إليك أفضل شركات تسويق الكتروني في جدة لعام 2022 | تك فيلدج

شركات تسويق الكتروني في جدة

انتشرت شركات تسويق الكتروني في جدة نتيجة التطورات التكنولوجية وتغير العادات الشرائية للمستهلكين، فاتجهت العديد من الأنشطة الموجودة على أرض الواقع لأثبات وجودها على الويب سواء من خلال بناء مواقع إلكترونية أو منصات السوشيال ميديا.

حتى أن بعض المتاجر الإلكترونية تبيع منتجاتها عن طريق الإنترنت باستخدام الاستراتيجيات التسويقية المختلفة وازدادت الحاجة لمتخصصين لعمل حملات إعلانية على القنوات التسويقية، وأزداد الطلب على شركات التسويق في جدة.

ما هو التسويق الإلكتروني؟

التسويق الإلكتروني يقصد به الترويج للخدمات والمنتجات والشركات والعلامات التجارية من خلال الإنترنت باستخدام خطط واستراتيجيات تسويقية تعتمد على محركات البحث ومنصات التواصل الاجتماعي وتعتمد أيضا على الأجهزة الحديثة مثل الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية.

هو أسلوب تستخدمه شركات التسويق الإلكتروني في جدة نظرًا للتطور للتكنولوجيا وأدواتها، وهو على عكس التسويق التقليدي فالتسويق الإلكتروني يتيح تواجد المنتجات والخدمات للعملاء 24 ساعة يُمكنهم الاطلاع عليها في أي وقت.

ويسهل القياس بمعني أنه يمكنك بسهوله تحديد نتيجة الأداء الذي قمت به وفي حالة نجاح أعمال التسويق تري نتيجة مجهودك وما لا يجدي نفعا فتتوقف عنه.

كما يعتبر سهل التنفيذ وتكلفته منخفضة نسبيًا بالتسويق التقليدي، بالإضافة إلى تعدد استراتيجياته التي تناسب جميع أنواع المشاريع.

أفضل شركات تسويق الكتروني في جدة

شركات ديجيتال ماركتينج

يبحث الكثير عن أفضل شركات التسويق في جدة، وتتعدد أيضاُ شركات التسويق وتنشر إعلاناتها على الويب والتي توعدك من خلالها بتحقيق طفرة في المبيعات وتحقيق انتشار لعلامتك ومكاسب وأرباح بشكل سريع.

فتصبح في حيرة من أمرك، وحتى تثق في أفضل شركة توجد مخاطرة كبيرة ويجب أن تكون خطواك محسوبة بشكل جيد حتى لا تتعرض للخسارة، واستنزاف للموارد المالية والمادية.

فسواء كنت صاحب موقع إلكتروني أو نشاط تجاري فيعتبر أفضل الشركات هي التي تساعدك في توصيل منتجك إلى جمهورك المستهدف من خلال استراتيجيات التسويق الإلكتروني المختلفة سواء المجانية أو المدفوع.

وهي التي تجيد وضع خطة تسويقية مدروسة كفيلة بتحقيق تأثيرات ونتائج فعالة من خلال المعرفة الجيدة للجمهور المستهدف والدراسة الجيدة للعوامل المحيطة بالشركة والمنتج من سوق ومنافسين وغيرها من العوامل الخارجية.

لعلك تتساءل الآن كيف يتم اختيار أفضل شركات تسويق الكتروني، إليك نصائح مهمة عند اختيار شركة تسويق إلكتروني:

  • أن يكون لديهم خبرة سابقة بالتسويق الإلكتروني في مجال عملك لأنهم سيكون لديهم علم بطبيعة العملاء في مجالك وكيفية استهدافهم وطبيعة السوق المحيط.
  • الاطلاع على نتائج الاداء بالمشاريع السابقة حتى يكون لديك تصور كامل عن النتائج التي سوف تحصل عليها وتوقع التكلفة المطلوبة.
  • بناء خطة تسويقية واضحة توضح لك الخطوات القادمة والاستراتيجيات المستخدمة والنتائج المتوقعة.
  • الاتفاق على طريقة متابعة نتائج الاداء والاطلاع على التقارير سواء ستتم أسبوعيا أو شهرياً.احصل على خطتك التسويقية الآن

هل تبحث عن شركات تسويق الكتروني في جدة، هل تُريد التسويق لمشروعك التجاري أو موقعك الإلكتروني على الإنترنت، يمكنك الاستعانة بخدمات شركة تك فيلدج.

