كيفية تصميم موقع

كيفية تصميم موقع إلكتروني احترافي

تعلم كيفية تصميم موقع بخطوات عملية من خلالنا؛ لأننا نقدم إليك دليلًا شاملًا تفصيليًا يبدأ بمرحلة التخطيط، ويوضح لك كل المراحل حتى إطلاق الموقع، وتستخدم المواقع على نطاق واسع في التعليم، والترفيه، والبيع، والتجارة؛ لذلك أي كان مجال عملك أنت بحاجة إلى إنشاء تطبيق احترافي لتعزيز علامتك التجارية، والإعلان عن خدماتك بطريقة احترافية، والوصول إلى العملاء المحتملين بسهولة عن طريق موقعك الجذاب.

ما هو الموقع الإلكتروني؟

قبل الحديث عن كيفية تصميم موقع نتعرف على الموقع الإلكتروني الذي يتكون من مجموعة من الصفحات مرتبطة ببعضها، ومصممة بواسطة مبرمج محترف، يمكنك الوصول إلى أي موقع على الإنترنت عن طريق عنوان URL الذي يميزه، وهناك أنواع مختلفة من المواقع منها مواقع الشركات، والمدونات، والمتاجر الإلكترونية.

يتم عرض محتوى متنوع على الموقع يشتمل على صور، ومقاطع فيديو، ونصوص، ويتم إنشاء الموقع باستخدام لغات البرمجة أو عن طريق مواقع ومنصات لا تتطلب وجود خبرة برمجية سابقة.

إليك أيضًا أفضل: شركات تطوير المواقع الإلكترونية.

أهمية تصميم موقع إلكتروني للأعمال التجارية

إذا كان لديك نشاط تجاري من أي نوع ننصحك بألا تتقاعس عن تعلم كيفية تصميم موقع إلكتروني، وإنشائه فورًا؛ لأنه بوابتك نحو النجاح في مجال التجارة الإلكترونية المربح، وإليك أهمية تصميم موقع لنشاطك التجاري:

  • وسيلة فعالة لإثبات مشروعية شركتك ومصداقيتك؛ لأن العملاء دائمًا يثقون في العلامات التجارية التي تملك موقع احترافي.
  • تشارك من خلاله قصتك، وإنجازاتك، والفعاليات التي تقوم بحضورها، والشراكات التي تعقدها، وبالتالي يثق فيك المستخدمون، ويتعرفون عليك، وتزداد الروابط بينكم.
  • تعزيز الوعي بعلامتك التجارية بعد أن تتصدر نتائج البحث في محرك البحث جوجل.
  • يساعدك في توليد عملاء جدد، وبالتالي تزداد نسب المبيعات.
  • يوفر عليك تكاليف توظيف فريق كبير من خدمة العملاء؛ لأنه يوفر لعملائك المعلومات الأساسية التي يبحثون عنها، ويُحسن من تجربتهم.

قد يهمك: تصميم موقع حجز فنادق.

خطوات تصميم موقع إلكتروني احترافي

إذا كنت ترغب في تحقيق أقصى استفادة من الموقع الإلكتروني فيجب أن تتعلم كيفية تصميم موقع احترافي، وإليك أهم الخطوات:

