إليك الفرق بين الهوية التجارية والهوية البصرية بالتفصيل 2022

الفرق بين الهوية التجارية والهوية البصرية

يتساءل الكثيرون عن الفرق بين الهوية التجارية والهوية البصرية، فالهوية التجارية تعبر عن الصورة البصرية لشركتك، أما الهوية البصرية فتعبر عن الوجود المرئي لشركتك ومدي تمييز عميلك لك عن منافسيك.

فإن تصميم الهوية التجارية أصبح بلا شك أمرًا لا غنى عنه ويجعل لك بصمة فريدة تسهم في نجاحك، وجعلك في المقام الأول، لهذا تحتاج أن تكون هوية شركتك ومؤسستك متميزة بين منافسيك لأنها لها التأثير على قرارات عملائك

الفرق بين الهوية التجارية والهوية البصرية

يكمن الفرق بينهما أن الهوية البصرية هي الصورة التي تقدم الشركة نفسها أمام جمهورها وعلاقتها بالتطبيقات البصرية المختلفة للمؤسسة، ويتم عمل نموذج استرشادي على كيفية استخدام الهوية البصرية من أجل القيام بدور متوازن للاتصال المرئي مع الجمهور المستهدف، أما الهوية التجارية هي الدور الرئيسي في العلامة التجارية وهي كل ما يفعله صاحب المشروع وكل ما يؤمن بيه لمخاطبه جمهوره المستهدف.

وكذلك كيفية تنفيذ رسالة، رؤيا وقيم المشروع والقاعدة التي تبني عليها مفاهيم الولاء، التميز والوعي تجاه عملائك عندما يتم تنفيذها بالطريقة الصحيحة.

الهوية التجارية هي جميع العناصر التي تشكل مظهر علامتك التجارية من حيث التعريف والترويج لعلامتك التجارية وجعلها مميزة عن غيرها من منافسيك.

والهوية التجارية مجموعة من العناصر التي تُشكل انطباعا لدى المستهلكين، وأنها من الجوانب إلى تركز على علامتك التجارية.

كما قال كبير مديري العلامات التجارية في “Wayfair”، جاريد روزين، “إن هوية العلامة التجارية هي أكثر من مجرد العثور على الشعار المناسب لوضعه على أكمام فنجان القهوة أو تركيبه فوق الباب الأمامي. إنها تتعلق بصياغة شخصية تضخّم العناصر الأساسية في الحمض. النووي لعلامتك التجارية”

وتعتبر الهوية التجارية أداة يستخدمها أصحاب المشاريع للتسويق لشركتهم الخاصة، والقاعدة القوية لبناء ولاء خاص بعملائك تجاه مشروعك.

المقصود بالهوية البصرية

هي الجانب البصري من العلامة التجارية التي تخلفها في شركتك وتحتوي على كل مرئي مثل الشعار، السلوجن، الألوان، المطبوعات، الصور وكذلك موقعك الإلكتروني وتعد الهوية البصرية عامًلا جوهريًا لمساعدة جمهورك على تذكر علامتك التجارية وكذلك التعرف عليها بكل سهولة.

ومن الضروري أن تميز هويتك البصرية علامتك التجارية بشكل فريد، ولا شك أنك ستحتاج إلى هوية بصرية عند إطلاق شركتك لأول مرة أو لتحديث هويتك القديمة وجعلها أكثر جاذبية.

ولبناء هوية بصرية قوية عليك معرفة من أنت، وما منتجك، ومن جمهورك، ولماذا يجب أن يتفاعلوا معك ويساعد ذلك على إنشاء اتصال قوي بعلامتك التجارية، وهذا يمثل القواعد الأساسية لبناء هوية بصرية خاصة بشركتك.

قواعد بناء هوية بصرية جيدة

يعمل كل عنصر من عناصر علامتك التجارية معًا لإنشاء هوية موحدة لنقل اللغة المرئية لعلامتك التجارية، منها:

1. اللوجو

شعارك هو رمز يحدد علامتك التجارية على الفور، باستخدام الألوان والأشكال والطباعة وأحيانًا سطر الوصف، يكون الشعار الجيد هو الشعار الذي يجسد العلامة التجارية بشكل كلي ويثير شعورًا إيجابيًا.

بغض النظر عن نوع الشعار الذي تستخدمه علامتك التجارية، يجب أن يساعد في نقل هوية علامتك التجارية.

2. ألوان العلامة التجارية

ستعمل ألوان العلامة التجارية التي تختارها على تشكيل هويتك المرئية في كل نقطة اتصال. ضع في اعتبارك أن لوحة الألوان هذه تلعب دورًا رئيسيًا في الإدراك وكيف يمكن أن يشعر العملاء المحتملون تجاه علامتك التجارية، إن فهم أهمية علم نفس

الألوان والمشاعر المرتبطة بظلال معينة سيعلمك العملية الإبداعية، لذلك تأكد من اختيار الألوان الوظيفية المناسبة.