ما هي أهمية شركات التسويق الالكتروني في جدة؟

تُمثل شركات التسويق في جدة أهمية كبري لأصحاب الأعمال والمشروعات، فتظهر أهميتها في أنها:

  • تساعدك على انتشار نشاطك التجاري على الويب بشكل سريع سواء باستخدام محركات البحث أو السوشيال ميديا.
  • الوصول إلى جمهور مستهدف أكبر من خلال القنوات الرقمية المختلفة والتفاعل المباشر معه.
  • تتبع الزيارات والمبيعات من خلال القنوات التسويقية وقياس النتائج وعمل التحسينات المطلوبة.
  • ترويج وبيع المنتجات والخدمات باستخدام المحتوى المناسب للجمهور.

واخيرًا وليس أخيرًا وضع خطط تسويقية نموذجية حسب طبيعة الأنشطة المختلفة سواء خدمية أو تجارية.

ويعتبر وضع خطة تسويقية خطوة مهمة يتوقف عليها نجاح الشركات والعلامات التجارية بشكل كبير.

فهي تعتبر خارطة طريق تتبعها الشركات لتنظيم وتنفيذ ومتابعة استراتيجيات التسويق الموضوعة لتحقيق الاهداف.

شركة تك فيلدج من أفضل شركات التسويق الالكتروني في جدة وهي رائدة في خدمات التسويق الإلكتروني تتمتع بخبرة واحترافية تمكنك من تحقيق أهدافك التسويقية وتعزيز نمو علامتك التجارية على الإنترنت.

كيفية بناء خطة تسويقية

كما وضحنا سابقًا أن الخطط التسويقية خطوة مهمة لأي شركة تريد تعزيز علامتها التجارية في السوق.

فوضع خطة ناجحة يُمكن الشركات من زيادة أرباحها ومبيعاتها، وتحسين وضعها في السوق، والوصول للجمهور بأبسط الطرق.

ومن أفضل نماذج الخطط التسويقية التي تستخدمها شركات التسويق نموذج “SOSTAC“.

نموذج “SOSTAC” هو نموذج يمكن المسوقين وأصحاب الأعمال من وضع تصور واضح ومدروس للخطة التسويقية ويستخدم هذا النموذج من قبل كبري شركات التسويق والشركات العالمية.

كما أن حروف كلمة “SOSTAC” تشير إلى 6 خطوات أساسية تُجيب على أسئلة مهمة، وهي:

  1.  “S” الوضع الحالي “Situation“: أين نحن الآن؟
  2. O” الأهداف “Objective“: أين نريد أن نذهب؟
  3. S” الاستراتيجيات التسويقية “Strategy“: كيف نصل إلى هناك؟
  4. T” التكتيكات “Tactics“: ما هي الاساليب المستخدمة؟
  5. A” الاجراءات “Action“: ماذا سنفعل؟
  6. C” التحكم ومراقبة الاداء “Control“: هل حققنا ما نريد؟

1 – الوضع الحالي “Situation”

وهو خطوة تمهيدية تصف بها الوضع الحالي لشركتك، تُجيب بها على سؤال ما هو موقف شركتك بالنسبة للسوق والمنافسين؟

ومن أكثر الطرق التي تساعدك على الإجابة على هذا السؤال هو تحليل “SWOT” من خلاله يتم تحليل الوضع الداخلي والخارجي للعلامة التجارية.

فهو يحدد موقف الشركة التنافسي وما يساعدها على تحقيق أهدفها التسويقية، وتحديد فرصها في السوق ونقاط ضعفها حتى تتمكن من معالجتها.

فيتم تحديد الآتي:

  • نقاط القوة “Strengths“:

هي نقاط تميزك أو ما يجعلك مميز وسط المنافسين وتجعلك تدخل السوق التجاري بقوة وتجذب العملاء المستهدفين إليك وتضمن لك نجاح شركتك.

ومن الجدير بالذكر أن الشركات التي تدرك نقاط قوتها أو ما يميزها تصبح قادرة على استغلال هذه النقاط جيدا لصالحها أثناء حملاتها التسويقية.

فقط قم بتحديد جميع نقاط القوة التي تمتلكها وكتابتها مثل أن لديك أحدث الأجهزة التي تستخدم تقنيات متطورة، أو موقفك المالي قوى يمكنك من الاستثمار بشكل جيد في الحملات التسويقية.

