الفرق بين الهوية والشعار والعلامة التجارية بالتفصيل من الألف للياء

الفرق بين الهوية والشعار والعلامة التجارية

يخلط كثير من الناس بين الهوية والشعار والعلامة التجارية ولكن لا تقلق في هذا المقال سوف تعرف كل الفرق بين الهوية والشعار والعلامة التجارية من الألف للياء.

منذ أكثر من مائة وثلاثون عامًا والعملاء يتسارعون في شراء المشروبات الغازية ليس لطعمها اللذيذ المميز، ولكن لقوة هويتها البصرية المميزة التي تتمتع بها الشركات عالميًا في نفس المجال.

ولكن ما هي الهوية البصرية؟

المقصود بالهوية البصرية أو “Visual Identity” هي جميع الصور والرسومات التي تعبر عن هويتك التجارية وتميزها عن غيرها وكل شي يمكن للعملاء رؤيته فعليًا من الشعار إلى التصميم الداخلي للمتجر.

وتشير الهوية البصرية إلى أي شيء يمكن للعملاء رؤيته وربطه بعملك مثل الشعار، التغليف، ألوان العلامة التجارية، الموقع الإلكتروني ورسائل البريد الخاص بشركتك.

ولا تعد الهوية البصرية شيئًا واحدًا بل هي عبارة عن سلسلة من المكونات مجتمعة لإنشاء صورة فريدة لعلامتك التجارية إذا تم استخدامها بشكل صحيح، فإن هذه الأدوات القيمة سوف تجعل علامتك التجارية أكثر شهرة وتميزك عن منافسيك، وتساعدك على بناء اتصال عاطفي مع جمهورك.

فتبدأ الهوية البصرية بتصميم شعار قوي ومميز من حيث الألوان والخطوط والأشكال المستخدمة التي يمكن استخدامها على كافة ممتلكاتك وبالتالي الهوية البصرية هي كل المدخلات البصرية والصور التي تعبّر عن شخصيّة وكيان الشركة وعناصر وبالتالي تميّزها عن غيرها.

إليك أيضًا: كيفية تصميم هوية شركة كاملة.

وبالتالي امتلاك لهويّة بصرية استثنائية سيخلق انطباعًا عاطفيًا دائمًا في أذهان الجمهور لديك وحتى إن لم يأخذ العميل الخطوة للشراء بعد، فإنه على ثقة وحافز قويً تشكّل في ذهنه بمجرد أن لاحظ هويتك البصرية لأنه أخذ فكرة عن طبيعة المنتج أو الخدمة التي تعرّض له والذي سيبقى محفورًا في ذاكرته حتى يقرر الشراء لاحقًا.

ما هي الهوية البصرية

مواصفات الهوية البصرية الناجحة

الهوية البصرية الناجحة لا بد أن يتوافر فيها بعض الشرط:

1. أن تكون مناسبة ومبنية لهويتك التجارية

تعزز الهوية البصرية قيمك الأساسية ووعود علامتك التجارية من خلال الوسائل المرئية باستخدام وسائل مناسبة واستراتيجية للمساعدة في التواصل بشكل واضح، وأيضًا تساعدك الهوية البصرية القوية أيضًا في سرد قصة علامتك التجارية.

اطرح على نفسك الأسئلة التالية هل العناصر المرئية مناسبة تمامًا لجمهورك المستهدف؟ هل يثير تصميمك المشاعر الصحيحة لعملائك؟ تأكد من أن هويتك مرتبطة بالعلامة التجارية مناسبة لشركتك.

2. أن تتحدث نيابة عنك

نحن الآن في عصر المعلومات المرئية في عصر التكنولوجيا الحديثة فأصبح هوسنا بالجمال والصور والألوان في ازدياد مستمر نظرًا لأننا نقضي أوقاتًا متزايدة على وسائل التواصل الاجتماعي، فقد أصبح من السهل أكثر من أي وقت مضى استهلاك المحتوى المرئي وإنشائه ومشاركته.

