تعرف على أنواع التسويق الإلكتروني ومميزاته

أنواع التسويق الإلكتروني

هل تمتلك نشاط تجاري؟ هل ترغب في الترويج له؟ إذاً عليك معرفة ما هي أنواع التسويق الإلكتروني وأهميته للشركات الصغيرة، المتوسطة وحتى الكبيرة، لأنه لا يقتصر دور التسويق الإلكتروني على الترويج للمنتجات فقط بل يعمل على تعزيز الوعي بالعلامة التجارية، وكسب ولاء العملاء، وغيرها من المزايا، لذلك نتعرف على أهم استراتيجيات التسويق الفعّالة.

ما هو التسويق الالكتروني؟

هناك عدة مسميات للتسويق الرقمي منها التسويق الرقمي، التسويق عبر الإنترنت، وهو عبارة عن عملية تخطيط لتسويق المنتجات والخدمات لمختلف الأنشطة التجارية التي تشمل عدة استراتيجيات للترويج، بالإضافة إلى الاعتماد على الأدوات الرقمية، حتى يساعد في التواصل المباشر الفعّال بين كل شركة وعملائها وتحقيق الهدف المطلوب لكل نشاط تجاري.

أساسيات التسويق الالكتروني

حتى يتم تحقيق الهدف من استراتيجية التسويق الالكتروني لابد من الاستعانة بخبرة أفضل شركة للتسويق الالكتروني والتي تعتمد على عدة أساسيات قبل البدء في وضع الاستراتيجية التي تضمن نجاحها لذلك نتعرف على هذه الأساسيات خلال النقاط التالية:

1. تحديد الهدف

لابد من مناقشة العميل ما هو الهدف الذي يسعى إلى تحقيقه من خلال التسويق الرقمي هل زيادة حجم المبيعات، هل تحسين سُمعة الشركة في السوق، حتى يتم إنشاء حملات تسويقية مناسبة للهدف الخاص به.

2. تحديد الفئات المستهدفة

لكل نشاط تجاري فئة معينة من الجمهور المستهدف والذي يلزم تحديده حتى يتم توجيه الحملات التسويقية له بشكل مباشر وتحقيق النتائج المطلوبة.

3. استمرار التواجد على الإنترنت

يلزم ظهورك أمام عملائك على الإنترنت بشكل مستمر سواء كان من خلال الحملات الإعلانية الممولة أو عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، كما تتعدد أنواع التسويق الإلكتروني لكي تناسب كل الأنشطة.

احصل على خطتك التسويقية

4. تحسين محركات البحث

أصبحت تحسين محركات البحث من العوامل التي تساعد على ظهور نتائج موقعك أو متجرك في أول نتائج البحث هذا الأمر يساعد على كسب ثقة الكثير من العملاء.

5. قياس الأداء

لا يقتصر الأمر على وضع خطة تسويق فقط، بل المتابعة الدورية وقياس النتائج من الأمور الهامة، حتى مراقبة نشاط الشركة في السوق، مع إضافة أي خطط تسويقية جديدة تناسب الاتجاهات الحديثة التي تحدث في السوق.

قد يهمك: أفكار للتسويق الإلكتروني.

مكونات التسويق الالكتروني

يتضمن التسويق الالكتروني على عدة مكونات نوضحها على النحو التالي:

  • البيانات: تتضمن جمع المعلومات حول المنتج أو الخدمة الذي سوف يتم الترويج عنه، بالإضافة إلى تحديد الفئات المستهدفة لكل نشاط تجاري.
  • الخطط: لابد من التخطيط المثالي في التسويق الالكتروني، واختيار الاستراتيجية المناسبة لنوع النشاط التجاري.
  • الأدوات: هناك العديد من الأدوات الرقمية التي يتم استخدامها خلال التسويق الإلكتروني مثل أداة Google Analytics التي تساعد على مراقبة الأداء وتحليل النتائج.
  • المهارات التسويقية: لن تنجح خطط التسويق بدون المهارات الخاصة بالمسوق الالكتروني مثل الإبداع، بناء علاقات جديدة مع العملاء المحتملين، وزيادة عدد الزيارات.

إليك: الفرق بين التسويق الالكتروني والتسويق التقليدي.

أنواع التسويق الإلكتروني

التسويق الالكتروني هو الوسيلة الفعّالة التي لا غنى عنها لأي نشاط تجاري والتي تضمن تحقيق الأهداف المطلوبة لكل نشاط، كما تتعدد أنواع التسويق الإلكتروني والتي نوضحها على النحو التالي:

1. تحسين محركات البحث

هي مجموعة من الممارسات والإجراءات التي تتم بهدف تحسين الموقع لكي يوفر أفضل تجربة للمستخدم والتي تتضمن تسريع تحميل الموقع، إضافة الروابط الداخلية، رفع جودة المحتوى وغيرها وهي تهدف إلى رفع نتائج ترتيب الموقع في أول نتائج البحث.

2. التسويق عبر البريد الإلكتروني

يتم إرسال رسائل بريدية للعملاء المستهدفين بأهم أخبار الشركة وما هي العروض والخصومات على المنتجات، مما يعزز ولائهم وزيادة معدل التحويلات.

3. التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

لم تعد مواقع التواصل الاجتماعي تستخدم فقط للدردشة بين المستخدمين، بل أصبحت من أهم طرق التسويق للمنتجات والخدمات على أوسع نطاق، وتحتاج استراتيجية التسويق الفعّالة في إنشاء منشورات جذابة لزيادة التفاعل والمشاركات بين المستخدمين.

4. التسويق بالمحتوى

يعتبر التسويق بالمحتوى من أكثر أنواع التسويق الإلكتروني الذي يمكنه تحفيز العملاء على اتخاذ قرار شراء المنتج، كلما كان المحتوى مفيد يتضمن المعلومات التي تهم الزائر كلما زاد ثقته بالمنتج، وتعزيز الوعي بالعلامة التجارية.

إليك: أفضل شركة تسويق الكتروني.

5. التسويق عبر الهاتف المحمول

مع زيادة تطور الهواتف الذكية، كان لابد استقطاب الفئة المستخدمة للهواتف وذلك من خلال إرسال رسائل نصية بالعروض الترويجية وكل الإشعارات الخاصة بالنشاط التجاري.

6. التسويق بالعمولة

عبارة عن اتفاقية بين ثلاث أطراف هم مالك المنتج، المسوق بالعمولة والمستهلك، حيث يعمل المسوق بالعمولة على الترويج المثالي للمنتج باستخدام العديد من الوسائل لإقناع المستهلك بشراء المنتج، وبعد إتمام عملية الشراء يحصل المسوق على العمولة المتفق عليها.

7. التسويق بالفيديو

أصبحت الوسائل المرئية من أهم الوسائل الترويجية المستخدمة لذلك فهي من أهم أنواع التسويق الإلكتروني التي تجذب أكبر عدد من العملاء وتؤثر بشكل مباشر على العملاء.

8. التسويق عبر المؤثرين

يتم الاستعانة بالمؤثرين في السوق مثل رجال الأعمال، الممثلين أو لاعبين كرة القدم وغيرهم، للإعلان عن المنتجات وذلك بهدف الحصول على ثقة العملاء، والحصول على أكبر عدد من العملاء.

تعرف على: خطوات التسويق الالكتروني الناجح.

مميزات التسويق الرقمي

أدى التحول الرقمي الذي يحدث إلى اتجاه الكثير من الشركات نحو التسويق الالكتروني، لضمان الترويج المثالي عن المنتجات والخدمات بالاعتماد على أنواع التسويق الإلكتروني المختلفة، والآن نوضح أهم مزايا التسويق الالكتروني خلال النقاط التالية:

1. استهداف الفئات المحددة

قبل البدء في عملية التسويق يتم تحديد الشريحة المستهدفة للنشاط التجاري، ثم يتم إنشاء خطة التسويق المناسبة لهم، مما يعني وصول منتجات الشركة للفئات المستهدفة بشكل مباشر.

2. منخفض التكلفة

يناسب التسويق الالكتروني جميع ميزانيات الشركات سواء كانت الناشئة أو الكبيرة، لاحتوائه على عدة استراتيجيات للتسويق فمثلاً إن كانت شركة صغيرة يمكنها الاعتماد على التسويق عبر البريد الإلكتروني أو وسائل التواصل الاجتماعي التي لا تحتاج إلى تكلفة عالية.

3. قابل للقياس

يعتمد التسويق الالكتروني على العديد من الأدوات الرقمية التي تساعد على قياس النتائج والتحليل وهو يوضح نتيجة الحملات الإعلانية هل تسير كما تم التخطيط لها أم تحتاج إلى تطوير حتى يتم الترويج بشكل أفضل للمنتجات.

4. فتح الأسواق الجديدة

يساعد التسويق الالكتروني للمنتجات والخدمات على الترويج لها على المستوى المحلي والعالمي مهما كان الموقع الجغرافي للنشاط التجاري، مما يساعد على فتح فرص تسويق كبيرة.

5. عزيز الوعي بالعلامة التجارية

يساعد التسويق الالكتروني على ظهور المنتجات والخدمات باستمرار في السوق، مما يساعد على خلق الوعي بالعلامة التجارية للشركة، وكسب ثقة الكثير من العملاء.

احصل على خطتك التسويقية

الخاتمة

على الرغم من أهمية التسويق الإلكتروني في ظل التطور الرقمي، إلا أن اختيار أفضل شركة تسويق الكتروني من الأمور الهامة التي تساعد على التخطيط المثالي للمنتجات والخدمات، وتحقيق الأهداف المطلوبة، لذلك تواصل الآن مع خبراء تك فيلدج واحدة من أكبر شركات التسويق الالكتروني.

الأسئلة الشائعة

هل التسويق الالكتروني مربح؟

نعم مربح للغاية ولكن عليك اكتساب المهارات والخبرة التي تساعد على أن تكون مسوق احترافي في السوق.

ما هو أهمية التسويق الإلكتروني؟

يساعد التسويق الالكتروني على وصول المنتجات والخدمات للفئات المستهدفة بشكل مباشر، الترويج المثالي للمنتجات، تعزيز الوعي بالعلامة التجارية، مع زيادة حجم المبيعات والربح أيضاً.