3. الطباعة

عندما يتعلق الأمر باختيار أسلوب الطباعة الخاص بعلامتك التجارية، لا يوجد أسلوب واحد يناسب الجميع. بدلاً من ذلك، ضع في الاعتبار تأثير الطباعة على الرسالة التي يتم تسليمها، وتذكر أن الطباعة تلعب دورًا رئيسيًا في إثارة الحالة المزاجية، وتحديد نغمة، وتعزيز التعرف على العلامة التجارية.

4. التصوير

عندما يتعلق الأمر بالتصوير الفوتوغرافي لعلامتك التجارية، فهي فرصة لإيصال قصة علامتك التجارية من خلال الصور ومقاطع الفيديو، مما يعزز هويتك المرئية.

عند اختيار الصور مثل موقع الويب الخاص بك أو منشورات وسائل التواصل الاجتماعي، انتبه للأسلوب والتكوين والموضوعات المعروضة في الصور أو مقاطع الفيديو، مما يضمن أن المحتوى الخاص بك متسق بصريًا. هذا هو المفتاح لخلق مظهر متماسك ومميز.

5. الرسومات والأيقونات

هذه العناصر المرئية بمثابة امتدادات لتعزيز علامتك التجارية، من الخطوط والأشكال البسيطة إلى أيقونات معينة، يمكن أن تحمل هذه الأشكال وظائف محددة للغاية، مثل الرموز والأزرار الموجودة على موقعك تؤثر على تجربة المستخدم الخاصة بالعميل والتفاعل مع علامتك التجارية.

أثبتت الدراسات الحديثة أن حوالي 60% من المستهلكين يفضلون الشراء من العلامات التجارية التي سبق التعامل معها لمصداقيتها، وهم يعرفون علامتك التجارية من خلال هويتك البصرية التي تمنح تميزًا لدي عملائك.

لا تتوقف عن القراءة، أكمل قراءة: كيف تصمم هوية تجارية.

هل تتكلم هويتك البصرية عنك في غيابك!

صحيح، هويتك البصرية تساعدك على التواصل مع عملائك الحاليين، وجذب عملاء جدد وتشاهدك على تأسيس علاقة قوية معهم حتى أثناء غيابك.

الهوية البصرية تجعلك شخصًا موثوق فيه من قبل عملائك، لكنك لن تكون شخص موثوق بيه في مجالك إلا من خلال هوية بصرية ممتازة تساعدك على زيادة الوعي بعلامتك وبناء ثقة بين عملائك الحاليين والجدد.

المقصود بالهوية التجارية

الهوية التجارية عبارة عن مجموعة من المكونات المرئية التي تمثل أفكار الشركة وتسمح للعملاء بتذكر العلامة التجارية وتمييزها عن عشرات غيرها. فهي تساعد في تشكيل تصورات المستهلكين عن الشركة، وبناء الولاء والثقة، وجعل علامة تجارية لا تُنسى مثل اللون والتصميم والشعار، والتي تحدد وتميز العلامة التجارية في أذهان المستهلكين.

أهمية الهوية التجارية

الهوية التجارية والهوية البصرية

تعد الهوية التجارية القوية والفريدة من نوعها جزءًا أساسيًا من بناء علاقة جيدة مع العملاء.

1. بدون الهوية التجارية لن يتم التعرف عليك أبدًا

يعد تصميم شعارك وألوانه بعض العناصر الرئيسية التي تساعدك في جعل علامتك التجارية مميزة للغاية، وبالتالي تعمل على زيادة الوعي بعلامتك التجارية.

2. بدون الهوية لن تكون موثوق بك

الهوية التجارية تجعلك شخصًا موثوق به من عملائه، وهذا ما يميزك عن منافسيك.

تخلق الهوية التجارية القوية صورة راسخة عن نشاطك التجاري ليصبح معروفًا وموثوقًا بيه، فائه يُنظر إلى الأعمال التجارية ذات الهوية التجارية على أنها من ذوي الخبرة ويُنظر إليها عمومًا على أنها أكثر موثوقية وجدارة بالثقة من الأعمال التجارية التي لا تحمل علامة تجارية.

لذلك فإن الهوية التجارية المطورة باحتراف تضع شركتك أيضًا في العمل مع المؤسسات الكبرى.

3. بدون الهوية سوف تنخفض إيرادات مبيعاتك

تؤدي هوية العلامة التجارية القوية إلى زيادة الاعتراف والوعي بالعلامة التجارية، الأمر الذي نأمل أن يساعد في تحسين التوصيات الشفوية لشركتك.

وبالتالي عندما تكون علامتك التجارية في قمة اهتمامات عملائك، فلن يضطروا إلى التفكير مرتين عندما يطلب منهم أحد معارفك توصية – فسيتم طرح اسم شركتك فورًا! وهذا من شأنه تحسين الإيرادات ومضاعفة المبيعات.

4. الهوية تجعلك متميز عن منافسيك

تساعد هويتك التجارية على تمييز عملك عن المنافسين ووضع علامتك التجارية بشكل مناسب، يمكن أن تساعدك على تصميم هوية احترافية وإبداعية قادرة على التميز أمام العملاء المحتملين في السوق الخاص بك.

وبالتالي هويتك القوية تجعلك تبرز في سوق مزدحم بالمنافسة.

