دراسة جدوى مشروع متجر إلكتروني ناجح

دراسة جدوى مشروع متجر إلكتروني

يعد تصميم المتجر الاحترافي هو أمر ضروري لذلك لابد من توفير دراسة جدوى مشروع متجر إلكتروني يوضح خلاله كل الأهداف وكذلك وسائل التسويق، والأدوات المستخدمة للتسويق، وتحديد المتطلبات اللازمة للوصول إلى الفئات المستهدفة بشكل مباشر وسريع.

ما المقصود بدراسة جدوى مشروع متجر إلكتروني؟

دراسة جدوى مشروع متجر إلكتروني تعني مجموعة من الدراسات التي يتم إجراؤها لتحديد كافة الجوانب اللازمة لنجاح المتجر الإلكتروني، والتي تتضمن تحديد الأهداف والاحتياجات، والتكلفة الإجمالية للمشروع وكذلك أرباح المشروع، مع تحديد مراحل المشروع والجدول الزمني، وما هي أهم الموارد اللازمة لنجاح المتجر، بالإضافة إلى تحديد الأدوات المستخدمة لتنفيذ المشروع.

انشئ متجرك الان

 الأساسيات لإقامة مشروع متجر إلكتروني

يعد الحصول على دراسة جدوى مشروع متجر إلكتروني أمر أساسي لضمان نجاح أي مشروع، لذلك نوضح ما هي الأساسيات اللازمة لإقامة مشروع متجر الكتروني على النحو التالي:

1. اختر فكرة مشروع المتجر الالكتروني

عليك تحديد فكرة المتجر حتى يمكنك البدء في إعداد دراسة جدوى مشروع متجر إلكتروني احترافي تناسب الفئات المستهدفة لك وتعتمد الفكرة بناءً على الخبرة السابقة في مجال معين، والبحث في السوق عن ما هي المتطلبات الخاصة بالسوق، وكذلك الميزانية الحالية لك.

2. اختيار منصة إنشاء المتجر الالكتروني

عند الرغبة في تصميم متجر الكتروني عليك التفكير في وسيلة الانشاء خاصةً أنها من العوامل الهامة التي تساعد في الحصول على متجر الكتروني احترافي، لذلك يمكن الاعتماد على منصات الكترونية توفر لك أنواع مختلفة من المتاجر، أو انشاء متجر الكتروني عبر الاستعانة بشركة تصميم يتوقف الأمر على حسب الميزانية الخاصة بك.

3. تحديد نموذج عمل المتجر الإلكتروني

هناك العديد من النماذج الخاصة بالمتجر الالكتروني يمكنك الاختيار من بينها إما B2B الذي يستهدف أصحاب الشركات أو B2C عبر توفير المنتجات والخدمات إلى المستخدم النهائي، أو نموذج C2C وهي تعتمد على العملاء في عملية البيع.

4. حدد طريقة عمل المتجر الالكتروني

تعتمد طريقة عمل متجرك وفقاً لأهداف والميزانية الخاصة بك، حيث يمكن الاختيار بين تصنيع المنتجات والقيام ببيعها على متجرك أو عن طريق الاتفاق مع أصحاب مصانع للحصول على المنتجات والعمل على بيعها على متجرك، أو العمل على بيع منتجات شركات أخرى والحصول على هامش الربح من عملية البيع.

5. الاتفاق مع الموردين

إذا كنت ترغب في إنتاج المنتجات عليك تحديد من هم الموردين الذين يقومون بتوريد الخامات اللازمة لإنتاج المنتجات، مع توفير الكمية المطلوبة لحجم المنتجات حتى لا يتوقف سير عملية الإنتاج، واختيار وسيلة شحن الخامات المناسبة التي تضمن سرعة الوصول للمتجر حتى يمكن تصنيع المنتجات في الوقت المناسب وتوفيره للعملاء في الموعد المحدد.

تعرف على: إنشاء متجر الكتروني احترافي.

6. اختر مكان التخزين المناسب

لابد من اختيار المكان المناسب للتخزين حتى يمكن توفير هذه المنتجات بسهولة لعملائك في أي مكان، لأن السرعة في تسليم المنتجات من العوامل الرئيسية في نجاح المتجر الإلكتروني، يراعى اختيار مكان تخزين يحافظ على المنتجات.

7. اختر شركة الشحن

يعد اختيار أفضل شركات الشحن من الأمور الهامة التي ينبغي وضعها في الحسبان والتي تضمن توطيد العلاقة مع العملاء طوال الوقت، والالتزام بالمواعيد المحددة، لذلك اختر شركة شحن المنتجات بعناية.

8. حدد وسائل الدفع

احرص على توفير وسائل شحن متعددة حتى تناسب جميع العملاء، سواء كان من خلال الدفع عند الاستلام أو الدفع عبر بطاقات الائتمان وغيرها من الوسائل الإلكترونية الأخرى.

9. اختر فريق عمل مناسب

لن ينجح المتجر الإلكترون دون امتلاك طاقم عمل متكامل يتميز بالخبرة والمهارة، يضمن لك إدارة عمليات البيع، وتوفير خدمة مثالية للعملاء، والتسويق المثالي للمنتجات سواء كان عبر الإنترنت وغيرها من الطرق الأخرى.

