هل المتجر الالكتروني مربح، وكيف أحقق أعلى مبيعات وأرباح 2022

هل المتجر الالكتروني مربح؟

هل المتجر الالكتروني مربح؟ من أبرز التساؤلات التي يبحث عنها الأشخاص الذين يرغبون في تصميم متجر الكتروني والتسوق عبر الإنترنت، خاصة بعد الانفتاح الذي نعيشه والتطور التكنولوجي الرقمي، وانتشار العديد من المتاجر الالكترونية في مختلف المجالات.

لذا يمكننا أن نجاوبك على كل ما تريد معرفته حول إمكانية الربح من المتاجر الالكترونية، وكيف تحقق أعلى المبيعات والأرباح.

هل المتجر الالكتروني مربح؟

أشارت العديد من الإحصائيات التي تم إجراؤها حول إنشاء متجر إلكتروني، أن نسبة المبيعات على الانترنت ازدادت خلال عام 2020 حوالي 45% عن العامين الماضيين.

هذا وكانت أرباح التجارة الإلكترونية والبيع والشراء عبر الانترنت مثلت أرباح حوالي 22% من إجمالي أرباح المبيعات التقليدية لنفس العام.

لذلك يمكن أن نجاوبك أن المتجر الالكتروني مربح، وإذا كنت تمتلك نشاط تجاري على أرض الواقع، يمكنك زيادة أرباحك من خلال تصميم متجر الكتروني والانتشار بشكل أكبر مما يحقق لك المزيد من العملاء وزيادة المبيعات.

كيف تختار أفضل فكرة لمتجرك الالكتروني

حتى تتعرف على كيفية اختيار الفكرة الأفضل لإنشاء المتجر الإلكتروني، يحب أن نتبع بعض المعايير والخطوات الهامة، حتى يمكنك تحديد المنتج أو السلعة المطلوبة في الوقت الراهن، ويمكنك اتباع ما يلي: –

  • يمكنك اختيار منتج أو سلعة محددة، وابدأ بالبحث عن المنافسين.
  • ما مدى الطلب على هذه السلعة، وهل هي مؤقتة أم مستمرة طوال العام.
  • يمكنك الانضمام إلى مجموعات مواقع التواصل الاجتماعي، ومعرفة اخر الصيحات والطلبات التي يبحث عنها الأشخاص بشكل مستمر.
  • استخدم مؤشر البحث “جوجل تريند” وتعرّف على اهتمامات من حولك، من خلال معرفة نسب البحث عن هذا المنتج، حتى تستطيع اختيار أفضل فكرة لنشاطك التجاري، ويصبح المتجر الإلكتروني مربح.

ولكن بعد اختيار فكرة المتجر الالكتروني، ومعرفة هل المتجر الالكتروني مربح أم لا، هناك بعض المعايير التي يجب عليك اتباعها قبل تصميم متجر الكتروني احترافي، وتتضمن: –

1. دراسة السوق

يجب أن تتعرف على السوق الخاص بالمنتج الذي تقوم بترويجه، وماهي مميزاته، ومتوسط الأسعار التي يقدمها المنافس، وما هي مدة إرضاء المستهلك عن جودة المنتج، وهل المنتج مرتبط بفترة زمنية، أم طوال العام يمكن استخدامه والإقبال عليه.

2. تحليل المنافس

البيع والشراء عبر الأنترنت أصبح يشكل منافسة قوية، خاصة بعد اتجاه الكثير من أصحاب المحال التجارية إلى ترويج منتجاتهم عبر الانترنت.

لذلك قبل اختيار المنتج الذي تقوم بالترويج له، يجب أن تحلل المنافس، وتحدد نقاط ضعفه وقوته، ومدى جودة السلعة، والتحديات التي يواجهها، ومعرفة مدى الشكاوى والمشاكل التي يواجهها مع العملاء.

3. معدل الطلب

يجب أن تقوم بعمل دراسة جدوى حول معدل الطلب على السلع التي تقدمها، وهل هي ترتبط بموسم محدد، أم أن الطلب دائم عليها طوال العام، وذلك حتى يصبح تصميم المتجر الالكتروني مربح.

لا تتوقف عن القراءة، يمكنك التعرف على أفضل 9 أفكار متاجر إلكترونية مضمونة الأرباح لعام 2022.

خطوات تنفيذ فكرة مشروع متجر الكتروني

نوضح لك بعض الخطوات التي تفيدك في تنفيذ مشروع متجر الكتروني، لنتعرف تفصيلا: –

1. اختيار التخصص

في البداية يجب أن تتعرف على المنتج الذي يلبي احتياجات السوق، وما هي ماهية الطلب على هذا السلعة، وتردد المستهلك عليها، حتى يمكنك تحقيق أرباح جيدة، هذا بالإضافة إلى تحليل المنافسين من خلال دراسة السوق.

2. تحديد اسم المتجر الالكتروني

من العوامل الهامة عند البدء في إنشاء المتجر الإلكتروني، هو اختيار اسم جيد، يمكنه جذب العميل، ويعبر عن المنتج الذي تقوم بالترويج له، حاول أن تكون فريداً، ولا تستخدم الكلمات المألوفة.

3. اختيار شركة البرمجة

تتعدد منصات وشركات تصميم المتاجر الالكترونية عبر الإنترنت، لذلك يجب أن يتم اختيارك للشركة بناء على الخبرات السابقة ومدى انتشارها في مجال التسوق الالكتروني.

كما يجب أن يتوافق إنشاء المتجر الإلكتروني وفقاً لقواعد السيو، ومحركات البحث، كما يجب أن يكون مناسب للبحث من الجوال.

