تصميم هوية شركة كاملة في مصر والسعودية

تصميم هوية شركة كاملة

تصميم هوية شركة كاملة في مصر والسعودية من أكثر الأفكار التي تتبادر في أذهان أصحاب الشركات والمشاريع والكثير من التساؤلات التي طُرحت في هذا الموضوع ولاقت تفاعلًا كبيرًا.

لذلك سوف نتحدث عن كيفية تصميم هوية كاملة في مصر والسعودية وكيفية عمل هويتك التجارية بشكل احترافي، تميزك على سائر منافسيك.

مفهوم الهوية التجارية

الهوية التجارية هي السفير الصامت لعلامتك التجارية، فالهوية التجارية المتكاملة تستطيع التعبير عن شركتك في أي مكان وزمان وبكل سهولة.

الهوية التجارية هي أول شيء يترك انطباع لدى عملائك سواء كانت مرئية أم كلمات، وهي تعمل على ربط أجزاء المشروع لتكوين كيانُ مميز لا مثيل له.

الهوية التجارية تشبه الروح الإنسانية التي إذا تواجدت في أي شركة مبتدئة جعلتها شركة واضحة تستطيع تميزها عن باقي الشركات.

وبالتالي عند عمل هويتك التجارية لابد من أن تكون واضحة، جذابة، مختصرة، بسيطة، تعكس نشاط شركتك، وبلغة عملائك كما قال “جوناثان ليستر” عن الهوية التجارية “تحدث إلى زبائنك بلغتهم وتكلم عن الأشياء التي في قلوبهم

فنرى أن كثيرًا من أصحاب الشركات العظمى تسعى جاهدة لصرف الملايين من الدولارات سنويًا لعمل تحديث وتطوير لهويته التجارية بحيث تتناسب أكثر بشكل جيد مع عملائه.

نقاط يجب مراعاتها عند تصميم هوية تجارية

1. تصميم الشعار

الشعار هو جوهر علامتك التجارية ولا بد من أن يكون فريدًا وجذابًا لجذب انتباه عملائك ولأنه من أولى الأشياء التي يربطها عميلك بالهوية ويوجد منه نوعان الشعار اللفظي والبصري.

2. معرفة جمهورك

يجب عليك تحديد جمهورك المستهدف بناءً على مجموعة من السمات مثل السمة الديموغرافية مثل السن، الجنس، الحالة الاجتماعية، التعليم، العرق، الدين المستوى المادي، الاهتمامات، السلوك الشرائي.

السمة الجغرافية: يسكن في أي قارة، بلد، محافظة، مدينة وما إلى ذلك.

السمة الشخصية: مثل الاهتمامات، العادات والتقاليد، الهوايات، المعتقدات، نمط الحياة، الطبقة الاجتماعية.

3. معرفة منتجك

اطرح على نفسك هذه الأسئلة لتتعرف على منتجك بشكل سليم، مثل ما هي المنتجات التي تُقدمها؟ وفي أي سوق، وكيف توفرها في هذه الأسواق؟ ولماذا يحتاج عملائك إلى هذا المنتج؟

لا بد من معرفة كل  هذه الإجابات عن منتجك باستفاضة كاملة، وإلى أي مدى سوف يستفيد عملائك منها.

لماذا يجب عليك تصميم هوية شركة كاملة

لماذا يجب عليك تصميم هوية شركة كاملة

هوية علامتك التجارية هي ما تميزك عن منافسيك وتظهر لعملائك من أنت وما يمكن أن يتوقعوه منك، وإذا كنت تريد أن يُنظر إلى عملك من منظور إيجابي فاصنع هوية تجارية مميزة.

ويعتبر تصميم هوية تجارية من أهم العناصر للمؤسسات والشركات الكبرى وهي الطريقة التي تقدم بها الشركة نفسها للجمهور.

1. عرض نشاطك التجاري بشكل مبسط

تتيح لك الهوية التجارية أن تعرض أعمالك ومنتجاتك بشكل مرتب أكثر من دون هوية، وكشفت بعض الدراسات التي أجرتها “Nielsen” أن ما يقارب 59% من العملاء يفضلون شراء منتجاتهم من شركات ذات هوية معروفة لهم أكثر من غيرهم.

2. تشير الهوية إلى جودة المنتج

الهوية القوية تعبر عن منتجاتها بشكل ملحوظ كمثال شركة “Nike” أو شركة “Apple” عندما تراها تعرف أنها من أبرز العلامات ذات المصداقية العالية.

فإن هوية العلامة التجارية التي تم تطويرها بشكل احترافي تضع شركتك أيضًا في مكانة للعمل مع مؤسسات أكبر.

