مواصفات الموقع الإلكتروني الناجح في 7 نقاط لتعزيز تواجدك أونلاين

مواصفات الموقع الإلكتروني الناجح

مع تزايد أهمية تصميم مواقع إلكترونية على الإنترنت، فإن الكثير من الأشخاص يبحثون عن أهم مواصفات الموقع الإلكتروني الناجح، حتى يمكن تحقيق المنافسة، وزيادة حجم المبيعات، خاصةً أن الموقع الإلكتروني يعد من أهم الوسائل الترويجية لجميع المنتجات والخدمات على أوسع نطاق، لذلك إن كنت من الراغبين في تحقيق النجاح تعلم معنا ما هي العناصر اللازمة لتصميم موقع ويب احترافي.

ما هو الموقع الإلكتروني؟

الويب سايت عبارة عن مجموعة من الصفحات المترابطة مع بعضها البعض الموجودة على خادم أو السيرفر، تلك الصفحات تضم ملفات الموقع، الصور، على أن يتم عرضها عن طريق شبكة الإنترنت من خلال فرد أو شركة أو مؤسسة سواء كان الغرض منها تعليمي أو جهة حكومية أو منظمة أو مدونة محتوى وما إلى ذلك.

أهمية المواقع الإلكترونية

تتمثل أهمية المواقع الإلكترونية هو إمكانية وصول المستخدمين أو الزوار للمواقع الإلكترونية في جميع الأوقات ومن أي مكان في العالم، مما يساعد على انتشار الخدمات والمنتجات في أسرع وقت، خاصةً عند ربط موقع الويب بمواقع السوشيال ميديا، ومن ضمن مزايا امتلاك مواقع إلكترونية هي على النحو التالي:

1. فرصة النمو

يمكن أن يمنحك الموقع الإلكتروني ككتاب أو سيرة ذاتية لمؤسستك، فقد يكون ذلك مفيد لعملك حيث يقوم الموقع في هذا الحال بدور مرجع للمستثمرين المتوقعين الذين يمكنهم الاطلاع على خدماتك، والتعرف على ما قمت بتحقيقه حتى الآن وما هي الخطط المستقبلية لك في نشاطك التجاري.

2. الوعي بالعلامة التجارية

يمكن أن يساهم الموقع الإلكتروني عملك في خلق الوعي بالعلامة التجارية.

يعرض موقعك خدماتك أو منتجاتك ويبني الوعي بها، كما إنه أداة مساعدة في إنشاء صورة لك كعلامة تجارية من خلال السماح للجمهور الدخول لموقعك ومعرفة ما تقدمه من نشاط وكيف يمكن أن يستفيدون منه.

3. توليد المزيد من العملاء المحتملين

عندما يقوم أي شخص بالبحث عن طريق الإنترنت عن خدمة أو منتج محدد، يجب أن يتمكن من الوصول إلى موقعك في النتائج الأولى.

عندما يزور المستخدم الموقع الإلكتروني الخاص بك، يجب أن يتم إعلامه كيف يمكن لنشاطك أن يساعده، تلك من أفضل الطرق الفعالة لتوليد عملاء متوقعين لديهم للعثور على موقعك.

4. زيادة حركة المرور العضوية

إذا تابعت أفضل طرق محسن محركات البحث سيو، فيمكن أن يظهر موقعك في موقع عالي ورائد على “SERPs” وجذب فئة جديدة من الجمهور المحتمل.

وذلك عندما يقوم الأشخاص بالبحث عن مصطلحات لها علاقة بعملك، سوف يشاهدون الموقع الويب لديك في أعلى النتائج، مما سيكون لديهم الفضول للتحقق من نشاطك.

5. تحسين تجربة العملاء

من المفترض أن يكون الموقع الإلكتروني له عامل كبير في تعزيز وصول العميل لك وحصوله على أفضل تجربة، ويعمل هذا على تحسين فرص تحويل الزائرين إلى عملاء حقيقين.

إليك أيضًا: فوائد تصميم موقع الكتروني.

خطوات تصميم موقع إلكتروني ناجح

خطوات تصميم موقع إلكتروني ناجح

إذا كنت بالفعل ترغب في التعرف على مواصفات الموقع الإلكتروني الناجح عليك أن تهتم بتوفير مجموعة من العناصر التالية لكي يظهر بشكل احترافي وهي على النحو التالي:

1. تحديد الهدف

يجب تحديد الأهداف التي يحتاج الموقع الإلكتروني الجديد إلى تحقيقها، أي ما هو الغرض من تصميمه.

2. تعريف النطاق

بمجرد معرفة أهداف موقع الويب الخاص بك، تتمكن من تحديد نطاق العمل، أي ما هي صفحات الموقع والمميزات التي يحتاجها لتحقيق الغرض والجدول الزمني لخلق تلك المميزات.

3. إنشاء خريطة الموقع والإطار الشبكي

عن طريق النطاق المحدد بشكل صحيح، تستطيع أن تبدأ البحث في خريطة الموقع، واختيار طريقة ارتباط المحتوى والمميزات التي تم تحديدها في تعريف النطاق.

4. إنشاء المحتوى

الآن بعد أن أصبح لديك صورة واضحة للغرض من موقعك، تستطيع البدء في إنشاء محتوى صفحات الموقع بشكل فردي، مع ضرورة تحسين محرك البحث سيو باستمرار للمساعدة في تصميم موقع ويب ناجح.

إليك بالتفصيل: خطوات تصميم موقع الكتروني.