فبمجرد أن تشاهد إحدى العلامات التجارية الكبرى كمثل “APPLE, Google, Microsoft, Meta” تعرف أهمية الهوية البصرية فهي تساعدك في التواصل مع عملائك الحاليين وجذب عملاء جدد.

3. هويتك البصرية تزيد ثقة عملائك

تصميم الهوية البصرية بشكل مهني يزيد من موثوقية عملائك بك وتثبت لهم بأنك لست مبتدئ في مجالك بل أنك مميزاً في عملك وبالتالي ستخبر الجميع أنك محل ثقة ويمكنهم الاعتماد عليك وبالتالي فرصة أكبر لتنفيذ قرار الشراء من خلالك.

4. هويتك البصرية تبرز رؤية ورسالة الشركة

عند التفكير في تصميم هوية تجارية لشركتك لا بد أن تعبر عن رؤية ورسالة شركتك بشكل واضح لذلك يجب أن تعيرها كل الاهتمام المطلوب، من خلال شكل التصميم والألوان وبالتالي ستعكس قيم واتجاهات الشركة الداخلية بصورة صحيحة.

5. هويتك البصرية القوية تسوق لك

بكل تأكيد الهوية البصرية القوية تساعدك على التسويق وزيادة المبيعات بشكل خرافي فهي مهمة للغاية لبقائك بين منافسيك والقدرة على التغلب عليهم.

فالهوية البصرية تعكس شخصيتك أمام عملائك وبالتالي فرص أكبر لسرد القصة وراء تصميمها وسوف تنتشر بسرعة بين الجمهور في السوق.

6. تساعدك على التميز

الشعار قوي والألوان المعبرة تميز شركتك وسط حشد هائل من المنافسين وتبرز في أذهان المستهلكين.

أثبتت الدراسات أن 60% من المستهلكين يفضلون التسوق من العلامات التجارية التي يعرفونها بالفعل، وهم يعرفون العلامة التجارية من خلال الهوية البصرية.

قد يهمك هذا: الفرق بين الهوية البصرية والهوية التجارية.

ما هو الشعار “Logo

الشعار هو رمز يتكون من كلمات وصور وألوان تُستخدم لتحديد علامة تجارية أو منتج وتأتي أنواع معينة من الشعارات في جميع الأشكال والأحجام المختلفة التي تعمل في نطاق الشعارات النصية البسيطة. مفهوم الشعار موجود منذ آلاف السنين في رسومات الكهوف البدائية للبشر والرموز التي استخدموها للتواصل من تصوير الزخارف التي شوهدت في العصور الهيروغليفية المصرية القديمة أو في شعارات الأسرة من العصور الوسطى.

لذلك ضع في اعتبارك أن شعارك هو روح شركتك، وبالتالي يجب أن يكون متسقًا وبسيطًا ويمكن التعرف عليه ويثير شعورًا إيجابيًا ويكون ذات مغزى ومعنى.

من المهم أن يكون لديك استراتيجية محددة جيدًا لبناء الشعار تحدد بوضوح قيمك وأهدافك، فكر في الشعار على أنه جزء من اللغز وهو مكون جوهري في هذه الإستراتيجية يمكنه توصيل رسالة علامتك التجارية.

المقصود بالشعار

مواصفات الشعار الناجح

قال بول راند مصمم الجرافيك العالمي ” أن الشعار لا يبيع بشكل مباشر أنه يبث روح جيدة لعلامتك التجارية” فإنه تتمثل الوظيفة الرئيسية للشعار في المساعدة في التعرف على شركتك بكل سهولة إلا أنه في الواقع يفعل أكثر بكثير.

إليك نصائح لعمل شعار ناجح؟

1. اترك انطباع أولي جيد

الشعار هو الطريقة المثلى لعمل انطباع لا يُنسى يجذب انتباه عملائك ويثير اهتمامهم، غالبًا ما يكون شعارك هو أول وأبرز ما يلاحظه جمهورك ولن تحصل أبدًا على فرصة ثانية لتكوين انطباع أول جيد.

