أفضل سعر تصميم متجر الكتروني ابدأ تجارتك أونلاين بسهولة الآن

سعر تصميم متجر الكتروني

ما هو سعر تصميم متجر الكتروني؟ وما هي تكلفة الإنشاء؟ وكم تبلغ أرباح المتاجر الالكترونية، أسئلة عديدة متداولة على محركات البحث من قبل أصحاب الأعمال والمبتدئين في المشروعات الالكترونية.

لهذا نناقش الآن الإجابة الوافية لكل هذه التساؤلات، ونستعرض مقارنة بين تكلفة المتجر الإلكتروني والمتجر على أرض الواقع، وخطوات إنشائها خطوة بخطوة.

أهمية التجارة الإلكترونية

شهدت التجارة الالكترونية نموًا غير مسبوقًا عن الأعوام السابقة، حيث تحولت حياتنا بنسبة 100% إلى حياة إلكترونية وزاد الاعتماد فيها على الأدوات التكنولوجية، أصبح العمل عن بعد، والتعليم عن بعد، والتجارة عن بعد.

فيتم الآن تداول السلع والمنتجات والخدمات إلكترونيًا، لهذا زادت أهمية التجارة الالكترونية الأمر الذي يعتبر فرصة عظيمة يجب على رواد الأعمال اقتناصها، وذلك لأنها:

  • تساعد في تقليل تكاليف المشروعات التجارية فأصبح لا حاجة الآن لامتلاك متجر فعلي أو استئجاره ودفع مصاريف أخرى كالكهرباء والمرافق وغيرها، مما يعني زيادة العائد على الاستثمار.
  • التجارة الالكترونية غير محددة بنطاق جغرافي معين، فيمكنك امتلاك متجر إلكتروني، وممارسة نشاطك التجاري عبر الإنترنت، والوصول للعملاء في جميع أنحاء العالم.
  • في حالة امتلاكك متجر على أرض الواقع تقدم من خلاله سلع أو خدمات، التجارة الالكترونية تسمح لك بتوسيع نطاق أعمالك وامتلاك فرع أخر أونلاين يستهدف العملاء في العديد من المناطق الجغرافية حول العالم.
  • تعتمد التجارة الالكترونية بشكل كلي على الاستراتيجيات المختلفة للتسويق الرقمي مثل التسويق من خلال البريد الإلكتروني والسوشيال ميديا وتحسين محركات البحث والانفلوانسر، مما يعني زيادة المبيعات والاستهداف ومعدلات التحويل.
  • التجارة الالكترونية لا تعترف بقيود الوقت، فمن خلالها نشاطك الإلكتروني يظل متاح 24 ساعة، 7 أيام في الأسبوع، ويظل هناك طلب على السلع والخدمات.
  • تعتبر التجارة الالكترونية هي أنسب حل لمواكبة وتيرة الحياة السريعة، فهي توفر الوقت والجهد المهدر في عملية التسوق بالنسبة للعملاء، كم أنها جعلت عملية إدارة التجارة أسهل وأسرع فمن خلال لوحة تحكم المتجر يمكن إدارة طلبات الشراء والشحن واستخراج التقارير الأعمال.
  • الوصول للعملاء ومعرفة احتياجاتهم وتفضيلاتهم وتوفيرها لهم أصبح أمر سهل بفضلها، وذلك من خلال سجل التفضيلات الخاص بكل عميل، والذي يمكنك من معرفة المنتجات التي تنال إعجاب الجمهور، فتستطيع توفيرها لهم.

اقرأ أيضًا: ما هي أهمية وفوائد المتجر الالكتروني.

كيفية تحديد تكلفة إنشاء المتجر الإلكتروني

المتجر الإلكتروني هو موقع إلكتروني مخصص لبيع وشراء المنتجات والخدمات من خلاله عبر الإنترنت، ويتوقف تحديد تكلفة إنشاؤه على عدة عوامل تؤثر على التكلفة الإجمالية، مثل:

  • حجم التجارة.
  • الاحتياجات المطلوبة.
  • طريقة إنشاء المتجر.

والمقصود هل سيتم إنشاؤه من قبل منصات التجارة الالكترونية وهي منصات متخصصة في تقديم حلول التجارة الالكترونية والتي توفر إمكانية إنشاء متجر مقابل الاشتراك في باقات مدفوعة بشكل شهري أو سنوي.

أم سيتم اختيار الشركات المتخصصة في تصميم المتاجر، وهنا يتم تحديد التكلفة بناء على الإمكانيات المراد توفيرها في متجرك وبناء على حجم المتجر سواء متجر صغير متخصص في فئة معينة من المنتجات مثل متجر الإلكترونيات أم متجر كبير يقدم تشكيلة متنوعة من المنتجات مثل أمازون وجوميا.