ما هي مواصفات الموقع الإلكتروني الناجح

مع زيادة انتشار عدد المواقع الإلكترونية على الإنترنت، زاد الأمر صعوبة في المنافسة، مما جعل رجال الأعمال وأصحاب الأنشطة التجارية المختلفة في البحث عن أفضل مواصفات الموقع الإلكتروني الناجح حتى يمكنهم الدخول في المنافسة بقوة، لذلك نوضح المواصفات على النحو التالي:

1. جودة المحتوى

يدخل الزوار إلى الموقع الإلكتروني الخاص بك بسبب ما تقدمه من محتوى، في كثير من الأحيان، يبحثون عن شيء معين أو معلومة محددة.

يمكن أن تكون جودة محتوى الموقع بتنسيق نصي أو صوتي أو فيديو أو الجميع، حيث يجب أن يلبي موقعك ما يحتاجه الزوار وأن يساعدهم في إيجاد ما يبحثون عنه.

2. سهل الاستخدام

المواقع الإلكترونية الفعالة سهلة الاستخدام تمنح تجربة مستخدم جيدة، فإن التجربة الغير جيدة تصعب على الزائر الحصول على المحتوى المطلوب.

3. تصميم بسيط وجذاب

لا يجب أن يكون موقعك الإلكتروني غير منظم، يجب أن يكون بسيط وجيد، في الواقع تعد التصميمات البسيطة هي الأكثر فاعلية بالإضافة إلى إتاحة المحتوى المناسب.

4. سهولة التنقل

للتنقل تأثير واضح على تجربة المستخدم عن استخدام موقعك الإلكتروني، حيث سيجعل التنقل السهل رحلة جيدة على الزائرين لإيجاد ما يبحثون عنه بينما يؤدي التنقل الضعف إلى هروب المستخدمين.

5. سريع التحميل

الزوار يرغبون دائماً في العجلة، فنحن الآن في عصر السرعة والحصول على الإجابات الفورية لذا فالموقع الويب لديك بحاجة إلى سرعة تحميل فائقة لتوفير تجربة مستخدم جيدة.

6. محسن البحث سيو

في حين أن هناك الكثير من طرق التسويق المتعددة لجذب الفئات المستهدفة إلى موقع الويب الخاص بك، فإن محركات البحث “Google” تتمثل في معظم حركات الوصول إلى معظم مواقع الويب، لذا تعد خطوة تحسين محرك البحث أمر ضروري ليصبح موقعك أكثر نجاحاً.

7. موقع آمن

الموقع الجيد آمن، سواء لصاحب الويب أو للمستخدمين، يعتبر الأمان مصدر توتر كبير في تلك الفترة، حتى إذا كنت لا ترغب في بطاقات الائتمان أو معالجة الطلبات على الويب لديك.

منذ عدة أعوام، كانت مواقع التجارة الإلكترونية في العادة هي المواقع الأساسية التي تعتمد على شهادات “SSL“، ولكن في الوقت الحالي، ينصح بهذه الدرجة من الأمان لكل موقع إلكتروني.

شركة تصميم مواقع إلكترونية

تعد شركة تك فيلدج من أفضل شركات تصميم تطبيقات ومواقع الويب المختلفة، ويعود ذلك لسابقة أعمالها الضخمة في برمجة المواقع الإلكترونية والعالم الرقمي أجمع، حيث تمتلك شركتنا أمهر المصممين والخبراء وكذلك المطورين بأعلى كفاءة، فضلا عن أسعارها المنافسة مقارنة بالشركات الأخرى.

صمم موقعك الالكتروني الان

أسعار تصميم المواقع الإلكترونية

​​تكلفة تصميم المواقع الإلكترونية لا يمكن تحديدها في الوقت الحالي، لأن هناك العديد من العوامل التي تتحكم في تكلفة تصميم المواقع الإلكترونية مثل حجم الشركة كلما كبر حجم النشاط كلما احتاج إلى عدد صفحات ويب أكبر بكثير، كذلك نوع البرمجة المستخدمة، العديد من الأدوات، خبرة شركة تصميم المواقع الإلكترونية وغيرها من العوامل الأخرى.

ولكن يمكنك الحصول على عرض سعر دقيق لتصميم موقعك الإلكتروني من خلال شركة تك فيلدج شركة تصميم المواقع الالكترونية، وسوف تعطيك تقدير فوري لتصميم موقع الويب المطلوب.

الخلاصة

وفي ختام موضوعنا قد تحدثنا عن مواصفات الموقع الإلكتروني الناجح، كما ذكرنا أيضاً أهمية الموقع الإلكتروني وأهم خطوات تصميم موقعك ليكون مميز ومنافس، فضلا عن معرفة أسعار تكلفك تصميم مواقع الويب، وأتمنى أن ينال هذا المقال على إعجابكم.

اسئلة شائعة

لماذا تصميم المواقع الإلكترونية مهمة؟

سواء كانت المؤسسة لديك تعمل دون اتصال بالنت أو عن طريق الإنترنت، فمن الضرورة أن يكون لديك إنترنت حتى يوفر لعملك وصول سهل وسريع إلى جمهورك المستهدف.

تكلفة تصميم موقع ويب؟

سعر تصميم موقع ويب لنشاطك التجاري يتحدد وفقاً لعدد من الأمور المهمة ومنها حجمه وعدد الصفحات والمميزات التي يرغب العميل بإضافتها، وغيرها الكثير من الوظائف.

تصميم الموقع الإلكتروني يحقق ربح عالي؟

نعم بالطبع، تصميم الموقع الإلكتروني يمنح لصاحبه فرصة النمو لعمله، والتوسع بشكل أكبر عبر شبكة الإنترنت، ومعرفة العلامة التجارية بشكل أسرع.