5. تزيد من ارتباط العملاء بشركتك

كلما كانت الهوية معبرة عن نشاطك وسهلة التذكر بالنسبة للعميل، كلما ارتبط عميلك بعلامتك الدائمة، إضافة على ذلك ما تقدمه من جودة.

إليك: أفضل شركة تصميم هوية تجارية في مصر.

مكونات الهوية التجارية

عند إعداد الهوية التجارية لأول مرة يجب إعداداها بشكل حازم لأنه من الصعب تغييرها بشكل مستمر، لذلك احرص على تصميمها بكل دقة والسعي نحو التفرد في عملها.

تتكون الهوية التجارية من 7 عناصر أساسية:

1. الشعار أو اللوجو

يعد الشعار أو العلامة النصية أحد العناصر الأساسية للهوية التجارية للمؤسسة، وينقسم إلي نوعان رمز رسومي وشعار نصي وتتجه المزيد من الشركات إلى استخدام الشعار النصي لأنها أكثر سهولة.

2. الخطوط المستخدمة

بعض الأمثلة على علامات تجارية مشهورة: Coca-Cola, FedEx, CNN، وكذلك يمكنك عمل تصاميم متنوعة واستخدامها في مكانها الصحيح بناء على المكان المناسب لها، مثل اللوجو الدائري والمربع ليتناسب مع طبيعة كل منصة ومع ذلك، يجب أن تتمتع كل هذه الاختلافات بنفس الصفات والميزات التي يتمتع بها شعارك الأصلي.

3. الألوان

تلعب ألوان علامتك التجارية دورًا مهمًا في التعرف على الهوية التجارية، لذلك من الناحية المثالية يجب أن تختار لونين إلى ثلاثة ألوان رئيسية لتمثيل هويتك التجارية ولون واحد إلى لونين مميزين.

يجب اختيار ألوانك بناءً على المشاعر التي تثيرها وكيف تريد نقل عملك. على سبيل المثال، يعبر اللون الأصفر عن السعادة بينما اللون الأخضر ينقل الرخاء، لذلك احرص على اختيار ألوان هويتك بدقة لتعكس طبيعة عملاك.

4. الخطوط والعلامات

تساعد الخطوط والسمات في تحديد هويتك التجارية بسهولة، وبالتالي إذا أصبح هذا الخط أو السمة مرتبطة بهويتك بشكل دائم فإنه يصبح جزءًا من هويتك التجارية ويميل الناس إلى تذكرها لفترة طويلة.

5. النص المميز “السلوجن”

السلوجن من إحدى مكونات الهوية التجارية المهمة، لأنه يعطي انطباع عن شركتك لأول مرة، لذلك اختار نصك المميز بعناية ليضيف تفردك عن الآخرين.

إذا كنت تريد الحصول على هوية تجارية مميزة، إليك شركة تك فيلدج شركة تصميم هوية تجارية، تمكنك من الحصول على هوية احترافية بلمسة ابداعية.

ما الذي يجعل علامتك التجارية جذابة؟

1. أن تكون مناسبة

اطرح على نفسك الأسئلة التالية:

  • هل العناصر المرئية مناسبة تمامًا لجمهورك المستهدف؟
  • هل يثير تصميمك المشاعر للتفاعل مع علامتك؟
  • هل كل تصميم مرئي مرتبط بعلامتك التجارية مناسب لجمهورك المستهدف؟

2. أن تكون بسيطة

أجعل تصميمك هويتك البصرية بسيطًا قدر الإمكان، وسهل الفهم وهذا يعزز من قوة علامتك التجارية.

3. اجعلها مميزة

تأكد من أن هويتك البصرية تميز نفسها عن المنافسين، وتبرز أيضا في أذهان المستهلكين، وتأكد من أنها سهلة الذكر لدي عملائك.

4. اجعلها دائمة

يجب أن تكون هويتك البصرية مرنة وقابلة للتكيف إلى حد ما، إلا أنها تحتاج إلى التطور مع علامتك التجارية، لذا ابتكر هوية بصرية تدوم وتبقي ذات صلة بمرور الوقت.

الخاتمة

تك فيلدج شركة تصميم هوية تجارية تساعدك على تصميم هوية تجارية وبصرية احترافية تميزك عن منافسيك، وتعبر عن علامتك التجارية لمساعدك في مضاعفة أرباحك.

صمم هويتك التجارية الان

أسئلة شائعة حول الفرق بين الهوية التجارية والهوية البصرية

وهذه أبرز التساؤلات التي قد تهمك

هل الهوية البصرية كافية لجذب مزيد من العملاء؟

الهوية البصرية عامل أساس لجذب انتباه العملاء الحاليين أو المحتملين، وبالتالي دورك يأتي بعد الهوية لإظهار مدى جودة خدماتك ومنتجاتك وذلك لإعطاء انطباع جيد لدى عملائك.

كيف أصنع هوية تجارية فريدة؟

هي مجموعة من الأسس والمبادئ التي تعمل من خلالها شركة تك فيلدج مع خبرة تفرق العشر سنوات تساعدك على بناء هوية تجارية فريدة من نوعها.