3. تعزيز مكانتك بين المنافسين

تعمل هويتك التجارية على خلق سمعة لا مثيل لها بين المنافسين وكلما كنت أحرص على انتقاء هويتك بعناية شديدة لتمثل خدماتك أو منتجاتك كلما زاد تميزك بين منافسيك.

4. نقطة الانطلاق لحملات إعلانية ناجحة

تعمل هويتك التجارية على تنشيط المبيعات للحد الأقصى لأنها تلقى رواجًا كبيرًا من قبل عملائك، عندما يرون علامتك التجارية تروج لإعلان عبر منصات التواصل الاجتماعي وبالتالي تقود حملات إلى النجاح.

5. تساعدك على الانتشار والتوسع

الهوية تساعدك أكثر وأسرع بشكل ملحوظ على الانتشار وبالتالي تعطى لك الفرصة الثمينة للتوسع والدخول إلى أسواق أكثر.

6. تجذب انتباه عملائك وتزيد الثقة والولاء

تخلق الهوية التجارية القوية صورة لنشاط تجاري راسخ كأنه موجود من فترة كافية ليصبح معروفًا، من المرجح أن يُنظر إلى الأعمال التجارية ذات العلامات التجارية الرائدة، ويُنظر إليها عمومًا على أنها أكثر محل ثقة على عكس الأعمال التجارية التي لا تحمل علامة تجارية.

وتجذب الهوية التجارية القوية المزيد من العملاء المستعدين لإنفاق المزيد من الأموال، فالهوية التجارية القوية تخطف أنظار عملائك وتجذب انتباههم وتجعلك دائم التذكر في أذهانهم وحاضر في أي وقت.

وبالتالي عندما يذكر أحد هويتك أو اسم علامتك التجارية تجعلك سهل التذكر.

7. التميز والولاء والثقة

الشركات تبحث باستمرار عن طرق للتمييز بين هوية علامتها التجارية ومنافسيها. فإن الهوية التجارية القوية تبرز في سوق مزدحم.

بالنسبة للشركات الصغيرة تساعدها الهوية التجارية على الاستثمار في الهوية على تخطي المنافسين الآخرين الأكبر حجمًا والبدء في كسب المزيد من الأعمال التي تريدها.

أما بالنسبة للشركات الكبرى تجعلها قادرًة على التحكم في السوق وفرض علاوة سعرية على علامتها التجارية القوية.

تعرف على: الفرق بين الهوية التجارية والهوية البصرية.

خطوات تصميم هوية شركة كاملة

قبل البدء في تصميم هويتك التجارية يجب عليك مراعاة هذه الخطوات لتصميم هوية تجارية مميزة وفريدة من نوعها:

1. تعرف على مؤسستك

إن الخطوة الأولى لإنشاء هويتك التجارية هي التعرف على مؤسستك، عليك أن تعرف من أنت؟ وما هي شخصيتك؟ ماذا يهمك؟ وماذا تفعل؟ كيف تتحدث عما تفعله؟ هذه هي العناصر الأساسية لعلامتك التجارية التي ستتواصل معها هويتك المرئية.

فإن هويتك التجارية كمثل المنزل يجب أن يبنى على أساس متين، فإذا لم يكن لديك هذا الأساس الذي يٌمكنك البناء عليه، فلا يمكنك تصميم هوية تجارية تحكي قصة علامتك التجارية بشكل صحيح.

2. قيم هويتك التجارية

العلامة التجارية الجيدة تعني في النهاية أن تتواصل بشكل جيد للتأكد من توافق المخرجات المرئية مع قيم العلامة التجارية وتعكس شخصيتك وتوصيل قصة علامتك التجارية بنجاح، فيجب أن يكون لديك فهم وثيق لعلامتك التجارية وكذلك تعديلها وصياغتها بشكل يتماشى مع أهدافك في المستقبل.

3. اعرف جمهورك المستهدف وقيمتك المضافة

لإنشاء هويتك التجارية بشكل سليم يجب عليك دراسة السوق، ومعرفة جمهورك المستهدف من كل النواحي الديموغرافية، والجغرافية، السيكولوجية وتصرفاتهم.

وكذلك إكمال أبحاث السوق من خلال معرفة أي المنتجات أو الخدمات التي تسد رغبة عملائك، وأي منصة يتفاعلون عليها أكثر، وموقعهم الجغرافي واهتماماتهم وسلوكياتهم وكذلك الحالات النفسية الخاصة بهم لمعرفة مدى مقدار الألم الذي يمتلكونه لتوفير أفضل خدمة لهم، وجعل التركيز على أن منتجك أو خدمتك هي الحل الأفضل لحل مشكلاتهم وكذلك القضاء عليها.

أحد أهم الأشياء التي يجب مراعاتها عند بناء هوية العلامة التجارية هو كيف سيكون صدى رسائلك مع جمهورك المستهدف، ابدأ باكتشاف نقاط الألم لدى جمهورك والتحدث عن كيفية مساعدة شركتك أو منتجك لمشكلاتهم.