وهناك عوامل أخري تدخل ضمن تكاليف الإنشاء، وهي بعض الخصائص، والمزايا التي تريد توفيرها بمتجرك، مثل:

  • استضافة موقعك على الويب ومساحة التخزين الخاصة به والتي يتم تحديدها بناء على حجم المتجر، فكلما كان حجم نشاط المتجر كبير يحتاج لمساحة تخزين للبيانات واستضافة كبيرة وبالتالي ترتفع تكلفة الاستضافة، وهي تكلفة تدفع بشكل سنوي.
  • الدومين وهو اسم وعنوان المتجر الالكتروني الخاص بك على الويب مثل “onlinestore.com” يتم شرائه حتى يتثنى لك ظهور متجرك على محركات البحث.
  • شهادة التأمين “SSL” وهي شهادة مخصصة لحماية بيانات المواقع والمتاجر من الاختراق أو السرقة.
  • عدد الصفحات والأقسام الموجودة بالموقع تعتبر عامل رئيسي في التحكم في التكلفة الإنشاء، وهي تتوقف على عدد المنتجات التي تعرضها في متجرك، فمن المتوقع تخصيص صفحة لعرض صور كل منتج ومواصفاته وكيفية طلبه ومواعد التسليم، بالإضافة إلى صفحات التعريف وسياسات المتجر.
  • ميزانية التسويق المبدئية، فتحتاج في البداية إلى القيام ببعض أعمال التسويق للترويج للمتجر واستهداف العملاء فيمكنك التخطيط لتشغيل إعلانات الفيس بوك الممولة، أو المؤثرين أو جوجل آدز.

إليك بالتفصيل: ما هو المتجر الإلكتروني.

سعر تصميم متجر الكتروني

الحصول على مظهر احترافي لمتجرك أمام عملائك عامل أساسي للنجاح، فإذا كان التصميم جذاب وبسيط ومناسب للجمهور المستهدف يعمل على جذب العملاء ويجعلك المتجر المفضل إليهم.

ولكن سعر تصميم متجر الكتروني يختلف حسب رغبة كل تاجر، فالبعض يريد تصميم واجهة مستخدم مخصصة، لتتناسب مع نوع النشاط والعملاء المستهدفين فيلجا شركة تصميم متاجر إلكترونية مثل تك فليدج.

والبعض الآخر يفضل استخدام القوالب الجاهزة التي يتم تثبيتها على المتجر، ولكنها للأسف لا تراعي تجربة المستخدم “UX“، وأحيانا تكون غير متجاوبة مع الأجهزة التي يستخدمها الزوار للدخول للمتجر سواء هواتف وأجهزة لوحية أو الحاسوب.

تكلفة المتاجر الإلكترونية مقارنة بالمتاجر على أرض الواقع

تتسم المتاجر على أرض الواقع بارتفاع تكاليف إنشائها وإدارتها حتى على المدى البعيد، فهي تحتاج إلى مكان مجهز بأصول، وموظفين لإدارة الأعمال برواتب شهرية.

وتكاليف المرافق الخاصة بالمكان مثل “الماء والكهرباء والإنترنت وفواتير الهواتف، والصيانة” والتي تصرف بشكل شهري أيضًا، عوضًا عن تكلفة الحصول على المنتجات التي سيتم بيعها من خلال المتجر.

على عكس المتاجر الالكترونية فهي تحتاج لتكلفة استضافة وحجز دومين وتصميم للمتجر والتي لا تضاهي بالمرة التكاليف التي يتكبدها المتجر على أرض الواقع.

كما أن المصاريف الدورية التي تحتاجها المتاجر الالكترونية هي التكاليف التسويقية وستعود بأرباح أضعاف المبالغ المنفقة.

أرباح المتاجر الإلكترونية

أرباح المتاجر الإلكترونية

المتاجر الالكترونية مربحة بالتأكيد، بسبب زيادة عدد مستخدمي الإنترنت والأجهزة الذكية وتغيير عادات الأفراد إلى التسوق أونلاين، ولكن الأمر ليس بين عشية أو ضحاها للحصول على الأرباح.

ففي البداية تحتاج إلى القيام ببعض عمليات التسويق الإلكتروني، لخلق الوعي لدى الجمهور بما تقدمه من منتجات، وزيادة شهرة متجرك.

وزيادة عدد العملاء والزائرين وعمليات الشراء التي تتم من خلاله، وبالتالي زيادة المبيعات وتحقيق الأرباح.