إليك بالتفصيل: مميزات المتجر الالكتروني.

الأدوات اللازمة لإقامة مشروع متجر إلكتروني

هناك العديد من الأدوات التي ينبغي توفير لإقامة مشروع المتجر الإلكتروني حتى لا يتعرض إلى بالفشل ومن ضمن هذه الأدوات هي على النحو التالي:

  • شركة تصميم المتاجر الالكترونية تعد من أهم الأدوات التي تساعد على تصميم متجر الكتروني احترافي.
  • حماية المتجر الالكتروني من الهكر وكذلك الحفاظ على بيانات العملاء.
  • التعاقد مع شركة شحن تتميز بالسرعة في الأداء.
  • فتح حسابات متعددة في مختلف مواقع التواصل الاجتماعي.
  • توفير المنتجات التي سوف تعرضها على الآخرين، مع الاهتمام بعرض صور عالية الجودة.

تعرف على: أفضل افكار للمتاجر الالكترونية.

دراسة جدوى مشروع متجر إلكتروني

تعتبر دراسة جدوى مشروع متجر إلكتروني من الأمور الأساسية التي يرتكز عليها كل مشروع متجر الكتروني والتي تتضمن تحليل السوق، ومعرفة سلوك المشترين وكذلك تحديد حجم الطلب على منتجات، وتحليل المنافسين، وتحديد استراتيجيات التسويق، مع تحديد التوقعات المستقبلية، وما هي الوسائل المستخدمة في جذب المزيد من العملاء للمتجر.

إليك: ماذا ابيع في المتجر الالكتروني.

نصائح هامة لنجاح مشروع متجر إلكتروني

  • اهتم بتصميم متجر الكتروني احترافي يجذب الانتباه، سهل الاستخدام لجميع الزوار.
  • ترتيب أقسام وصفحات المتجر بشكل مميز، مع توضيح وصف خاص لكل منتج.
  • الحفاظ على قواعد التسلسل الهرمي البصري، وترتيب العناصر الهامة في صفحات المتجر.
  • الاستفادة من المساحة البيضاء، والاهتمام باختيار نوع الخط المريح للعين.
  • اختر الألوان بعناية على أن يكون مناسب لطبيعة ما تقدمه من المنتجات، والاهتمام بدرجات التباين.
  • استخدم صور عالية الجودة والاهتمام بتصوير المنتجات من جميع الزوايا حتى يسهل للعملاء مشاهدة المنتجات بالتفصيل.
  • السرعة في تحميل المتجر الإلكتروني من العوامل الأساسية على توليد المزيد من الزوار.
  • احصل على متجر الكتروني متوافق مع مختلف الشاشات سواء كان الحاسوب أو الهواتف الذكية.
  • كذلك احرص على نشر متجرك الإلكتروني على جميع مواقع التواصل الاجتماعي سواء كان الفيسبوك، اليوتيوب، تويتر وغيرها.
  • توفير أفضل تجربة للمستخدم من خلال إضافة الروابط الداخلية التي تساعد المستخدم في الحصول على ما يبحث عنه بسهولة.
  • الاهتمام بالصيانة الدورية للمتجر الإلكتروني لتجنب حدوث أي أخطاء.
  • توفير عروض وخصومات بشكل مستمر، خاصةً في المناسبات والمواسم.
  • إنشاء حملات إعلانية مدفوعة تساعد في الوصول السريع لأكبر عدد من العملاء.
  • قياس نتائج أداء المتجر وتحليل المنافسين باستمرار، مع تطوير استراتيجية التسويق بشكل مستمر لكي تناسل متطلبات السوق.

انشئ متجرك

الخلاصة

تعد دراسة جدوى مشروع متجر إلكتروني من الركائز الأساسية التي تساعد على نجاح أي عمل تجاري، لذلك لابد التعامل مع أفضل شركة تصميم تسويق الكتروني لديها الخبرة في تصميم المتاجر أيضاً مثل شركة تك فيلدج واحدة من الشركات الرائدة في هذا المجال.

الأسئلة الشائعة

ما هو المتجر الإلكتروني؟

المتجر الإلكتروني عبارة عن منصة إلكترونية تتيح من خلالها إجراء عمليات البيع للمنتجات المختلفة والخدمات، والتي تساعد على وصول هذه المنتجات للعملاء في أسرع وقت وبأقل تكلفة شحن، يُطلق عليه E-commerce Website أوOnline Store.

ما هي أنواع دراسة الجدوى؟

تتعدد أنواع دراسة الجدوى منها الاقتصادية، التسويقية، والبيئية، دراسة جدوى اجتماعية، دراسة جدوى اجتماعية، دراسة الجدوى الفنية، والمالية.

البيع من متجر الكتروني هل هو مربح؟

إشارات الاحصائيات أن نسبة المبيعات ارتفعت في السنوات الأخيرة، كما حققت المتاجر الإلكترونية أرباح وفيرة، بشرط الاهتمام بتصميم متجر الكتروني سهل الاستخدام والمتابعة الدورية له، كذلك الاهتمام بتوفير عروض جذابة وخصومات، مع توفير منتجات عالية الجودة بأسعار مناسبة لجميع الميزانيات، والحملات التسويقية.