كمثال أنت تقدم رعاية كاملة وخدمة استضافة للحيوانات الأليفة في مكان ما وتريد أن تعرف ما هو جمهورك المستهدف وسنة وإلى أي مكان يمكنك توفير خدمتك وأي نوع من الحيوانات الأليفة التي تقدم لها العناية وأي النقاط التي يجب مراعاتها لحل مشاكل عملائك كمثال رعاية حيواناتهم أثناء عطلاتهم أو السفر لأماكن بعيدة.

أو توفير خدمة العناية الشاملة بالحيوان وكذلك التنزه، وبالتالي يجب عليك ملاحظة أي المشاكل التي يواجهها أصحابهم والعمل على حلها.

4. القيمة المضافة والمنافسين

اطرح على نفسك هذه الأسئلة؟ ما هي قيمتك المضافة؟ ولماذا يختار أحد العملاء ولا يختار منافسيك؟ ما الذي يجعل عملك فريدًا في مجال عملك؟ ما الذي يمكنك أن تقدمه لعملائك ولا يستطيع الآخرون تقديمه؟ معرفة الفرق بينك وبين منافسيك أمر حتمي لتطوير علامة تجارية ناجحة، تؤدي مراقبة منافسيك أيضًا إلى تثقيفك بشأن هويتك التجارية ومعرفة الأفضل لك.

يمكنك مقارنة علامتك التجارية بكل منافس على حدى وكذلك مقارنة منافسيك ككل، قد يعرض لك بعض الأفكار المدهشة.

5. عمل تحليل “SWOT

إن عمل تحليل ” SWOT” يفيدك في علامتك التجارية بشكل أفضل، وأيضًا تساعدك على معرفة الخصائص التي يجب مراعاتها عند عمل الهوية التجارية.

ولكن مما يتكون “SWOT ANALYSIS”؟

نقاط القوة: الخصائص الإيجابية لعملك والتي توفر ميزة على منافسيك.

نقاط الضعف: الخصائص التي ثبت أنها تضر بعملك.

الفرص: التغيرات والاتجاهات في مجال عملك والتي توفر فرصًا لعملك.

التهديدات: عناصر في البيئة أو الصناعة قد تسبب مشاكل لعملك.

6. قيمتك وتوصيل رسالة للجمهور

أنت تعرف ما يقدمه عملك ولكن تأكد أن يكون لديك أهداف مهمة وواضحة ومباشرة تصف رؤيتك وأهدافك، بمعنى آخر تعرف على الغرض من عملك بشكل جيد وبالتالي لا يمكنك إنشاء شخصية لعمل ما بشكل جيد ما لم تكن تعرف ما يدور حوله هذا العمل.

أثبتت الدراسات أنه ينجذب العملاء إلى العلامات التجارية التي تتوافق مع قيمهم، فاعمل على إقامة شراكة هادفة مع الأشخاص والمنظمات التي تشاركك تلك القيم.

7. البدء في تنفيذ هويتك المرئية

بعد عن تعرفت على مؤسستك بشكل متوسع وعرفت من هم منافسيك قد حان الوقت لتنفيذ هويتك المرئية.

يجب أن يكون التصميم متناسب مع طبيعة العمل بشكل متوازن واختيار الألوان بدقة وعناية شديدة، فالألوان التي تعكس القوة لشخص ما قد ينظر إليها الآخرون بشكل مختلف تمامًا، حتى المفردات التي تستخدمها لوصف علامتك التجارية يمكن تفسيرها بشكل مختلف.

8. أكتب موجزًا عن علامتك التجارية “Brief”

بمجرد الانتهاء من الخطوات السابقة ابدا بعمل موجز إبداعي يعكس طبيعة نشاطك، ويزود العميل بكافة المعلومات التي يحتاجها عن شركتك.

9. اختار الألوان الخاصة بك

تعد الألوان أداة رائعة لتمييز علامتك التجارية عن المنافسين، ولكن يجب عليك أن تعلم أن الألوان يمكن أن يثير أيضًا مشاعر قوية، لذلك اختارها بحكمة وعناية لتوفر للمصممين كافة الخيارات ليكونوا مبدعين.

10. أبدأ في تصميم اللوجو

يجسد الشعار القوي جوهر العلامة التجارية هذا يساعدك على ترك بصمتك في العالم أمزج الألوان المختارة لهويتك بعناية للحصول على شعار إبداعي ويمكنك البدء في عملها في الحال من خلال شركة فيلدج.

تصميم اللوجو

11. ابدأ في اختيار أسلوب الكتابة المناسبة لك” Typography

تساهم العناصر المرئية على تكوين لغة بصرية متماسكة وأن تكمل بعضها البعض والتي يجب أن تكون مستوحاة من شكل شعارك أيضًا.