2. أهتم بالألوان

الألوان أمر في غاية الأهمية ومن أهم الاعتبارات التي يجب مراعاتها لتصميم الشعار، فالألوان جزء أساسي منه ويرتبط بالفكرة الرئيسية للشعار وفي بعض الأحيان سيكون لديك الحرية في استخدام الألوان وأحيانا سوف تستخدم الألوان المحددة في علامتك التجارية.

لا يقتصر استخدام ألوان الشعار على اختيار الألوان المفضلة لديك، بل إنها عملية معقدة تتطلب البحث والتفكير ويساعدك فهم علم نفس الشعار في على التعرف على تأثيرها على إدراك العلامة التجارية وإيصال ما تمثله علامتك لجمهورك. يمكن لنظام ألوان الشعار الصحيح أن يصنع شعارك مميزًا أو يكسره وكيف يؤثر على المشاعر أو العواطف المرتبطة بالعلامة.

3. أن يكون مناسبًا لجمهورك

فأفضل الشعارات ليست الأكثر لمعانًا ولكنها التي تلقى صدى محبب لدى الجمهور المستهدف، لا تمثل الشعارات شركتك فقط بل تتمثل أيضًا الأشخاص الذين تتحدث معهم كمثال شعار “TWITTER, Mcdonald’s, Amazon“.

4. عدم النسخ وتقليد الشعارات

لا بد أن يكون تصميم الشعار لديك فريد من نوعه ومتميز، حاول استلهام الأفكار من البيئة المحيطة واتجاهات الصناعة وتذكر أن الهدف من الشعار هو تمييز علامتك التجارية عن المنافسين.

مميز = لا ينسي وهذا ما سيذكر العملاء عن علامتك التجارية ويجب أن يكونوا مخلصين لها فاحرص أن تكون أفكارك أصلية وغير مقلدة.

5. اجعل شعارك متميز

في عالم تصميم الشعارات يجب على كل مصمم أن يسعى جاهدا وراء كل فكرة مميزة لا تُنسى بسهولة بدلا من سرقة أفكار وتصاميم الآخرين، فيجب عليك أن تفكر فيما إذا كان تصميمك هو عبارة عن شيء شائع يمكن لأي أحد أي يفكر فيه، أو أنه شيء فريد يصعب على الآخرين ابتكاره.

6. اختار شكل الخط بعناية

يُعتبر تصميم الشعار رحلة قائمة الخطوط لاختيار شكل الخط المناسب لعلامتك التجارية الخاصة بك والذي سوف يزيد من جمال الشعار وبساطته، فإنشاء شكل الخط الخاص بك بنفسك سوف يساعد على بقاء تصميم فريد من نوعه.

7. احرص على أن يكون الشعار بسيطًا

البساطة في تصميم الشعار تعد من أهم أسباب نجاحه، البساطة في التصميم تجعل شعارك أكثر تميزا وذلك ليس من الضروري أن يعكس جانب شركتك.

8. ضع التناسب في اعتبارك

لا تنسي التناسب وضعه في اعتبارك لأهميته لشعارك من حيث الدوائر والمنحنيات وكيف يؤثر عليه كمثال شعار “twitter, Apple

9. أن تكون سهل القراءة

ينطبق هذا بشكل خاص على شعارات العلامة النصية الشعارات التي تتكون من نص فقط، إذا اضطر جمهورك المستهدف إلى بذل جهد كبير في فهم شعارك فستكون هذا عبء على هويتك وعلامتك التجارية، فتأكد من سهولة وفهم شعارك بمجرد لمحة.

1. أن يكون متناسب وقابل للتطوير

سوف يتم وضع شعارك بشكل بارز عبر وسائل التواصل الاجتماعي وبأحجام متنوعة فاحرص أن يكون الشعار الخاص بك متنوع في الحجم ليتناسب مع حجم أي منصة يتواجد عليها.