  • نقاط الضعف “Weaknesses“:

تحديد نقاط الضعف أو تحديد الأمور التي تفتقر إليها الشركة أو التزامات معينة سوف تعيق نجاح البيزنس يُمكنها من تحسينها ووضع خطة لمعالجتها أو تحويلها لنقطة قوة لصالحها.

  • الفرص “Opportunities“:

الفرص هي الظروف الخارجية التي يمكن للشركة استغلاله لصالحها وبالتالي تحقيق أهدافها التسويقية وزيادة مبيعاتها وأرباحها.

مثل افتتاح أسواق جديدة أو أصدرا قوانين معينة من شانها مساعدة أصحاب الاعمال في تطوير أعمالهم فهذه الأمور تعتبر فرص يمكن استغلالها لصالح البيزنس.

  • التهديدات “Threats

وهي عوامل من شأنها إلحاق الضرر بالمشروع، فتوقع وتحديد التهديدات التي ستؤثر بالسلب عليك يمكنك من الحد من تأثيرها مبكرًا واتخاذ الإجراءات المناسبة لمواجهتها.

2 – تحديد الاهداف “Objective”

والمقصود هنا هو تحديد ما تريد تحقيقه وما تريد الوصول إليه أو بمعنى أخر أين تريد أن تكون مستقبلا، فتحديد هدفك يُمكنك من استخدام الاستراتيجيات الصحيحة لتحقيقه بالإضافة إلى سهولة قياسه.

ومن أفضل الممارسات عند تحديد الأهداف هو تحديد أهداف واضحة ومحددة بوقت وقابلة للتحقق والقياس وذات صلة بنشاطك حتى تتمكن من تحديد مؤشراتها.

مثل تحقيق مبيعات قدرها 20000 في خلال الربع الاول من العام أو تحقيق 10000 تنزيل لتطبيق شركتك من قبل الجمهور المستهدف خلال ثلاثة شهور من أطلاقه على متاجر التطبيقات.

ويفضل استخدام نموذج 5 S’s وهو نموذج خاص بمعايير الأهداف التي تحقق لاي علامة تجارية انتشار أفضل وزيادة المبيعات والأرباح، وهذه النموذج يشمل 5 معايير أساسية وهي:

  • المبيعات “sales“: وهنا يقصد وضع أهداف من شأنها زيادة المبيعات أو ارتفاع معدلها.
  • تواصل “Speak“: كلما كنت على قدر من المعرفة لعملائك المستهدفين كلما كان التواصل معهم أسهل ويمكن وضع أهداف محدد للوصول إليهم وتعزيز علاقتك معهم.
  • الخدمة “Serve“: كما ذكرنا من قبل أن فهم احتياجات العملاء ومتطلباتهم يعتبر خطوة أساسية، فهي تساعدك في تحديد الأهداف التي تخدم العملاء، بحيث يكون خدمة العملاء هدف أساسي ويكونوا دائمًا هم أساس عملية التسويق.
  • التوفير “Save“: والمقصود به وضع أهداف تسويقية تعتمد على استراتيجيات التسويق الإلكتروني الذي من شانه توفير الوقت والمال والجهد عوضًا عن التسويق التقليدي.
  • انتشار ونمو أوسع “Sizzle“: من المعايير الهامة التي يجب ان تعتمد عليها في وضع أهدافك تعزز نمو وانتشار علامتك التجارية في السوق التجاري.

3 – تحديد الاستراتيجيات التسويقية “Strategy”

بمجرد تحديد أهداف ستتمكن من معرفة أفضل استراتيجيه يمكنك أستخدمها لتحقيق أهدافك.

والمقصود الاستراتيجيات أطار العمل أو القنوات التسويقية التي سيتم استخدامها لتحقيق الأهداف وكيف سنصل لهذه الأهداف.

ولتحديد الاستراتيجيات المناسبة هناك بعض العوامل التي يجب وضعها في الاعتبار، وهي:

  • الجمهور المستهدف من هم جمهورك ماهي احتياجاتهم وميولهم وأواقهم.
  • تقسيم الجمهور إلى شرائح حتى يتم استهداف كل شريحة على حدا.
  • تحديد كيفية الوصول لهذا الجمهور أي من خلال أي قناة تسويقية وما هي نبرة الصوت المناسبة لهم.
  • تحديد نوع المحتوى المناسب لهم سواء كان مقالات أو فيديوهات أو صورة أو محتوى نصي.