  • حدد هدفك من إنشاء الموقع ونوعه سواء كان مدونة أو متجر إلكتروني أو موقع تعليمي؛ لأن ذلك يساعدك في معرفة الجمهور المستهدف؛ لكي تصنع له محتوى متوافق مع متطلباته واحتياجاته.
  • اختر اسم المجال المناسب، وتعاقد مع موفر استضافة موثوق.
  • اختر منشئ المواقع المناسب لكي تصمم موقعك بطريقة السحب والإفلات أو تعاقد معنا، حيث نصمم لك الموقع بالمواصفات التي تطلبها.
  • ضع خارطة تصميم الموقع التي تتضمن تحديد الألوان، واختيار الخطوط المناسبة التي تعبر عن علامتك التجارية، وإضافة الصور ذات الصلة التي تثير انتباه المستخدمين.
  • ابحث عن القالب المناسب الذي ترتب فيه عناصر موقعك، ومحتوياته.
  • ضع هيكل الموقع الذي يوضح عدد صفحاته، وكيفية ارتباط كل صفحة بأخرى مع الأخذ في الاعتبار تجربة العميل منذ دخوله الموقع وحتى المغادرة.
  • أضف الصفحات المناسبة لموقعك ويجب أن يتضمن الموقع صفحة الرئيسية، واتصل بنا، ونبذة عنا بالإضافة إلى صفحات المنتج، والأسئلة الشائعة، وسياسات التوصيل والاستبدال والاسترجاع في حالة مواقع المتاجر الإلكترونية.
  • اختبر سرعة موقعك وتصميمه المتجاوب مع الهواتف الجوالة، ثم انشره فورًا.
  • اصنع محتوى مستمر جذاب، مع مراعاة الاهتمام بجودته ونوعه واتباع استراتيجيات تحسين محركات البحث.

تعرف على: ما هو الدومين.

أهم 5 عوامل تؤثر على نجاح تصميم موقع إلكتروني

لكي تضمن نجاح تصميم موقعك الإلكتروني ينبغي أن تركز على توفر هذه العوامل:

1. سهولة الاستخدام

لكي تضمن نجاح موقعك الإلكتروني يجب أن يكون سهل الاستخدام بحيث يتمكن الزائر من تصفحه بسهولة، وإيجاد ما يبحث عنه، والتنقل بين الصفحات، ويتحقق ذلك عندما يكون الموقع مصمم بشكل احترافي، وسرعة تحميله عالية، وإذا كان موقع لمتجر إلكتروني يجب أن يتضمن وسائل دفع آمن، ووصف بسيط للمنتج، ووسائل تواصل سريعة.

2. المحتوى عالي الجودة

لن يبقى أي زائر أو مستخدم في موقعك طالما أن محتواك ليس جيدًا، ولا يستفيد منه، لكن يبقى الزائر لفترات أطول إذا وجد ما يبحث عنه، ولكي يبقى محتواك فريد اصنع محتوى مميز غير متكرر لدى المنافسين، وقم بتحديث، وإضافة لمسات مبتكرة إلى محتواك القديم.

3. التصميم الجذاب

المظهر الجذاب لموقعك يعزز من مصداقيته، ويعمل على تحسين تجربة المستخدم، ويجعله يقضي وقت في اكتشاف ما تقدمه، ويمكن العمل على تحسين تصميم الموقع عن طريق ترتيب العناصر بحيث لا تشتت المستخدم، واختيار ألوان وخطوط مناسبة.

4. سرعة التحميل

إذا كان موقع الويب الخاص بك بطئ فذلك إنذار بالخطر؛ لأنك ستفقد زائرين الموقع، وتقل نسبة المبيعات، وبالتالي هذا العامل من أهم عوامل نجاح موقعك خاصة مع وجود العديد من الاستطلاعات التي تؤكد أن العملاء يغادرون الموقع الذي يتم تحميله في أكثر من ٣ ثواني، ويحدث ذلك عادة بسبب استخدام أكواد برمجية كثيرة وصور عالية الجودة.

5. التصميم المتجاوب

نقصد هنا أن يكون تصميم الموقع متوافق مع شاشات الهواتف الذكية، ويمكن بسهولة أن يتكيف مع أي شاشة أي كان حجمها، وذلك ضروري لأن أغلب مستخدمي المواقع من أصحاب الهواتف الذكية.

تعرف على: ما هو الموقع.