المقصود بالعلامة التجارية “Brand

العلامة التجارية هي عبارة عن أي كلمة، عبارة، رمز، تصميم أو كل هذه الأشياء التي تحدد سلعتك أو خدمتك وإنها الطريقة المثلى التي يتعرف بها العملاء عليك في السوق ويميزوك عن منافسيك.

وتشير كلمة “علامة تجارية” إلى كل من العلامات التجارية وعلامات الخدمة. تُستخدم العلامة التجارية للسلع، بينما تُستخدم علامة الخدمة للخدمات، فالعلامة التجارية تحدد مصدر سلعتك وخدمتك وتوفر لك الحماية القانونية وتحميك من التزوير والاحتيال.

وبالتالي تعد العلامة التجارية من أهم الأصول التي تمتلكها الشركة لأنها تنبي وتنقل للمستهلكين صورة تعكس جودة المنتجات والخدمات المقدمة، وبالتالي تأسيس علاقة وطيدة بين المنتج والمستهلك.

بعض المفاهيم الخاطئة الشائعة أن امتلاك علامة تجارية يعني أنك تمتلك بشكل قانوني كلمة أو عبارة معينة ويمكن أن تمنع الآخرين من استخدامها ومع ذلك ليس لديك حقوق استخدام الكلمة أو العبارة بشكل عام، فقط فيما يتعلق بكيفية استخدام هذه الكلمة أو العبارة مع سلعك أو خدماتك المحددة.

المقصود بالعلامة التجارية

مواصفات العلامة التجارية الناجحة

بناء العلامة التجارية هو بذل الجهد في اتجاه معين لخلق صورة معينة لشركتك في أذهان الناس وهي من الأصول التجارية الأكثر قيمة لنشاطك التجاري والتي تساعدك على التواصل بشكل أسرع في العالم الرقمي الحالي الذي نعيش فيه وأصبحت العلامة التجارية القوية ذات الجاذبية العالمية تستحق الآن وزنها ذهباً مثل،”Mercedes-Benz ،Apple, Amazon, Visa, Coca-cola, Netflix

إليك بعض المواصفات للعلامة التجارية الناجحة:

1. اعرف جمهورك باستفاضة

العلامات التجارية القوية تفهم جمهورها بعمق شديد وتعرف مشاكلهم ونقاط الضعف التي لديهم وتعمل على حلها وتبتكر طرق جديدة للتواصل معهم، أحرص على عمل أبحاث قوية للسوق المستهدف واعرف كل تفاصيلهم وهذا يعمل كبوصلة توجهك نحو الاتجاه الصحيح لمعرفة جمهورك أكثر وأكثر.

2. العلامة الناجحة تساعدك على التفرد والتميز

عند عمل العلامة التجارية يتطلب تصميم علامة تجارية فريدة تجعل شركتك تتميز عن المنافسين وحاول الاستعانة بخبراء المجال لعمل علامة مميزة تساعد على التفرد بها عالميًا، كمثال فكرة بيتزا “Domino’s” عن نقطة التفرد التي لديها هي قدرتها على توصيل طلبات الدليفري بسرعة عن المنافسين وهذه نقطة تفرد لصالحها ومثال آخر لشركة “Apple” هي قدرة على عمل نظام تشغيل خاص بها عن نظام الأندرويد.

3. العلامة الناجحة تساعدك على الاستمرارية

العملاء الذين تعاملوا مع علامة تجارية معينة يتوقعوا الحصول على نفس جودة المنتج أو الخدمة التي سبق وحصل عليها أول مرة، مثال على ذلك جودة الطعام الخاص بمطاعم “Mcdonald’s ” العالمية هو السر وراء استمرارية المطاعم إلى الآن.

قد يهمك: ما هي الهوية التجارية.