بالإضافة إلى ذلك هناك بعض الممارسات التي تساهم في مضاعفة أرباح المتاجر الالكترونية، وهي:

  • عمل عروض وتخفيضات تُحمس بها الجمهور على الإقبال على الشراء مع استخدام عبارات محفزة مثل “خصم لفترة محدودة، اشتري 2+1 مجانًا”، حيث يفضل العملاء الحصول على هدايا وخصومات، مما يزيد من كمية المبيعات والأرباح.
  • تقديم عرض شحن مجاني عند الشراء بمبلغ معين، مع أخبار العميل بضرورة الالتزام بالحد الأدنى للشراء للحصول على الشحن المجاني فتشير الإحصائيات أن 50% من المستهلكين تجذبهم عروض الشحن المجاني.
  • التسويق لمتجرك والعروض المقدمة به من خلال المؤثرين يساهم في الوصول لعدد كبير من العملاء المستهدفين.
  • تخصيص صفحات في المتجر لـ “المنتجات الأكثر مبيعاً، عروض اليوم، عروض سريعة” تعتبر وسيلة تسويقية تستهدف فضول الزائر ويحفزه على الشراء وتساهم في مضاعفة الأرباح.
  • تسهيل عمليات التسجيل في المتجر وإجراءات الدفع وطلب المنتجات يحمس العملاء على تكرار عملية الشراء.
  • عرض منتجات لعلامات تجارية مشهورة يزيد من ثقة العملاء في متجرك ويجعلك المكان المفضل إليهم.
  • يمكن إرسال رسائل ترويجية تحتوي على عروض وخصومات للعملاء المسجلين في المتجر عبر البريد الالكتروني.

الخطوات اللازمة لإنشاء متجر إلكتروني متكامل

بعد أن تعرفنا على الفرق بين المتاجر التقليدية والالكترونية وكيفية الربح منها، إليك خطوات إنشاء متجر إلكتروني متكامل:

1. تحديد تخصص المتجر

أي تحديد هل المتجر متخصص في بيع المنتجات أم الخدمات وتحديد ما هي المنتجات التي سيتم بيعها في المنتج “ملابس أم إلكترونيات أم مستلزمات المنزل أم منتجات التجميل للنساء” والتفكير في طريقة توفيرها.

2. دراسة جدوى تخصص المتجر

دراسة الجدوى من عوامل نجاح متجرك الالكتروني وتتضمن دراسة السوق ومتطلباته وهل يحتاج إلى تخصص متجرك أم لا، وهل يوجد طلب من الجمهور على هذه المنتجات أم لا.

ومن هم المنافسين في نفس المجال وما هي المنتجات التي تتوافر في متجرهم وما هي الماديات المطلوبة للإنشاء.

دراسة الأمور السابقة وتحليلها جيدًا يساعد في معرفة نقاط الفرص المتاحة لديك والتحديات المحتمل مواجهتها، معرفة الاحتياجات المطلوبة للمتجر من موارد مادية ونسبة نجاحه المتوقعة.

3. اختيار شركة تصميم متاجر الكترونية

هي خطوة مهمة جدًا للبدء في عرض وبيع منتجاتك عبر الإنترنت، في الدور الذي تقوم به ليس فقط تصميم متجر وإنما تقوم شركات تصميم المتاجر الالكترونية من خلال فريق العمل بدراسة نشاطك جيدا، وأهدافك.

ودراسة الجمهور المستهدف ومعرفة احتياجاته للبدء في تصميم متجر متكامل متوافق مع علامتك التجارية ورؤيتك ومناسب للفئات المستهدفة.

4. ضبط الاعدادات

ضبط الصفحات والأقسام وكتابة المحتوى التعريفي الخاص بهويتك التجارية وسياسات متجرك مثل سياسة الدفع والشحن والاستبدال والاسترجاع والشروط والأحكام.

الربط المتجر بشركات الشحن بوابات الدفع الالكترونية، وعلى الأغلب إذا قمت باختيار شركة متخصص في تصميم المتاجر ستوفر عليك القيام بهذه الخطوة، لآنها ستقوم بها عوضًا عنك.

5. إضافة المنتجات

الآن أصبح متجرك جاهز لإضافة المنتجات، ولكن هناك عدة أمور يجب القيام بها، هي:

  • عرض المنتجات في أقسام، فإذا كان متجرك متخصص في الملابس، يمكنك عمل قسم لملابس النساء، وآخر للرجال، وآخر للأطفال، وهكذا.
  • تخصيص صفحة لكل منتج تحتوي على صور عالية الجودة، ومعلومات عن خصائص ومميزات المنتج.
  • توضيح سعر المنتج، وسعر الشحن، ومعاد التسليم المتوقع.

لا تتوقف، أكمل قراءة لمعرفة: كيفية انشاء متجر إلكتروني احترافي خطوة بخطوة.