4. تصميم شكل المتجر على الانترنت

يتم ذلك بالتنسيق مع مصمم المتجر، واختيار الخطوط وأحجام النص، وما هي الأقسام وكيفية تصنيفها، هذا بالإضافة إلى الصور والألوان والجرافيك والتصميم الرئيسي للمتجر، بالإضافة إلى تضمين حسابات وسائل التواصل الاجتماعي والمحتوى ذو العلامة التجارية.

5. التسويق للمتجر عبر الانترنت

وتعد أهم خطوات انشاء متجر الكتروني، وهي كيفية التسويق والترويج لنشاطك التجاري، لذلك قم بالترويج على منصات التواصل الاجتماعي: فيس بوك، انستجرام، تويتر، وإنشاء حملة اعلانية مدفوعة لسهولة الوصول إليك.

كما يجب أن تحسن محركات البحث الأساسية (السيو) حتى يمكنك الظهور بشكل أسرع.

اقرأ أيضًا: كيفية انشاء متجر الكتروني احترافي خطوة بخطوة.

6. تحديد طرق الدفع

يمكنك تحديد طرق الدفع التي تريد قبولها، ولكن من الجيد أن تقدم للمستهلك أكثر من طريقة، حتى يصبح لديه العديد من الخيارات، مثل بطاقات الائتمان، المحافظ الرقمية، التحويلات المصرفية، الدفع الشخصي.

7. إطلاق المتجر الإلكتروني

بعد الانتهاء من إنشاء محتوى المتجر، وعرض المنتجات بشكل جيد، يمكنك أن تمنح نفسك بعض الوقت من مراجعة الموقع مرة أخرى، من حيث الأداء والتصميم والتنقل بين الصفحات، حتى تنال ثقة المستهلك ويصبح تصميم المتجر الالكتروني مربح.

كيف تسوق لمتجرك بنجاح لتحقيق أعلى مبيعات وأرباح؟

كيف تسوق لمتجرك بنجاح لتحقيق أعلى مبيعات وأرباح؟

يمكنك التعرف على ما هو المتجر الإلكتروني بالتفصيل وأهم عوامل نجاحه.

التسويق للمتجر الإلكتروني يتم من خلال طريقتين، مدفوعة ومجانية، وذلك من خلال المنصات الالكترونية التالية:

أولًا: حملات التسويق المجانية

  • وسائل التواصل الاجتماعي ( السوشيال ميديا)

قم بإنشاء صفحة على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، تحمل أسم المتجر والهوية والتصميم الخاص، وربط موقع الويب وتفاصيل التواصل، وإتاحة خيار ترك التعليقات وإرسال الرسائل والرد عليها.

  • التسويق عبر البريد الإلكتروني

قم بإنشاء عنوان بريد إلكتروني، وتشجيع العملاء على التسجيل أو إضافة نموذج تسجيل أدنى صفحة الموقع، على سبيل المثال: أن تقدم لهم خصم على عملية الشراء التالية، وذلك حتى تستطيع ضمهم إلى قائمتك البريدية.

  • السيو

حتى يحتل موقعك مستوى عالٍ من النتائج الجيدة على جوجل، قم بتحسين محركات البحث ووصف المنتجات والعناوين لكل صفحة بشكل يتناسب مع محركات البحث، حتى يتسنى لك فرصة جيدة في الظهور على المنافس.

ثانيًا: حملات التسويق المدفوعة

  • إعلانات Facebook و Instagram

يمكنك تحديد الهدف من الحملة الإعلانية، واستهداف الجمهور الذي تود ترويج المنتج له من خلال منصات التواصل الاجتماعي، واختر المبلغ الذي تريد إنفاقه على الحملة الإعلانية ومدة ظهور الإعلان على مواقع التواصل.

  • إعلانات جوجل

وهي إعلانات الدفع بالنقرة والتي تستهدف مواقع وخصائص محددة، وذلك من خلال استهداف كلمات رئيسية وطلبات بحث محددة، حيث تتيح هذه الاعلانات السماح للعميل بمشاهدة موقعك قبل المنافسين.

إليك أيضًا: عوامل نجاح المتجر الالكتروني.

الخلاصة

مازلت تتساءل هل المتجر الالكتروني مربح؟ لكي تعرف كيف تبدأ مشروع متجر إلكتروني، فلا بأس سأجاوبك باختصار، البيع والشراء عبر الأنترنت أصبح يشكل دورا كبير في حياتنا، خاصة بعد التقدم التكنولوجي والعصر الرقمي الذي نعيشه، كما يتمتع بالسرعة والتكلفة المنخفضة، والوصول إلى قاعدة كبيرة من العملاء، وتحقيق الربح والعائد المادي الجيد.

اسئلة شائعة

كيف يمكنني اختيار العلامة التجارية للمتجر الإلكتروني الخاص بي؟

اختيار العلامة التجارية من أهم عناصر نجاح المتجر الالكتروني على الانترنت، لذلك يجب أن تقوم باختيارها بكل عناية، من خلال الحفاظ على الهوية التجارية وأن تكون ذو شكل منفرد وجديد، وابتعد عن التكرار، هذا مع اختيار ألوان تناسب المنتج وتعبر عن النشاط.

ما هي فوائد انشاء و تصميم متجر الكتروني عبر الانترنت؟

تصميم المتجر الالكتروني مربح، هذا بالإضافة إلى السرعة في الحصول على السلعة، وانخفاض التكلفة بسبب عدم وجود عمالة تعمل على مدار اليوم، هذا بالإضافة إلى أنه يمكنك من الوصول إلى قاعدة كبيرة من الجماهير حول العالم، وتوسيع نشاطك.