4. العلامة الناجحة تجعلك شغوفًا

من السهل عمل علامة تجارية ولكن من الصعب أن تحافظ عليها بدون شغف. الشغف سوف يولد لديك نوع من الحماسة والفرح للعلامة التجارية وهو حب ممارسة هذا العمل من دون الشعور بالملل وبالتالي سوف تنقل شغفك هذا عبر الأفكار الإعلانية التي تعرضها لجمهورك.

5. العلامة الناجحة تساعدك على المنافسة

الوقت الذي سوف تحتاجه لعمل علامة تجارية قوية ليس قليلًا وكذلك الفريق الذي يعمل على بناء العلامة لابد أن يتفرد بروح المنافسة والقدرة على تطوير الذات باستمرار لمواكبة التغييرات من المنافسين والقدرة على معرفة توقعات المستهلكين ومراقبة المنافسين باستمرار لنشر العلامة في السوق والمحافظة عليها.

إليك: أفضل شركة تصميم هوية تجارية.

الفرق بين الهوية والشعار والعلامة التجارية

يخلط كثير من أصحاب الأعمال بين الهوية والشعار ويعتقدون أن الهوية والشعار أمر واحد، لكن الهوية هي أكثر من مجرد شعار للشركة فهي تتضمن أي شيء مرئي يتم استخدامه للترويج لعلامة التجارية وتتكون من مجموعة الأدوات مثل الاسم، الألوان، والشعار، كما تلعب الهوية دوراً أساسياً بالنسبة للمستهلك كونها الرابط بينه وبين السلعة وتساعد هوية الشركة القوية والفعالة عملك على البقاء في السوق على المدى الطويل.

أما الشعار هو شعار أو رمز أو كلمة يستخدم للمساعدة في تحديد الهوية العامة للشركة وتعزيزها والاعتراف بها، قد يكون تصميمًا تجريديًا أو تصويريًا أو يتضمن نص الاسم الذي يمثله وغالبا ما يكون شعار الشركة مرادفًا لعلامتها التجارية كمثال وكالة “Nasa“, شركة “IBM” العالمية.

فإن الشعار الجيد هو الذي يجسد العلامة التجارية بشكل كلي ويثير شعورًا إيجابيًا. بغض النظر عن نوع الشعار الذي تستخدمه علامتك التجارية، يجب أن يساعد في نقل هوية علامتك التجارية.

أما بالنسبة للعلامة التجارية فهي الشعور المميز الذي يثيره المنتج في أذهان المستهلكين ويتم تصميم العلامة التجارية بطريقة جذابة لكي تكون هي الطريقة التي ينظر بها العملاء للشركة وتعٌد العلامة التجارية هي البوابة الأولى نحو التمييز في سوق الأعمال، وتعتبر العلامة التجارية مهمة لأنها تترك انطباعًا لا يُنسى لدى المستهلكين وأنها طريقك لتميزك عن المنافسين يجب عليك بناء علامة تجارية تمثل حقيقة هويتك التجارية.

صمم هويتك التجارية الان

الخلاصة

تنفق الشركات ملايين الدولارات سنويًا على تصميم وتطوير ونشر هويتها البصرية وعمل الشعار الخاص بها بين العملاء، إيماناً منها بأهميتهم وما يحققوا من فوائد وعائدات للشركة.

يمكنك البدء في عمل هويتك البصرية وشعارك الآن مع تك فيلدج من باقة من أفضل المصممين لعمل هوية بصرية لا مثيل لها.

الأسئلة الشائعة

ما هي مكونات الهوية البصرية؟

تحتوي الهوية البصرية على شعارك وصورك وخطوطك والوانك وتصميمك الإبداعي ولكن كيف تصل إلى صميم هذه المكونات اطرح على نفسك هذه الأسئلة؟ كيفية توصيل هذه العناصر لعملائك من أنت؟ وما الذي تمثله؟ ولماذا يجب أن يكونوا مخلصين لك؟