شركة جرافيك ديزاين في السعودية.

قواعد تصميم الجرافيك

هل تبحث عن إنشاء تصميم جرافيكي مميز واحترافي يساعد على إيصال رسالة الشركة للجمهور المستهدف، لابد من اتباع قواعد تصميم الجرافيك التي تساعد في النهاية للوصول لشكل التصميم المطلوب وهي على النحو التالي:

1. الاتساق

هناك بعض العناصر التي يلزم تناسقها مع بعضها البعض مثل الخطوط عادةً ما يستخدم نوع خط واحد في التصميم ولكن في حالة الاضطرار لاستخدام أكثر من خط فإن أقصى عدد هو ثلاث خطوط، الألوان لا تعتمد قواعد تصميم الجرافيك الجيد على تعدد الألوان في التصميم بل على العكس كلما قل عدد الألوان كلما كان هذا أفضل بكثير.

2. الوضوح

يكمن شكل التصميم الجرافيكي المميز في الوضوح سواء كان في توصيل رسالة الشركة أو حتى في الترويج عن العلامة التجارية حتى تضمن فهم عملائك للتصميم وجذب انتباه المزيد من العملاء.

3. تناسق الألوان

تعد الألوان هي من أهم أساسيات أي تصميم، لذا عند الرغبة في إنشاء تصميم جرافيك مميز لابد من مراعاة عنصر التناسق بين الألوان حيث لا يمكنك الجمع بين خط باللون الأبيض وخلفية باللون الأحمر سوف تشعر بالانزعاج في الحال.

4. تنظيم الرسومات والنصوص

لابد من تحقيق عنصر التوازن بين الرسومات وشكل النصوص المستخدمة داخل التصميم، لإيصال الفكرة من التصميم للجمهور المستهدف لكل نشاط تجاري، كما يعد اختيار حجم الصورة من العناصر التي لا يمكن الإغفال عنها نهائياً.

5. الابتعاد عن الصور النقطية

لم تعد الصور النقطية من الاتجاهات الحديثة اليوم، حيث أنها لا تظهر بالشكل المثالي عند إجراء التعديلات عليها، لذا لابد من اختيار صور بجودة عالية قابلة للتعديل دون إحداث أي تشويه للصورة.

6. الحفاظ على المحاذاة

يعتبر ترتيب عناصر التصميم الجرافيكي من الأمور الهامة التي تساعد على ظهور الشكل المناسب للتصميم، البعض يعتمد على قاعدة الإبهام وهي عبر استخدام سطر على الصفحة ومحاذاة عناصر الرسم والنصوص التي تتوافق معها بغض النظر أن تكون المحاذاة راسية أو أفقية الشكل.

7. الأخطاء المطبعية وعلامات الترقيم

قد يغفل الكثير من المصممين علامات الترقيم والأخطاء على الرغم من أهميتها الكبيرة في إبراز مدى احترافية تصميم الجرافيك، لذلك احرص على الاستعانة بالمصحح اللغوي قبل طباعة التصميم الخاص بك.

احصل على سعر الان

الخاتمة

التصميم الجرافيكي هو مجال مثير للاهتمام ومتطور بشكل مستمر، لذلك فإن مصممي الجرافيك يحاولون طرح أفكار مبتكرة، بالإضافة إلى اتباع قواعد تصميم الجرافيك للحصول على شكل التصميم المطلوب، لذلك لابد من الاستعانة بخبراء شركة تك فيلدج التي لديها خبرة طويلة في مجال تصميم الجرافيك.

الأسئلة الشائعة

ما هي مكونات التصميم الجرافيكي؟

يعتمد أي تصميم جرافيك على عدد من عناصر التصميم وهي اللون، الخط، الملمس، القيمة والشكل، المساحة والتي لابد من ظهورها بشكل متجانس مع بعضها البعض لكي تساعد في إيصال الرسالة الخاصة بالشركة للجمهور المستهدف بطريقة واضحة.

هل Photoshop جيد لتصميم الشعار؟

يعتبر برنامج Photoshop هو من أكثر برامج تصميم الجرافيك المستخدمة بكثرة، كما أنه يتميز بتوفير العديد من الأدوات وكذلك الألوان والقوالب التي يمكن الاختيار من بينها بسهولة، وهو يناسب المبتدئين.

ما هي اهم انواع التوازن في تصميم الجرافيك؟

يتميز التوازن بأنه يتضمن ثلاث أنواع وهي التوازن المتماثل وكذلك التوازن الغير متماثل والتوازن الدائري وهي تساعد على التأثير المرئي في التصميم وجذب الانتباه.