وهناك العديد من الاستراتيجيات التي نستخدمها في تحقيق الأهداف التسويقية، مثل:

4 – التكتيكات “Tactics

وهي الأدوات أو الاساليب التي يتم استخدامها في تطبيق الاستراتيجيات الموضوعة لتحقيق الأهداف وهي الخطوة الأولى في التنفيذ الفعلي.

ومن الأمور التي يجب أخذها في الحسبان حتى يتم اختيار أفضل تكتيك مستخدم في تطبيق الاستراتيجية هي عناصر المزيج التسويقي والتي تتكون من:

  • المنتج “Product“: والمقصود به هو ما تقدمه للعملاء من منتج أو خدمة الذي سيلبي احتياجاتهم، ويتم تحديد كل ما يخص المنتج من أسم ومواصفات ومميزات وكيف سيتم أتناجه وتوفيره للعملاء المستهدفين.
  • السعر “Price“: وهو تحديد كل ما يخص تسعير المنتج، حيث يعتبر السعر عامل أساسي تحديد تكلفة المنتج وهامش الربح منه والسعر الذي سيتم طرحه به في السوق.
  • الترويج “Promotion“: وهو تحديد الأساليب التسويقية والرسائل التسويقية التي سيتم الترويج بها للمنتج ووقت الترويج المناسب.
  • المكان “Place“: والمقصود به مكان تواجد العملاء المستهدفين وهل يفضلون التسوق من المحلات التجارية أم التسوق أونلاين.
  • الاشخاص “People“: وهم الأشخاص القائمين على بيع وتسويق المنتج، فيجب أن يكونوا على دراية كاملة بالمنتجات والخدمات وخصائها وفوائدها للعميل وذلك حتى يكون لديهم القدرة على اقناع العميل.
  • العملية “Process“: وهي سلسلة من الإجراءات والآليات والترتيبات التي تُتخذ لتقديم المنتجات والخدمات للمستهلكين. وهنا يتم تحليل المتطلبات وجميع خطوات الخدمة للتأكد من وصولها للعميل بالطريقة المناسبة، وكذلك الحلول لحل أي عقبات قد توجد أثناء عملية طرح المنتج.
  • الدليل المادي “Physical evidence”: المادي هنا هو تزويد العميل بالأدلة المادية التي يدرك بها المنتج. بما في ذلك تغليف المنتج وإشعارات التسليم والعلامات ومظاهر المتجر المادية والأثاث والأدلة المادية الأخرى.

أقرا أيضًا: مثال على المزيج التسويقي لمنتج وشركة لتوضيح عناصر المزيج 2021

5 – الاجراءات “Action”

بعد تحديد التكتيكات الاستراتيجية يتم تحديد النشاط الخاص بكل تكيتك حتى يتم تنفيذه على أكمل وجه.

فاذا تم تحديد استراتيجية التسويق بالبريد الإلكتروني يتم تنفيذ الأفعال التي يتم اتخاذها حتى تتحقق الاهداف التسويقية لهذه الاستراتيجية.

مثل إنشاء القائمة البريدية واختيار مزود الخدمة المناسب وعمل تخطيط وتقويم للمحتوى الذي سيتم إرساله للعملاء.

6 – التحكم ومراقبة الاداء “Control”

مرحلة التحكم ومراقبة الاداء هي المرحلة الاخيرة من الخطة التسويقية، من خلالها يتم قياس ومراقبة الأداء، كما تتيح لك معرفة ما إذا تم تحقيق الأهداف التي حددتها في المرحلة الأولى أم لا.

ومدى فاعلية الأساليب المستخدمة لتنفيذ استراتيجيتك، ويمكن للشركة المراقبة ومقارنة الأداء للاستراتيجيات والأساليب بشكل شهري أو أسبوعي حتى يتم الوصول للآمور التي تحتاج لتحسين او تغير والوصول لأفضل النتائج.

احصل على خطتك التسويقية الآن

الخلاصة

أفضل شركات تسويق الكتروني في جدة هي التي تساعدك في الترويج لمنتجاتك وخدماتك وتحقيق المزيد من النمو لعلامتك التجارية.

حيث أن نمو الأعمال لا يأتي عن طريق الصدفة، بل يحتاج إلى بناء خطة تسويقية ناجحة، واستخدام استراتيجيات التسويق الإلكتروني بشكل صحيح.