كيفية المقارنة بين شركات إنشاء المتاجر الإلكترونية

شركات إنشاء متاجر إلكترونية تقدم حلول متكاملة لأصحاب المشروعات ورواد الأعمال تمكنهم من إدارة مشروعاتهم التجارية وعرض وبيع منتجاتهم عبر الإنترنت.

في الفترة الأخيرة ازدادت أعداد الشركات التي تقدم مثل هذه الخدمات وأصبح أصحاب المشروعات في حيرة عن كيفية المقارنة بين هذه الشركات واختيار الأفضل.

ففي الواقع أن جميعها تقدم نفس الخدمة ولكن ليس كل الشركات سواء، فهناك بعض الأمور التي يجب أخذها في الحسبان عند

مقارنة الشركات ببعضها للحصول على الاختيار الأنسب، وهي:

  • توفير المتجر بعدة لغات وعُملات، الأمر الذي يساعد في فتح أسواق ففي بلاد متعددة.
  • إمكانية ربط المتجر بوابة دفع إلكترونية لتمكين العملاء من الدفع أون لاين، إتمام عمليات الشراء.
  • إمكانية ربط المتجر بشركات شحن موثوقة، تقدم خدمة توصيل متميزة للعملاء في أقصر وقت وبأسعار منخفضة.
  • تهيئة المتجر للظهور في النتائج الأولى لمحركات البحث.
  • وجود فترة اختبار للمتجر بعد الإنشاء للتأكد من جاهزية المتجر للاستخدام وتقديم الدعم الفني اللازم بعد الانتهاء.
  • تقديم خدمات التسويق الرقمي للمتاجر الالكترونية.

أفضل شركة تصميم متجر الكتروني

تعد شركة تك فليدج من أفضل شركة تصميم متجر إلكتروني، فهي تقدم لك أفضل تصميم احترافي متناسب مع متجرك مهما كان نوعه، وحجمه، وبسعر في متناول المشروعات المبتدئة، ذلك لتقديم الدعم والمساندة لأصحاب الأعمال.

كما توفر لك الآتي:

  • تصميم احترافي لصفحات المتجر بشكل متوافق مع جميع الأجهزة التي يستخدمها الزوار في التصفح، ومتوافق مع محركات البحث.
  • تصميم الهوية التجارية للمتجر “الشعار، والألوان والخطوط، والصور، والرسومات”.
  • إمكانية تصميم تطبيق للهواتف الذكية خاص بمتجرك.
  • استضافة ويب على خوادم ذات مستوى عالي من الأمان، ومساحات تخزينية تناسب كل متجر.
  • إضافة العدد المطلوب من الصفحات والأقسام.
  • لوحة تحكم سهلة الاستخدام، توفر إمكانية إضافة عدد من المستخدمين واستخراج تقارير المتجر حول طلبات البيع والشراء والمخزون
  • خدمة الدردشة الحية “Live Chat“.
  • رابط المتجر بمنصات التواصل الاجتماعي لسهولة التواصل والتفاعل مع الجمهور.
  • تأمين وحماية بيانات متجرك باستخدام شهادة الـ “SSL“.
  • توفير الدعم الفني اللازم، وتقديم الحلول التكنولوجية في أي وقت.

صمم متجرك الالكتروني الان

الخلاصة

في الفترة الأخيرة ازداد حجم التجارة الالكترونية بشكل يجعلها أفضل الاستثمارات، الأمر الذي جعل رواد الأعمال وأصحاب المشروعات تغير اتجاههم والتفكير في إنشاء متاجر إلكترونية.

وكثرت الأسئلة حول تكلفة إنشاء المتاجر الالكترونية وسعر تصميم المتجر الالكتروني، على اعتقاد أن هناك تكلفة ثابتة للإنشاء، وعلى العكس أن التكلفة تختلف بناء على عدة عوامل مثل الاستضافة، وعدد الصفحات والتصميم.

الاسئلة الشائعة حول سعر تصميم متجر الكتروني

ما هي تكلفة إنشاء متجر إلكتروني؟

تختلف تكلفة إنشاء المتجر الإلكتروني حسب حجم المتجر وخصائصه وعدد الصفحات والأقسام، ومساحة استضافة الويب الخاصة بالمتجر.

كيف تربح المتاجر الإلكترونية؟

تربح المتاجر من خلال القيام بعمليات التسويق الالكتروني بالإضافة لبعض العوامل الأخرى مثل عمل عروض وتخفيضات وشحن مجاني وتخصيص صفحات في المتجر للمنتجات الاكثر مبيعاً، وعروض اليوم كل هذه الأمور تساهم في جذب العملاء وتحفيزهم للشراء من المتجر وبالتالي زيادة المبيعات والأرباح.