أسلوب وخط الكتابة يمكن أن تكون صعبة في البداية، لذلك اختاره بعناية وحرص ليتوافق مع أسلوب شركتك وخدماتك.

12. صمم عناصر إضافية

ضع في اعتبارك بعض الاحتياجات المستقبلية لعلامتك التجارية فإذا كنت تخطط لتجربة أنواع مختلفة من المحتوى فتأكد من تضمين هذه العناصر في هويتك.

  • التصوير: يلعب التصوير الفوتوغرافي دورًا كبيرًا في هوية علامتك التجارية من صور منتجك والإعلانات، لذلك من المهم تحديد إرشادات واضحة حول أنواع الصور المناسبة وغير المناسبة.
  • الأيقونات: تعتبر الأيقونات فَنًّا وجزءًا مُهِمّا في هويتك التجارية، فتتأثر الأيقونات الجيدة ليس فقط باللغة المرئية الإبداعية ولكن أيضًا بطبيعة العمل.

13. بناء إرشادات علامتك التجارية

وَأَخِيرًا يجب عليك بناء هوية تجارية فريدة من نوعها مميز لعملك التجاري، وبالتالي يُعد دليل أسلوب العلامة التجارية منقذًا إذا تم صياغته بالطريقة الصحيحة.

في النهاية قم بتضمين إرشادات واضحة يسهل اتباعها لكل جزء من هوية علامتك التجارية مثل الطباعة والويب والفيديو والعناصر التفاعلية لمساعدة المصممين على عمل هوية تجارية مميزة وفريدة.

تعرف بالتفصيل على: كيف تصمم هوية تجارية.

أسعار تصميم هوية تجارية كاملة

العلامة التجارية هي أكثر بكثير من كونها مجموعة من الشعارات والألوان لأنها تعمل على توصيل أهداف شركتك وقيمها للعملاء، وتعمل أيضًا على تشكيل دورة تطوير المنتج وثقافة الشركة وكيفية توصيل قصة شركتك بشكل مثالي، ولكن السؤال ما هي تكلفة تصميم هوية تجارية؟

يختلف سعر الهوية التجارية بشكل كبير من شركة إلى أخرى ومن وكالة إلى أخرى، فالحقيقة لا يوجد رقم ثابت لسعر الهوية التجارية، يتم التسعير بناء على احتياج وأهداف العملاء.

إليك بالتفصيل: أفضل شركة تصميم هوية تجارية.

الخلاصة

يجب أن تعرف أن الهوية ليست مجرد صورة أو رمز وإنما هي التي تعبر عن الشركة والمنتج، وهي الصورة التي تلتصق في ذاكرة العملاء عند ذكر اسم شركتك.

فهويتك التجارية سفيرك الصامت وأولى الأشياء لترك انطباع جيد فاحرص على انتقائها بكل عناية، مع شركة تك فيلدج تستطيع تصميم هوية شركة كاملة بواسطة مجموعة من المصممين المحترفين بخبرة تفوق العشر سنوات لعمل هويتك التجارية بكل احترافية.

شركة تك فيلدج شركة تصميم هوية تجارية، تمكنك من تصميم هوية فريدة قائمة على عناصر التصميم السبعة الأساسية، تعكس طبيعة عملك بشكل احترافي وتزيد من سرعة انتشارك، وكذلك تصميم هوية تتناسب مع أهداف الشركة المستقبلية وتطلعاتها.

بالإضافة إلى الاستماع إلى العميل ومعرفة جميع المتطلبات والتفضيلات قبل الشروع في التصميم وتقديم لك العديد من المراجعات لضمان الحصول على التصميم المثالي، وكذلك باقة من أروع التصميمات الفريدة لترك انطباع قويً يبقى في أذهان العملاء.

أسئلة شائعة

ما هو الفرق بين الشعار والهوية؟

الهوية: هي الصورة التي تضعها في ذهن عملائك عندما يُذكر اسمك أمام أحد عملائك بناءً على تجربة وسمعة شركتك وخدماتك ومنتجاتك، أما بالنسبة للشعار: هو الرمز المحدد الذي يفرق كيان عن كيان آخر حتى يسهل التعرف عليه.

ما هي الهوية التجارية؟

هي الدور الرئيسي في العلامة التجارية وهي كل ما يفعله صاحب المشروع وكل ما يؤمن به لمخاطبة جمهوره المستهدف. وكذلك كيفية تنفيذ رسالة، رؤيا وقيم المشروع وإنها القاعدة التي تبني عليها مفاهيم الولاء، التميز والوعي تجاه عملائك عندما يتم تنفيذها بالطريقة الصحيحة.