ما هي اللغات المستخدمة عند تصميم موقع إلكتروني؟

يستخدم المبرمجين المحترفين لغات برمجية مختلفة منها لغات أساسية وأخرى حديثة تساعد في رحلة تعلم كيفية تصميم موقع باحترافية ومن أهم هذه اللغات ما يلي:

  • لغة HTML التي تُمثل البداية الأساسية للموقع وهي مسؤولة عن مهام بسيطة مثل تغيير حجم النص، ونوع الخط، وتحديد بداية ونهاية الفقرات.
  • لغة CSS تعمل جنبًا إلى جنب مع لغة html وهي مسؤولة عن المظهر الخارجي للموقع بما في ذلك الألوان، والتخطيط العام.
  • لغة جافا وهي تستخدم أيضًا في إنشاء التطبيقات، ومن اللغات الأساسية التي تتوافق مع كل أنظمة التشغيل.
  • البايثون هي لغة جديدة سهلة القراءة، وتختلف عن اللغات السابقة في أنها لا تعتمد على الرموز.
  • لغة PHP من اللغات التي تدير البيانات في الخلفية؛ لذلك هي من اللغات الأساسية عند إنشاء موقع إلكتروني.

إقرأ أيضاً: ماهو domain name.

أفضل شركة تصميم مواقع الكترونية

بعد أن تعرفت على كل ما يخص كيفية تصميم موقع نعرض لك أهم المميزات التي تجعلك تختار شركة تك فيلدج دونًا عن غيرنا:

  • نقدم إليك تصميم متجاوب مع كل الأجهزة الذكية واللوحية وأجهزة الكمبيوتر الشخصي.
  • نساعدك في تعزيز علامتك التجارية عن طريق اختيار عناصر الموقع بعناية فائقة لكي تعكس هويتك التجارية بفعالية.
  • نتبع أحدث استراتيجيات تحسين مواقع البحث التي تضمن ظهور موقعك في نتائج البحث الأولى.
  • نصمم واجهات جذابة سهلة الاستخدام يتفاعل معها زائرو موقعك، ويستمتعون باستخدامها.
  • نوفر لك دعمًا فنيًا مستمرًا يضمن عمل موقعك بسلاسة في كل الأوقات، ونواكب التطورات الحديثة.

تعرف على: ما هي لغة البرمجة.

كم سعر تصميم موقع الكتروني

أفضل استثمار يضمن نجاح عملك هو تصميم موقع احترافي يكون أساس نشاطك التجاري، ويساهم في تحسين تجربة المستخدم على المدى البعيد، وتختلف التكلفة الإجمالية لتصميم الموقع حسب مجموعة من العوامل وهي:

  • حجم المشروع ومدى تعقيده، وأهم الخدمات الإضافية عليه.
  • نوع تصميمات الموقع سواء كانت قوالب جاهزة أو تصميمات مخصصة.
  • خبرة وسمعة الشركة التي تتعامل معها.
  • نوع موفر الاستضافة، وتكلفة اسم المجال.

صمم موقعك الإلكتروني الان

الخاتمة

كيفية تصميم موقع باحترافية يساعد في نمو أعمالك، وزيادة عدد العملاء المحتملين، وهو بمثابة سجل حافل بالإنجازات يتضمن كل ما تقدمه، كما أنه يحقق لك الربح على المدى الطويل بأقل تكلفة، لكن لا تنسى بعد إنشاء الموقع أن تقوم بالتسويق له بالطريقة الصحيحة لضمان الوصول إلى المزيد من العملاء.

الأسئلة الشائعة

هل يمكن انشاء موقع مجاني؟

هناك بعض المواقع التي توفر هذه الميزة، لكنها توفر لك بنية الموقع الأساسية فقط، ولن تتيح لك الفرصة للابتكار والإبداع، ولا تحتوي على ميزات تحسين محركات البحث، والتكامل مع منصات التواصل الاجتماعي.

كم يستغرق تصميم موقع إلكتروني؟

تختلف المدة المطلوبة لتصميم الموقع حسب نوعه، ومدى تعقيده.

ما هي شروط انشاء موقع الكتروني؟

اسم المجال، والاستضافة، ثم اختيار المنصة المناسبة لإنشاء الموقع، والتأكد من تصميم الموقع المتجاوب، وسرعة استخدامه، ونشر محتوى مميز، والتسويق للموقع.